صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
الموضوع:

مشكلة النزاع البشري

الزوار من محركات البحث: 12 المشاهدات : 700 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: الجزائر
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,529 المواضيع: 110
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1430
    مزاجي: متفائل
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: كل انواع الطعام
    موبايلي: NOKIA
    آخر نشاط: 28/July/2021
    مقالات المدونة: 38

    مشكلة النزاع البشري

    هل مشكلة النزاع البشري هي مشكلة المعايير و المناظير أو مشكلة آلية الفهم لدينا قبل أن تكون مشكلة الحق و الباطل؟
    هل يجب علينا تغيير المفاهيم أو تغيير آليات الفهم
    أو تغييرهم الأثنين؟

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,984 المواضيع: 146
    صوتيات: 20 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13948
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حازم البغدادي
    مقالات المدونة: 15
    المشكلة بالنزاع التزام كلا الطرفين بمبدأ العصمة فيما يؤمن وتقديمه على الاخر وفرض عليه ذلك عنوة لا بقوة البيان بل بايمانه الذي بنته له المؤسسة الدينية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية .
    المفاهيم بريئة في ذاتها ولكنها تحتاج الى تلقيح انساني يحميها من وباء مرض الكره المتبوع بخطى الحرب
    ولن يجدي الحل ما دام طرفي النزاع مصران على مبدا محو الاخر
    وما دام سيل الدم يتدفق من عروق الضحايا الذي بدوره يسبب عدوى الانتقام لمن حوله لاكمال تلك المسيرة التي بدا بها هؤلاء الضحايا
    لن تكون هناك مفاهيم مشتركة ما دام الحوار يغلب عليه نزعة عدوانية وسفه مفاهيم الاخر

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم البغدادي مشاهدة المشاركة
    المشكلة بالنزاع التزام كلا الطرفين بمبدأ العصمة فيما يؤمن وتقديمه على الاخر وفرض عليه ذلك عنوة لا بقوة البيان بل بايمانه الذي بنته له المؤسسة الدينية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية .
    المفاهيم بريئة في ذاتها ولكنها تحتاج الى تلقيح انساني يحميها من وباء مرض الكره المتبوع بخطى الحرب
    ولن يجدي الحل ما دام طرفي النزاع مصران على مبدا محو الاخر
    وما دام سيل الدم يتدفق من عروق الضحايا الذي بدوره يسبب عدوى الانتقام لمن حوله لاكمال تلك المسيرة التي بدا بها هؤلاء الضحايا
    لن تكون هناك مفاهيم مشتركة ما دام الحوار يغلب عليه نزعة عدوانية وسفه مفاهيم الاخر


    نعم استاذي حازم المفاهيم بريئة في ذاتها و لكن حمايتها هل يجب أن نغيير آلية الفهم؟
    أوالخروج عن القيود الإجتماعية والتقاليد و حتى مفهوم الدين الذي بنته المؤسسة الدينية و السياسية كما قلت و هي مقولة صادقة و نعيشها في واقعنا
    فالمجدد ممقوت كلما تحرر من القيود إلا و أتهموه و أنكروه و بهذه الطريقة لا ينجح بينهم إلا إلا الجامدون المتزمتون الذين يتنافسون و يتفاخرون لأنهم في وحل القيود التي تقيد فكره و كما قلت يغلب عليه نزعة عدوانية لأنه لا يرى الحق إلا في جانبه و الباطل من الجانب الأخر
    كلما تحرر الإنسان من قيوده الفكرية المتعصبة الى اي فئة كانت قدرته على الإبداع و التغيير أعظم
    شكرا جزيلا سيدي الفاضل حازم على ما تقدمت به من إضاح ومداخلة راقية أنرت بها الموضوع كعادتك شكرا جزيلا

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    تحية لاخي حسن
    النزاع البشري لايمكن ان ينتهي دام البشر يقتل اخاه لمجرد انه اختلف معه بالفكر
    يحتاج الانسان ان يعي ان كل فكرة هي في الاصل صحيحة من وجهة نظر صاحبها
    بما توارثها من بيئتهِ ومحيطه
    ان المفاهيم لا يمكن ان تتغير خاصة ان كانت مفاهيم عقائدية لكن الية فهم البشر لها
    قابلة لان تتغير من خلال فهم جوهر المفهوم العقائدي الذي لاينتسب اليه التعصب

    بإختصار يصبح الانسان انساً عندما يدافع عن اخيه الانسان حتى وان اختلف
    معه في الفكر والعقيدة والمبادئ ولا اعلم كيف يمكن ان يحصل ذلك
    لان عقول البشر لايمكن ان تكون على وتيرة واحدة

    شكراً لكَ

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    تحية لاخي حسن
    النزاع البشري لايمكن ان ينتهي دام البشر يقتل اخاه لمجرد انه اختلف معه بالفكر
    يحتاج الانسان ان يعي ان كل فكرة هي في الاصل صحيحة من وجهة نظر صاحبها
    بما توارثها من بيئتهِ ومحيطه
    ان المفاهيم لا يمكن ان تتغير خاصة ان كانت مفاهيم عقائدية لكن الية فهم البشر لها
    قابلة لان تتغير من خلال فهم جوهر المفهوم العقائدي الذي لاينتسب اليه التعصب

    بإختصار يصبح الانسان انساً عندما يدافع عن اخيه الانسان حتى وان اختلف
    معه في الفكر والعقيدة والمبادئ ولا اعلم كيف يمكن ان يحصل ذلك
    لان عقول البشر لايمكن ان تكون على وتيرة واحدة

    شكراً لكَ
    شكرا جزيلا على المداخلة القييمة و الإضاح مع وجهة نظرك حول الموضوع
    نعم سيدتي ما يحسبونه أحيانا نزاع بين حق و باطل هو في الواقع نزاع بين حق و حق آخر
    لأن كل منازع في الغالب يعتقد أنه المحق و خصمه المبطل تحياتي

  6. #6
    محہٰاميٰة الہٰ خزعلہٰ
    Lawyer zoza
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: العراق الحبيب
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,798 المواضيع: 209
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 11419
    مزاجي: متغير حسب الوقت
    المهنة: محامية مع وقف التنفيذ
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: كلكسي
    مقالات المدونة: 4
    شكرا عالموضوع

  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة الاحلام مشاهدة المشاركة
    شكرا عالموضوع
    شكرا جزيلا على المرور الأخت اميرة الأحلام و رمضان كريم

  8. #8
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15 المواضيع: 14
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 6
    آخر نشاط: 9/December/2017
    الفهم , المعايير ..الخ من المصطلحات التي من خلالهن يسلك الفرد او المجموعة سلوك معين اعتقد ان هذه المفاهيم ترتبط بالمعرفة اي ان الفرد او المجتمع بقدر ما يملك من معرفة سيفهم المعايير ويحدد سلوكه اتجاه هدف معين ...
    باختصار المعرفة هي القاعدة التي يستند عليها (الفرد او المجتمع ) والتي من خلالها يضع ثوابت للحق او الباطل

  9. #9
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالعابدي مشاهدة المشاركة
    الفهم , المعايير ..الخ من المصطلحات التي من خلالهن يسلك الفرد او المجموعة سلوك معين اعتقد ان هذه المفاهيم ترتبط بالمعرفة اي ان الفرد او المجتمع بقدر ما يملك من معرفة سيفهم المعايير ويحدد سلوكه اتجاه هدف معين ...
    باختصار المعرفة هي القاعدة التي يستند عليها (الفرد او المجتمع ) والتي من خلالها يضع ثوابت للحق او الباطل

    شكرا جزيلا اخي محمد العابدي على المداخلة و التعليق القييم
    إن المنطق الحديث لا يعترف بوجود خير مطلق أو عدل مطلق

    فكل إنسان ينظر إلى العدل أو الخير من ناحيته الخاصة أو من خلال إطاره الفكر

  10. #10
    من أهل الدار

    و في الواقع أن المنغمس في إطاره الفكري و الذي يجمد على ما أعتاد عليه
    من مألوفات إجتماعية و حضارية يصعب عليه أن يكون مبدعا أو عبقريا

    لأن الإطار الفكري مؤلف من العقد النفسية و العادات الإجتماعية
    و البئة والقيم الحضارية و الأشياء المقدسة لديه
    وهذه تعتبر بمثابة العراقيل التي تقف في طريق الإبداع الحر

    إن المبدع أو العبقري لا يتقيد بما يتقيد به عامة الناس من إندفاع في سبيل الحياة و تنازع على البقاء
    إن الإنسان ميال بطبيعته الى موافقة الجماعة التي ينتمي إليها
    أما العبقري فيشعر أنه ينتمي الى البشرية جمعاء و لذا فهو يخترق حدود الجماعة
    التي نشأ فيها و يثور على العرف الذي يدعم كيانها
    إنه يخاطب الإنسانية كلها بلغة من الحب و كأنه إنسان من نوع جديد

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال