أحد اوزان الشعر الشعبي المشتقه من بحر المتدارك و هو من اﻻوزان القديمة التي انتشرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي، وسمي بهذا اﻻسم نسبة إلى عشيرةاول من نظمت به وهو الشاعر (حسن ابراهيم العگيلي) المتوفي عام 1890م. ..ويعتبر هذا الوزن من
الاوزان الغنائيه الراقصه والتي تغنى على الة المطبج في رقصة شعبيه جماعيه تعرف عند العراقيين ب
(الجوبي) وكان هذا يسمى ب (الكفلة) كما سماها ناظمها الشاعر حسن العگیلي ...وهذا مطلع بيت قديم
جدا قيل على هذ ا الوزن ....
صفن يالبيض اشهود انه
وصفكن يالبيدينج حنه
التمن ياحلوأت التمن
حوريات بروض اصطفن
الكل هديب ونشمي صفگن
يلعب عالمطبج خلنه
مثال اخر للشاعره (الملايه شمسة البغدادي)المتوفيه عام 1917 م وفي مدح احد شقاوات بغداد انذاك
والذي وقف في وجه المحتل اﻻنكليزي متحديا واسمه (عمران عيسى القيسي) المعروف بالشبلاوي .حيث قالت:--
جيتك واليكربك فنه.. اخلافك ما تزهي الدار النه
عمران وياسظح الوربه.. لو ثارت مايرجف كلبه
عوده الضاري وامه اللبه.. حيد وعدوانه تضد منه
ولسلاسة وزن العگيلي ورشاقة تفاعيله عشه العامه وادخلوه ضمن امثالهم كقولهم على( هالرنه طحينج
ناعم) وينظم ايضا كقفل او رباط لﻻهزوجه (الهوسه العراقيه) مثل (بس لايتعذر موش انه)/(ردفالتنه
اعتازيناهه) ويمكن تقطيع بيت العكيلية على طريقتين
(فعلن / فعلن / فعلن / فعلن) او (مفعولاتن / مفعولاتن ) حيث ان تفعيلة , (مفعولاتن) تساوي تفعيلت( فعلن ) مرتين
مثال على ذلك
انه الربيتك ياوليدي الهاي الساعه
عد عينج يمه تشوفيني سمع وطاعه
فعلن / فعلن / فعلن / فعلن / فعلن / فعلن
نلاحظ هنا بانه يمكن البيتان اعلاه بتفعيلة (فعلن)سداسي التفعيله وكذلك يمكننا تقطيعها بتفعيلة مفولاتن
ثلاثي التفعيله وكاﻻتي
انه الربيتك يوليدي لهاي الساعه
عد عينج يمه تشوفيني سمع وطاعه
مفعولاتن / مفعولاتن / مفعولاتن
وينظم وزن العگيلي :- بعدة تراكيب فنيه الشائع منها الرباعي و العمودي و النص المفتوح
مثال اخر للشاعر علي الربيعي
صفنة باب..وحايط منسي .. صوت يموت وصوت يهلهل
اركض للباب..يكض جفي.. ياباب افتح.... مابيه احمل
صار سنين..بقفلك نايم.. جم دوب ابسد..حايط تختل
ياباب افتح...لا ماافتح... وين تروح.....وعدمن تنزل
وياباب اتدكه...ومايجفل؟.؟
كلهه بمنجل عمرك تحصد.. محد بين سنينك .....يشتل
تحياتي لكم جميعا