مقتطفات من كتاب.. القوة الناعمة
القوة هي القدرة على التأثير في سلوك الآخرين للقيام بعملٍ ما يتفق مع ما نريده
القوة الناعمة هي "القدرة على الحصول على ما تريد عن طريق الجاذبية بدلا
من الإرغام أو دفع الأموال
الصور كثيرًا ما تنقل القيم بصورة أقوى مما تفعل الكلمات، وهوليود هي أكبر
مروّج ومصدّر للرموز البصرية
القوة الناعمة تغني عن استخدام أسلوب العصا والجزرة
ان القدرة على تأسيس الاولويات تميل دائماً الى الارتباط بمصادر القوة المعنوية
كأن تكون ثقافة جذابة، ايديولوجيا، او مؤسسات، فاذا استطعت ان اجعلك تريد ان
تفعل ما اريد انا، فعندها لن يكون علي اجبارك على ان تقوم بما لاتريد ان تقوم
به.فلو ان الولايات المتحدة تمثل قيما يريد الاخرون اتباعها لكانت الكلفة التي
ندفعها للقيادة (قيادة العالم) اقل
أنّ هذه الثقافة الشعبية هي التي تغلبت بقيم الحرية والديمقراطية والليبرالية
والشبابية على مدّ الفكر الشيوعي، وهي التي اخترقت جدار برلين بزمن
طويل قبل سقوطه
في العالم المعاصر من الصعب استخدام العصا...إذ القوة
العسكرية على الرغم من ضرورتها كسياسة ردع وإكراه, فهي أصبحت
صعبة جدا ...وأصبحت الحرب أمرا جد مكلف من الناحية المادية
في النهاية انا في استطاعتي ايضاً التأثير عليك بالتهديد او الترغيب، القوة
الناعمة، ايضاً، لاتعني الاقناع فهي اكثر من الاقناع والبرهنة بالجدل، فهي
الاغراء والجذب غالباً ما تؤدي الى الرضوخ والتقليد
فالقوة الناعمة أفضل سيما وقد أثبتت التجربة نجاعتها: فالجماهير
السوفياتية كانت تشاهد الأفلام وتتمثل خلفياتها السياسية وعبرها استطاعت
ذات الجماهير معرفة أن الناس بالغرب لا تقف في طوابير لاقتناء الطعام
ويقيمون في مساكن مستقلة ولديهم سياراتهم الخاصة
من العوامل التي يمكن أن تكون مصادر ثرية للقوة الناعمة الأميركية.فمثلا
تحتوي أميركا على 62% من أهم العلامات التجارية في العالم، وبها 28% من
جميع الطلاب الدارسين خارج بلادهم، وهي أكثر دولة تستقطب المهاجرين
وتنشر الكتب والمؤلفات الموسيقية وتنتج البحوث العلمية، إضافة إلى كونها
أهم مصدّر للأفلام والبرامج التلفزيونية.ولكن وجود تلك المصادر الجاذبة
لا يعني بالضرورة إنتاج قوة ناعمة متحققة، لأنها يجب أن تتناغم مع جاذبية
السياسة العامة للبلد، فمثلا رغم الإعجاب الجماهيري العالمي بعلوم أميركا
وتقانتها وأفلامها وموسيقاها إلا أنها خسرت كثيرًا من جاذبيتها في حرب
فيتنام وعند غزو العراق عام 2003
اليابان التي لها قوة ناعمة كبيرة بسبب كونها صاحبة أكثر براءات اختراع
في العالم، ورائدة الصور المتحركة وألعاب الفيديو، واحتلالها المركز الثاني
في بيع الكتب والموسيقى وصادرات التقانة العليا واستضافة المواقع الإلكترونية