بعد تلميحها لها بالسيارة الاختبارية “X5 eDrive” في معرض “فرانكفورت 2013″، كشفت “بي إم دبليو” عن النسخة الإنتاجية منها بإسم “X5 xDrive40e”، والتي تعتبر أول سيارة هجينة على الإطلاق من فئات بي إم دبليو الأساسية، وباستثناء سيارات قسم “BMW i” الكهربائية.
من ناحية التصميم, لا تختلف السيارة أبدًا عن الفئات الأساسية عدا بالطبع حصولها على منفذ جديد خلف العجلات الأمامية لشحنها، والنظام الهجين جعل وزنها الإجمالي يصل لـ 2,230 كجم.
الداخلية أتت مطابقة أيضًا لـ X5 الأساسية، ولكن تحصل السيارة على تطبيق خاص بها في نظامها الترفيهي المعلوماتي لأجل مراقبة حالتها وبطاريتها وشحنها. اهمية النسخة الإختبارية منها كانت في المحرّك الهجين، والذي وصل الى النسخة الإنتاجية كمحرّك 4 سلندر سعة 2.0 لتر تيربو بقوّة 245 ومحرّك كهربائي بقوّة 113، هذا يجعل القدرة الحصانية الإجمالية تصل لـ 313 حصان، تنتقل للعجلات الأربعة عبر نظام الدفع الرباعي وناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الـ 8 سرعات، بحسب “سعودي شفت”.
وتستمد المحركات الكهربائية طاقتها من بطاريات ليثيوم 9 كيلوواط/س متواجدة أسفل أرضية الصندوق الخلفي. بهذا النظام الهجين، وتتسارع “X5 xDrive40e” من 0 الى 100 كم/س في 6.8 ثواني فقط قبل الوصول للسرعة القصوى المحدّدة إلكترونيًا 210 كم/س, أو 120 كم/س باستخدام الطاقة الكهربائية فقط، والتي تمكّن السيارة من قطع 31 كم قبل فراغها.
بعدها يتم شحن البطاريات في حوالي 4 ساعات باستخدام منافذ المنازل الكهربائية الاعتيادية، أو في حوالي ساعتين باستخدام شاحن “بي إم دبليو” الخاص “i Wallbox”، وستبدأ “بي إم دبليو” في إنتاج “X5 xDrive40e” الجديدة كليًا في نفس المصنع الأمريكي المسؤول عن إنتاج “X6, X5, X4, و X3 “، ليتم إطلاقها إلى الأسواق لاحقًا هذا العام.