صفحة 12 من 27 الأولىالأولى ... 21011 12131422 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 111 إلى 120 من 263
الموضوع:

أسئلة وأجوبة في اللغة العربية تفضل واطرح سؤالك - الصفحة 12

الزوار من محركات البحث: 8993 المشاهدات : 38717 الردود: 262
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #111
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Cat مشاهدة المشاركة
    سؤال
    (أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون)
    اعراب اسم الاستفهام "اين" شنو؟، علماً أنو شركاؤكم لا هي فعل حتى نگول حال ولا معرفة حتى نگول خبر مقدم، ولا فعل ناقص ؟
    اولا : اين لا يُسأل بها عن الحال .. بل عن المكان ..
    ثانياً : شركاء : اسم والدليل قبوله ( ال ) التعريف .. فنقول ( الشركاء ) .. وهذا دليل اسميّـته .
    في الاية الكريمة .. ورد لففظ ( شركاؤكم ) معرفاً بالاضافة ... وعلى هذا فاعراب اسم الاستفهام ( اين ) هو اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Cat مشاهدة المشاركة
    واعراب "كيف" هنا شنو : (كيف بك وأنت تُصليّ لربك ؟) ... مع السبب
    كيف هنا محذوفة المستفهَم عنه ... وهو مفهوم من السياق فعلى تقديره فيكون اعرابها مستوفياً لمواضعها الثلاثة :
    1) اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم على تقدير : كيف حالك ؟
    2) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدم على تقدير : كيف ستكون ؟
    3) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال على تقدير : كيف تفعل هذا ؟

    السبب في الاعراب الاول : بعدها اسم معرفة ( حالك )
    السبب في الثانية : بعدها فعل ناقص لم يستوفِ خبره .
    السبب في الثالثة : بعدها فعل تام .

  2. #112
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,112 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18840
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    اولا : اين لا يُسأل بها عن الحال .. بل عن المكان ..
    ثانياً : شركاء : اسم والدليل قبوله ( ال ) التعريف .. فنقول ( الشركاء ) .. وهذا دليل اسميّـته .
    في الاية الكريمة .. ورد لففظ ( شركاؤكم ) معرفاً بالاضافة ... وعلى هذا فاعراب اسم الاستفهام ( اين ) هو اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم .




    كيف هنا محذوفة المستفهَم عنه ... وهو مفهوم من السياق فعلى تقديره فيكون اعرابها مستوفياً لمواضعها الثلاثة :
    1) اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم على تقدير : كيف حالك ؟
    2) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان مقدم على تقدير : كيف ستكون ؟
    3) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال على تقدير : كيف تفعل هذا ؟

    السبب في الاعراب الاول : بعدها اسم معرفة ( حالك )
    السبب في الثانية : بعدها فعل ناقص لم يستوفِ خبره .
    السبب في الثالثة : بعدها فعل تام .
    شُكراً جزيلاً أستاذ

  3. #113
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    مرحباً^
    أعراب" ما أطيب الرُبى"؟

  4. #114
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ŝìă مشاهدة المشاركة
    مرحباً^
    أعراب" ما أطيب الرُبى"؟
    لا بد هنا من ضبط الجملة بالشكل وبالخصوص كلمة ( اطيب ) اذ ان الجملة تشترك في اسلوبين تبعاً لحركة ( اطيب الاعرابية ) فلو كانت بالضم كان الاسلوب استفهاماً .. ولو كانت بالفتح كان الاسلوب تعجباً ...
    احسب انكم في موضوع الاستفهام .. وعلى هذا فحركة ( اطيب ) هي الرفع .. وعليه سيكون الاعراب :

    ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . او في محل رفع خبرمقدم .
    اطيب : خبر ( مبتدا مؤخر ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره وهو مضاف والربى مضاف اليه مجرور بكسرة مقدرة في اخره منع من ظهورها التعذر .

    القاعدة : يعرب اسم الاستفهام الدال على الذات عاقلة كانت ام غير عاقلة مبتدأ او خبر مقدم اذا جاء بعدها اسم معرفة .

    امتناني

  5. #115
    من المشرفين القدامى
    نيزْڪ
    تاريخ التسجيل: November-2016
    الدولة: بغدادية..♡
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,514 المواضيع: 433
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 31
    التقييم: 16395
    آخر نشاط: 26/July/2024
    مقالات المدونة: 1
    صباحكم عبق يا سكان درر
    سؤالي في اسلوب النفي وبالخصوص الاداة "لن"
    لن اداة نفي نفيها مؤكد اليس كذالك؟
    اذن لمَّ وردت في هذا البيت مسبوقه بقسم


    واللهِ لن يَصلوا إليكَ بجمعِهمْ حتى أُوَسَّدَ في الترابِ دَفينا

  6. #116
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,921 المواضيع: 1,151
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13268
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارهـ الطائي مشاهدة المشاركة
    صباحكم عبق يا سكان درر
    سؤالي في اسلوب النفي وبالخصوص الاداة "لن"
    لن اداة نفي نفيها مؤكد اليس كذالك؟
    اذن لمَّ وردت في هذا البيت مسبوقه بقسم

    واللهِ لن يَصلوا إليكَ بجمعِهمْ حتى أُوَسَّدَ في الترابِ دَفينا
    نعم نفيها مؤكد ، هنا التأكيد بنفي وصولهم الى الشخص المحمي ما دام المتكلم على قيد الحياة لكن حينما يقتل يصلو اليه.

  7. #117
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارهـ الطائي مشاهدة المشاركة
    صباحكم عبق يا سكان درر
    سؤالي في اسلوب النفي وبالخصوص الاداة "لن"
    لن اداة نفي نفيها مؤكد اليس كذالك؟
    اذن لمَّ وردت في هذا البيت مسبوقه بقسم

    واللهِ لن يَصلوا إليكَ بجمعِهمْ حتى أُوَسَّدَ في الترابِ دَفينا
    ( لن ) يا عزيزتي حرف خطير ... اختلف به النحاة بساطة وتركيبا .. فجاء القرآن الكريم على خلاف ما قعّدوا من قواعد واليك بعضا منها :
    1) قالوا ان ( لن ) يجعل زمن الفعل المضارع دالاً على الاستقبال وهم يقرؤون في القرآن الكريم ( فلن اكلم اليوم انسياً ) .
    2) قالوا ان ( لن ) نفيه مؤكد ... وجاء تأكيده في الشعر العربي من زمن الاحتجاج في البيت المذكور اعلاه .
    3) اختلفوا في دلالة ( لن ) على التأبيد وجاء في القرآن ( ولن يتمنوه ابدا ) ..

    صراحة لا املك جوابا شافيا في كل هذا والامر مختلف به بين النحاة ... ولعل السبب في هذا الاختلاف ان اللغة العربية هي لغة المعنى وهم يقرؤونه على غير ما نقرؤه بعد الف او يزيد من عصر الاحتجاج .. ناهيك عن الامر الاكثر اهمية هنا ...وهو اعتمادهم مبدأ الاستقراء الناقص في وضع القواعد ذلك انهم انطلقوا من كلام العرب في وضع القواعد وجعلوا قول احدهم حجة لوضع القاعدة ولم ينطلقوا من القرآن الذي اصّل هذا الكلام ... سب اخر لا يخلو من اهمية في هذا المقام هي ان اغلب علماء اللغة العربية هم ليسوا عربا ولا يمتّون للعربية بصلة ....
    مع هذا يمكن تخريج البيت اعلاه من باب التوكيد .. كون السامع منكر فلزم التوكيد بمؤكدين ( القسم / التوكيد بالحروف ( لن )

    امتناني

  8. #118
    من المشرفين القدامى
    نيزْڪ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the investigator مشاهدة المشاركة
    نعم نفيها مؤكد ، هنا التأكيد بنفي وصولهم الى الشخص المحمي ما دام المتكلم على قيد الحياة لكن حينما يقتل يصلو اليه.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    ( لن ) يا عزيزتي حرف خطير ... اختلف به النحاة بساطة وتركيبا .. فجاء القرآن الكريم على خلاف ما قعّدوا من قواعد واليك بعضا منها :
    1) قالوا ان ( لن ) يجعل زمن الفعل المضارع دالاً على الاستقبال وهم يقرؤون في القرآن الكريم ( فلن اكلم اليوم انسياً ) .
    2) قالوا ان ( لن ) نفيه مؤكد ... وجاء تأكيده في الشعر العربي من زمن الاحتجاج في البيت المذكور اعلاه .
    3) اختلفوا في دلالة ( لن ) على التأبيد وجاء في القرآن ( ولن يتمنوه ابدا ) ..

    صراحة لا املك جوابا شافيا في كل هذا والامر مختلف به بين النحاة ... ولعل السبب في هذا الاختلاف ان اللغة العربية هي لغة المعنى وهم يقرؤونه على غير ما نقرؤه بعد الف او يزيد من عصر الاحتجاج .. ناهيك عن الامر الاكثر اهمية هنا ...وهو اعتمادهم مبدأ الاستقراء الناقص في وضع القواعد ذلك انهم انطلقوا من كلام العرب في وضع القواعد وجعلوا قول احدهم حجة لوضع القاعدة ولم ينطلقوا من القرآن الذي اصّل هذا الكلام ... سب اخر لا يخلو من اهمية في هذا المقام هي ان اغلب علماء اللغة العربية هم ليسوا عربا ولا يمتّون للعربية بصلة ....
    مع هذا يمكن تخريج البيت اعلاه من باب التوكيد .. كون السامع منكر فلزم التوكيد بمؤكدين ( القسم / التوكيد بالحروف ( لن )

    امتناني
    شكراً لكم

  9. #119
    من أهل الدار
    ما كان هجرك مكروهاً احاذره

    ـ في الجملة السابقة تبقى كلمة ( مكروهاً ) بالنصب في حال بقيت ( كان ) ام حُذفت ... وجّه ذلك ؟
    ـ ادخل اللام على الفعل وبيّن نوعها في حال وجود ( مكروهاً) و عدم وجودها ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة راهب ; 6/January/2017 الساعة 5:51 pm

  10. #120
    من أهل الدار
    قائد الاحزان
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,733 المواضيع: 1,552
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6876
    مزاجي: متفائل رغم قساوة الحياة
    المهنة: lawyer
    أكلتي المفضلة: دولمه وسبانغ
    موبايلي: htc_ one
    آخر نشاط: 13/May/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محامي الحب
    مقالات المدونة: 19
    أعرب
    لاتصعدين الدرج ورجلج محناية
    اكلوني البراغيث

صفحة 12 من 27 الأولىالأولى ... 21011 12131422 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال