جهاز إنذار لاسلكي للسيارة
يتكون جهاز إنذار السيارات من دارتين. واحدة إرسال، حيث توضع في السيارة لإرسال معلومات عن حالة السيارة.
و الثانية استقبال، حيث توضع في المنزل أو الغرفة لكي تنبهك بأن السيارة سوف تسرق، وذلك عندما يهم اللص في سرقة السيارة، حيث يستكشفه جهاز الإرسال الموجود داخل السيارة و يرسل أشارة إلى جهاز الاستقبال.
نظام الإنذار هذا بالتحكم الراديوى الذي هو على موجة FM يستخدم لمنع سرقة السيارات، حيث أن هذه الدائرة تستطيع العمل مع أي مركبة ذات نظام تغذية من 6 إلى 12 فولت مستمر.
لان نظام الإنذار يعتمد على الترددات العالية VHF، فأن جهاز الإرسال سيكون مناسبا جدا عند وضع السيارة في الباركات أثناء الليل. وحدة الاستقبال مجهزة بمتكاملة رقم CXA1019 و هي متوفرة في الأسواق.
عندما جهاز الإرسال يكون في حالة تشغيل و الإشارة تُستقّبل بواسطة مستقبل راديو FM، فأن عدم التصفير تكون متوفرة في خرج المستقبل. و على هذا المنوال، فأن الترانزيستور الثاني T2 رقم BC548 سوف لن يوصل. لذا سائق الريلاي ترانزيستور T3 سوف يأخذ انحياز أمامي بواسطة ريسستور رقم R5 ليكون الريلاي نشط. عندما اللص يحاول قيادة السيارة ويأخذها على بعد عدة أمتار من موقف السيارة، الرابطة الإذاعية بين السيارة (مرسل) و جرس الإنذار (مستلم) سوف يُنقطع. نتيجة لذلك، فأن وحدة راديو FM سوف تولد موجات من الضوضاء و الهسهسة. إشارة الهسهسة المترددة سوف تُدمج مع الريلاي بواسطة محول الصوت. هذه الإشارة (إشارة الهسهسة المترددة) سوف تُقوم و تُرشح rectified & filtered بواسطة الثنائي D1 و المكثف C8، و محصلة الفولت المستمر الموجب positive DC voltage يوفر انحياز أمامي إلى الترانزيستور T2. نتيجة لهذا فأن الترانزيستور T2 سوف يوصل، و يسحب القاعدة للترانزيستور T3 إلى مستوى الأرضي. لذا نشاط الريلاي سوف يتوقف و الإنذار مرتبط بمفتاح وضع مغلق normal closed للريلاي. إذا، لو بصّدفة، اللص اكتشف الإنذار اللاسلكي و أراد أن يقطع المرسل عن البطارية، تّحكم الإنذار سوف يبقى نشط، لان في انعدام أو فقدان الإشارة، المستقبل سوف يستمر في توليد هسهسة ضوضاء عند خرجها.
لذا، جهاز الإنذار هذا لا يسمح بخداعه و موثوق جدا.