لندن ـ د ب أ
على عكس كوبنهاجن أو أمستردام، تبدو العاصمة البريطانية لندن بعيدة عن التحول لمدينة عاشقة للدراجات، إذ يعد التجول بدراجة في لندن نشاطاً غير صالح للأشخاص الذين لا يتمتعون بأعصاب حديدية، فالحافلات الحمراء التقليدية الخالدة ذات الطابقين وشاحنات النقل الصغيرة البيضاء لا يوجد ما هو أكثر منها بشكل يجعل المسارات المخصصة للدراجات الهوائية في الطرقات تختفي في ظل تجاهل المركبات لعلامات انتظارها في الإشارات، إضافة إلى الطابع السيئ لهواء العاصمة البريطانية، ما أدى إلى كثرة استخدام الأقنعة الواقية أخيراً.
من جهته، يأمل بوريس جونسون عمدة المدينة في إحداث تغيير جذري بالموضوع، كما أنه يحب إظهار نفسه كسياسي محب للدراجات، فلا يترك فرصة تمر دون أن تلتقط له صور وهو على دراجة هوائية، ثم إن هديته للأمير جورج نجل دوقي كمبريدج الأمير ويليام والأميرة كيت ميدلتون كان دراجة ثلاثية العجلات.
وأعلن جونسون في 2013 نيته استثمار 913 مليون استرليني في السنوات العشر التالية لتحسين البنية التحتية لسير الدراجات في المدينة، ما سيحمل خليفته المقبل جزءاً كبيراً من مسؤوليته.
لهذا فإن الخطط التي تتعلق بإنشاء طرق للدراجات الهوائية، والتي تسير في اتجاهين منفصلين معمارياً لا تعد أمراً مفاجئاً، حيث من المنتظر إنشاء طريق للدراجات بطول 29 كلم لتربط بين شرق وغرب المدينة مروراً بهايد بارك وقصر باكنجهام وساعة بيج بن.
ورغم أن جونسون افتتح المشروع بنفسه بصعوده على آلة الحفر إلا أن روزي دانز المتحدثة الرسمية باسم "حملة قيادة الدراجات بمدينة لندن" تقول: "سنحتفل حينما يفي العمدة بوعوده"، مضيفة: "حتى الآن مسارات الدراجات لم تكن سوى خطوط زرقاء من دون أي حماية بدنية أو قانونية".
ووفقاً لشركة "أفيفا" للتأمين فإنه بين 2009 و2013 تم تسجيل 23 ألف حادث بين مركبات تسير بمحركات ودراجات هوائية، أدت ثمانون منها للوفاة.