النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

صفحات مجهولة من حياة الملا عبود الكرخي

الزوار من محركات البحث: 489 المشاهدات : 2354 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ابوبشير
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الدولة: كربلاء المقدسة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,273 المواضيع: 1,011
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 2101
    مزاجي: بين بين
    أكلتي المفضلة: بيري بيري +بيتزا
    موبايلي: iphone
    آخر نشاط: 7/December/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى نسيم العراق
    مقالات المدونة: 2

    صفحات مجهولة من حياة الملا عبود الكرخي


    صفحات مجهولة من حياة الملا عبود الكرخي و قصيدة (قيم الركاع )
    صفحات مجهولة من حياة الملا عبود الكرخي..نظم الشعر الشعبي وعمل مزارعا ثم صار صحفيا

    في مثل هذه الايام من عام 1946 انتقل الى عالم البقاء امير الشعر الشعبي في العراق الملا عبود الكرخي الذي يعتبر ديوانه الضخم من اعظم موسوعة للهجة العراقية وللعادات والتقاليد الشعبية والصور الرائعة لمختلف جوانب الحياة والتي لم يتردد ادباء العراق وشعرائه من كتابة المقدمات لديوانه الاول والثاني الذين صدرا في اوقات متفاوتة وديوانه الثالث الذي صدر قبل سنوات . وهي الدواوين التي فقدت في الاسواق وحرمت الاجيال الطالعة من الاطلاع عليها يعتبر خسارة لان ذلك يحجب عنهم الكثير مما يجب ان يعرفوه عن تاريخ العراق السياسي والاجتماعي .ولقد كشف الكتاب الكبار (فهمي المدرس ومحمد بهجة الاثري ومصطفى علي وروفائيل بطي )في مقدماتهم جوانب هامة من تراث الكرخي كما لم يتردد شاعران كبيران هما معروف الرصافي وجميل صدقي الزهاوي من نظم روائع قصائدهم في امتداح شعر الكرخي وكما كان الكرخي بهذه المكانة المرموقة من الشعر العامي .

    فانه بلغ مكان الريادة في اصدار الصحف الشعبية من امثال جريدة (الكرخ) و(الكرخي) و(الملا) و(المزمار) وهي الجرائد التي كان يتنافس على تولي مسؤوليتها كبار المحامين يومذاك امثال السادة احمد حامد الصراف وتوفيق الفكيكي وهي الصحف التي لمعت فيها ا سماء طائفة من كتاب الفكاهة امثال المرحوم نوري ثابت وعبد القادر المميز وخلف شوقي الداودي وعبود الشالجي .
    وقد ذكر الاخير انه وجد في كتاب الاعلام للزركلي :ان الملا عبود الكرخي ولد سنة 1869 في اثبات هذا التاريخ بلغني انه عبر صحراء سيناء الى مصر مع قافلة من الابل قبل افتتاح قناة السويس وفي موضع اخر قال في كتابه (الكنايات العامية البغدادية) ان الكرخي من اسرة معروفة بالكرخ يسمونهم ( بيت الحاج حسين ) من فخذ البوطيف من عشيرة البوسلطان وكانت غنية واسعة الثراء متخصصة في نقل البضائع التجارية بين العراق والاقطار المجاورة على ظهور الابل واصيبت الاسرة بنكبة مالية فتضعضع مركزها وانتقل الملا عبود الكرخي وأخوه الملا توفيق الى العمل في مصلحة لنقل المسافرين والزوار من بغداد الى كربلاء والنجف في عربات اتخذت لهذه الغاية ويرجع الفضل الاول في تاسيس هذه المصلحة الى عائلة (ال عارف اغا) التي اتخذت لها خانات واسعة الرقعة في جانب الكرخ في محلة علاوي الحلة ) وبعد ان وصف الشالجي اعمال هذه المصلحة قال: (وقد هيّأ للملا عبود الكرخي عمله هذا اتصاله بمختلف اصناف الناس واسفاره البعيدة وتنقلاته بين مختلف البلدان وان يتقن الحديث بالبحات الحضرية والبدوية وان يلم بالفارسية والتركية والهندية وبشيء من الالمانية وساعده ذلك على صقل عبقريته في نظم الشعر الشعبي حتى برز فيه ثم احترف الزراعة فلم يوفق فيها فتحول الى الصحافة.


    الف رحمة تنزل عليك يا ملا عبود الكرخي
    من قبل 70 سنة كتب هذه القصيدة عن البرلمان
    والى الان ترهم
    يا سبحان الله
    كأنها مكتوبة اليوم





    قيم الرگاع من هاي اللحه
    اتشوفه هيبه وعنده لحيه امسرحه
    يشتم ابلا خجل وبلا مستحه
    من ايحس المقعد اشويه اندحچ
    قيم الرگاع من ديرة عفچ


    برلمان اهل المحابس والمدس
    عگب ماچانوا يدورون الفلس
    هسه هم يرتشي وهم يختلس
    ولو نقص من راتبه سنت انعقچ
    قيم الرگاع من ديرة عفچ


    اتشوف واحدهم امعگل بالوقار
    وبالاصل تاريخه اسود كله عار
    ابضرف ثلث اسنين مليونير صار
    ايريد عالوادم ايعبرله چلچ
    قيم الرگاع من ديرة عفچ


    گمت ما اعرف حماها امن الرجل
    ياهو التكضه اهو ايمثل العدل
    وگمنه نستورد الشلغم والفجل
    لان كلها ضلت اتدور ودچ
    قيم الرگاع من ديرة عفچ


    والله ضيعنه الصدگ من الچذب
    اتشوفه هيبه وحچيه المصفط عذب
    ياخذك وايردك ابشرق وغرب
    وبسچاچينه يدچك حيل دچ
    قيم الرگاع من د يرة عفچ


    حيل دوخني الحچي الماله ربط
    وصار عندي سكر وحصبه وضغط
    نفترش عاگول ونتغطه ابحسچ
    قيم الرگاع من ديرة عفچ


    گمت ما اميز الذيب امن الحمل
    امنين ما التفت گلبي يشتعل
    انه ما شايف شعب يتبع خبل
    شاب راسي وتيهت كل السچچ
    قيم الرگاع من ديرة عفچ


    يا حكومتنه الرشيده ام الوقار
    الفساد المالي عنوان الچ صار
    ندري جابوكم ابدبابه وقطار
    ليش ضليتوا سمچ ياكل سمچ
    قيم الرگاع من ديرة عفچ


    لازم انميز الزين امن الزلم
    وننتخب كلمن شهم صاحب علم
    ونرفض اللي يجي كل يوم ابفلم
    من ايشوف المنصب اشويه اندرچ
    قيم الرگاع من ديرة عفچ



















  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,587 المواضيع: 1,824
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5212
    مزاجي: عادي
    أكلتي المفضلة: حاليا ً ولا شي
    آخر نشاط: 28/April/2016
    بكل وكت اكو من يقال له " قيم الركاع من ديرة عفج "

    شكرا لك

  3. #3
    https://www.facebook.com/
    ابو زهراء
    تاريخ التسجيل: March-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,895 المواضيع: 523
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 2699
    مزاجي: عيني على وطني
    أكلتي المفضلة: كل ماانعم الله علينا
    موبايلي: طابوكه مكسر
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى بهلول الرشيد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى بهلول الرشيد
    مقالات المدونة: 11
    والحاج زاير الدويج .. في الذاكره


    ان المرجح لدينا هو ان حياة حجي زاير تزامنت مع العقود الستة الاخيرة من عمر الدولة العثمانية
    وهيمنتها الثقيلة على العراق. وبالتالي يكون انطفاؤه متقارباً مع اللحظة ذاتها التي شهدت سقوطها. في تلك الفترة كانت النجف مركزاً ثقافياً مهماً بل ربما الاهم في البلاد. اما على الصعيد الاجتماعي فيبدو –كما تشير معظم المصادر التي أرّخت لهذه الفترة- ان الحياة التقليدية المحافظة والرتيبة هي التي كانت سائدة بعد، وهي التي طبعت الملامح الاساسية للمرحلة في شتى المجالات. وبداهة كان لابد ان ينعكس ذلك في الشعر الشعبي بشكل جلي حيث نجده مقتصراً آنذاك والى حد كبير على القصائد ذات الطابع الديني على الاخص والتربوي والاخوانيات بشكل اقل. فنظم الشعر المكرس لمديح آل بيت النبي والاشادة بمناقبهم وسرد بسالتهم ومحنتهم واستشهادهم اثناء واقعة كربلاء، والمخصص عادة للألقاء في المجالس الحسينية والمواكب العاشورائية، كان الهم الاساسي للشاعر الشعبي في المدن الفراتية. عبر هذه القناة الطبيعية مرت التجربة الشعرية لحجي زاير كما تشهد على ذلك الكثير من قصائده. وفي اطارها، في الارجح، بدأت محاولاته النظمية الاولى ومنها ذاعت شهرته في شتى الاوساط الاجتماعية وراحت قصائده تنتقل حتى خارج النجف عن طريق المقرئين والردّادين. ويذكر الخطيب جواد شبّر، ان الجمهور صار ينشرح صدراً حين يذكر اسم حجي زاير بفضل رقة شعره ومعانيه الجذابة المبتكرة ومفرداته واوزانه العذبة. ويضيف 'وانا شخصياً طالما تحاشيت ان استشهد ببيت عامي في خطاباتي المنبرية عدا شعر الحاج زاير'. ويشهد آخرون على شاعرية استثنائية التدفق لديه. اذ يقول عبد الرزاق الحسني مؤلف 'تاريخ الوزارات العراقية'، 'ان الحاج زاير اشتهر عنه انه كان اسرع شعراء عصره بديهة. فقد كان ينشيء القصيدة التي تبلغ المائة بين وينشدها ارتجالاً في آن واحد فيخال للسامع انه كان يحفظها منذ مدة'. واشتهر الحاج زاير ايضاً برخامة وحميمية الصوت اثناء إلقاء القصائد. اذ كان، في مجالس الأنس الخاصة، سيد طرب من الطراز الاول. ويذكر لنا ثامر العامري، في كتابه 'الغناء العراقي'، انه كان من بين المع من غنّى الابوذية العراقية في عصره، بل هو مبتكر لطور خاص فيها يطلق عليه الاختصاصيين في غناء المقام اسم 'طور الزايري' نسبة اليه ويعتقد العامري ان حجي زاير هو احسن من غنّاه لحد الآن.
    اذا انتقلنا الآن الى البعد الفني المحض في شعر حجي زاير فينبغي بدءاً الاقتصار على شعره الوجداني فقط. فالشعر الديني، كأي شعر وظيفي، يضحي بالحرية الذاتية الى اكبر حد. بينما، بدون الحضور الطاغي لهذه الحرية، لا وجود للفن والمغامرة الجمالية. لانها، كما يبدو لنا، هي وحدها مصدر كل عناصر العمل الفني الاساسية. بلاشك ان الشعر الديني الذي تركه هذا الشاعر يكشف، هو ايضاً، تحرقاً للتمرد على السائد او الموروث من الاساليب. الا انه يتوقف في حدود هذا التحرق ولا يتجاوزه بعيداً الا نادراً ومن بين ذلك مثلاً ادخال توظيف الموال بشكل ملموس في القصيدة الحسينية، كقوله في مديح الامام علي:
    يا مُردي شيبه ووليد بسيفك وعَتبه
    لوله عتبتك الكعبة ما لها عتبه
    برضاك يا بو الحسن شيبي الدهر عت بَه
    وسيوف الايام بكصه ظامري لاﭽن
    ورماح من المرض بمفاصلي لاﭽن
    من تعتذرني قبلتُ المعذرة لاﭽن
    حبك إلبحشاي شلّك عذر من عتبه
    أما في شعره الوجداني فان نفحة اخرى تماماً هي التي تتفجر كما لو اننا امام شاعر آخر قطعاً، شاعر متمرد الى حد التسامي على كل شيء لا سيما على البهائم الآدميين، اذا جاز الزعم، حين يقول:
    يا حيف نكضي العمر
    ما بين وادِم طَرِش
    'وكل ما قد خلق الله وما لم يخلق محتقر في همتي كشعرة في مفرقي ' قال قبله المتنبي الخالد في لحظة تفجر مماثلة. لكن حجي زاير ليس المتنبي كما ان النجف في ظل العتمة العثمانية ليست حلب في ظل البهجة الحمدانية. فالمفرات مسدودة امامه والتفكير سدى وكلاهما لا يورث الا السهر العقيم كما يخبرنا الحاج زاير نفسه:
    من كُِثِر ما بالي إبْسَهر
    شحمة عيوني مايْعه
    وذابلا وبلا غيمة تبلل ظمأ الروح، لم يكن امام الشاعر سوى التشبث بواقعية ما بعدها واقعية، واقعية تكاد ترادف الاستغاثة او بالاحرى الاستسلام القدري:
    يا صاح عودي ذبل وبكل دوه ما يصحّ
    والدمع سل او جره من ناظري ما يصح
    والنيب مثلي بحنينه لو صحت ما يصح
    من حيث مضروب مابين الجوانب تَبن
    بمعالج الروح سرّي لم اموتن تَبن
    لا تنهظم عالسبع لو ﭽان علفه تبِن
    واليوم حتى التبن علف السبع ما يصح
    الا ان الجمالية تسمو الى ذروتها في مقاطع كثيرة كقوله في هذا الزهيري:
    ياكعبة النور ياعون الذي حـــاج بـــك
    ويطوف بَأرْكان خدّك والبدر حاجبــــك
    جامع الأوصاف من باسل ظُفَر حاجبِك
    چتّان للناس لحظـــك بالأصـــــل بابُلي
    والوِدّك اليوم ﮔدّرته . . وصفــــه بابِلي
    من بوب الأوصال ظنّيتك تفك باب الي
    مدريت بالباب عنّي حاجِبك حاجِبــك
    او هذا الزهيري:
    تَّميت أحومي اعله شوفك بس أروحن ورد
    أبغي وصالك وروم من المراشــــــف ورد
    مفروض ذچرك علينه بالفرايــــــــض ورد
    من حيث بسمك تتمّ افروضنه والدعــــــه
    «رضوان» حسن الحواري بوجنتك ودّعه
    والورد جدّم لوايح واشتچه وإدّعـــــــــــه
    ويكول انته الورد چاليش تشْتــَــــم ورد
    او في هذه الابوذية الخلابة:
    بيش استر يماي العين هدماك اوناري اسرجت يا مدلول هدماك جان انته بدمع بللت
    اخبرك
    وجّــن هدومي عليّــــــه
    واذا كان ادخال الموال في الشعر الديني هو اللحظة الاولى في التعبير عن 'غربة' حجّي زاير، فان اللحظة هذه سرعان ما كشفت عن محدوديتها وعقمها. وكان لابد له من البحث عن منافذ اخرى لروحه الخائفة القلقة التي اخذت تأنف اكثر فاكثر من استقبال رتابة وافتعالية الشعر الديني بعد ان اكتشفت بان هذا لا يزيدها الا غربة وتمزقاً، و'يا صاح جرح الكلب مايوس من طيبة' سيقول حجي زاير متلوياً من الالم. الصبر هو الملاذ المتبقي للوهلة الاولى. وعنما نضب صبره صار يستجديه من الاخرين 'ما زال صبري خلص وعله الصبر كديت..' لكن بلا جدوى. ولابد اذن من البحث عن 'حمى' تلجأ له هذه الروح وتستريح اليه؛ وهذا الملاذ سيجده الحاج زاير في الحياة ذاتها، في الجمال الحسّي الاسمى، في المرأة، وسيتوجه لها دون تردد لاهثاً بالرجاء:
    ازلوفك حمه وروحي اتخاف خليني ألوذ بسدّها
    ها نحن دفعة واحدة في عالم شعري زايري زاخر الشفافية والثراء، عالم تتعرّى فيه حتى اللغة الى اقصى ما تستطيع لكن دون الوقوع في المجانية، ويتجرد معها حجي زاير من كل قيود الشعر الديني، عارضاً كل قلبه بيد وكل حريته باليد الاخرى:
    نيشان إلك هالشامه
    او ربّ الخلكها علامه
    كلمن وكف جدامه
    يتـﭽتف ومثل العبد
    يلشامة البلخدين
    سيد صحيح الجدين
    روحي امن أشمّنهن ترد
    هذه المقاطع وغيرها التي جعلها المطرب الكبير الراحل يوسف عمر اشبه بالخالدة في الوجدان الشعبي العراقي، ليست الا جزءاً يسيراً من السفر البديع الذي تركه لنا هذا الشاعر الشعبي العراقي والمجموع بعضه في ديوان طبع مراراً. وكثير من العراقيين اليوم يترنم في لحظات شجنه الحقيقية بكلمات حجي زاير وان كان اغلبهم لا يعرف ذلك. فمن بين المقاطع الذائعة مثلاً ابوذية:
    أريد اكعـد عله دربــه وتاني
    الواشي امن إنهجم بيته وتاني
    إشْرَدت عنّه يخــلك الله وتاني
    لكيته ابحضرمــوت ايخم عليّه
    لكن يبقى القسم الاعظم من شعر حجي زاير حبيس دائرة ضيقة من المهتمين تتقلص اكثر فاكثر اليوم. كما تفتقر المكتبة لحد الآن الى دراسة وافية عن هذا الشاعر اللامع رغم مرور زمن طويل على وفاته. ونحن في هذه الصفحات السريعة لا نطمح اكثر من تقديم بعض الاستنتاجات العامة حول شعره الوجداني عبر قراءة اولى لما وصلنا منه.
    الاستنتاج الاول الذي نسجله هو ان حجي زاير ينقل الشعر الشعبي العراقي، على صعيد الاسلوب، من مرحلة العفوية، بمعنىَّ ما، الى مرحلة الفن. وهذا التطور يتحقق جلياً في ثلاث جوانب أساسية: فمن جهة هناك التقنية العالمية في البناء، حيث يتضاءل الحشو والتزويق الى أقصى ما يمكن لتأخذ كل مفردة مكانها المطلوب ووظيفتها المحددة دون أي تطفل او مجانية، الأمر الذي يفجر ويثري الطاقات الكبيرة التي تتضمنها اللغة الشعبية العراقية. ومن الحري ان نذكر هنا ان اسلوبي الابوذية والموال الذين يبدع فيهما حجي زاير اكثر من غيرهما من اساليب الشعر الشعبي الاخرى (كالميمر والنايل والمربع) يتطلبان احاطة قوية بتلك الطاقات. نظراً لأن الشاعر يلزم نفسه فيهما بقافية ثلاثية (في الابوذية) او رباعية (في الموال) تتكرر كلفظة صوتية لكنها تختلف كمعنى. مما يلقي على الشاعر مهمة البحث والاشتقاق والتركيب لتلبية هذه الضرورة بأيسر وأدق ما يمكن دون التضحية بالبعد الجمالي كما في قوله:
    يلايم كف ملامـــــك وإنتصــاحي
    ﭽذب من شاف خـدك وانتصاحي
    وحك سَكْرة عيونك وانته صاحي
    رضابك سلسبيـــل وعــــذب ميّه
    الجانب الثاني الذي يميز الاسلوب الشعري الزايري هو الاعتناء الواعي بالصورة الشعرية حيث تتلاحق اللقطات واللوحات، ونكاد نقول التشكيلية، في حركة جمالية «معاصرة» بمعنَّى ما؛ وهي حالة لا نعتقد ان الشعر الشعبي العراقي عرفها لدى من سبق هذا الشاعر ممن وصلتنا بعض نتاجاتهم، كما في قوله:
    فتلنه حبل وصلك وانته فالّه
    والمْتيّم برالك وانتفاله
    انا الكطان يدعـﭻ وانته فاله
    تبعت اهواك وآنه الركش بيّه
    وغنائيـة ناضجة لا تخل بالبناء الموضوعي للمقطع لكنها لا تقع في أسره في ذات الوقت. ونعتقد عموماً بان الشعر الوجداني الذي كتبه الحاج زاير هو شعر غنائي كله وبدون استثناء. وهذا ما يفسر ربما شغف الملحنين والمغنين العراقيين به.
    أما الاستنتاج الثاني، ويخص المضمون، فهو ان شعر الحاج زاير يتميز بالبروز الواعي للذات الفردية للشاعر بشكل تبدو معه كما لو انها وحدها المحور الذي يدور حوله الموضوع. ولعل الشحنة الانفعالية والتوتر الداخلي المفعم بالشجن والعاطفة، اللذان يطبعان القصيدة الزائرية هما من بين التعبيرات الحميمة التي تعكس هذا التطور. كما ان الابتعاد المزدوج عن الشعر الديني نحو الوجدانية من جهة، وعن النظم الكلاسيكي الاطنابي (للقصيدة الحسينية) نحو الأبوذية والموال من جهة أخرى، هو، الى هذا الحد أو ذاك، المعطى الضروري الذي اقتضاه التطور المذكور. وهذا الجانب يمكن تلمسه في معظم شعر الحاج زاير

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال