النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

لماذا يخسر الأطفال اهتمامهم بالقراءة مع تقدّمهم في السن؟

الزوار من محركات البحث: 0 المشاهدات : 226 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    qamar
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الدولة: Nasiriyah
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,507 المواضيع: 3,131
    التقييم: 7377
    مزاجي: الحمدالله
    المهنة: Student
    أكلتي المفضلة: ڊوُلُمْة
    موبايلي: x1 + note3
    آخر نشاط: 4/March/2024
    مقالات المدونة: 5

    لماذا يخسر الأطفال اهتمامهم بالقراءة مع تقدّمهم في السن؟





    كم يخصّص المراهقون من أوقات فراغهم للقراءة؟ ليس الكثير وفقاً لما أظهرته أحدث الإحصاءات. فقد بلغ معدل القراءة لديهم 6 دقائق يومياً. لماذا؟
    الموقف من القراءة هو عامل، و لكنه ليس الوحيد، إذ إن قمّة الاهتمام بالقراءة تحصل في أولى سنوات المدرسة المتوسّطة، و لكنها بعدها تبدأ بالتراجع. و ليس من الصعب معرفة سبب حصول هذا الأمر، إذ إن تعلم القراءة بالنسبة لأغلب الأطفال هو مصدر للجوائز، فهو علامة على نموّ الطفل و اكتسابه مهارة يملكها إخوته الأكبر سناً و بعض أصدقائه. لهذا السبب، لا بدّ في هذه السن من أن يحب فكرة فهم و تفضيل القصص . و لكن كيف يفسّر التغيير من ناحية القراءة في سنوات الدراسة المتوسطة و ما بعدها.


    • توقعات أعلى للفهم: القصص تصبح أطول و أكثر تعقيداً. فالكتاب بالنسبة لأطفال الصف الأول قد يكون صورة مع جملة أو مقطعاً، و لكن مع وصولهم الى الصف الثالث، يُطلب من الطلاب أن يقرأوا فصلاً كاملاً من كتاب.
    • خيارات أقل: مع تقدم الطفل في السن، يواجهون نصوصاً أكثر يجب عليهم قراءتها، و نادراً ما تتاح لهم فرصة استبدال كتاب لا يستمتعون بقراءته بآخر.
    • أنواع أكثر: ففي السنوات الأولى من المرحلة المتوسطة، تتألف القراءة عند الأطفال في أغلبها من القصص، و هو نوع مألوف يعرفونه مسبقاً من الأفلام و التلفاز. و لكن لاحقاً، تبدأ القراءة بالتوسّع الى انواع أخرى كالسير الذاتية و قصص جديدة و أنواع أخرى مختلفة ربما عن المجتمعات و المعتقدات. هذا التجدّد في الأنواع يجعل من الفهم أكثر صعوبة.
    • أهداف مختلفة: و لعله الأهم، إذ إن الأساتذة يطلبون من طلابهم أن يمضوا بقراءتهم نحو أهداف جديدة. فالأطفال الصغار يقرأون ليفهموا و يستمتعوا بالرواية، أما الأولاد الأكبر سناً، فقد يقرأون لتحديد حقائق محددة في إطار بحثي، أو قد يقرأون ليتعلموا و يتذكروا موادّ امتحان معيّن.

    و لكن لماذا هذا التراجع في الرغبة بالقراءة؟

    الاحتمال الوحيد هو أن الطلاب لا يميّزون بين مختلف أنواع القراءة، إذ إنهم يرون القراءة التي تطلب منهم في المدرسة على أنها عمل، و ليست نشاطاً لملء وقت فراغهم و الاستمتاع، و هذا الموقف كفيل طبعاً بتغيير نظرتهم و رغبتهم في القراءة.
    لهذا السبب، يجب إيضاح الاختلاف بين القراءة للمدرسة و القراءة للتسلية. فالقراءة للتسلية تمنحهم حرّية خيار الكتاب الذي يريدونه، على عكس القراءة التي تُطلب في المدرسة.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    علاء
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الدولة: Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,781 المواضيع: 1,021
    صوتيات: 63 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6216
    مزاجي: الحمد لله
    موبايلي: Samsung Galaxy S6
    آخر نشاط: 30/October/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى 3laa
    مقالات المدونة: 28
    شكرا ع الموضوع أختي

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    qamar
    نورت اخي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال