التوكيد اللفظي بالفعل المستتر فاعله, هل هو توكيد لفظي للفعل ام للجمله الفعلية ؟(زيد نجح نجح)
التوكيد اللفظي بالفعل المستتر فاعله, هل هو توكيد لفظي للفعل ام للجمله الفعلية ؟(زيد نجح نجح)
مااعراب ماذا في (ماذا بعد الحق الا الضلال) بوجهيها وحالتيها؟
علل مجئ ضمير الرفع رغم انه عاقل والمستثنى منه غير عاقل( استثناء منقطع )
في وحشة لا شيء يؤنسها الا انا والعود؟
ما هو الحرف الناسخ ( اهو ام المشبهه بالفعل ام لا النافية للجنس؟)
هل يجوز ان يكون خبر الكون المنفي الذي ياتي بعدة لام الجحود ظاهرا؟ (ما كان زيد مريدا ليتركك)
هل ياتي الاستثناء المفرغ باسم الاستفهام الدال على الذات بدل من حرف الاستفهام او بقية اسماء الاستفهام؟ حيث في الامثلة ادناه ارى الاستثناء تام منفي وليس مفرغ!
(من يعينك غير اخيك؟)(ماذا بعد الحق الا الضلال)(من يغفر الذنوب الا الله)
وشكرا.... بالنسبة لكثرة الاسئلة فاني مضطر لذلك.
التقديم في القرآن الكريم لا يأتي بلا وظيفة، كما هو الحال في التقديم بصورة عامة، وغالباً ما يكون (الاهتمام والعناية) هو الغاية التي من اجلها يكون التقديم، ومعنى ذلك ان الغاية هو ان يكون المعنى (بيد الله ملكوت كل شيء) لا ان يكون (ملكوت كل شيء بيد الله) والفارق واضح بين التعبيرين، اذ يصبح اهتمام المتكلم والسامع بالمتقدم دون المتأخر ... وهذا ما كنت اعنيه حين اقول مهمتك بالوصول الى المعنى هي الاساس في دراسة السادس الاعدادي ..
مع المحبة .
يجب توكيد الضمير المتصل او المستتر بضمير منفصل اولا ثم توكيده معنوياً
مثلاً لتوكيد الضمير المستتر في الفعل اقرأ ..... (اقرأ انت نفسك)
لتوكيد الضمير المتصل : (شاهدتُ محمداً انا نفسي)
وفي هذه الحالة يكون التوكيد لفظياً بالضمير ومعنوياً بالفاظ التوكيد المعنوي .
بينما تكون حالة المخاطب منكراً لان المتكلم ساق توكيدين في جملة واحدة ..