أتتذكرون معي أبراج مواقف السيارات الآلية لركن سيارات فولكس فاجن في ألمانيا؟ تم تركيب موقف سيارات آلي مماثل كالذي في ألمانيا ولكن للدراجات الهوائية في محطة للسكك الحديدية في مدينة هراديك كرالوف عبر مستورد دراجات تشيكي.
شركة
الإستيراد “فيلو” (التي تستورد دراجات من تايوان) قد شاركت في بناء برج آلي زجاجي الجدران يعمل كموقف للدراجات، حيث يدفع المستخدمون لقاء إستخدام الموقف عبر آلة خاصة تبيع هذه التذاكر للمستخدمين والتي تمكن الآلة من التعرف على دراجة هذا الشخص وإسترجاعها له من البرج عند عودته. كما يتحمل البرج عدد يصل إلى 117 دراجة موزعة على سبع طوابق.
أما
عن الجانب الميكانيكي للنظام، فيتكون من وحدة مركزية من مجاذيف مصنوعة من الألومنيوم تشبه يد الإنسان وتمسك بالعجلة وتسحبها من إطارها الأمامي إلى مستقرها في البرج. الوحدة يمكن لها ان تدور 360 درجة وتصعد إلى المكان الذي ستوضع فيه الدراجة. يبلغ وقت إسترجاع الدراجة حوالي 30 ثانية، كما ويسمح النظام بأن تكون الدراجة واقفة مع جميع ملحقاتها حتى إنه يسمح بترك الخوذة على المقود.
أنظمة
مواقف الدراجات ليست غريبة عن أنحاء آسيا حيث تقدر المساحات جيداً ويتم إستغلالها بأحسن طريقة ممكنة (لكلفتها العالية). وفي طوكيو على سبيل المثال هناك وسيلة ألية مكونة من إثنين من الصوامع تحت الأرض حيث تحمل كل منهما 114 دراجة أي بمجموع 228 دراجة للوحدة. تم العمل بأبراج مواقف السيارات منذ عام 2008. ومنها ما تم إستخدامه في بعض الدول الأوروبية مثل سويسرا، كما وجربت الأنظمة الدائرية للدراجات في هولندا.
ويقول
دانييل نائب رئيس إتحاد راكبي الدراجات الأوروبي إن واحدة من أكثر العوائق الرئيسية لهذه الأنظمة هو كبر خط تراص الدراجات مما يجعل وقت إسترجاع الدراجة طويلاً وغير عملي وقد يصل إلى 45 ثانية، وهذا أبعد الدراجين عن إستخدام الموقف الآلي الدائري. كما أن النطام الآلي أكثر تكلفة من مواقف الدراجات العادية كبيرة الكثافة.
المصدر