صفحة 15 من 27 الأولىالأولى ... 51314 15161725 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 150 من 263
الموضوع:

أسئلة وأجوبة في اللغة العربية تفضل واطرح سؤالك - الصفحة 15

الزوار من محركات البحث: 9029 المشاهدات : 39056 الردود: 262
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #141
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة çãţ مشاهدة المشاركة
    لتگولها!! بس هو مذاكر انو وضيء القسمات من ضمن هذا الديوان، ليش منكول انها من ضمن ديوان لالىء الافكار مثلا؟ ضوء الفجر؟ السؤال مش قانوني-.-
    اها .... اعتذر عن اجابتي الاولى ... واعتراضك قانوني .... جداً

  2. #142
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,136 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18897
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    مرحباً
    بالنسبة لـ آية (وما محمدٌ إلا رسول قد خلت من قبلهِ الرسلُ)

    كاتبلي استثناء مفرغ، زين شلون مفرغ والمستثنى منه موجود ( محمد)
    وشنو اعراب الرسول؟

  3. #143
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: September-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,449 المواضيع: 1,378
    صوتيات: 32 سوالف عراقية: 7
    التقييم: 12247
    مزاجي: نرجسي
    المهنة: engineering student
    أكلتي المفضلة: حليب وجاي
    موبايلي: طابوكه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة çãţ مشاهدة المشاركة
    مرحباً
    بالنسبة لـ آية (وما محمدٌ إلا رسول قد خلت من قبلهِ الرسلُ)

    كاتبلي استثناء مفرغ، زين شلون مفرغ والمستثنى منه موجود ( محمد)
    وشنو اعراب الرسول؟
    طبعا اني سادس والقواعد كلهن طكات جوه رجلي
    إذا كان المستثنى منه محذوفا ً والجملة منفية ، أو غير موجبة كأن تكون مسبوقة بنهي أو استفهام متضمن لمعنى النفي أو فعل متضمن معنى النفي مثل الفعل ( يأبى ) وجبَ إعراب ما بعد الأداة حسب موقعه من الجملة وتكون ( إلا ّ ) : أداة استثناء ملغاة ويسمى هذا النوع من الاستثناء بالاستثناء ( المـُـفرّغ ) ؛ أي أن ّ الكلام الذي يقع قبل الأداة تفرّغ واستعد لإعراب ما بعد الأداة لِـما يحتاجه منه في إتمام ِ الجملة : قال تعالى : { و ما محمد ٌ إلا ّ رسول ٌ قدْ خلتْ مِـنْ قبلهِ الرُسُـلُ } وقوله تعالى : { ويومَ يحشـُـرُهـُـمْ كأن لم ْ يلبثوا إلا ّ ساعة ً مِـن َ النهار ِ يتعارفون َ بينهـُـمْ } ، وقوله تعالى : { فـهـلْ ينظرون َ إلا ّ الساعة َ } ، وقوله تعالى : { قــُـل ْ إن ْ لــبــِـثتــُمْ إلا ّ قليلا ً } ، وقولنا : [ ما العلمُ إلا ّ نورٌ ] ، وقول الشاعر :
    وما المال ُ والأهلون َ إلا ّ ودائع ٌ ولا بـُـدّ يوما ً أنْ تــُــردَّ الودائِــع ُ
    ويمكننا توجيه إعراب ما تحته خط بالشكل التالي :
    إلا ّ رسول ٌ : إلا ّ : أداة استثناء ملغاة ( رسول ٌ ) : خبر مرفوع ، علامة رفعه الضمة.

  4. #144
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M. ŃÁŚĨŔ مشاهدة المشاركة
    طبعا اني سادس والقواعد كلهن طكات جوه رجلي
    إذا كان المستثنى منه محذوفا ً والجملة منفية ، أو غير موجبة كأن تكون مسبوقة بنهي أو استفهام متضمن لمعنى النفي أو فعل متضمن معنى النفي مثل الفعل ( يأبى ) وجبَ إعراب ما بعد الأداة حسب موقعه من الجملة وتكون ( إلا ّ ) : أداة استثناء ملغاة ويسمى هذا النوع من الاستثناء بالاستثناء ( المـُـفرّغ ) ؛ أي أن ّ الكلام الذي يقع قبل الأداة تفرّغ واستعد لإعراب ما بعد الأداة لِـما يحتاجه منه في إتمام ِ الجملة : قال تعالى : { و ما محمد ٌ إلا ّ رسول ٌ قدْ خلتْ مِـنْ قبلهِ الرُسُـلُ } وقوله تعالى : { ويومَ يحشـُـرُهـُـمْ كأن لم ْ يلبثوا إلا ّ ساعة ً مِـن َ النهار ِ يتعارفون َ بينهـُـمْ } ، وقوله تعالى : { فـهـلْ ينظرون َ إلا ّ الساعة َ } ، وقوله تعالى : { قــُـل ْ إن ْ لــبــِـثتــُمْ إلا ّ قليلا ً } ، وقولنا : [ ما العلمُ إلا ّ نورٌ ] ، وقول الشاعر :
    وما المال ُ والأهلون َ إلا ّ ودائع ٌ ولا بـُـدّ يوما ً أنْ تــُــردَّ الودائِــع ُ
    ويمكننا توجيه إعراب ما تحته خط بالشكل التالي :
    إلا ّ رسول ٌ : إلا ّ : أداة استثناء ملغاة ( رسول ٌ ) : خبر مرفوع ، علامة رفعه الضمة.
    طبعاً اني گتلها (ما) هنا نافية عاملة تگلي لا، علمود هيج چان عبالي النفي فقط بالصيغة مو بالمعنى والجمله مثبته ف خرب عليه الاعراب كُله
    وصلت ، الف شكر

  5. #145
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة çãţ مشاهدة المشاركة
    طبعاً اني گتلها (ما) هنا نافية عاملة تگلي لا، علمود هيج چان عبالي النفي فقط بالصيغة مو بالمعنى والجمله مثبته ف خرب عليه الاعراب كُله
    وصلت ، الف شكر
    شوفي اختي
    يعرب المستثنى بحسب موقعه من الكلام إذا كانت الجملة منفية والمستثنى منه غير مذكور في الكلام ، فيعرب فاعلا في نحو قولنا: ( ما جاء إلا عليٌّ) ويعرب مفعولا به في نحو قولنا: ( ما رأيتُ إلا عليّا) ، ويعرب مجرورا في نحو قولنا : ( ما مررتُ إلا بك) ويعرب مبتدأ في نحو قولنا: ( ما شاعرٌ إلا الجواهريُّ) ويعرب خبرا كقوله تعالى : [ وما محمدٌ إلا رسولٌ قد خلَتْ من قبله الرُّسُلُ] فـ ( رسول) خبر مرفوع بالضمة الظاهرة وقد أعرب بحسب موقعه من الجملة، لأن الجملة منفية والمستثنى منه غير مذكور في الكلام.
    وإنما يعرف كون المستثنى غير مذكور بأن نحذف أداة النفي وما أشبهها ونحذف كذلك أداة الاستثناء فيستقيم المعنى معه

  6. #146
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,925 المواضيع: 1,150
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13288
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 3 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة çãţ مشاهدة المشاركة
    مرحباً
    بالنسبة لـ آية (وما محمدٌ إلا رسول قد خلت من قبلهِ الرسلُ)

    كاتبلي استثناء مفرغ، زين شلون مفرغ والمستثنى منه موجود ( محمد)
    وشنو اعراب الرسول؟
    مثل جواب الأخ محمد ناصر وللعلم محمد ليس المستثنى منهُ إنما هو مبتدأ محصور بأداة النفي (ما) بالتالي تعتبر إلّا أداة حصر ملغاة

  7. #147
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the investigator مشاهدة المشاركة
    مثل جواب الأخ محمد ناصر وللعلم محمد ليس المستثنى منهُ إنما هو مبتدأ محصور بأداة النفي (ما) بالتالي تعتبر إلّا أداة حصر ملغاة
    صح اخي وهذه ما ذكرته يعرف كون المستثنى غير مذكور بأن نحذف أداة النفي وما أشبهها ونحذف كذلك أداة الاستثناء فيستقيم المعنى معه فتصبح محمدٌ رسولٌ

  8. #148
    من أهل الدار
    مرحبا ..
    لا ازيد على ما تفضل به الاخوان سوى امرين :
    سُميَ مفرغاً لانه أُفرِغ من معنى الاستثناء ليدخل معنى القصر .. وهو في الاية الكريمة من باب قصر الموصوف على الصفة ..

    الامر الثاني ..
    ابطال عمل اداة النفي لا يبطل معناها .. بل يبقى معنى النفي…

    امتناني

  9. #149
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق_بابل
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,648 المواضيع: 218
    التقييم: 1403
    مزاجي: مرتاح
    المهنة: خريج
    أكلتي المفضلة: كل شيء يقدم لي وأنا جائع
    موبايلي: Galaxy S II
    آخر نشاط: 25/July/2022
    (حسنن سأجيب تفظل بالسؤال يا صديق)

    أكو خطأ بالكلام المكتوب بين قوسين؟

  10. #150
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,274 المواضيع: 758
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20794
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AhMeD Al-KhaliDi مشاهدة المشاركة
    (حسنن سأجيب تفظل بالسؤال يا صديق)

    أكو خطأ بالكلام المكتوب بين قوسين؟
    حسناً
    تفضل
    :)

صفحة 15 من 27 الأولىالأولى ... 51314 15161725 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال