العنكبوت
دوَّت ضربات المطرقة الخشبية في أرجاء المحكمة؛ فانقطعت موجة الهمهمات التي كانت تتعارك في سماء القاعة، لينبعث بعدها صوت القاضي:
• فتحت الجلسة...
• القضية الأولى: (السيدة حياة...)، والسيد (أمين...)، (صاح أمين الضبط).
• حياة... وأمين...؟! سبحان الله، (قالت فتحية لنفسها).
لم يطل استغرابها، فها هي حياة تتقدم بجسدها المنتصب، وهامتها الشامخة، تقرع أرضية القاعة بكعبها العالي، وتسير بخطوات ثابتة توحي بالثقة والصمود.
• إنها هي الأستاذة حياة بعينها، وزوجها الطبيب أمين.
• ما الذي حدث يا ترى؟ وأي قضية هذه التي ستخوض حياة غِمارها لا كمحامية كالمعهود، بل كطرف في الخصومة؟
وراحت تلك الأسئلة الحائرة تتكالب على ذهن فتحية، وتنهش دماغها الصغير!
وفي الأخير غلبها عجزها عن إيجاد إجابات مقنعة لما تراه، فقررت أن تترك الأمر للوقائع.
قطع عليها شرودها صوت الدكتور أمين، وهو يقول بصوت تكتنفه نبرة من الغضب والحنق:
• حضرة القاضي، لن أطيل عليكم، كل ما أريده هو الانفصال العاجل عن الأستاذة حياة... وأنا على أتم الاستعداد لدفع كل ما يترتب على ذلك من حقوق ومصاريف.
ثم التفت إلى حياة، وبنبرة واثقة صلبة، تشير بما يعتمل في نفسه من حنق وغيظ! قالها وهو يضغط على مخارج الحروف، ويصر على أسنانه في قلق ظاهر كأنه يواجه شيطانًا رجيمًا، قذف
بتلك الكلمة الكريهة كبركان يقذف بحممه المستعرة من جوفه المشتعل:
• حياة، أنت طالق! طالق! طالق!
كان لهذه الكلمة على الحاضرين وقعُ القذائف الضخمة التي تحيل الوجود إلى عدم، وتذَرُ عامر الديار خرابًا تنعِق على تلاله الغربان، تسربلت المحكمة بسربال من الوجوم، وأطبق عليها
صمت كصمت القبور، إلا من بعض الوشوشات والهمسات التي كانت تزحف من هنا وهناك، لم تلبث أن تعالت إلى همهمات ودمدمات تجوب سماء القاعة كشهب طائشة تتطاير في هذا
الفضاء المكفهر.
أما حياة، ولمن لا يعرف الأستاذة حياة، فهي خريجة كلية الحقوق، دبلوم دراسات عليا، أفنت زهرة حياتها في هذا المجال، وتشبَّعت بجملة من الأفكار التحررية، وكرَّست جهودها في
الدفاع عن المرأة، وافتكاك حقوقها المغصوبة من قِبل الرجال باسم العوائد، والأعراف... وأحيانًا باسم الشرع!
هذه القاعة التي تقف فيها اليوم خصيمةً لزوجها السيد (أمين...) كانت في يوم ما بيئتها المفضلة التي تحولها إلى حلبة تصرع فيها الأنداد، وتُرْدي فيها حذَّاق المحامين.
كانت الكلمات تتحول في فم حياة إلى قذائف نارية تشوي الخصوم، وكانت تغزل من العبارات سياطًا تجلد بها ظهورهم، حتى لقبوها بـ: (المرأة الحديدية).
لم يكن تفريق الأُسَر، وتطليق الأزواج بالشيء الذي يقف في طريقها، كل ما يهمها هو المرأة المظلومة، وحقوقها المغصوبة... وكل ما عدا ذلك فليذهب إلى الجحيم!
علاوة على ذلك: لم يكن نشاطها التحرري مقتصرًا على عملها في مكتب المحاماة، بل كانت تهتبل فرص اللقاء بالنساء في الأفراح والمناسبات لبثِّ هذه الأفكار بدعوى التوعية والتثقيف.
وفي الجملة: كانت حياةُ عاصفةً هوجاء تكتسح كل ما يواجه طموحها، أو يهدد تطلعاتها.
ها هي حياة تتلقى الكلمة نفسها، التي طالما تسببت هي فيها بين الأزواج وزوجاتهم.
غاضت الدماء مِن وجهها، صبغ محيَّاها طبقة من الشحوب الفاقع، سرى في جسدها الواهن رعدة تنبئ عما يمور في قلبها من زلازلَ وأعاصير، وأحست أنها استحالت إلى جذع شجرة
منقعر تصفر فيه الريح، وتأوي إليه الحشرات والهوام.
• ما أمَرَّ هذه الكلمة! وما أشدَّ وقعها! (قالت حياة لنفسها متمتمة).
ثم لم تلبث أن فقَدت توازنها، وترنح جسدها، لتقع على أرضية المحكمة مغمًى عليها!
ساد المحكمة جوٌّ من اللغط والضجيج العالي، وهوت مطرقة القاضي حانقة على المنصة، لتفرض الصمت من جديد.
أما فتحية فقد غرقت في دوامة من الدهشة والاستغراب، وذهبت تبحث دون جدوى عن أي تفسير لما تراه أمامها من هذا اللغز المحير، المرأة الحديدية تغرق في بركة من الصدأ!
• أيعقل أنها كانت تخدعنا؟! (قالت فتحية لنفسها).
علا صوت أمين الضبط من جديد، وقطع على فتحية شرودها.
• القضية الثانية: السيدة (فتحية...) والسيد (محمود...).
تخشب جسدها، تهدَّلت أكتافها، وانتابتها رِعدة من أخمص قدميها إلى قمة رأسها، نظرت إلى زوجها (محمود) بعينين يتراقص الدمع في محاجرهما، وأجهشت بالبكاء!
مما راق لي