تعتبر القطارات من أشهر وسائل النقل وأقدمها، حيث أنها تساهم كثيرًا في سهولة التنقل وسرعتها، ونحن نرى كثيرًا من القطارات بأنواعها المختلفة، ولكن كما جرت العادة على اليابان، بأن تنتج وتصنع كل ما هو متطور ومميز، ومن أمثلتها الحديثة في عالم القطارات، قطارات Bullet ، هذه القطارات تعتبر الأسرع في العالم حيث أن سرعة آخر ما تم إنتاجه منها تصل إلى 375 ميل في الساعة، بالإضافة إلى ميزات كثيرة أخرى ستتعرف عليها في هذا الموضوع.
ما لا تعرفه عن قطارات Bullet اليابانية
1- أول قطار يتم تقديمه في ثلاثينات القرن الماضي
قطارات الطلقة تم تصنيعها بواسطة شركة “شينكانسن” وهي شركة السكك الحديدية في اليابان، وكان القطار الأول من السلسلة قد تم تقديمه في ثلاثينات القرن الماضي، لكنه بدأ بالعمل في العمل في عام 1964م.
2- قطار بوليت الأسرع حتى اللحظة بين القطارات التي تخدم المسافرين يقع في الصين
على الرغم من تجاوز قطارات Bullet حاجز ال 600 كيلو متر في الساعة، إلّا أنه القطارات التي تخدم فعليًا الآن على السكك الحديدية، لم تصل بعد إلى هذه السرعة، والقطار الأسرع من قطارات بوليت حاليًا يقع في الصين بسرعة 431 كيلومتر في الساعة.
3- أسرع قطار ما زال يعمل على العجلات يقع في فرنسا ولا يتبع قطارات بوليت
القطار الأسرع بين القطارات التي لا زالت تعمل على العجلات يقع في فرنسا، وتصل سرعته إلى ما يقارب 570 كيلومتر في الساعة.
4- قطارات الشحن الأسرع في العالم
تختص فرنسا بقطارات الشحن الأسرع في العالم، حيث تصل سرعتها إلى 270 كيلومتر في الساعة.
5- قطارات بوليت طريقة السفر الأسرع على الإطلاق بين الوسائل الأكثر أمانًا
تقريبًا قام 10 مليار مسافر باستخدام قطارات بوليت الياباناية، ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة إلى الآن.
6- قطارات بوليت تحتاج إلى أنفاق خاصة لعدم إحداث أصوات انفجارات
مع السرعة الكبيرة التي تتمتع بها قطارات بوليت، فإن الخروج المفاجئ من النفق، يعني الدخول في هالة هواء مما سيحدف صوت انفجار مهيب، لذلك يتم استخدام إضافات خاصة للأنفاق كما يظهر في الصورة أعلاه.
7- الأنفاق العادية قد تتسبب في تفجير قطارات بوليت الخاصة بنقل البضائع
الهالة التي تحدثنا عنها في النقطة السابقة لن تسبب فقط صوتًا عاليًا، بل من الممكن أن تؤدي إلى تدمير القطار بسبب ضغط الهواء الذي ينتقل إليه القطار بسرعة كبيرة جدًا.
8- أغلب قطارات بوليت المتواجدة الآن، تعمل على العجلات
حتى الآن ما زالت قطارات بوليت التي تعمل على العجلات هي الأغلبية.
9- اليابان تخطط لإنهاء القطارات ذات العجلات
اليابان تخطط إلى العمل فقط على قطارات بوليت الجديدة منعدمة العجلات والتي تسير بسرعة تصل إلى 600 كيلومتر بالساعة، وذلك بحلول عام 2027م.
10- القطارات التي لا تعمل على العجلات، أكثر هدوءًا وانسيابية
اليابان لم توفر فقط القطارات الأسرع، بل أيضًا القطارات الأكثر هدوءًا.
11- اليابان قامت ببناء طريق خاص لاختبار قطارات بوليت
من أجل تجريب القطارات الجديدة التي تنتجها اليابان، أمثال قطار بوليت الأخير، فإن اليابان قد دشّنت طريقًا خاصًا بتجريب القطارات ويصل طوله إلى 20 كيلومتر.
12- تحتوي قطارات بوليت على واحد من أقوى مغناطيسات الأرض
السرعة الكبيرة التي تنطلق بها قطارات بوليت بحاجة إلى مغناطيس كالذي يعمل فعليًا عليها، حيث أنه يعتبر أحد أقوى المغناطيسات في العالم.
13- تحتاج قطارات بوليت إلى مبرّدات جليدية للعمل
إذا ما زادت الحرارة في الجزئيات الخاصة بدفع القطار، يؤدي ذلك إلى تزايد قوة جذب المغناطيس مما يؤدي إلى إبطاء القطار، لذلك يتم تبريد كل أجزاء القطار.
14- لا تعمل كل قطارات بوليت منعدمة العجلات بنفس الطريقة
فعليًا القطارات التي تعمل على المجال المغناطيسي لا تعمل جميعها بنفس الآلية، هناك ما يعمل عن طريق سحب القطار، وهناك ما يعتمد على دفع القطار.
15- يمكن تتبع تاريخ قطارات بوليت منعدمة العجلات إلى ألمانيا
أول من كتب وبحث في القطارات التي تعمل بالإعتماد على المجال المغناطيسي هو هيرمان كيمبار في بدايات القرن الماضي.
منقول