الفنان البريشت ديور
اللوحه/السيد المسيح بين الاطباء
الخامات المستخدمه/الوان زيت علي لوحه درجات الالوان المستخدمه يغلب عليها اللون الاحمر والاخضر الزيتي اللوحه عباره عن ست رجال كبار في السن يجتمعون حول شاب شعره اشقر جميل الملامح يتمركز في وسط اللوحه يقوم بلمس اصابع يده اليسري بسبابة يده اليمني ويميل براسه الي اليمين قليلا وينظر الى الاسفل ومن جانبه الايسرواحد من الرجال الكبار في السن يقوم بنفس العمليه يلبس رداء اسود اللون وقلنسوه بيضاء
تظهر عليه علامات الكبر في العمر والقبح جدا ينظرالى رجل عن يمين الشاب معه كتاب مفتوح وكانه في وضعية القرائه و ينظر الي الرجل علي يسار الشاب وخلفه في اعلي اللوحه رجل اخر ويظهر راسه فقط من الجانب وينظر الى الجنب أي الى امام اللوحه وفي اعلا اللوحه من جهت اليسار رجل اخر يظهر راسه فقط ينظر وجهه امام الوحه مباشره وعينيه تنظر الي الرجل الذي بجانب الشاب الي اليسار في اسفل اللوحه الي اليسار احد الرجال يلبس رداء احمر اللون له لحيه طويله جدا وكانه اكبر من وجد في الاجتماع ينظر الي امامه يحمل كتاب وكان قد قام بفتح صفحة الكتاب ووجهه الى الرجل الذي امامه اسفل اللوحه الى اليمين وهو يحمل كتاب
مغلق وقد وضع يده اليمنى وفوقها اليسراء على الكتاب وهو ينظر الي الرجل الكبير في السن بجانب الشاب وكأنه يستمع اليه و خلفيت اللوحه سوداء .
التحليل..... اللوحه مقسمه الي ثلث وثلثين القسم الاول يبداء من الرجل المسن علي يسار الشاب الي الاعلا والثاني منه الي الاسفل وهناك ظل ونوروبقعة بؤرة اضائه تقل او تتلاشاء في الخلفيه ويوجد مركزيه في اللوحه وتتمثل في الشاب هناك ايقاع من خلال اللون ابتداء من الكتاب الاحمر في الاسفل ثم الرجل المسن في الاسفل الي اليسار ثم الى الرجل الشاب علي كتفه الالايسر وشاح احمروينتهي في الاعلي عند الرجل بيده الممسكه بالكتاب تحمل وشاح احمر وايضن في لون رداء الرجل المسنالاسود علي يسار الشاب و رداء الشاب ثم رداء الرجل في اسفل اللوحه من جهة اليمين هناك تناقض قوي بين جمال الشاب وقبح الرجال من حوله وخاصه الرجل علي يساره وكذالك وضعيت اليدين لشاب بجانب الرجل تظهر ايضا ذالك التناقض كما في الصوره .
ايضا اختلاف اتجاه النظر عند الاشخاص ادى الي ظهور مسارات مختلفه ومتوازيه للوحه وتنقلك بين العناصر كما في الشخص اسفل اللوحه الي اليمين ينظر هو والشخص في الاعلا الممسك با الكتاب الي الرجل الي يسار الشاب والشخص اسفل اللوحه الي اليمين والشاب في المنتصف اتجاه نظرهم في نفس المسار والشخص في الاعلي الي ينظر في مسار يعيدك الي الشخص في الاسفل اليمين اما الشخص في اعلي اللوحه الي اليمين يعيدك الي ارجل الموجود في اسفل اللوحه الي اليساروالذي تبدو في عينيه حزن وتامل وهكذا تدور العين وتتنقل في ارجاء اللوحه بدون ملل
ونلاحظ في الرجلان في الاسفل من وضعييتهما وطريقة امساك الكتاب عند الرجل في اليمين انهم في حالة جلوس علي شئ ما ومن خلفهم من الرجال وقوف .
التفسير.......اداء تقسيم الوحه الي ثلث وثلثين الي وجود عمق في اللوحه ومستويات جمال الشاب من بين الرجال ومركزيته في اللوحه اداء الي جعله اهم عنصر في اللوحه استخدم الفنان الخلفيه السوداء لاهمال ما هو خلف هذا الاجتماع واهتم فقط باظهار رؤوس الرجال في الخلف واهمل الباقي واختلاف اتجاه النظر قد لايكون قصد الفنان منه ان لكل منهم ردة فعل او هناك استماع وتركيز يصاحبه تامل لما هو مسموع وجعل الشاب كانه في حالة خشوع وروحانيه وايضا ترك هؤلاء الرجال لما في ايديهم من كتب وكانهم يستمعون لما هو اهم
الحكم ........ استطاع الفنان من خلال تصوير ذالك المشهد ان يجعل المتلقي يحس باهمية اللحدث ومكانته وان يجسد ملامح الكلاسيكيه في عصر النهضه فااستحق ان يكون من فناني عصر النهضه
منقول