النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

قيادة محركات D.C باستخدامH-bridge ..

الزوار من محركات البحث: 18 المشاهدات : 581 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 38,337 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31980
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2

    قيادة محركات D.C باستخدامH-bridge ..






    f

    قيادة محركات ال DC
    هذا الموضوع هو عن ما يسمى بال H-bridge ، و هي دارة تستخدم لقيادة محركات ال DC بانواعها (عدا ال brush-less) ، حيث ساشرح كيفية التحكم باي محرك باستخدام اي دارة منطقية او اي متحكم دقيق (microcontroller) .
    بدون مقدمات لننظر الى الصورة اعلاه ، و لنفرض الخط العلوي هو نقطة الجهد الموجبة (ليكن 12 فولت) وليكن الخط الاسفل هو نقطة الجهد السالبة ، ماذا سيحدث لو اغلقنا المفاتيح S1 S4 معا في نفس الوقت ؟؟! بالطبع سيتم تزويد الجهة اليسرى للمحرك بجهد موجب و اليمنى بجهد سالب و لنفرض انه بهذا التزويد بدأ الدوران بعكس عقارب الساعة ، اظنكم قد التقتم المبدأ ، الان ماذا لو قمنا باغلاق كل من المفتاحين S2 و S3 ؟؟ بالطبع سيدور المحرك بالاتجاه المعاكس
    ليس من المعقول الاّن وضع كبسات او قواطع بهذا الشكل ، فالطريقة ستصبح غير عملية !!
    لنستبد الان كل switch في الصورة بترانزييستور من نوع BJT، بحيث نفتح القناة بين كل من ال Emitter و ال collector بادخال تيار بسيط في ال base ، ماذا سيحدث الان اذا قمنا بتغذية كل من ال bases ل S1 و S4 بجهد 5 فولت ستفتح قنوات كل من الترانزيستورات المركبة في اماكنهما و يبدأ المحرك بالدوران في اول اتجاه ، و بالطبع بعكس عملية التزويد الى S2 , S3 سيدور المحرك بالعكس ، وهذا هو مبدأ عمل هذه الدارة .
    عملياً تصمم هذه الدارة باستخدام ترانزيستورات من نوع FET او MOSFET لانها تتحمل جهود عالية مقارنة بال BJT و الضياعات الكهربائية فيها هي اقل بكثيير من ال BJT , ويعتمد ذلك بالطبع على حجم الماتور الذي تريد قيادته ، فمن غير المعقول مثلا استخدام ترانزيستورات غالية الثمن في قيادة العاب الاطفال
    توضع احيانا بعض دوائر الحماية ، اما للوقاية من ال short circuits او لان محث المحرك يخزن بعض الطاقة الكهربائية اللتي يمكنها حرق دارات اي متحكم دقيق عند تفريغها عند توقف المحرك.
    اخيرا ناتي للسوق ، ففي السوق يوجد بعض التصاميم و ال IC’s الجاهزة ، فمن اكثر ال IC’s انتشاراً في السوق L293B و تتحمل هذه الدارة حتى 600 ميلي امبير لكل محرك موصول ، نعم اقول لكل محرك لانها تسمى dual H brigde لانه يمكن تركيب محركين مستقلين على كلا طرفيها ، تتحمل هذه الدارة المتكاملة 36 Volt و يبلغ سعرها 2.5 دينار
    توجد ايضا L293D و هي شبيهة بالسابقة الا انها غير محمية ضد التيارات الراجعة و تتحمل حتى 1 امبير ، سعرها في السوق 3 دنانير
    يبقى L298N و تباع على بورد مصمم مع دارات حماية و دارات عزل عن المتحكم احياناً ، تتحمل حتى 2 امبير محرك ! و اتمنى ان تبحثوا عن اعلى قيمة للجهد يمكن لهذه الدائرة تحملها
    هذا الجزء الأول من الموضوع و يتبع لاحقاً طيفية التحكم في السرعة بضياعات كهربائية قليلة جدأً
    يرجى تصفح الصور
    اقرأوا رقم ال IC
    L298N يرجى الاطلاع عليها لضرورة التخيل و الفهم ، القطعة السوداء الكبيرة على ظهر ال IC هي Heatsink لتبريد ال IC


    تم النقل للفائدة




  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرااااااااااااا على الموضوع اخي

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    انرت صديقي..

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال