دعوني انقل لكم هذه المناظره الشيقه بين العقل والنفس :
أُلّنُفًسً تّسَأُلِ ۉأٌلَعّقًلَ يَجٌيِبً
أٌلٌنٌفّسٌ : ما أنفس شي في الوجود ؟
الّعَقًلِ : الأخلاق الفاضلة .
أٌلٌنٌفّسٌ : وما اجمل شي ؟
أَلّعَقًلِ : المعروف .
أٌلٌنٌفّسٌ : ما أفضل زاد ؟
أَلّعَقًلِ : التقوى .
أٌلٌنٌفّسٌ : ما أفضل سلطان ؟
أَلّعَقًلِ : العلم .
أٌلٌنٌفّسٌ : من أكرم الناس؟
أَلّعَقًلِ : التقي الورع .
أٌلٌنٌفّسٌ : من يظهر؟
أَلّعَقًلِ : الحق .
أٌلٌنٌفّسٌ : ومن يزهق؟
أَلّعَقًلِ : الباطل .
أٌلٌنٌفّسٌ : من ينتصر؟
أَلّعَقًلِ : الصبر .
أٌلٌنٌفّسٌ : ما ثمرتك ؟
أَلّعَقًلِ : التفكر .
أٌلٌنٌفّسٌ : هل تعلم من انا ؟
أَلّعَقًلِ : انتِ الهوى .
أٌلٌنٌفّسٌ : ما ذا تريد مني ؟
أَلّعَقًلِ : ان يهديكِ الله .
أٌلٌنٌفّسٌ : ما أعظم شي يوصلك الى الله ؟
أَلّعَقًلِ : الإيمان به .
أٌلٌنٌفّسٌ : وما أقرب شي اليه ؟
أَلّعَقًلِ : الدعاء .
أٌلٌنٌفّسٌ : بماذا فضل الله الإنسان على الحيوان ؟
أَلّعَقًلِ : بي .
أٌلٌنٌفّسٌ : هل تعلم الى كم تنقسم النفس ؟
أَلّعَقًلِ : نعم الى ثلاثة أقسام .
أٌلٌنٌفّسٌ : وما هي ؟
أَلّعَقًلِ : النفس المطمئنة والنفس الأمارة والنفس اللوامة .
ألٌنٌفّسٌ : وما الفرق بين تلك الأنفس ؟
أَلّعَقًلِ : النفس المطمئنة جعلتني مستشارا لها والنفس الأمارة جعلة الهوى مستشارا لها والنفس اللوامة بين الضلاة والهدى .
أٌلٌنٌفّسٌ : مالحكمة من جعلنا ونحن أضداد في جسد واحد ؟
أَلّعَقًلِ : اختبار والإبتلاء فمن صبر فله الجنة من كفر فله النار .
أٌلٌنٌفّسٌ : متى يكون راينا واحد ؟
أَلّعَقًلِ : إذا كانت سريرتنا كعلانيتنا ،وعلانيتنا كسريرتنا .
أٌلٌنٌفّسٌ : إذا كان الهوى من جنود الشيطان فأنت من جوود من ؟
أَلّعَقًلِ : من جنود الرحمن .
أٌلٌنٌفّسٌ : بأي سلاح تقاتل ؟
أَلّعَقًلِ : بالحجة الدامغة والحكمة البليغة .
أٌلٌنٌفّسٌ : متى تغلب ؟
أَلّعَقًلِ : حينما توضع الأمور في نصابها .
أٌلٌنٌفّسٌ : متى يشع جوهرك ؟
أَلّعَقًلِ : حينما أتفكر في ملكوت الله .
أٌلٌنٌفّسٌ : ومتى تضئ ؟
أَلّعَقًلِ : حينما يشتد ضلام الجهل .
أٌلٌنٌفّسٌ : لماذا سميت عقلاً ؟
أَلّعَقًلِ : لأنني أعقل الأمور الحسنة حتى لا تهرب الى النفس الأمارة .
أٌلٌنٌفّسٌ : من الذي يزورك ؟
أَلّعَقًلِ : الحكماء .
أٌلٌنٌفّسٌ : ومن الذي أستفاد منك ؟
أَلّعَقًلِ : العلماء .
أٌلٌنٌفّسٌ : متى تلقح العقول بعضها ؟
أَلّعَقًلِ : حين ما توضع العقول في مجهر الحكمة وينظر إليها بعيني البصيرة .
أٌلٌنٌفّسٌ : متى تلد الحكمة ؟
أَلّعَقًلِ : بعدما تتزاوج العقول .
أٌلٌنٌفّسٌ : كيف تزن الأمور؟
أَلّعَقًلِ : أزنها بميزان العدل .
أٌلٌنٌفّسٌ : متى تزكو؟
أَلّعَقًلِ : إذا أتخذت الإيمان قائدا والصبر مستشارا و التقوى زاداً والإحسان أميراَ .
أٌلٌنٌفّسٌ : ما الفرق بيني وبينك ؟
أَلّعَقًلِ : أنني أُصوب الأمر الخطأ وأنتِ تُخطئين الأمر الصواب .
أٌلٌنٌفّسٌ : لماذا تلومني دائما ؟
أَلّعَقًلِ : لأنككِ اتخذتِ الهوى أميرا والشيطان مستشارا والفجور قائدا والمعصية زادا .
أٌلٌنٌفّسٌ : كيف أنت بالنسبة اليَّ ؟
أَلّعَقًلِ : أنا بالنسبة إليك كمثل الرأس من الجسد .
أٌلٌنٌفّسٌ : هل أنت كشاف الحقائق؟
أَلّعَقًلِ : نعم أكتشف بذكائي ملابسات الأمور .
أٌلٌنٌفّسٌ : كيف تصلح بين الناس ؟
أَلّعَقًلِ : بتقريب وجهات النظر وأحذرهم من شناعة الخطر و ومغبة الضرر فالحليم من صبر والحكيم من ابصر .
أٌلٌنٌفّسٌ : قلي حكمة أيها العقل الرشيد لعلي أهتدي بها ؟
أَلّعَقًلِ : إذا أبصرت نور الحق تمكثي في ظلام الباطل سعيك في نهار الهدى خير لك من التردي في ظلام الجهل .
منقول