صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
النتائج 21 إلى 29 من 29
الموضوع:

موعد مع الثقافة .... متجدد - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 50 المشاهدات : 2390 الردود: 28
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    اختتام مهرجان المسرح النسوي بعنابة
    ''نساء بلا ملامح'' تحصد أغلب جوائز كلثوم
    السبت 09 مارس 2013عنابة: ع. زهيرة
    حصدت جمعية النوارس لمدينة البليدة عن عملها ''نساء بلا ملامح'' للمخرج عباس محمد إسلام الذي يتعرض لمعاناة الأمهات العازبات، أغلب جوائز المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي بعنابة، الذي اختتم، مساء الخميس، بالمسرح الجهوي عزالدين مجوبي.

    تحصلت الفرقة على جوائز أحسن دور رجالي لأحمد مداح، وأحسن سينوغرافيا للفنان مراد بوشهير وكذا جائزة أحسن تصميم راقص وجائزة لجنة التحكيم. وتحصل عمر فطموش من مسرح بجاية على جائزة أحسن نص أصلي عن عرض ''عرفية .. في صمت الليل''، وهي قصة واقعية لفتاة تعرضت للاختطاف في العشرية السوداء، وفرت من قبضة مختطفيها وعادت إلى قريتها منكسرة، العرض الذي سمح لرحيمة خلفاوي بالحصول على جائزة أحسن موسيقى تصويرية، فيما نال عرض تونس أيت ''خرجت'' على جائزة أحسن إخراج، عن نص للعمري كعوان، وعادت جائزة أحسن عرض مسرحي متكامل لمسرحية ''مايا'' لفرقة موزاييك لسيدي بلعباس.
    وعرف حفل الاختتام بعد سبعة أيام من العروض والتنافس الشديد بين الفرق المشاركة، تقديم أغان تراثية لفرقة ''الفقيرات'' لعنابة، ثم قدمت فرقة السراب للرقص العصري لوحات إبداعية على إيقاعات آلة العود. واستمتع الحضور فيما بعد بعرض غنائي بعنوان ''توب فرح'' لفرقة من وهران، لتتم قراءة توصيات لجنة التحكيم التي أقرّت بضرورة تشجيع المبدعات على اقتحام المهن المسرحية كالإخراج، السينوغرافيا وغيرهما.




  2. #22
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اتفاق مع وزارة الثقافة للنظر في انشغالاتهم
    طلبة ''ليسماس'' يعودون غدا إلى الدراسة
    السبت 09 مارس 2013الجزائر: ب. مسعودة
    ملف الشهادة على مكتب الوزير الأول عبد المالك سلال

    توصلت وزارة الثقافة والطلبة المضربون عن الطعام بالمعهد العالي لفنون العرض والسمعي البصري ببرج الكيفان، أول أمس، إلى اتفاق يقضي بوضع حد لإضرابهم عن الطعام الذي استمر 12 يوما والعودة إلى الدراسة يوم غد. وفي المقابل، تراجعت الوزارة عن قرار غلق المعهد، كما تنازلت عن الدعوى القضائية ضدهم وشكلت لجنة للنظر في انشغالاتهم.


    التقى، يوم الأربعاء، وفد عن وزارة الثقافة، يترأسه مفتش عام بوزارة الثقافة رابح حمدي، ومدير ديوان الثقافة والإعلام لخضر بن تركي، بممثلي طلبة المعهد العالي لفنون العرض والسمعي البصري المضربين عن الطعام منذ 12 يوما، حيث تم الاتفاق على التكفل التام بمختلف انشغالات الطلبة البيداغوجية في مقدمتها قضية الشهادة. وقال مفتش عام الوزارة، في تصريح لـ''الخبر''، إن تعديل الشهادة بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، من اختصاص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأضاف أن وزيرة الثقافة التزمت شخصيا ببذل كل المجهودات من أجل حل يرضي الطلبة مستقبلا، حيث أكد أن الملف على مكتب الوزير الأول عبد المالك سلال الذي وعد بحل القضية في أقرب الآجال.
    وأوضح رابح حمدي بأنه تم تشكيل لجنة تضم ممثلين عن وزارة الثقافة وممثلين عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وممثلين عن الطلبة، تتابع تطور القضية وتلتقي دوريا بمقر وزارة الثقافة، على أن يكون أول اجتماع لها بعد غد الاثنين، كما علمت ''الخبر'' من مصادر أكيدة، أنه ستعقد ندوة صحفية لتقديم إيضاحات للرأي العام.
    وأشار حمدي إلى أن الطلبة وبعد مفاوضات دامت ثماني ساعات، اقتنعوا بحلول الوزارة، كاشفا عن أن وزارة الثقافة قد سحبت الدعوى القضائية ضد المفصولين، كما سمحت للطلبة المفصولين بسبب الغيابات بتقديم طعون للمجلس التأديبي مجددا، مؤكدا أن وزيرة الثقافة ترفض طرد أي طالب مع إلزامهم بمتابعة الدروس بجدية.
    وذكر إدريس بن شرنين، أحد الطلبة المضربين، من جهته، أن زملاءه قرروا توقيف الإضراب عن الطعام والإضراب المفتوح عن الدراسة والعودة إلى مقاعد المعهد مجددا يوم غد الأحد، كما أبدى ارتياحه كون الوزارة أخذت مطلب الحوار على محمل الجد واستجابت لنداءات الطلبة، فيما يخص الأربع ورشات، منها ورشة الشهادة، مشيرا إلى أنهم تلقوا ضمانات من الوزارة للعمل على حل كل مشاكلهم العالقة.





  3. #23
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    انطلاق التسجيلات بالمعهد الإيطالي
    السبت 09 مارس 2013elkhabar
    يعلن المعهد الثقافي الإيطالي عن بداية التسجيلات للراغبين في تعلم اللغة الإيطالية إلى غاية 28 مارس كآخر أجل، بينما تنطلق الدروس يوم السبت 6 أفريل القادم، ويشمل البرنامج كل أيام الأسبوع ما عدا الجمعة والسبت، وذلك من التاسعة إلى الرابعة مساء.

  4. #24
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    الفنانات التشكيليات يحتفين بعيدهن
    لوحات تغازل الجمال والطبيعة والوطن
    السبت 09 مارس 2013الجزائر: ئ؟ب. مسعودة
    افتتح، مساء الأربعاء، بالمتحف الوطني للفنون الجميلة، معرض للفن التشكيلي، بمناسبة العيد العالمي للمرأة، تحت عنوان ''اكينوكس'' أو'' اعتدال نسوي''، ويمثل مختلف المراحل التاريخية والتطورات الفنية التي عرفتها الجزائر منذ الاستقلال، حيث تنوعت صور الإبداع فيه بين الألوان الزيتية والمائية والنقش والنحت وفن السجاد، عن أحاسيس وأوجاع المرأة. ويضم المعرض الذي أشرفت على تدشينه وزيرة الثقافة خليدة تومي، ويتواصل إلى غاية الرابع أفريل، 30 عملا فنيا، أبدعته أنامل 28 فنانة جزائرية من أجيال مختلفة، منهن من وافتها المنية مثل الفنانة باية محي الدين، عميدة التشكيليات الجزائريات التي توفيت سنة 1998، وعملان للراحلة عائشة حداد، لوحة جمعت فيها بين فن الرسم والنحت إلى جانب تحفة منحوتة تمثل ''الشجرة'' رمز للحياة والوطن.

    ويجد قاصد المعرض في هذه التشكيلة الثرية أعمال جميلة لفنانات من جزائريات وأجنبيات، تركن بصمات بارزة في الفن التشكيلي، مثل الألمانية بتينا عياش والروسية فالانتينا غانم بافلوسكايا.
    ومن بين المشاركات التي لا تزال تمارس نشاطها الإبداعي رغم كبر سنها (79 سنة)، المخضرمة سهيلة بلبحار، التي لخصت لوحاتها واقع المرأة، حيث استخدمت الخط العربي أو فن ''الأرابسك'' بالألوان والأضواء، إذ اعتبرت أن تأثرها بطبيعة البليدة مدينة الورود هو مصدر إلهامهما، كما عكست أيضا في لوحاتها عراقة وسحر تقاليدها. ومن بين اللوحات الجميلة تلك التي أبدعتها ريشة الفنانة أنيسة عيدود تحت اسم ''الربيع''، كما تستوقف الزائر لوحة جميلة للفنانة صفية زوليد، لمرأة عاصمية ترتدي ''محرمة لفتول''. وتعرض أيضا أعمال لفنانات غابت عن الساحة الفنية مثل فاطمة عزوق وسامية بن يحيى التي رغم غيابها عن الجزائر حضرت في المعرض بعملين مميّزين، كما سجلت الرسامة مريم آيت الحارة حضورها بلوحة تعبر عن الجيل الجديد من المبدعات.





  5. #25
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    الجائزة الـ16 للشارقة للثقافة العربية في أدب الأطفال
    تتويج القاص يوسف بعلوج
    السبت 09 مارس 2013الوكالات
    تحصل الصحفي والقاص، يوسف بعلوج، على الجائزة السادسة عشرة للشارقة للثقافة العربية في فئة الأدب الموجه للأطفال، عن عمله الأدبي الجديد الموجه للأطفال ''إنقاذ الفازعة'' وهو عبارة عن مجموعة قصصية للأطفال، وذلك من أصل 39 عملا أدبيا مرشحا في هذه الفئة من الأدب من مختلف دول العالم العربي، وسيتسلم الجائزة قريبا في حفل مرتقب تنظيمه بالشارقة. وقال يوسف بعلوج ''إن هذا التتويج الذي أحرزته والذي أهديه لكافة الشعب الجزائري، فرصة للتعريف بالثقافة والأدب الجزائري في العالم العربي''.

    ويضم سجل يوسف بعلوج عديد الأعمال الأدبية والشعرية، ويعمل، الآن، مساعد مخرج العربي لكحل في الشريط الوثائقي الخيالي الذي يصوّره، حاليا، ببشار حول ''الناحية الثامنة للولاية التاريخية الخامسة.
    للإشارة، فإن يوسف بلعوج هو الجزائري الثاني الذي يتوّج بهذه الجائزة الأدبية بعد الأديب الراحل الطاهر وطار.





  6. #26
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    مثقفو ورفلة يناشدون وزارة الثقافة تصنيفها وحمايتها
    قلعة الأتراك معلم أثـري يغرق في زجاجات الخمر والنفايات
    الاثنين 11 مارس 2013ع. م. التجاني
    يناشد أهل ورفلة وزارة الثقافة، بالالتفاف إلى القلعة العتيقة المتواجدة بقرية الشقة، التابعة لبلدية العالية، بالدائرة الحجيرة، وحمايتها من النهب والاندثار، بعد أن أصبحت وكرا للسكارى ومكانا لرمي النفايات.

    تعاني القلعة العتيقة بقرية الشقة التابعة لبلدية العالية بالدائرة الحجيرة في ولاية ورفلة، من الإهمال ما جعلها تفقد الكثير من معالمها، بفعل تأثير العوامل الطبيعية، وحتى البشرية، رغم كونها أحد الشواهد التاريخية والحضارية للمنطقة الدالة على التواجد التركي بالصحراء الجزائرية وأحد معالمها السياحية، لاختزانها ذاكرة العشرات من الأجيال التي لجأت إليه بحثا عن الأمن والتجارة. وتشير المعلومات التاريخية إلى أن القلعة بُنيت سنة 1811 في مكان عال من أجل المراقبة، والتصدّي لأي خطر خارجي، وكان تاريخ البناء مكتوبا على بابها الخارجي. وفي جولة ميدانية لـ''الخبر'' في قرية الشقة، تتراءى من بعيد القلعة الأثـرية شامخة، رغم تآكل جدرانها، بسبب الإهمال وانهيار السور الخارجي. ويتواجد المعلم بضاحية شبه معزولة، لا يزورها سوى أبناء المنطقة، بسبب انعدام المسالك المعبّدة المؤدية إليها، حيث يلاحظ الزائر بمجرد دخوله القلعة، ملامح الهندسة العمرانية العثمانية في بنائها، فكل غرفها ضيّقة، وشيّد السقف والنوافذ على شكل أقواس. غير أن ما يلفت الانتباه، بالإضافة إلى روعة المكان وجماليته، النفايات والأوساخ المنتشرة خارجه وداخله وفي كل زوايا القلعة، والتي شوّهت مظهرها، وفي الجهة المقابلة بقايا قارورات الخمر. وأكد بعض سكان القرية الذين التقت بهم ''الخبر''، أن الصرح المعماري الأثـري مهمل منذ سنوات، ولا أحد يقصده سوى ''السكيرين''، وأن هذا المعلم آخر اهتمام مديرية الثقافة بولاية ورفلة، رغم أنه يعتبر الوحيد بالمنطقة الشاهد على امتداد تواجد الأتراك في الجزائر. كما كشفوا عن ضياع العديد من معالمه وتعرّض الأشياء الثمينة به للنهب، جرّاء غياب الرقابة الأمنية، ومن بين الأشياء الثمينة التي سُرقت بلورة كروية مشعة، كانت تدل على المكان من بعيد. ويطالب سكان المنطقة وزارة الثقافة بالالتفات إلى هذا الموروث التاريخي، بتصنيفه وإعطائه عناية خاصة، وجعله قبلة للسيّاح.




  7. #27
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تضخيم الأنا في المذكرات التاريخية
    تفكيك لشهادات المجاهد أحمد مهساس
    الاثنين 11 مارس 2013elkhabar
    تفتح ''الخبر''، ابتداء من اليوم، نقاشا هادئا حول الأفكار التي وردت في الحوار

    الذي أجرته مع المرحوم أحمد مهساس، والذي أثار ردود أفعال متباينة بخصوص مواقفه من حرب التحرير. وإذ تنشر ''الخبر'' هذا الرد، فإنها تؤمن أن ما يقوله الفاعلون التاريخيون عبارة عن مجرّد شهادات قابلة للنقاش.
    لو يتتبع غير العارف بمنهجية التاريخ لشهادات بعض المجاهدين، سيصاب بخيبة الأمل، وسيأخذ نظرة سلبية عن الثورة، وتشوّه في ذهنه، لأنه ليس له بوصلة للتمييز بين التزييف والحقيقة. وبخصوص شهادات مهساس، مثلا، ما عليه إلا أن يطرح سؤالا بسيطا، وهو: لو عاد الشهداء عبان وبن مهيدي وغيرهم، ماذا سيقولون في مهساس وبن بلة وكافي؟ ومن نصدّق منهم؟ هذا ما يدفعنا إلى ضرورة توضيح مسألة هامة لغير المختصين، وهو أن ما قدّمه مهساس وآخرون هي مجرّد شهادات نشجع على الإدلاء بها، لكن الشهادات والمذكرات ليست تاريخا، وتحتمل الحقيقة والتزييف، لأنها تتحكـم فيـها عدّة عوامـل، كتضخيـم الأنا والنزاعات الجهوية والايديولوجية والغيرة والحسد والخلافات الشخصية، والسعي لتقزيم الخصوم والتشكيك فيهم وتصفية حسابات معهم... وغيرها من العوامل. أما التاريخ، فيكتبه المؤرخ الأكاديمي وفق منهج علمي صارم، مستخدما مختلف المصادر، كالوثائق والشهادات والمذكرات، بعد إخضاعها للنقد والتمحيص والاستناد على أحدث المناهج.
    ويلاحظ في شهادات مهساس التجني والتهميش لقامات كبيرة في تاريخ الأمة الجزائرية، وهو ما يدفع للتساؤل: لماذا هذا التضخيم لذاته مع محاولات استصغاره الآخرين؟ ويشترك في ذلك مع صديقه بن بلة، فكرّر نفس مقولة الأخير، منذ سنتين، مع ''جون أفريك''، عندما قال: ''أنا الثورة''. وبعد مدّة، يطلّ علينا مهساس بنفس المقولة ليضيف نفسه إلى بن بلة، قائلا لولاهما لما كانت هناك ثورة، كما يشترك معه في تغييب آيت أحمد وآخرين عند الحديث عن المنظمة الخاصة، وكأن لا دور لهم. لكن المتتبع البسيط لتاريخ هذه المنظمة يعرف أن آيت أحمد، مثلا، كان نائبا لبلوزداد الذي كان مريضا، حيث تكفل بأكبر المهمّات في المنظمة، قبل أن يصبح لمدة طويلة مسؤولها الوطني الأول، وساهم بشكل كبير في بنائها، قبل أن يعوّضه بن بلة أواخر 1949 ليكتشفها الاستعمار بعد ثلاثة أشهر من ذلك. كما حاول مهساس، مثل بن بلة، التشكيك في عبان رمضان وعضويته في المنظمة الخاصة، ما يجعلنا نتساءل: ما هي أسباب اعتقال عبان مباشرة عند اكتشاف هذه المنظمة عام 1950 مثل الكثير من أعضائها، ومنهم مهساس ذاته؟
    حاولنا أن نفهم تجني مهساس على آيت أحمد وعبان وبوضياف وبن مهيدي وآخرين، وكذلك أوعمران الذي نفى عنه قيادته للولاية الرابعة، لأنه تخاصم معه أثناء الثورة. كما كرّر، مرات عدّة، أنه هو الذي صنع هؤلاء كلهم، بمن فيهم بن بلة. كذلك، هل من المعقول أن يكون مؤتمر الصومام مزوّرا كله وسلبيا 100% ولا يوجد فيه أي شيء إيجابي؟ ونعترف أنه في هذه الحالات كلها، يسلم الأمر لمحلل نفسي وليس لمؤرخ. للأسف، مهساس عانى من عقدة التهميش الذي مورس عليه بعد انقلاب .1965 لكن بدل أن يشير إلى ذلك، لجأ إلى تضخيم ذاته واستصغار أبطال كبار، استشهد أغلبهم وهمّش المتبقون منهم، وحرّكته في ذلك عدّة عوامل، ومنها بالأخص العوامل الايديولوجية والنفسية، كتصفية الحسابات مع الخصوم الذين استشهدوا، ولم يتمكن هو وبن بلة من تجاوز هذه الخصومات التاريخية، وهو ما يطرح عدّة أسئلة حول نفسية الرجلين. فكل من يسعى مهساس وبن بلة لاستصغارهم، هم المؤمنون بالأمة الجزائرية، بكل مكوّناتها دون إقصاء، كما أنهم من أشدّ المدافعين عن مبدأي الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، كما نصّ عليها بيان أول نوفمبر، ورفضوا أن تصبح الجزائر بعد استرجاع استقلالها في يد أي مجموعة كانت، بل تكون لكل الجزائريين، لأنه منطق الثورة وجبهة التحرير الوطني التاريخية التي ضمت، آنذاك، كل التوجهات الايديولوجية والثقافية والشرائح الاجتماعية وكل مناطق البلاد، فمن المفروض أن يجد كل هؤلاء أنفسهم في دولة الاستقلال، بمعنى إقامة دولة ـ الأمة الجزائرية كلها، ولا يمكن ذلك إلا بإقامة نظام ديمقراطي تعدّدي. أما بشأن جبهة التحرير الوطني التاريخية، فتصبح إرثا لكل الأمة الجزائرية، كما طالب بذلك بوضياف وآيت أحمد وآخرون عند استرجاع الاستقلال، بدل أن تتحوّل إلى مجرد حزب ـ جهاز، توظفه المجموعة التي استولت على الدولة عام 1962 وتستغفل به شرائح من الشعب، وتحوّله إلى رأسمال رمزي ومطية للوصول إلى الريع والسلطة.
    لكن، نلاحظ أن مهساس أقصى الأمة كلها من دورها في إشعال الثورة، وحصرها في نفسه وبن بلة، ما سينتج عنه إقصاء الأمة بعد استرجاع الاستقلال. ولو تتبعنا منطقه، فماذا نقول عن مصالي الحاج ورفاقه الذين ربّوا هؤلاء كلهم على العنف الثوري والوطنية؟ وماذا نقول عن كريم بلقاسم وأوعمران وآخرين كانوا في الجبل منذ 1947؟ وماذا نقول عن كارنا CARNA وهو تنظيم مسلح نشأ في بداية الحرب العالمية الثانية؟ وماذا نقول عن محمدي السعيد الذي طالب مساعدة الألمان لطرد فرنسا؟ وماذا نقول عن آيت أحمد ومجموعة ثانوية بن عكنون ومحمد أزروال ومحمد السعيد معزوزي، عندما شرعوا في العمل المسلح مباشرة بعد مجازر 8 ماي.1945 وهناك الكثير من الظواهر التي لا يمكن لنا ذكرها كلها.




  8. #28
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    الفيلم الوثائقي ''جمرة الأرواح'' للمخرج جعوتي كوسيلا
    صورة أخرى لإجرام فرنسا الاستعمارية


    يستعد المخرج الشاب جعوتي كوسيلا، لدخول مسابقة الفيلم الوثائقي، بمهرجان الفيلم الأمازيغي، المنتظر انطلاقه نهاية مارس المقبل، حيث سيشارك بفيلمه الأول

    الذي يحمل عنوان ''جمرة الأرواح'' باللغة الأمازيغية.
    يروي الفيلم الوثائقي الخيالي في 72 دقيقة، إحدى المجازر الفرنسية الرهيبة، التي كانت منطقة بلغزلي بقرية ''آيت زلال'' بـ''مقلع''، ولاية تيزي وزو، مسرحا لها، يوم 28 سبتمبر 1958، عندما أعلنت فرنسا تنظيم استفتاء حول ''الجزائر الفرنسية''، لكن الأهالي قاطعوا الاستفتاء وتظاهر بعضهم. وفي خضم المظاهرات أطلق الجيش الفرنسي النار عليهم، فهرب الجميع وفشل الاستفتاء، ولم يجد الجنود إلا أحد عشرة فردا (11)، من بينهم ثماني نسوة (8)، فأضرموا فيهم النار بعد رشهم بالبنزين. يقول مخرج الفيلم وكاتب السيناريو جعوتي كوسيلا، عن أسباب تناوله المجزرة: ''أردت أن أقدم شيئا مهما بعكس تاريخنا وثقافتنا''، أولا التعريف بالمجزرة للأجيال الجديدة، ثانيا كشف مجازر فرنسا، وثالثا مساهمة منه لتأريخ هذه المجازر قبل مطالبة فرنسا بالاعتذار والاعتراف.شارك في الفيلم الذي أعيد بناء أحداثه ديكورا وشخصيات حوالي 88 ممثلا من أساسيين وثانويين، وصور بالمنطقة التي شهدت المجزرة، وحوى شهادات حية لبعض الذين عايشوا الواقعة، من بينهم ''بوقنة جوهرة'' 80 سنة، التي فقدت أختها فروجة ذات 27 سنة، وشهادة امرأة كان عمرها 10 سنوات وقد أحرقت أمها آنذاك، بالإضافة إلى شهادة أوعلي آيت أحمد مسؤول عن مكتب الجبهة في المنطقة آنذاك وغيرهم. استغرق انجاز الفيلم عاما كاملا يقول كوسيلا، ستة أشهر في البحث وجمع المعلومات، ومثلها في التصوير، بينما التركيب تم في شهر واحد، حيث كان الفيلم جاهزا نهاية 2012 المنصرم. يعترف المخرج الشاب جعوتي كوسيلا، متأسفا أنه ليس من السهل في الجزائر امتهان السينما فكل الأبواب موصدة، وقال أنه طرق خلال محاولة جمع المال لفيلمه، كل الأبواب، من البلدية إلى الدائرة والولاية ومديرية الثقافة والمحافظة العليا للأمازيغية، كما توجه إلى أكثر من 50 مؤسسة اقتصادية كبيرة في الجزائر، ولم تقدم له أي دعم رغم أن الفيلم الوثائقي يروي تاريخ الجزائر.




  9. #29
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر

    افتتاح صالون الطفولة بالجزائرالعاصمة

    افتتاح صالون الطفولة بالجزائرالعاصمة
    الأربعاء 27 مارس 2013وأج
    افتتح اليوم الاربعاء بقصر المعارض بالصنوبر البحري (الجزائر) الطبعة ال6 من الصالون الدولي للطفل (2013) تحت شعار "جزائري-مستقبلي". و يشارك في هذه التظاهرة التي تجري على مدار اسبوع اكثر من عشرين شركة تمثل قطاعات عالم الاطفال على غرار التربية و االتكوين و الرياضة و الصيدلة و التجميل و التغذية و الغذاء و الالعاب و التسلية و الديكور والثقافة. في هذا الصدد اكدت شركة "فيزيال أوربيت" المبادرة لهذا الحدث ان هذا الصالون الذي يتزامن مع احياء الذكرى ال50 للاستقلال يمنح "للفاعلين في السوق المخصصة للطفولة فضاء ملائما للالتقاء و التبادل و الاتصال". و قد تم تنظيم هذا الصالون برعاية كتابة الدولة لدى وزير الشباب والرياضة مكلفة بالشباب و المديرية العامة للرياضة و التسلية بالتعاون مع الشركة الجزائرية للمعارض (سافاكس). كما جاءت هذه التظاهرة لتكون فضاء للاعمال و التلاقي و الاكتشاف و الابتكار كل ذلك في جو من الاحتفالية و التسلية. و يتضمن برنامج هذا الصالون محاضرات و ورشات و العاب و مسابقات ونشاطات. و اوضح المنظمون ان مسابقة الرسم ستكون النشاط الرئيسي لهذه الطبعة السادسة مؤكدين ان "بامكان الاطفال المشاركين ان يتخيلوا عبر الرسومات مستقبلهم في جزائر مزدهرة و بالتالي التاكيد انه يمكن عبر الابداع و الخيال تحقيق اشياء جميلة وان الاطفال يعتبرون افضل السفراء لتفاؤل عقلاني لمستقبل بلادنا". كما يشارك في هذا الموعد عديد الجمعيات الرياضية. و قد دشن الصالون كاتب الدولة لدى وزارة الشباب والرياضة مكلف بالشباب السيد بلقاسم ملاح الذي اكد بان هذا النوع من التظاهرات يرمي الى ترقية الطفولة في اطار الجهود التي تبذلها السلطات العمومية في هذا المجال. و اشار في هذا السياق الى ان الدولة الجزائرية تولي "اهتماما خاصا بالحركة الجمعوية التي تنشط في مجال الطفولة حيث "ينبغي عليها الاسهام" في تطوير الطفولة و ترقية حقوقها".

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 12 3
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال