النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

ليش يكتب القران بصيغه الجمع وليس المفرد

الزوار من محركات البحث: 853 المشاهدات : 2439 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    ملكة
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: الكوت
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,921 المواضيع: 3,287
    صوتيات: 63 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 38249
    مزاجي: فدددد ندمان
    المهنة: مصوره
    أكلتي المفضلة: معجنات
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    مقالات المدونة: 59

    ليش يكتب القران بصيغه الجمع وليس المفرد إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
    كلنا نعلم خالق الكون واحد وهذا امر متفق عليه منذ الالف السنين
    ولا اعترض عن القران وكلام الله
    ولا ارجو ان اعترض
    لكن البارحه واني اقرا في كتابي من اجل الامتحان
    لفت انتبهاي بعض الايات التي تكتب بصيغه الجمع

    مثل وان جعلنا من الماء كل شي حي

    جعلنا ، فعل ماضي و نا ضمير ل جمع

    اني جعلنا البيان واليه حافضون
    حافضون فعل وفيه واو الجماعه

    والكثير من الايات تكتب بصيغه الجمع

    هل هذا خطا في الكتابه منذ توحيد القران ام شي لاخ

    اتمنى مشاركتم

    تحياتي للجميع

  2. #2
    استثنائية
    قتلني حسن الظن بهم
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الدولة: Lost
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,437 المواضيع: 626
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 4321
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: unemployed
    موبايلي: xperia z2
    آخر نشاط: 23/March/2018
    مقالات المدونة: 14
    أن القرآن الكريم جاء بلغة العرب ، ولغة العرب يصح فيها إطلاق لفظ الجمع على الواحد ، كما يصح إطلاق لفظ المفرد على الواحد لكن إطلاق لفظ الجمع يكون من باب التعظيم ولا أحد أعظم من الله فيكون إطلاق لفظ المفرد لإثبات كونه واحداً لا شريك له وإطلاق لفظ الجمع شك أن القرآن العظيم نزل بلغة العرب، وبالتالي كانت أساليبه في التعبير على نمط أساليبهم في الكلام لأنه نزل "بلسان عربي مبين" -كما قال تعالى- وإذا تقرر هذا.. فإنه من المعلوم عند من له دراية بلغة العرب أن الرجل إذا أراد أن يعظم نفسه ينزلها منزلة الجمع، فبدلا من أن يقول: أنا فعلت كذا، يقول: نحن فعلنا كذا.
    قال صاحب المعجم الوسيط: نحن ضمير يعبر به الاثنان أو الجمع المُخْبِرون عن أنفسهم، وقد يعبِر به الواحد عند إرادة التعظيم.
    ومما لا ريب فيه أن الله تعالى متصف بصفة العظمة فإذا ما أخبر سبحانه عن نفسه بهذه الصفة فهي صفة وافقت موصوفها. فإذا قال العظيم: "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، إلى غيرها من الآيات الدالة على هذا المعنى، فلا يظن السائل أن في هذا تعارضا مع وحدانية الله سبحانه كلا، وإنما هو من باب التعظيم الذي درج العرب على استعماله في خطابهم.
    والله أعلم.

  3. #3
    من أهل الدار
    الغروب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,007 المواضيع: 126
    صوتيات: 36 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6669
    مزاجي: متأقلم
    المهنة: Babylon
    أكلتي المفضلة: سبانغ
    موبايلي: انفنكس
    مقالات المدونة: 1
    الغالية جوهرة واسط
    بدايةً هناكَ بعض اخطاء الكيبورد التي وقعت سهواً ودون قصد مثل .. حافضون -- حافظون وهيَ جمع مذكر سالم وليسَ فعل وأعود مرّة اخرى لابداء الرأي حول ماوردَ في الموضوع
    حينما يخاطب الله عزّ وجل الناس ويشير الى جلالته بالجمع فهوَ أمرٌ جائز كليّاً لأنَّ لغة العرب كانت متباهية الى حدٍ ما وَ الى يومنا هذا ، فحينما يتكلم رئيس دولة او وزير عن نفسه يخاطب العامة بصيغة الجمع أي قمنا وَ فعلنا وَ عملنا وَ تدارسنا ويقصد بهِ المتكلم نفسه ، وليسَ من باب الجماعة اِطلاقاً وقد أصبحً المعلوم يقيناً حينما فسّرَ ذلك فقهاء المسلمين .
    شكراً لكِ

  4. #4
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 0 المواضيع: 2
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8215
    آخر نشاط: 19/November/2017
    هذا السؤال شكد كان محيرني من كنت صغيرة ، كان عبالي الله يحجي عن نفسه هو عز و جل و جبريل و ميكائيل و الملائكة الباقين
    بس هو ببساطة لتعظيم الله بحيث انه صيغة الجمع اكبر و اقوى من صيغة المفرد او هيج شي ^-

  5. #5
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22065
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62
    الجواب نوعان :
    أولاً : الجواب الإجمالي : على كل مؤمن أن يعتقد أن أفعال الله لم تكن إلا لحكم جسيمة وغايات محمودة ولا يلزم من ذلك أن تتضح لكل أحد وهذا نوع من أنواع الابتلاء والاختبار كما قال تعالى : ( ليبلوكم أيكم أحسن عملاً ) .
    ثانياً : الجواب التفصيلي : أن القرآن الكريم جاء بلغة العرب ، ولغة العرب يصح فيها إطلاق لفظ الجمع على الواحد ، كما يصح إطلاق لفظ المفرد على الواحد لكن إطلاق لفظ الجمع يكون من باب التعظيم ولا أحد أعظم من الله فيكون إطلاق لفظ المفرد لإثبات كونه واحداً لا شريك له وإطلاق لفظ الجمع لإثبات عظمته سبحانه .
    ولابن تيمية كلام يفيدنا في هذه المسألة قال رحمه الله في مجموع الفتاوى 5/128 : " وأما القرب - معنى قرب الله - فذكر تارة بصيغة المفرد كقوله : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع .. ) وفي الحديث : ( إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته ) وتارة بصيغة الجمع كقوله : ( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ) وهذا مثل قوله تعالى : ( نتلوا عليك ) ، ( نقص عليك ) .. أما قوله نتلوا ، ونقص ونحوه فهذه الصيغة في كلام العرب للواحد العظيم الذي له أعوان يطيعونه فإذا فعل أعوانه فعلاً بأمره قال : نحن فعلنا ، كما يقول الملك : نحن فتحنا هذا البلد وهزمنا هذا الجيش ، ونحو ذلك . والله أعلم .

  6. #6
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,703 المواضيع: 1,460
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3192
    مزاجي: ¶Timê^to^Diê¶
    المهنة: طِأّلَبًةّ جّـأّمًعٌيِّةّ
    أكلتي المفضلة: أّلَدٍوٌوٌوٌوٌلَمًةّ
    موبايلي: tab 4
    آخر نشاط: 7/August/2024
    مقالات المدونة: 3
    رأيي نفس الاراء السابقة لغرض التعظيم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال