النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

دارة مراقبة شحن بطارية مع الشرح

الزوار من محركات البحث: 71 المشاهدات : 987 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 38,353 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 32008
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2

    دارة مراقبة شحن بطارية مع الشرح






    شرح الدارة: نبدأ أولا بمقسم الجهد المؤلف من R6 - VR2 - R7 الموصول إلى البطارية مباشرة وعند ضبط المقاومة المتغيرة VR2 على قيمة معينة فأن إي تغيير في جهد البطاريةسيسبب تغير في قيمة الجهد الناتج عند الطرف المتغير للمقاومة المتغير وهذا الجهد نستخدمه لمراقبة جهد البطارية
    وهذ الجهد وصلنا له المكثف C2 لمنع التغيرات السريعة لهذا الجهد وهذ الجهد موصول إلى الطرف الغير عاكس لمكبر العمليات
    لاحظوا معي منظم الجهد RG1 وهو منظم جهد 9 فولت لتنظيم الجهد الذي يغذي بقية أجزاء الدارةوقد اعتمدت على تنظيم هذا الحهد لكي تبقى جهود الدارة ثابتة ومستقرة بعكس معظم الدارات التي يتغير فيها كافة الجهود على مكبر العمليات والريلية والليد وبقية العناصر مما يسبب عدم استقرار للدارة لأن الجهد يتغير مع تغير جهد البطارية
    لاحظوا معي الجهد المتغير أخذناه من المقاومة المتغيرة ووصلناه مع الطرف الغير عاكس والجهد المرجعي نأخذه من مقسم الجهد المؤلف من R2 - R4 ونصله مع الطرف العاكس لمكبر العمليات وهذا الجهد سيكون مساوي لنصف الجهد أي 4.5 فولت وهذا الجهد سيظل ثابتاً لكون هذا الجهد مأخوذ من الجهد المنظم 9 فولت
    أي سيكون حهد الطرف العاكس 4.5 فولت فعندما يكون جهد الطرف الغير عاكس أقل من جهد الطرف العاكس سيكون خرج مكبر العمليات منخفض وبالتالي الزينر D5 يكون في حالة قطع والترتنزستور Q1 في حالة فصل والريلية في حالة الراحة والجهد 220 فولت موصول إلى المحول T1 ويكون الشاحن في حالة عمل وتكون البطارية في حالة الشحن ويرتفع جهدها ووبالتالي يرتفع الجهد الخارج من المقاومة المتغيرة VR2 وعندما يصل هذا الجهد إلى قيمة جهد الطرف العاكس وهو 4.5 فولت أو يرتفع أكثر يغير مكبر العمليات حالة الخرج من جهد منخفض إلى جهد مرتفع وبذلك ينهار الزينر ويصبح في حالة وصل ومن ثم يسلط جهد موجب على قاعدة الترانزستور Q1 ويصبح في حالة وصل ويمرر التيار إلى الريلية وتنجذب وتفصل التيار عن محول الشحن وبذلك يتوقف الشحن ويعمل الليد للدلالة علة امتلاء البطارية وبعد استخدام البطارية ينخفض جهدها وعندما يصبح الجهد على الطرف الغير عاكس أقل من 4.5 فولت تتغير حالة خرج المكبر من مرتفع إلى منخفض ويصبح الترانزستور في حالة فصل وتعود الريلية إلى حالة الراحةويوصل الشاحن وهكذ
    هناك المقاومة VR1 تقوم بتأمين تغذية عكسية بين المخرج والمدخل الغير عاكس للمكبر لضبط فرق جهد ما بين وصل الشحن وإيقافه أي يمكن أن يكون بدء الشحن عند 11.5 فولت وايقاف الشحن عند 15 فولت
    إذاً من خلال المقاومة المتغيرة VR2 نستطيع ضبط الجهد الذي يتم عنده فصل الشحن
    بالنسبة للزينر D5 يمكنكم استخدام قيم أقل مثلاً 3.3 فولت إذا لم يعمل الزينر 5.1 فولت \\


    منقول



  2. #2
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,302 المواضيع: 74,486
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95876
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    مقالات المدونة: 1
    شكرا اخ مرتضى ع الموضوع

  3. #3
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    شكرا لك

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    انرتم حياكم الله..

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال