برأيي التقدير هنا .. طرح مشوب بالتكلف .. يضعف الرأي الآخذ به .. لو قلت بدل ذلك ان اصبعٌ مرفوع على الابتداء .. وان .. في الفم شبه جملة / خبر لكان مقبولا اكثر ...
وشكرا وسهلا ايضاً
سؤال جديد :
أيّ ليلٍ يمرُّ على البواكي ..
...........
ما اعراب اسم الاستفهام ( اي ) ؟؟!!
موضوع في منتهى الاهمية
شكرا لوعيك
لا يمكن عد القوالب النحوي الجامدة كاساس انطلاق لتحديد قوة تأديتها للمعاني ... حتى ان الكثيرين من دارسي اللغة ينظرون لهذه القوالب بمعزل عن قصدية المتكلم .... وهذا يوقعهم في خطأ كبير وكمثال مقصود اخترت الجملة اعلاه لتحديد اعراب اسم الاستفهام ( اي )
فهو بين المبتدأ والمفعول فيه ... كما ذهبت ... لكن ما الضابط لاعرابها هذين الاعرابين ... وفق ما قدمته اعلاه ؟؟؟!!!
تعرب 1. مبتدأ اذا وليها -فعل ﻻزم . مثل :أي رحل حضر؟
- فعل متعد استوفى مفعوله . مثل :أي كتاب قرأته ؟
-فعل ناقص . مثل : اي جار كان لك صديقا لك ؟
-جمله او شبه جمله .. مثل : أي هذه الكتب لك ؟
-اذا وليها أسم . مثل : أي الكتب أنفع لي ؟
2. مفعوﻻ فيه .. اذا وليها ظرف زمان أو مكان.
مثلا : أي يوم زرتني ؟
ف " يوم " ظرف زمان .. و " اي " مفعول فيه منصوب على الظرفية الزمانية وعلامة نصبه الفتحة.
مثال اخر .. : أي مجلس تجلس ؟
ف " اي " مفعول فيه منصوب على الظرفية المكانية وعلامة نصبه الفتحة .
( أي ليل يمر على البواكي ) أي جاء بعدها ظرف وهو " ليل"
فتعرب مفعوﻻ فيه ..
وان شاء الله تكون وصلت المعلومة ^_^
هذا ان اعتمدنا على القالب النحوي الجامد .... دون النظر الى السياق البلاغي للجملة .. وهذا يوقع الدارس في خطأ تأويل السياق للوصول الى المعنى المراد .... اعرابك هذا يجعل من الاستفهام حقيقا يجهل فيه السائل الجواب .. لكن بنظرة بلاغية نجد ان الاستفهام غير حقيقي وهو خرج الى معنى التعجب .. فالليل هنا ليس بمعنى الفترة الزمنية .. انما هو الماهية ..الليل باعتباره شيئا غير عاقل ... وعلى هذا التأويل وهو الاقرب من حيث السياق المعنوي ... يعرب اسم الاستفهام مبتدأً مرفوعاً ..
ما اود النصح به في هذا المقام . هو الاعتماد على الوجه الادبي للقاعدة النحوية .. ودراسة اللغة من حيث انها رموز تؤدي معاني ... يجب قراءتها ادبياً لا قواعدياً ....
امتناني