كتماندو ـ د ب أ: أدخل موقعا «فيسبوك» و»غوغل» الإلكترونيين، مهاما جديدة إلى منتدياتهما على الانترنت، بهــــدف مساعدة الأشخاص في الوصول إلى أصدقائــــهم وأقاربهم الذين تعرضوا لكــارثة الزلزال في نيبال.
وقدم موقع «فيسبوك» للتواصل الإجتماعى خاصية «سيفتي تشيك» (التأكد من السلامة) التي تمكن المستخدم من توضيح أن «وضعه آمن» ، أو جعل أصدقائه على الفيسبوك يحدثون حالته نيابة عنه.
من ناحية أخرى، تسمح خاصية «برسون فايندر» (العثور على الأشخاص)، التي يقدمها محرك البحث العملاق «غوغل»، بنشر معلومات حول طرف ثالث، على سبيل المثال إذا تمكن المستخدم من الوصول إلى شخص ما في المنطقة عبر الهاتف.
وتعقبت الخاصية الجديدة المتوفرة بست لغات، من بينها الانكليزية والنيبالية والصينية، نحو 5200 بلاغا حتى الآن.
ومع التضرر الجزئي للاتصالات في العاصمة كاتمندو بسبب الزلزال وتوابعه، تردد أن السائحين يستخدمون تلك الخواص الجديدة في طمأنة أسرهم عليهم.
في الوقت نفسه، أنشأ موقع «توموند» الإلكتروني، الذي دشن العام الماضي مشروع خرائط عبر الإنترنت للمساعدة في العثور على الطائرة الماليزية المفقودة والتي تحمل رحلتها رقم «إم إتش 370»، موقعا إلكترونيا يسمح للمستخدمين بتحديد المباني والطرق التي لحقت بها أضرار على الخريطة.