النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

أسلوب المدح والذم

الزوار من محركات البحث: 61 المشاهدات : 587 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,504 المواضيع: 1,798
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 7236
    مزاجي: متفائله جدا
    أكلتي المفضلة: كل شيئ بي شوفان♡
    موبايلي: كلاكسي
    مقالات المدونة: 37

    أسلوب المدح والذم

    من الأساليب النحوية التي استخدمها العرب للتعبير عن المدح ، أو الذم ، أسلوب " نعم وبئس " ، و " حبذا ولا حبذا " ، وغيرها من الأفعال التي تسد مسدها كـ " ساء ، وحسن ، وضعف ، وكبر " وما قام مقامها . أولا ـ أفعال المدح :
    خصص النحاة للدلالة على المدح الأفعال الآتية :
    1 ـ نعم : فعل ماض جامد خصص لإنشاء المدح .
    نحو : نعم الحياة الآخرة . ونعم العمل العبادة .
    في المثالين السابقين يجد أن جملة المدح تكونت من فعل المدح " نعم " ، والفاعل " الحياة " في المثال الأول ، و " العمل " في المثال الثاني ، والمخصوص بالمدح وهو " الآخرة " في المثال الأول ، " والعبادة " في المثال الثاني .
    ومنه قوله تعالى : { ونعم دار المتقين جنات عدن يدخلونها }1 .
    2 ـ حبذا : فعل جامد خصص لإنشاء المدح ، وهو مركب مع اسم الإشارة " ذا " الذي يعرب فاعلا .
    نحو : حبذا الأمانة . وحبذا الإخلاص في العمل .
    حب : فعل المدح ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعل ، والإخلاص مخصوص بالمدح .
    ومنه قول الشاعر :
    يا حبذا جبل الريان من جبل وحبذا ساكن الريان من كانا
    ومنه قول كنزة أم شملة وقد جمعت فيه فعلي المدح والذم حبذا ، ولا حبذا :
    ألا حبذا أهل الملا غير أنه إذا ذكرت ميّ فلا حبذا هيا
    ـــــــــــ
    1 ـ 30 النحل .

    ثانيا ـ أفعال الذم :
    كما خصص النحاة للدلالة على الذم الأفعال الآتية :
    1 ـ بئس : فعل جامد وضع لإنشاء الذم .
    نحو : بئس الخلق الخيانة . وبئس العدو إسرائيل .
    بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح لإنشاء الذم .
    الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة .
    الخيانة : مخصوص بالذم ، وسنتعرض لإعرابه في موضعه .
    ومنه قوله تعالى : { وبئس الرفد المرفود }1 .
    2 ـ لا حبذا : فعل جامد مركب من لا النافية السابقة للفعل " حب " ، وذا اسم الإشارة فاعله .
    نحو : لا حبذا الإسراف . ولا حبذا الكذب .
    لا حب : فعل الذم ، وذا اسم إشارة في محل رفع فاعله ، والكذب مخصوص بالذم .
    ومنه قول الشاعر ، وقد جمع بيت فعلي المدح والذم :
    ألا حبذا عاذري في الهوى ولا حبذا الجاهل العاذل
    3 ـ من الأفعال التي تلحق بئس ، ولا حبذا ، الفعل " ساء " ، وهو جامد لإنشاء الذم .
    نحو قوله تعالى : { فساء مطر المنذرين }2 .
    وقوله تعالى : { فساء صباح المنذرين }3 .
    والمخصوص بالمدح في الآيتين محذوف تقديره في الأولى : مطرهم ، وفي الثانية : صباحهم .
    ثالثا ـ هناك بعض الأفعال القياسية وضعها النحاة للدلالة على المدح ، أو الذم غير التي ذكرنا آنفا ، وهي كل فعل ثلاثي على وزن " فَعُلَ " بفتح الفاء ، وضم العين .
    مثل : حَسُن ، وضعف ، وكبر ، وشرف ، وقبح ، وخبث ، وغرها .
    ـــــــــــ
    1 ـ 100 هود . 2 ـ 173 الشعراء .
    3 ـ 177 الصافات .

    نحو قوله تعالى : { وحسن أولئك رفيقا }1 .
    وقوله تعالى : { ضعف الطالب والمطلوب }2 .
    وقوله تعالى : { كبرت كلمة تخرج من أفواههم }3 .
    وقوله تعالى : { كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تعلمون }4 .
    ونحو : شرف الصديق عليّ .
    ونحو : قبح الرجل أبو لهب .
    ونحو : خبثت المرأةُ حمالةُ الحطب .

    فاعل نعم وبئس :
    لفاعل نعم وبئس أربع حالات هي :
    1 ـ أ يكون معرفا بـ " أل " :
    نحو : نعم الصديق الكتاب . ومنه قوله تعالى : وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }5 .
    وقوله تعالى : { نعم المولى ونعم النصير }6 .
    وقوله تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون }7 .
    ومنه قول الشاعر :
    نعم الفتى المريّ أنت إذا هم حضروا لدى الحجرات نارَ الموقد
    فالوكيل ، والمولى ، والنصير ، والفتى ، جميها أفعال نعم معرفة بأل .
    ومثال فاعل بئس : بئس القول الكذب .
    ومنه قوله تعالى : { وبئس المصير }8 .
    وقوله تعالى : { بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان }9 .
    ـــــــــــ
    1 ـ 68 النساء . 2 ـ 73 الحج .
    3 ـ 5 الكهف . 4 ـ 3 الصف .
    5 ـ 173 آل عمران . 6 ـ 40 الأنفال . 7 ـ 48 الذاريات .
    8 ـ 126 البقرة . 9 ـ 11 الحجرات .

    ومنه قول الشاعر : والتغلبيون بئس الفحل فحلهم فحلا وأمهم زلاّء منطيق
    فالمصير ، والاسم ، والفحل ، أفعال بئس معرفة بأل .
    2 ـ أن يكون مضافا إلى المعرف بأل :
    نحو : نعم عمل الطالب الاجتهاد .
    فعمل : فاعل نعم مضاف إلى كلمة الطالب المعرفة بأل .
    ومنه قوله تعالى : { ونعم أجر العاملين }1 .
    ومنه قول الشاعر :
    نعمت جزاء المتقين الجنة دار الأماني والمنى والمنة
    ومنه قوله تعالى : { وبئس مثوى الظالمين }2 .
    3 ـ أن يكون ضميرا مميزا بنكرة ، أو بـ " ما " النكرة التامة بمعنى " شيء " نحو : نعم صديقا المخلص . وبئس خلقا الأنانية .
    ونحو : نعم ما محمد . أو : نعمّا محمد . بدغام ميم " نعم " في ميم " ما " .
    ففاعل نعم وبئس في المثالين السابقين ضمير مستتر مميز بنكرة ، تقديره : هو صديقا .
    ومنه قول الشاعر :
    نعم امرءا هرم لم تعر نائبة إلا وكان لمرتاع لها وزرا
    الشاهد : نعم امرءا هرم ، حيث جاء فاعل نعم ضمير مستتر تقديره : هو ، والتمييز : امرءا ، وهرم مخصوص بالمدح .
    ومنه قوله تعالى : إنها ساءت مستقرا ومقاما }3 .
    وفي المثال الثالث جاء فاعل نعم أيضا ضميرا مستترا ، ولكنه مميز بما التي بمعنى شيء ، والتقدير : نعم هو شيئا .
    4 ـ أن يكون " ما " ، أو " من " الموصولتين :
    ـــــــــــ
    1 ـ 136 آل عمران . 2 ـ 151 آل عمران .
    3 ـ 66 الفرقان .

    نحو : نعم ما قدمتَ الصدقةُ . وبئس من يسيء إلى وطنه مروج المخدرات .
    فما ، ومن في المثالين السابقين أسماء موصولة ، وقع كل منهما فاعلا لنعم في المثال الأول ، وفاعلا لبئس في المثال الثاني .
    ومنه قوله تعالى : { إن الله نعما يعظكم به }1 .
    وقوله تعالى : { لبئس ما كانوا يصنعون }2 .

    إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
    1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
    نحو : نعم الخبر السار .
    وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
    أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
    ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
    2 ـ إذا تقدم المخصوص على الفعل والفاعل . نحو : محمد نعم الصديق .
    محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
    أما إعراب : حبذا الإخلاص ، ولا حبذا الكسل .
    فهو على النحو التالي .
    حب : فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح .
    ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .
    الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، والجملة الفعلية قبله في محل رفع خبر .
    ولتركيب لا حبذا نفس الإعراب ، غير أن " لا " تفيد النفي .
    ـــــــــــــ
    1 ـ 58 النساء . 2 ـ 63 المائدة .

    تنبيهات وفوائد : 1 ـ قد يأتي فاعل نعم ، أو بئس مضافا إلى المضاف للمعرف بأل .
    نحو : نعم حارس كرة القدم إبراهيم .
    ومنه قول الشاعر :
    فنعم ابن أخت القوم غير كاذب زهيرٌ حسام مفرد من حمائل
    وقد يضاف إلى نكرة .
    نحو : نعم رجل فضل خالد .
    2 ـ الأصل في فاعل نعم ، أو بئس إذا كان مميزا بنكرة أن يكون ضميرا مستتر ، غير أنه يجوز أن يكون اسما ظاهرا .

  2. #2
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,914 المواضيع: 1,149
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13260
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    ممتاز جداً أحسنتم أستاذتنا الفاضلة ، وفقكم اللهُ

  3. #3
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    احسن الله كم التوفق للجميع

  4. #4
    صديق فعال
    احاسيس غامضة
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 558 المواضيع: 31
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 170
    مزاجي: حلوووو
    المهنة: طالبة
    أكلتي المفضلة: البرياني
    آخر نشاط: 3/July/2018
    مقالات المدونة: 5
    شكرا لانك افدتني بهذه المعلومات

  5. #5
    عضو محظور
    الشاعره ام حر
    اهلا وسهلا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال