هذه بعض الآحاديث النبوية بحق ٲهل اليمن
إن قدر التزكية و الشهادة لأمةٍ من الأمم ليعظم قدرها و يعلو شأنها بقدر الشاهد و المزكّي لها !! فإن كان عظيماً و صادقاً في أخباره كانت شهادته عظيمة في نفسها و صادقة في مدلولها و دلالتها و خبرها !!!
و الرسول الأعظم ﷺ قد علّق نياشين الشرف و أوسمة الفخر على صدور أهل اليمن ... و هذا فضل الله يؤتيه من يشاء .. و هو فضل الدين و الإيمان
#لا فضل النسب و الحسب ..
-------------------------------
عن ابن عباس ، قال : بينا رسول الله ﷺ بالمدينة ، إذ قال : " الله أكبر ، الله أكبر ، إذا جاء نصر الله والفتح ، جاء أهل اليمن " ، قيل : يا رسول الله ، وما أهل اليمن ؟ قال : " قوم رقيقة قلوبهم ، لينة طباعهم ، الإيمان يمان ، والفقه يمان ، والحكمة يمانية " .
تفسير الطبري /مسند احمد بن حنبل
-------------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « قد أقبل أهل اليمن، وهم أرق قلوباً منكم » صحيح: أخرجه أحمد في مسنده (13212)، وصححه الألباني في صحيح أبي داود (4344)،
-------------------------------
عن عياض الأشعري رضي الله عنه قال : لما تزل قوله تعالى ( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ) قال ﷺ
( هم قومك يا أبا موسى ) وأشر بيده إليه . رواه الحاكم على شرط مسلم
-------------------------------
وقال ﷺ:
( إذا مر ّبكم أهل اليمن يسوقون نساءهم ويحملون أبناءهم على عواتقهم فإنهم مني وأنا منهم) حسن: أخرجه أحمد في المسند (17647)،
-------------------------------
و عند البخاري في صحيحه عن ابن عمر
*اللهم بارك لنا في شامنا و في يمننا ( ثلاثاً ) .. فقالوا : و في نجدنا يا رسول الله*؟؟
فقال : منه الزلازل و الفتن و منه يطلع قرن الشيطان .
-------------------------------
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : أشار رسول الله بيده نحو اليمن فقال
( الإيمان ها هنا ألا إن القسوة وغلظ القلب في الفدّادين عند أصول أذناب البقر حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومُضر ) متفق عليه
-------------------------------
أخرج الإمام أحمد في مسنده و غيره عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان بطريق مكة فرفع رأسه إلى السماء فقال : أتاكم أهل اليمن كقطع السحاب هم خير أهل الأرض
-------------------------------
قال ﷺ خير الرجال رجال أهل اليمن، والإيمان يمان
صحيح: أخرجه الإمام أحمد (1945، 1946)، والبخاري في التاريخ (4/248)،
وصححه الألباني في الصحيحة (2606)
منقول