15:00
2015-03-24
بدأت فنلندا وهي أحدى الدول الرائدة في مجال التعليم في العالم بتغيير جذري في نظامها التعليمي لاعتماد نظام معاصر. فمع حلول العام 2020، تخطط فنلندا للتوقف عن تعليم المواد الفردية كالرياضيات والكيمياء والفيزياء واستبدالها بتعليم الطلاب حول "مواضيع" أو ظاهرات عامة. وبهذه الطريقة تنتفي الحاجة إلى السؤال عن هدف تعلم هذه الأمور. وهذا يعني أنه بدلاً من أخذ ساعة من الجغرافيا تليها ساعة تاريخ، سيمضي الطلاب ساعتين مثلاً ليتعلموا حول الاتحاد الأوروبي. وسيغطي ذلك اللغات المعتمدة والاقتصاد والتاريخ والجغرافيا. أما الطلاب الذين اختاروا التعليم المهني فسيدرسون حول "خدامات المقصف" حيث سيتعملون الرياضيات واللغات ومهارات التواصل. وعلى الرغم من أن الطلاب سيدرسون النظريات المهم غير أن ذلك سيحصل في إطار تطبيقي. ويقول باسي سيلاندر، مدير التطوير في هالسنكي عاصمة فنلندا: "ما نحتاج إليه الآن هو نوع مختلف من التعليم للأشخاص الذين يعملون. يستخدم الشباب حالياً حواسيب متطورة جداً. ففي الماضي كانت المصارف توظف محاسبين يقومون بالأعمال الحسابية طوال اليوم، غير أن هذا الأمر تبدل بالكامل الآن. فبالتالي علينا القيام بتغيير في التعليم ليتناسب مع الطابع المعاصر للصناعة والمجتمع". يشجع هذا النظام الجديد أيضاً على مختلف أنواع التعليم كحل المشاكل بأسلوب تفاعلي والعمل في مجموعات صغيرة لاكتساب مهارات تستخدم في سوق العمل. وتقول مارغو كيلونين، المديرة التعليمية التي تعمل على إحداث هذا التغيير: "يجب علينا إعادة التفكير بشكل جدي بالتعليم وإعادة تصميم نظامنا لكي يحضر أولادنا لما ينتظرهم، فيزودهم بالمهارات التي يحتاجون إليها اليوم وفي المستقبل".
المصدر
http://www.waradana.com/news/iraq/44...A7%D8%B3%D8%A9