تعتبر مقابلات العمل أكثر ما يتخوف منه الموظفين الباحثين عن وظائف تناسبهم، كما أن الكثير من الناس خسروا فرص العمل في
وظائف يستحقونها 100% بسبب خوفهم أو ترددهم أو قيامهم بعدة حركات لا يجب القيام بها.
هنا ننصح القراء بإتباع عدة خطوات بسيطة من شأنها أن تساعد أو تتغلب على التردد الذي قد يبدو عليكم عند المقابلة.
1- قبل الخروج من المنزل بساعتين عليكم مراجعة السيرة الذاتية جيداً وتذكر الوظائف التي شغلتموها سابقاً مع التواريخ.
2- عليكم ارتداء بذلة رسمية ويفضل أن تكون بربطة عنق "للرجال" دالةً على الاحترام والاعتناء بالمظهر الخارجي.
3-عند الالتقاء بمن سيجري المقابلة وفي لحظة السلام والتعارف عليكم الانتباه وعدم مد أيديكم للسلام إذا لم يقم المقابل بهذه الحركة أولا،
كما عليكم النظر مباشرة في عيني المقابل لمدة لا تزيد عن خمسة ثواني مع ابتسامة خفيفة وذكر أسمكم بصوت واضح مسموع،
حيث تدل هذه الحركة على الثقة بالنفس والإعجاب بالمقابل.
4-عند الجلوس على الكرسي عليكم الجلوس بشكل مستقيم ورأس مرفوع كما يجب أن تشكل الذقن والصدر زاوية بتسعين درجة والنظر مباشرة إلى عيني المقابل
والجلوس بوضعية اليدين إلى الجانب ومفتوح الصدر بالكامل مما يدل على الانفتاح على الآخر وتقبله.
5-أحذر من الحركات العصبية التي تدل على التوتر كنقر الطاولة بالأصابع أو التنفس بضيق أو فرك اليدين.
6-عند الإجابة على أي سؤال يجب أن تكون الإجابة واضحة وبصوت مسموع وعدم التطرق إلى مواضيع عن إنجازاتك
واحرص أن تكون الإجابة ضمن السؤال.
7-عند الإجابة عن الأسئلة المطروحة لا تقم بحركات كفرك العين أو الأنف أو ملامسة الوجه عامة لأنها تدل على الكذب حتى لو كنت صادقاً
أو بحاجة إلى فرك عينك أو ذقنك عليك تأجيل الأمر لوقت لاحق.
ودي لكم