النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

الاطروحة الجديدة لتفسير محل خروج اليماني

الزوار من محركات البحث: 41 المشاهدات : 716 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    قَـمِےر ٱلعَراق
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: °•°في قلب اغلى الكون°•°
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 29,791 المواضيع: 370
    التقييم: 16984
    مزاجي: من يقترب عليه تحمل جنون دلعي
    المهنة: مبرمجه
    أكلتي المفضلة: سوشي و فنكر
    موبايلي: honor
    مقالات المدونة: 19

    الاطروحة الجديدة لتفسير محل خروج اليماني

    السلام عليكم ورحمة الله
    اللهم صلي ع محمد وال محمد وعجل في فرج ضهور القائم..اامين



    اليماني : احد اهم شخصيتين في علامات الظهور على الاطلاق وهو من الحتميات الخمسة قبل خروج \ قيام القائم ع . فهو الاهم في الجانب الايجابي ونصرة الظهور والامام الحجة ع . ( وفي الطرف الاخر والجانب السلبي لدينا شخصية السفياني ) .

    كما في الرواية التالية :
    ( عن الإمام الصادق عليه السلام قال: ( قبل قيام القائم خمس علامات محتومات : اليماني ، والسفياني ، والصيحة ، وقتل النفس الزكية ، والخسف بالبيداء ) (البحار: 52 /204 ).

    الروايان التي وردت بخصوص شخصية اليماني يمكن استخلاص امرين مهمين منها

    1- كبير مقامها ودورها في عصر الظهور .
    2- كبير استحقاق الناس اتجاهها .

    وهذا يمكن استخلاصه من الرواية التالية للامام الصادق ع :
    ( خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة ، في شهر واحد ، في يوم واحد ، نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضاً ، فيكون البأس من كل وجه ، ويل لمن ناواهم . وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني ، هي راية حق لأنه يدعو إلى صاحبكم ، فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس ،وإذا خرج اليماني فانهض إليه فإن رايته راية هدى ، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه ، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار ، لأنه يدعو إلى الحق وإلى طريق مستقيم) ( بشارة الإسلام ص93 عن غيبة النعماني ).

    *
    *
    *

    حتى وقت قريب كل من تناول بحث : علامة - شخصية - قضية اليماني الواردة في علامات الظهور وتطرق الى كان يعتبر مسالة خروجه من اليمن مسالة ثابته في الروايات وهذا كان مرجعه الى حيثيتين اساسيتين على الاغلب لفهمها :

    1- كون تم توصيفه باليماني التي تعود بفهمها الى بلاد اليمن .
    2- ان هناك روايات تذكر بالصريح بلاد اليمن الذي يخرج منها اليماني .

    ولكن هاتين النقطتين الاساسيتين لم تكن سبب كافي عند البعض للذهاب في كون اليماني الموعود سيكون من اليمن .

    لانه استشكل من استشكل على هذا الامر بكون ان بعض الروايات التي ذكرت محل خروج اليماني من اليمن وفي مصادرها القديمة وضعت " من اليمن " داخل قوسين . اي : ( من اليمن )

    اهم من استفاد او حقق فيها على خلاف الفهم السائد كان :

    1- اصحاب دعوات اليماني المزيفة والتي ظهرت منها وفي واقعنا العراقي المشهود مثلا حتى وقت كتابة هذا الطرح ولعل الكثير اطلع على اهل هذه الدعوات . ( ويمكن وضع هؤلاء في الجانب السلبي من اهل الاستشكال )

    2- الشيخ جلال الدين الصغير الباحث والمحقق في علامات الظهور ( ويمكن وضعه في الجانب الايجابي من اهل الاستشكال )

    اما كيفية استشكالهم على محل خروج اليماني من اليمن فيمكن بالعموم تصويرالاهم منه كما يلي :

    هناك رواية مهمة في هذه الحيثية لمحل خروج اليماني من اليمن وهي : ( الرواية الوارده في كتاب كمال الدين ص 319 عن محمدعن محمد بن مسلم التي جاء فيها عن أبي جعفر (عليه السلام) في ذكر القائم فقال ع ..وأنه...ينصر بالسيف وبالرعب، وأنه لا ترد له راية . وإن من علامات خروجه، خروج السفياني من الشام وخروج اليماني (من اليمن) وصيحة من السماء في شهر رمضان، ومناد ينادي باسمه من السماء واسم أبيه - كتاب كمال الدين ص 319 )

    وبخصوص ما ورد عن محل الخروج من اليمن كان بين قوسين كما اعلاه في الرواية التي وردت في بعض المصادر القديمة المهمة وقد استفاد من امر هذه القوسين اصحاب الاستشكال على محل خروج اليماني من اليمن لعله بامرين مهمين عندهم على العموم وهي :

    1- أن عبارة (من اليمن) موضوعة بين قوسين ولم يشَر الى الهامش في كل الطبعات القديمه عن سبب ذلك الحصر بين قوسين للعبارة لأن هذا الحصر بين قوسين لا يخلو أما تكون هذه العبارة وجدت في نسخة خطيه انفردت بذكر هذه العبارة (من اليمن) فكان يجب الإشارة بالهامش لمثل هكذا أمر سواء من ‌الناسخ أو المحقق أو المؤلف، واما أن تکون قد وضعت من ايادي خفية .

    2- التحقق في أكثرمن طبعة قديمة علي عبارة(من اليمن)المذكورة فلم نجدها في بعض الطبعات القديمة والبعض الآخر ذکرها ووضعها بين قوسين دون انّ يشيرالى مصدرها المؤخوذة منه ولا يوجد لها أي تخريج إلا أن يكون قد زجها أحد المؤلفين أو الناسخين من عنده تحت طائلة انه يريد ضبط سياق كلام الرواية مثلا كما هو معمول به في مؤسسات النشر في هذا الزمان , اذ لا معني ‌للحصر بين قوسين الا هذا المعني اذا اردنا ان نبين الوجه لهذه العبارة الاجنبية على اصل الرواية او انه مثلا قد زجتها الاقلام المأجورة او المغرضة ومثل التصرف كثير ما يحصل في الكتب والروايات، وبهذا تكون هذه العبارة‌ ليست من أصل الرواية وهي أجنبية لا يعتد بها .

    * اما من اشاروا الى من اليمن ووضعوها بين قوسين هم :

    1- كتاب : كمال الدين وتمام النعمة
    المؤلف : الشيخ الصدوق
    الوفاة : 381 هـ.
    تحقيق : تصحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري
    سنة الطبع : محرم الحرام 1405هـ ق - 1363 هـ ش
    الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة

    2- الکتاب:معجم احاديث الامام المهدي(ع)
    المؤلف:الشيخ علي الکوراني
    من اليمن:موجودة بين قوسين من دون الاشارة من اين اخذت هذه العبارة.

    واليك الان المؤلفات الاخري التي نقلت نفس الرواية المذکورة ولم يذکرفيها عبارة(من اليمن).

    1- الكتاب : اعلام الورى بأعلام الهدى
    المؤلف : الشيخ الطبرسي
    الوفاة : 548هـ
    من اليمن: غيرموجودة.

    2- لكتاب : كشف الغمة
    المؤلف : ابن أبي الفتح الإربلي
    الوفاة : 693هـ
    من اليمن: غيرموجودة .

    3- الكتاب : منتخب الأنوار المضيئة
    المؤلف : السيد بهاء الدين النجفي
    الوفاة : 803هـ
    من اليمن: غيرموجود.

    4- الکتاب: إثبات الهداة
    المؤلف:محمدبن الحسن الحرالعاملي
    الوفاة:1104هـ
    أ)ج 3 ص 46 ب‍19 ف‍3 ح‍20 - مختصرا عن كمال الدين .
    ب)غيرموجودة ج3 ص 468 ب‍النصوص على امامة صاحب الزمان ف‍5 ح‍131 كاملةًعن كمال الدين .
    ج)غيرموجودة ج3 ص 718 ب‍34 ف‍4 ح‍13 - آخره عن كمال الدين

    5- الکتاب:بحارالانوار
    المؤلف : العلامة المجلسي
    الوفاة : 1111هـ
    من اليمن:غيرموجودة.ج51ص218ح16 عن کمال الدين

    6- الكتاب : إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب
    المؤلف :الشيخ علي اليزدي الحائري
    الوفاة : 1333هـ
    من اليمن:غيرموجودة.ج1ص197

    7- الكتاب : بشارةالاسلام
    المؤلف : السيد مصطفي الکاظمي
    الوفاة : 1336 هـ
    الطبعة:قم- مکتبةالامين
    من اليمن:غيرموجودة ص140

    8- الكتاب : مكيال المكارم
    المؤلف : ميرزا محمد تقي الأصفهاني
    الوفاة : 1348هـ
    من اليمن:غيرموجودة ج1ص71

    9- كتاب : رجال تركوا بصمات على قسمات التاريخ
    المؤلف : السيد لطيف القزويني
    الوفاة : معاصر
    من اليمن:غيرموجودة ص275.




    * الى هنا - لعله يمكن القول قد بينا سبب استشكال من يعتقد او يحتمل ان خروج اليماني من اليمن في الروايات يوجد فيها نقاط ضعف روائية وللاسباب المذكورة اعلاه . وترتب عليه في اعتقادهم ضعف الدليل او حتى نفيه ( نفي خروج اليماني من اليمن حصرا في الروايات ) .

    بالاضافة الى ادلة اخرى متنوعة لعلها تضاف كقرائن عند اهل الاستشكال حول خروج اليماني من اليمن . وسوف نشير الى المهم منها في الجزء الثاني من الاطروحة \ البحث .



    ------------------------------------

    هذه الاستشكالات والتي هي تبقى مهمة على الاقل في محل الجزم والقطع الذي يخص خروج اليماني من اليمن - اي اذا اخذنا بها واردنا تقييم المسالة فسيكون ان خروج اليماني من اليمن ليس له دليل قطعي في الروايات لاعتبار كلمة من اليمن فيها اشكال في النقل وهذا يقلل من قوة اثباتها ويجعلها وحسب الباحث وما لديه من قرائن وفهم ليعتبرها كاحتمال او حتى ينفيها كاملا او " كحصر " ومن ثم وكما هو الان عند الشيخ جلال الدين الصغير الذي لعله من القلائل او المتفردين بخصوص اطروحة ( اليماني من العراق ) وطبعا لا نشير الى اصحاب اهل الدعوات المزيفة لشخصية اليماني لاعتبار انحرافهم .

    ولكن : المسالة لا تنتهي الى هذا الحد والحصر في الروايات - لانه بعض الباحثين يقولون ان روايات ذكر محل خروج اليماني من اليمن قد وردت في رواية اخرى !

    اي : ان التشكيك في وجود كلمة (من اليمن) ليس تاما وكافيا لاثبات مدعى من يقول ان اليماني ليس من اليمن . اذ هناك بعض الروايات الصريحة والصحيحة السند التي تنص على ان خروج اليماني يكون من اليمن من قبيل ما رواه الفضل بن شاذان بسند صحيح ينتهي الى زرارة عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال : استعيذوا بالله من شر السفياني والدجال.... وخروج اليماني من اليمن مع الرايات البيض في يوم واحد وشهر واحد وسنة واحدة) مختصر اثبات الرجعة المطبوع مع مجلة تراثنا ج15 ص 215 ح 16

    كذالك : في رواية عن الصادق (عليه السلام) انه لما خرج طالب الحق باليمن قال له بعض الاصحاب نرجوا ان يكون هذا هو اليماني فاجابهم بقوله: لا اليماني يتوالى عليا وهذا يبرأ منه (الامالي للطوسي:661)

    وهذه الرواية فيها موضوع الشاهد هو ما تضمنه الخبر من وجود قرينة تدل على أن اليماني الموعود هو من اهل اليمن . فإن اشتباه امر هذا الرجل الذي خرج في اليمن بين أن يكون هو اليماني الموعود أم غيره يعد قرينة على يمانية اليماني الموعود،

    وتوضيح ذلك: لو لم يكن اليماني الموعود يمانيا لكان جواب الامام غير تام والعياذ بالله، لأنه قد سُئل عن أمر هذا اليماني الخارج في اليمن، والسائل يظهر انه معتقد سلفا بأن اليماني الموعود هو من أهل اليمن، والإمام عليه السلام في جوابه قد أقرّه على هذا الاعتقاد، وإلا لو لم يكن اليماني الموعود من أهل اليمن لكان الاولى بالإمام أن يبين للسائل أو يشير إلى فساد ذلك الظن والاعتقاد، ولما رأينا أنه قد اقرّه على ظنه فإنه على دليل أن اليماني الموعود هو من اهل اليمن كذلك.

    لذالك هذا لعله اهم ما يمكن على العموم دعم خروج اليماني من اليمن ونقض ادعاء من يقول ضعف او نفي خروجه من اليمن .والمتفحص بحدود هذه الادلة لا يمكنه من الناحية العلمية الا ان يقول بصدق الفهم الثابت عند الباحثين بخروج اليماني من اليمن

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: في ارض الله
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,124 المواضيع: 471
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2643
    مزاجي: الحمد لله
    أكلتي المفضلة: الموجود
    موبايلي: أيفون 6
    شكرا على نقل الاطروحة القيمة
    جعلنا الله واياكم من انصار الحجة (عج)

  3. #3
    من أهل الدار
    قَـمِےر ٱلعَراق
    جعلنا الله واياكم من خلص انصاره
    بوركت اخي

  4. #4
    قويـه ك أإأبـْيے
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: آلُعٍرٍآق آلُمثنﮯ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,230 المواضيع: 491
    التقييم: 3422
    مزاجي: نص نص
    المهنة: لايوجد اي مهنه
    أكلتي المفضلة: ڱڵـه. نعمـه
    موبايلي: j7
    آخر نشاط: 27/May/2020
    مقالات المدونة: 14
    شكرا لكي عزيزتي ع الطرح

  5. #5
    راسم الابتسامة
    محمد القطيفي
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الدولة: No where
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,450 المواضيع: 637
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5157
    مزاجي: رادلي خلك
    المهنة: An English teacher
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: مال طاگين
    آخر نشاط: 3/July/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 26
    عجل الله فرجهم ولعن عدوهم

  6. #6
    Um-Mhisin
    Um-Mhisin
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: في هذا العالم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,331 المواضيع: 61
    التقييم: 3233
    مزاجي: سيء للغاية
    أكلتي المفضلة: ﻻيوجد
    موبايلي: -_-
    جعلنا الله من انصاره واعوانه والمستشهدين بي يديه ..

    شكراا ع الاطروحة المفيدة :)

  7. #7
    من أهل الدار
    قَـمِےر ٱلعَراق
    بوركتم اخوتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال