فيما يخص الفعل ( يهاب ) فيسمى الاعلال بالتسكين .. فالمضارع منه هو ( يهْيَب) فتحركت السكون الى الياء وتحرك الفتح الى الهاء ... ولان الفتح لا يجانس الياء فقد تم ابدالها الفا للمجانسة فصار الفعل هكذا ( يهَاب )
ونحن بانتظار اسئلتك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذ راهب المحترم
المختصون في اللغة العربية
اختكم طالبة لغة عربية واختصاص وفي الحقيقة اواجه مشكلة في الاعراب فمن فضلكم اريد طريقة لتحسين مستواي في الاعراب
من اين ابدأ؟
كيف اقرأ؟
فأنا كنت طالبة علمي وشاءت الأقدار ان جعلتني اكون طالبة لغة عربية
وكما هو معلوم العلمي طريقته تعتمد على الفهم لكن في اللغة العربية اواجه صعوبة في معرفة الطريقة الصحيحة لأني لست معتادة على ذلك
ساعدووووووني
مساء الخير ، الحقيقة اختصاصي قانون وقد لا تكون الطريقة التي سأعطيكِ إياها هي الأفضل لكن هذا ما أستطيع مساعدتكِ به ، أولاً تحتاجين الى مراجعة شاملة لمواد اللغة العربية (خصوصاً القواعد ، ومادتي البلاغة والنقد التان درسناهما في الفرع الأدبي) ، ثانياً اقرئي قاعدة كل موضوع بتأني ولا تهملي التعريف الذي يرد في بدايتها (والخطأ الفادح الذي يقع فيه المدرسون اهمال التعريف) فمن خلال قراءتكِ للتعريف وبقية الكلام في القاعدة ستفهمين المادة ، فعلى سبيل المثال تعريف المبتدأ (هو كل اسم معرف مرفوع يقع في بداية الكلام) ستكون أركان التعريف 3 : الركن الأول هو اسم فليس المبتدأ فعل ، الركن الثاني أنه معرف أي ليس نكرة (أنواع المعارف : العَلَم ، الضمير ، اسم الاشارة ، اسم الموصول ، المعرّف ب"ال" ، المعرف بالاضافة) ، الركن الثالث الرفع فالمبتدأ ليس منصوب. عليه فهم التعريف جزء مهم في فهم باقي أجزاء القاعدة ، ثالثاً بعد قراءة القاعدة بتعمق وتروي حاولي اعراب جملاً تحوي تطبيقات على موضوع القاعدة ، فمثال المبتدأ والخبر قوله تعالى (اللهُ يتوفى الأنفسَ حين موتها) لاحظنا هنا انطباق الأركان الثلاثة على لفظ الجلالة (الله) فهو اسم وهو معرف لأنه اسم علم وهو مرفوع وقد جاء في بداية الجملة وهكذا باقي المواضيع . رابعاً حاولي تكوين جمل تحوي قواعد الموضوع الذي قرأتيه سواءاً أكان نحواً أم بلاغةً أم نقداً الى آخره فهذه تزيد القدرة الفهمية عندكِ .
ختاماً أعتذر على الاطالة وأرجو أن يكون الشرحُ مفيداً وإن كان فيه قصور أعتذر عليه .
موضوع لطيف وعلمي بحت اتمنى التوفيق للجميع واللغه العربيه اصعب ماده لكن مااعرف شلون نجحنا وخصوصا الاعراب علم قائم بحد ذاته فشكري لك ايها المتحري على ماتبذله من مجهود ومن يتداخل لابداء المساعده لجميع طلاب العلم ادامكم الله ..لكن اعتقد اعرف شيئا بسيط لكل طالب يمكن الاستفاده منه لمن يريد الفائده ...وهي تجربه سابقه تتلخص في مادة العربي ..وهي تجزاة الجمل ومعرفة كيفية التصنيف اسمية كانت او فعليه مع حفظ كل قواعد الاعراب والتمرس بها على الدوام وطبعا هذا ليس بالهين ولكن هكذا هي علوم اللغه يجب فيها الاطلاع المستمر والمتابعه الدقيقه لمواقع الكلام من حيث تكوين رؤيه ذاتيه حول التفريق بين الصفه والحال والظرف وكذلك نفس الشئ ينسحب الى الافعال والادوات الناصبه او الجازمه وهذه لاتاتي من فراغ انما تاتي نتيجة الجهد المتواصل في المراحل المتقدمه من سني التعلم وكما يقال من جد وجد ..فاتمنى ان تجدوا هنا ماتتمنون مع شكري وتقديري للجميع
شكرا لك اخي ربي يوفقك