ﺑﺴـــــــــــــــــﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣيم ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺮ ﺍﻻﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻭﺍﺗﻢ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﺤﻤﺪ ((ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ)) . ﻭﺍﻧﻲ ﺷﻮﻱ ﺭﺍﺡ ﺍﻃﻮﻝ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ ﻻﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺍﺭﻳﺪ ﺍﻭﻛﻒ ﻭﻣﺎ ﺍﻛﺘﺐ ﺗﺠﻴﻨﻲ ﺷﻐﻠﺔ ﺍﺗﺬﻛﺮﻫﺎ ﻭﻻﺯﻡ ﺍﻛﺘﺒﻬﺎ ﻡ/ ﻣﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻴﻦ ﻭﻣﻌﺎﻧﺎﺓ ﺫﻭﻳﻬﻢ . ﻧﺒﺪﺃ ﺍﻭﻻ ﺑﺄﺳﺘﺬﻛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻭﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺍﺛﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﻤﺎﺭ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻗﻴﺎﻣﻪ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻛﺜﺮ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻪ ﻋﻤﺮﺍﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﻻ ﻧﻨﺴﻰ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﺻﻌﺐ ﻭﺍﻗﻮﻯ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﻟﻪ ﺍﺛﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﻫﺬﺍ . ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﻥ ﻧﺘﻨﺎﺳﻰ ﺍﻳﻀﺎ ﻗﺒﻞ ﻋﺪﻩ ﻋﺼﻮﺭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻋﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻪ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻪ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺼﺮﻳﻪ ﻟﻬﺎ ﻭﻗﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﺄﺗﻮﻥ ﻟﻠﺪﺭﺍﺳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺼﺮﻳﻪ . ﻭﺍﻻﻥ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻪ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺑﻨﺎﻳﺎﺗﻬﺎ ﻭﻛﺎﺩﺭﻫﺎ . ﻧﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻟﻐﺘﻨﺎ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﻪ (( ﺍﻩ ﻳﺎﺯﻣﻦ ﻛﻠﺒﺖ ﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻳﻦ ﻭﺍﻧﺪﺍﺭﻳﺖ ﺑﻴﻨﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺪﻭﻻﺏ ﻭﺍﻧﻜﺸﻒ ﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﺪﺍﺱ )) ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻧﻘﻬﺮ ﺟﺪﺍﺍﺍ ﻟﻤﻦ ﺍﺗﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻤﺤﺰﻧﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﻭﺍﻗﻌﻪ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻫﻜﺬﺍ . ﻭﻧﺄﺗﻲ ﺍﻻﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻓﺘﻘﺎﺭ ﺍﺑﺴﻂ ﺍﻟﻤﺴﺘﻠﺰﻣﺎﺕ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﻪ ﺟﺪﺍ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺗﻮﻓﺮﻫﺎ ﻟﺪﺭﺍﺳﻪ ﻃﺒﻴﻌﻴﻪ ﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻨﻪ ﺗﺘﻜﺮﺭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻲ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻬﺎ ﻣﺜﻼ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﺒﺎﺣﺎ ﻭﻣﺴﺎﺋﺎ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺜﻼﺙ ﻭﺟﺒﺎﺕ ﻭﺍﻛﺜﺮ ﺍﺑﻨﻴﻪ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻣﻬﺘﺮﺋﻪ ﻭﺃﻳﻠﻪ ﻟﻠﺴﻘﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﻃﻠﺒﺘﻨﺎ ﻭﺍﺧﻮﺗﻨﺎ ﻭﺍﺑﻨﺎﺋﻨﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻣﺤﺎﻓﻈﻪ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻄﻴﻨﻴﻪ ﻭﺗﺤﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻑ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻄﻴﻨﻴﻪ ﻭﻋﻠﻤﺎ ﺍﻥ ﻣﺤﺎﻓﻈﻪ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻲ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺍﺑﺎﺭ ﻧﻔﻂ ﻭﺗﺤﻮﻱ ﺗﺮﺑﻪ ﺯﺭﺍﻋﻴﻪ ﻻ ﻣﺜﻴﻞ ﻟﻬﺎ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻄﻴﻨﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﻓﻀﻼ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻻﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺎﻩ ﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺗﻔﺘﻘﺮ ﻟﺘﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺎﺕ ﻭﺻﺤﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻟﻴﺴﺖ ﻧﻀﻴﻔﻪ ﺍﺑﺪﺍ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻣﺎﺕ ﻻﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﻀﺎﻓﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﻪ ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﻻﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﺎﻣﺎﺕ ﻭﻣﺮﺍﻓﻖ ﺻﺤﻴﻪ ﺗﺨﻴﻠﻮﻭﻭ ﻫﺬﺍ ؟؟؟؟ . ﻭﺍﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺗﺼﻞ ﺍﻟﻲ ﺣﻮﺍﻝ 60 ﺍﻟﻰ 65 ﻃﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺻﻒ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻣﻘﺎﺑﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻳﻮﺟﺪ ﻛﺎﺩﺭ ﺗﺪﺭﻳﺴﻲ ﻗﻠﻴﻞ ﺟﺪﺍ . ﻭﺍﻳﻀﺎ ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻛﺒﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﻀﻄﺮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﺘﻨﻀﻴﻒ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﺍﺛﺎﺙ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻣﻦ ﺳﺒﻮﺭﺍﺕ ﻭﺭﺣﻼﺕ (ﻣﻘﺎﻋﺪ) ﺍﻛﺜﺮﻫﺎ ﺗﺎﻟﻔﻪ ﻭﺣﺪﻳﺪﻫﺎ ﺑﺎﺭﺯ ﻭﻳﻀﻄﺮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻻ ﺣﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺪ . ﻭﺍﻳﻀﺎ ﻗﺮﻃﺎﺳﻴﻪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻳﺘﻢ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺳﻴﻪ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﺗﺮ ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﺑﻌﺪ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺍﺭﺑﻊ ﺍﻟﻰ ﺧﻤﺲ ﺍﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻳﻌﻨﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺗﺸﺘﺮﻱ ﻗﺮﻃﺎﺳﻴﻪ ﻛﺎﻣﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺷﻲ ﺻﻌﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻥ ﻳﺸﺘﺮﻭ ﻗﺮﻃﺎﺳﻴﻪ ﻻﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻗﻞ ﻗﺮﻃﺎﺳﻴﻪ ﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭﺍﺣﺪ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺍﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ . .................... ﻭﻧﺄﺗﻲ ﺍﻻﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻫﻢ ﻣﺸﻜﻠﻪ ﺗﺄﺫﻱ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﺗﺄﺫﻱ ﺫﻭﻱ ﻭﺍﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻣﻮﺭ ﺍﻟﻄﻠﺒﻪ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻲ ﻭﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﺳﻌﺎﺭﻫﻢ .... ﺍﻭﻻ ﻧﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺬﻫﺐ ﺍﻟﻰ ﻣﺪﺭﺱ ﺧﺼﻮﺻﻲ ﻳﺘﻌﺐ ﺟﺪﺍﺍﺍ ﻭﺗﺨﻮﺭ ﻗﻮﺍﻩ ﻭﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻲ ﻻﻳﻔﻜﺮ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻟﻠﻄﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﺗﻌﺐ ﺑﻞ ﻳﻌﻄﻴﻬﻢ ﺍﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻣﺜﻼ ﺿﻬﺮﺍﺍ ﺍﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﻪ ﻟﻴﻼ ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻭﻗﺎﺕ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﻗﻤﺔ ﺗﻌﺒﻪ ﻭﺍﻛﺜﺮ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻟﻠﻘﻤﺔ ﻋﻴﺸﻬﻢ ﻭﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺗﻌﺒﻴﻦ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺑﺲ ﻭﻗﺖ ﻓﺮﺍﻏﻲ ﻭﺍﻟﻲ ﻣﻴﺮﻳﺪ ﺍﻳﺒﻄﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﺭﻩ .
ﻭﺍﻳﻀﺎ ﺳﻨﺬﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺗﺴﻌﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﻴﻦ
ﻣﺜﻼ ﻣﺪﺭﺱ ﺍﻟﻠﻐﻪ ﺍﻻﻧﻜﻠﻴﺰﻳﻪ ﻳﻄﻠﺐ ﺣﻮﺍﻟﻲ 750 ﺍﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻣﺎﻳﻌﺎﺩﻝ 600 ﺩﻭﻻﺭ ﺍﻣﺮﻳﻜﻲﺗﻘﺮﻳﺒﺎ . ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺍﻭ 950 ﺍﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ 800 ﺩﻭﻻﺭ ﺍﻣﺮﻳﻜﻲ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ . ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺍﻟﻠﻐﻪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﻳﻄﻠﺐ 550 ﺍﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ 400 ﺩﻭﻻﺭ ﺍﻣﺮﻳﻜﻲ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ . ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﻳﻄﻠﺐ 650 ﺍﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ 500 ﺩﻭﻻﺭ ﺍﻣﺮﻳﻜﻲ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ . ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺍﻻﺣﻴﺎﺀ ﺍﻳﻀﺎ ﺗﺴﻌﻴﺮﺍﺗﻪ ﻣﻘﺎﺭﺑﻪ ﻟﻤﺪﺭﺱ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﻳﻄﻠﺐ ﺣﻮﺍﻟﻲ 850 ﺍﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﺎﺭﺏ 700 ﺩﻭﻻﺭ ﺍﻣﺮﻳﻜﻲ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﺮﺍﺕ ﺍﻧﻲ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻲ ... ﻭﺍﻛﻴﺪ ﻣﺪﺭﺱ ﻋﻦ ﻣﺪﺭﺱ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﻻﺳﻌﺎﺭ ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺪﺭﺳﻴﻦ ﻳﺄﺗﻮﻥ ﺍﻟﻲ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﻌﺮ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺿﻌﻒ ﻭﺣﺘﺎ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﻲ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭﻧﺼﻒ ﺍﻭ ﻣﻠﻴﻮﻧﻴﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻋﺮﺍﻗﻲ ...... ﻭﻃﺒﻌﺎ ﺍﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻻﺩﺑﻲ ﻭﻧﺄﺗﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺎﺕ ﻟﻠﺠﻮﺀ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻲ .... ﺍﻭﻻ ﻛﺜﺮﻩ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﻭ ﻗﻠﺔ ﺍﻟﻜﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺴﻲ ﻭﻗﻠﺔ ﻛﻔﺎﺋﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻳﺼﺎﻝ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻻﺧﻴﺮ ..... ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺍﻥ ﻳﻌﻴﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﻳﻌﻴﻦ ﻋﻮﺍﺋﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﻭﺍﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻣﺰﺩﻫﺮ ﻭﻳﻌﻮﺩ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻞ ﺍﻓﻀﻞ ..........
منقول