خلي نفصلها :
الجملة الأولى (لا تصعدين الدرج ورجلج محناية) رح نترجمها للفصحة حتى نعرب، لا ناهية جازمة للفعل المضارع، تصعدين فعل مضارع مفروض بالفصحة يكون مجزوم علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة لكن باللهجة العراقية النون تبقى في كل حالات الإعراب، ياء المخاطبة ضمير متصل في دُكّان أأأ قصدي محل رفع فاعل، الدرج مفعول به منصوب مفروض بالفصحة علامة نصبه الفتحة الظاهرة بس بالعامية السكون يكون علامة اعراب الدرج في كل الأحوال، الواو حالية رجلج رجل مبتدأ مرفوع مفروض بالفصحة علامة رفعه الضمة الظاهرة بس بالعراقية الكسرة تحل محل الضمة لأن احنة نخاطب أنثى والجيم (بالعراقية تنلفظ ثقيلة مثل حرفي ch بالانجليزية) ضمير التأنيث اللي هو مضاف إليه بالفصحة، محناية خبر مرفوع بالفصحة علامة رفعه الضمة الظاهرة وبالعراقية السكون علامة الرفع وباقي حالات الاعراب.
الجملة الثانية (أكلوني البراغيث) هذه نعربها إعرابً دقيقاً لكونها باللغة الفصيحة: أكلوني / أكل فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل أول، النون نون الوقاية لا محل لها من الاعراب، الياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، البراغيثُ فاعل ثاني مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة.
لعل من اهم مشاكل العربية هي في المنهج بالاعتماد على مبدأ الاستقراء الناقص دون الاعتماد على شيوع المسألة النحوية واللغوية .. وهذه من المسألة هي من المسائل التي توقف عندها العرب حين وضعوا القواعد .. ولها ما يعضدها مما يروى من الحديث النبوي الشريف حتى غدا البعض يسميها لغة يتعاقبون باعتبار ما جاء في الحديث ( يتعاقبون عليكم ملائكة في الليل وملائكة في النهار .... ) فخرّجوها على ان ( واو ) الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .. والبراغيث : بدل مرفوع من واو الجماعة .
لم اقرأ في اطلاعي الفقير تعدد الفواعل لفعل واحد ...
في حدود ما اعرف ان العرب لا تقبل تعدد الفواعل .. ولعل أمرهم هذا له شيء من تعقل .. مع وجود العطف والبدل ..
وعند اللجوء ..الى تضمين سؤال من الذي يتعاقبون .. او من الذين أكلوك ؟ .. سيكون الجواب واضحا .. وقريبا جدا من البدل
المسألة الاخرى ان العرب ايضاً وقت تبتدأ بالفعل .. تأتي به على صيغة الفاعل المفرد كما هو المشهور
فنقول ... أكلتني البراغيث .. او تتعاقب عليكم ملائكة ... .. او جاءني رجلان ..
لذلك فمع التيقن بصحة الشاهدين المذكورين اعلاه .. يكون البحث عن قصد بلاغي اجاز مخالفة هذا المشهور .. امر لابد منه
مرحباً^_*
ممكن الفرق بين الجملتين ،،
لما اعتذروا الي صفحت عنهم
لما يصطلح المتخاصمان
.....
الاوان آن مراجعة الزلل
س/انفِ الجملة بأداة مناسبة مع توضيح التغيير ذاكر السبب
......
وهذا السؤال
لا تنكروا من فيض دمعي عبرة ...... فالدمع غير مساعد ومواسي
ما المعنى الذي افادته غير وهل يمكن استبدالها بحرف؟
.....
وبس:3
اولا
الجملة لما اعتذروا الي صفحت عنهم ..
لما هنا اداة شرط ..اعتذروا فعلها .. صفحت جوابها ..
اما لما الجملة الثانية فهي اداة نفي جازمة كالاداة لم وقريبة من معناها ..
… .
السؤال الثاني
يمكن نفي الجملة بأدوات شتى .. فمثلا ..
الاوان ما آن لمراجعة الزلل او ما آن الأوان لذلك
لم يأن الأوان لمراجعة الزلل
ليس الاوان اوان مراجعة الزلل
وربما غير ذلك
… .
السؤال الثالث
غير ... هنا نافية
ويمكن استبدالها بليس فتصبح
الدمع ليس مساعدا و مواسيا
أو نستبدلها بـ لا فتصبح
الدمع لا يساعد ولا يواسي
لما اعتذروا : ( لما ) بمعنى الحين لانها داخلة على فعل ماضٍ .
لما يصطلح : ( لما ) هي حرف جزم ونفي وقلب لانها دخلت على فعل مضارع .
فيما يبدو ان هنااك خلل في الجملة .. اعتقد انها هكذا : ( الاوان أوان مراجعة الزلل ) فان كانت هكذا :
لا توجد عندنا في موضوع النفي ما يختص بنفي الزمان والفاظه الا ( لات ) نعم يمكن النفي بـ ( ليس ) لكن الاقرب الى ما يريده المصحح من هكذا جمل هو اداة النفي ( لات ) وهذا واضح من تكرار نفس اللفظ الدال على الزمن .. اداة النفي ( لات ) غالباً ما يكون اسمها محذوف .. وعليه سيكون الجواب :
( لات أوانَ مراجعة الزلل ) .
غير لا تأتي الا بمعنيين : النفي ، الاستثناء .. والضابط فيهما اذا يمكن ان تحل اداة نفي مكانه كان للنفي ، واذا امكن ان تحل ( الّا ) مكانه كان للاستثناء ...
( غير) هنا في معنى النفي .. ويمكن استبدالها بفعل نفي او حرف نفي : فنقول :
الدمع ليس مساعداً ومواسياً
الدمع لا مساعد ولا مواسي .
..............
لم ينتبه واضع الاسئلة حين طلب استبدالها بحرف نفي لحاجتها الى حرف نفي اخر لنفي ذيل الجملة وكان الانسب ان يقول في ذيل السؤال : مع التغيير المناسب .
انتهت الاجابة .
..............................................
هامش : كنت انتظر من واضع الاسئلة ان يطلب منكم نوع حرف النفي بعد الاستبدال !!!
امتناني
هي سحگت بالاسئلة شوي^_*
* أذا نستبدلها ب ليس يكون فعل ناقص، بس هي مذكرت ..
زين هي انطتنا بالادب(ولو خارج موضوعنا) انطتنا اكتبِ قصيدة ازهار الخريف، وازهار الخريف هاي ديوان مو اسم قصيدة ومن سألتها گالت هذا ديوان ومن ضمنه القصيده الي اريدها،، زين هذا شي قانوني لا،؟ حتى اعرف اذا اعترض ع السؤال لو لاع،/:
الف شكر عمو نيو ،، بالنسبة لـ لما، جاوبتها مثل جواب عمو راهب، اعتقد هم صحيح الها وجهين للجواب