لأصحاب التطبيقات، خاصة التطبيقات التي تتمتع بقدر عالي من المستخدمين النشطين (active users) والمشاهدات اليومية (daily impressions).
بغداد/المسلة: مع النمو الهائل للهواتف الذكية وتنوع استخداماتها وزيادة الطلب على بناء تطبيقات ذكية، كان لزاماً على مطوري هذه التطبيقات ور واد الأعمال بناء نماذج عمل ربحية قادرة على تغطية كافة التكاليف المترتبة على بناء هذه التطبيقات وتحقيق أرباح جيدة.
يخطئ الكثير من هؤلاء في معرفة أنواع مصار الدخل المتاحة لهذه التطبيقات وكيفية جني الأرباح منها بشكل مستمر.
في هذا المقال سأحاول المرور سريعا على أهم مصادر الدخل المناسبة لتطبيقات الهواتف الذكية وكيف الربح من تطبيقات الجوال التي يجب أخذها في الاعتبار لتحقيق أرباح مستمرة وبشكل مناسب.
الإعلانات Advertising
واحدة من أكثر مصادر الدخل انتشارا وأكثرها ملائمة لدى أصحاب تطبيقات الهواتف الذكية بالرغم من صعوبة الحصول على المعلن خاصة في عالمنا العربي، إلا أنها تبقى أكثر قناة استخداما لجلب الإيرادات. فبالرغم من أن نسبة ميزانية الاعلان على الجوال لا تتجاوز 1% من الميزانية الاعلانية لدى كثير من كبرى الشركات في المنطقة العربية، إلا أن هذه الطريقة تحقق أرباح مقبولة لأصحاب التطبيقات، خاصة التطبيقات التي تتمتع بقدر عالي من المستخدمين النشطين (active users) والمشاهدات اليومية (daily impressions).
وتتنوع طرق الإعلان على تطبيقات الهواتف الذكية، ولعل أبرزها وأكثرها انتشارا ومشاهدة هي (interstitials ads) والتي تظهر في واجهة التطبيق حال استخدامه. وبالرغم من انتشارها الواسع الذي يتجاوز 57% مقارنة بباقي أنواع الإعلانات إلا أن نسبة التفاعل والنقر عليها CTR ليست الأفضل. كما يوجد أنواع أخرى لإعلانات التطبيقات مثل البانرات (Banners) والقوائم الإعلانية (list display ads) والتنبيهات الاعلانية (push notifications) والإعلانات الغنية بالصور والفيديو (rich media ads) وغيرها من أنواع الإعلانات.
الشراء داخل التطبيق In-app purchase
بالرغم من أن معدل المستخدمين الذين يشترون داخل التطبيقات لا تتجاوز 5% إلا فيما ندر، إلا أنها تعتبر واحدة من أهم مصادر الدخل وأكثرها شيوعا لأصحاب التطبيقات الذين يعتمدون على نموذج عمل (freemium)، والتي تسمح لمستخدمي التطبيق من شراء بعض الخدمات والمميزات داخل التطبيق (in app purchase)، أو الحصول على نسخة التطبيق كاملة (in app upgrade)، أو شراء بعض الشخصيات أو السلع الافتراضية المنتشرة في تطبيقات الألعاب (in app consumables).
الشراكات Partnerships & Sponsorships
يتم استخدام هذه الطريقة لبيع المساحات الاعلانية المميزة والسلع التي يتم بيعها داخل التطبيق وتحسين تجربة المستخدم بما يتلاءم مع الشركات المعلنة، بحيث يتم توفير كافة المساحات الاعلانية لهذه الشركة، ونشر علامتها التجارية داخل التطبيق بشكل مميز، وربط خدمات الشراء داخل التطبيق بمنتجات ومحتوى هذه الشركة، ومثال على ذلك لعبة الطيور الغاضبة (angry birds) بتوفير نسخة من اللعبة تدعم فكرة فيلم حرب النجوم (star wars).
التطبيقات المدفوعة Paid Apps
يتميز هذا النموذج بالحصول على مقابل مادي عن كل عملية تحميل للتطبيق. وبالرغم من ذلك فإن هذا النموذج يعتبر من أقل النموذج انتشارا لدى أصحاب التطبيقات لقلة مستخدمي هذا النوع من التطبيقات، والتي لا تتجاوز 10% من مجموع التطبيقات الموجودة في متاجر جوجل وابل.
الاستفادة من تحليل بيانات المستخدمين Mobile Data Analysis
واحدة من أقل الطرق التي يستخدمها أصحاب التطبيقات في جني الأرباح من تطبيقاتهم خاصة في المنطقة العربي، بالرغم من أنه أحد أكثر المواضع والاتجاهات الحديثة في المجال التقنية. حيث تتميز بعض التطبيقات بوجود أنظمة تحليل ومتابعة لسلوك المستخدمين واهتماماتهم ومدى تفاعلهم، وتحليل هذه البيانات وإرسالها لشركات الأبحاث ووكالات الإعلان المهتمة، وبعض العملاء الذين يحرصون على معرفة مدى تفاعل المستخدمين مع خدماتهم ومنتجاتهم.
تطوير كود التطبيق وبيعه White label
عن طريق تطوير أكثر من نسخة للكود الخاص بالتطبيق ومن ثم بيعه لواحدة من الشركات المتخصصة في هذا المجال كشركة Chupamobile. وقد تناسب هذه الطريقة عدد من أصحاب التطبيقات الذين يجدون صعوبة في إدارة وتحسين مصادر دخل التطبيق الخاص بهم.
المصدر
http://almasalah.com/ar/news/50052/%...83%D9%8A%D8%A9