بغداد هى عاصمة العراق وتعد اكبر مدنه وايضا من كبرى مدن الشرق الاوسط وهى مدينه عريقة يعود انشائها الى عهد ابو جعفر المنصور ثانى خليفة عباسى 145 هـ 762 م وتمثل بغداد حاليًّا حالة من حالات التتابع المدني في إطار موقع واحد ففي إطار موقع الرافدين تتابعت العواصم من بابل القديمة إلى سلوقية الإغريقية وقطيسنون الفارسية التي كانت تعرف بمدائن كسرى ثم بغداد العربية الحالية , لا تزال نواة بغداد القديمة موجودة حتى الآن تنتشر حولها الأجزاء الحديثة حول البوابات الشمالية والجنوبية القديمة على الجانب الغربي لنهر دجلة على بعد 540كم تقريبًا إلى الشمال الغربي من الخليج العربي , وصلت مدينة بغداد لذروتها فى عصر الخليفة العباسى الثالث هارون الرشيد الرشيد سنة 184هـ، 800 م بلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة وصارت مركزًا مهمًّا للتعليم و فقدت هذه المكانة عندما غزاها المغول والتتار ثم الفرس والأتراك منذ عام 257هـ، 1358م وتعرضت لكثير من الحروب والحرائق والفيضانات المتكررة و أصبحت عاصمة العراق عام 1339هـ، 1921م وقد تعرضت للتدمير خلال حرب الخليج العربي1991م.
تشغل بغداد الموقع ذاته الذي كانت تشغله من قبل مدينة بابل الآشورية التي كانت تقع بالقرب من نهر الفرات على بعد 90 كم من مدينة بغداد ثم حلت محلها مدينة تسبنون التي كانت تقع على بعد بضعة كيلومترات من موضع بغداد الحالية واستمرت قائمة مركزًا رئيسيًّا للبلاد حتى حلت محلها بغداد في أوائل العصر العباسي و تكمن أهمية موقع بغداد في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات مما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة اتصالها عبر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها بالجانب الأيسر من النهر , و يوجد بها متحف تعرض فيه الآثار المختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي ومن شواهدها الابديه الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على مسجدين تاريخيين هما مسجد الإمام موسى الكاظم ومسجد الإمام الأعظم و القصر العباسي والمشهد الكاظمى وجامع المنصور وجامع المهدى
و جامع الرصافة والمدرسة الشرفية بجوار قبر أبي حنيفة النعمان والمدرسة السلجوقية والمدرسة المستنصرية.
اما من الناحية الاقتصادية فتعد بغداد مركزًا للعديد من المصانع والورش، والمركز الرئيسي للصناعة فى العراق كما تعد مركزًا تجاريًّا رئيسيًّا وحلقة وصل بين تركيا وسوريا والهند وجنوب شرق آسيا والسوق التجاري الرئيسي فى الدوله وايضا تعد أيضًا مركزًا سياحيًّا هامًّا يزوره أكثر من مليون سائح
في السنة قبل الحصار حيث كان المطار الدولى يعمل وتعد ايضا بغداد من المناطق الزراعية حيث ان كثير من توابعها تعتمد على زراعة كثير من الغلات .
ويتكون معظم سكان مدينة بغداد من العرب المسلمين ، ويشكل اليهود والنصارى في مدينة بغداد أقليات دينية ، أقليات قومية و تعتبر في الوقت الحاضر رابعة كبريات العواصم الإسلامية من حيث حجمها السكاني
و تتميز بغداد بالشوارع العريضة المتقاطعة بخطوط مستقيمة تطل عليها العمارات حديثة الطراز.ينقسم مركز العاصمة إلى جزأين هما الكرخ على الجانب الغربي لنهر دجلة ، والرصافة على الجانب الشرقي للنهر وفي كلا الجزأين نجد المباني الحديثة وعلى جانب آخر الشوارع الضيقة المتربة والمحلات القديمة، أما المناطق الصناعية فتمتد من مركز بغداد إلى خارجها وضواحيها
و تشغل مدينة بغداد مساحة قدرها حوالي 660 كيلو متر مربع .
......................
وتقع بغداد على خط طول 75ْ وخط عرض 34ْ. عرفت كأشهر المدن الثقافية والاجتماعية والسياسية في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي. ومن أسمائها الأخرى مدينة السلام.
مدينة بغداد من المدن التي ترتبط بتاريخ الخلافة العباسية إن لم يكن تاريخ العالم الإسلامي خلال القرون الخمسة من عام 150هـ / 767 م إلى 656هـ / 1258 م، فكان أبو جعفر المنصور أول من اتخذ بغداد عاصمة له بعدما قضى على منافسيه من العباسيين والعلويين.
وفي عهد الرشيد بلغت بغداد قمة مجدها ومنتهى فخارها، وامتدت الأبنية في الجانبين امتدادا عظيما، حتى صارت بغداد كأنها مدن متلاصقة تبلغ الأربعين. وبعد وفاة الرشيد عام 193هـ / 809 م. بويع الأمين في طوس أولا
ثم في بغداد، ومرت بغداد في عصره بأهوال انتهت بقتله عام 198هـ / 814 م، ثم بويع المأمون على إثر قتل أخيه، ولكنه لم يبرح خراسان وبقيت بغداد تئن تحت كابوس الحكم العسكري على ما بها من أوصاب الحصار
وآثار الحجارة والنار.
وبعد عامين من وفاة الرشيد وقع الخلاف بين ولديه الأمين والمأمون، وحوصرت بغداد لأول مرة في تاريخها ودام الحصار أربعة عشر شهرا.
وفي نهاية عام 196هـ /812 م. أطبق جند هرثمة وطاهر قائدي المأمون على الأمين في بغداد وعزل هرثمة الجانب الشرقي الذي لم يكن يحميه سوى سور سرعان ما أزاله، بينما عسكر طاهر أمام باب الأنبار فسيطر بذلك
على الجانب الغربي، ووجد الخليفة نفسه آخر الأمر منعزلا في قصر الخلد على شاطئ دجلة وما لبث أن وقع في الأسر وهو يحاول الفرار وقتل في أوائل عام 198هـ / 814 م، وبموته رفع الحصار وأصبحت بغداد المزدهرة خرائب ورمادا، وأثار موت الأمين سخط أهل بغداد، وتمكن إبراهيم بن المهدي العباسي بفضل الخلاف بين الناس من أن يستولي على بغداد ويصبح صاحب الأمر فيها ما يقرب من عامين غير أن خيانة قواده أجبرته على تسليم المدينة وزمام الحكم إلى الخليفة المأمون.
وكانت بطانة المأمون من الفرس تحاول نقل عاصمة الخلافة إلى خراسان ليتم لهم التغلب على شئون الدولة، وتولى الحسن بن سهل العراق والحجاز واليمن فاضطرب حبل الأمن ودبت الفتن في بغداد إلى أن دخلها المأمون عام 204هـ / 820 م، وعادت لبغ داد شيء من نضرتها إلى أن أدركته منيته عام 218هـ / 834 م، وقد عهد المأمون بالخلافة من بعده لأخيه المعتصم، وظلت بغداد تموج بالفتن حتى أنه في عام 552هـ / 1157 م.
لم يبق من تلك المملكة المترامية الأطراف إلا بغداد وأعمالها وقليل مما
يتصل بها.
وفي عام 656هـ / 1258 م. نزل هولاكو على بغداد وحاصرها فكانت حروب وكانت خطوب اندلعت في أثنائها نيران فتن داخلية انتهت باستيلاء التتار عليها وبقتل الخليفة المعتصم وأولاده ورجال حاشيته وأهل بطانته، وباستباحة بغداد مدة طويلة، وكانت بغداد حين حاصرها القوم غاصة بأهل الأطراف من الذين أجفلوا أمام الجيش المغولي الذين لم يرحموا شيخا
ولا طفلا ولا امرأة، وبهذا أفلت شمس الخلافة العباسية في بغداد بعد أن أشرقت عليها أكثر من خمسة قرون، وكان أفولها كارثة على الأمم الإسلامية كافة. وقد أبقى هولاكو في أول الأمر الأوضاع الإدارية في بغداد على النمط العباسي تقريبا، ورتب جماعة من الرقباء والأمناء ليشرفوا على كل شيء، وبذلك أصبحت حكومة بغداد مدنية تحت إشراف حكومة عسكرية، ولم يلبث هولاكو أن حول الموظفين العراقيين إلى موظفين من الإيرانيين.
وفي العهد الجلائري غزا تيمورلنك بغداد أكثر من مرة كان أخرها
عام 803هـ / 1400 م. حيث فتحها عنوة وفتك بأهلها فتكا ذريعا، واستحل جنده المدينة أسبوعا اقترفوا من المنكرات ما يقشعر له جلد الإنسان، ولما توفي تيمورلنك عام 807هـ / 1404 م. عاد السلطان أحمد الجلائري إلى بغداد فملكها عام 808هـ / 1405 م.
وكانت بين السلطان أحمد وبين السلطان قرة يوسف التركماني في أول الأمر ألفة انقلبت بعد ذلك إلى وحشة انتهت بقتل السلطان أحمد واستيلاء قرة يوسف على ملكه عام 813هـ / 1410 م، فأرسل السلطان يوسف ابنه للاستيلاء على بغداد فسدت أبوابها في وجهه، وكان يدير أمرها دوندى خاتون بنت السلطان حسين بن أويس الجلائرية، فلما علمت أن لا قبل لها بمحمد شاة احتالت للخروج من بغداد خلسة، ولما علم البغداديون بذلك فتحوا أبواب المدينة للفاتح الجديد عام 814هـ / 1411 م.
وظلت بغداد تحت الحكم التركماني من هذا التاريخ حتى عام 914هـ / 1509 م.
ثم غزا الشاه إسماعيل الصفوي بغداد عام 914هـ / 1509 م،
وبقيت تحت العهد الصفوي حتى انتزعها العثمانيون من يد الصفويين عام 941هـ / 1535 م، ثم عاد إليها الصفويون عام 1033هـ / 1624 م، وبقيت بأيديهم إلى عام 1048هـ / 1639 م، فاستعادها السلطان مراد الرابع بجيش قاده هو بنفسه، وقد هبطت بغداد تحت ضغط الفتن المتوالية والحروب المتعاقبة إلى الدرك الأسفل من الانحطاط، وكان آخر ولاة الأتراك على بغداد هو القائد خليل باشا الذي سقطت بغداد في عهده بيد الإنجليز، وكان ذلك في 15 جمادى الأولى عام 1335هـ. آذار عام 1917م. ونشر القائد العام بلاغا جاء فيه ما معناه "أن الجيش الإنجليزي لم يدخل العراق غازيا وإنما جاء محررا، ولا غرض له إلا إبعاد الجيش التركي عن البلاد، ومساعدة العرب على إحياء مجدهم وإنشاء دولتهم ".
وفي أواخر عام 1338هـ / 1920 م. اندلعت نار الثورة العراقية، وانتزع الإنجليز من مجلس عصبة الأمم صك الانتداب الذي جاء فيه "الاعتراف بالعراق دولة مستقلة بشرط قبولها المشورة الإدارية من قبل دولة منتدبة إلى أن تصبح قادرة على القيام بنفسها".
محافظة أربيل
تقع محافظة اربيل شمال العراق و تحدها من الشمال تركية ومن الشرق إيران
و تبلغ مساحتها (13165) كم مربع و تقع المحافظة ضمن السهوب ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي تتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة و تعد اربيل مركز منطقة الحكم الذاتي والعاصمة الصيفية للعراق وذلك لأهميتها التاريخية عبر العصور ولكونها مركزا ثقافيا وحضاريا موثرا في كردستان العراق و يعود اصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربيلواو) أي أربعة آلهة وهي كتابة عن المعابد الآشورية المهمة في اربيل وعاصرت المنطقة ملوكا وقادة كبار مثل الاسكندر المقدوني وصلاح الدين الأيوبي وكانت في العهد الآشوري مركزا رئيسيا لعبادة الآلهة عشتار وكان الآشوريين بقدسون اربيل ويحجوا أليها ملوكهم قبل الأقدام على أي حملة عسكرية وقد حرر المسلمون اربيل وما يجاورها في خلافة عمر بن الخطاب (رض) في سنة 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد رضى الله عنه
و يوجد في اربيل اكثر من 110 تلا" وموقعا اثريا يرجع تاريخها من العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل
وتل السيد احمد والمنارة المظفرية في اربيل.
وتتالف محافظة اربيل من خمسة اقضيه تتبعها إحدى عشر ناحية أما الاقضية الخمسة فهى قضاء مخمور و قضاء كويسنجق و قضاء راوندوز و قضاء رانية وقضاء الزبيار.
محافظة الأنبار
تقع محافظة الأنبار في نهاية القسم الغربي من العراق تبلغ مساحتها 138579 كم مربع وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات العراق حيث تؤلف 32% من مجموع مساحة العراق ويتبع لها من الاقضيه الرمادى
و هيت وحديثة وعانه والقائم والفلوجة والمنفذ الحدودى الى الاردن الرطبة ...
كلمة أنبار كلمة عربية من المصدر (نبر) أي المرتفع. اسماها الآراميون الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً الحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ومن أهم مدن بابل، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة بغداد من هجمات الروم.
وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة للدولة العباسية وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فأن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة. وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد.
وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم.
تعد محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.
تتميز بمناخها شبه الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها و من أهم المحاصيل الزراعية فيها البطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة الخضراوات والأبصال والأعلاف وتحتوي 5ر2 مليون شجرة , تعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو بالواسطة وعلى الآبار والعيون والأمطار.
محافظة بابل
تقع في القسم الأوسط من العراق تبعد عن العاصمة بغداد حوالي100 كم وقد ورد اسمها بالقرآن الكريم
{ وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت} وكلمة بابل تعنى
باب الإله و صارت بابل بعد سقوط سومر
قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م امتدت
من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا, وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع وكان يوجد
بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة
عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة
المهرجان الديني الكبير، الواقعة خارج المدينة
وقد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها ( بابلونيا ) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسميت بابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة ومن توابعها كل من قضاء الحلة والمحاويل والمسيب والهندية والهاشمية .
وترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب (35) م فوق مستوى سطح البحر , يسودها مناخ الصحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتى تصل إلى50ْ , يسودها جو دافئ شتاءاً .
محافظة البصرة
اسسها الصحابي عتبة بن غزوان فى عام 635 م - 14 هـ وهى اول مدينة تؤسس بعصر الاسلام وتعنى كلمة البصرة الارض المنبسطة
وتقع البصرة على بعد 549 كم من العاصمة بغداد ويوجد بها مرقد الصحابي طلحة بن عبيدالله والزبير والعالم المسلم حسن البصري رضي الله عنهم جميعا ، وتعد المنفذ البحرى الوحيد للعراق ويوجد بها مينائين وهما الفاو وام قصر ويجتمع نهرين الفرات والدجلة فى القرنة حيث يسير بعدها الى شط العرب الذى يمتد لمسافة 180 كم وبعدها يدخل الى مياه الخليج العربى وتبلغ مساحة البصرة 19070 كم مربع ، وتعد من المدن العراقية التى تضررت
من جراء حرب صدام تجاة ايران حيث قدرت نسبة الدمار بها بـ 60 % وقد اثرت الحرب على بيئة البصرة حيث دمرت 70 % من بساتينها ونخيلها , ومنها بدأت منها شرارة الانتفاضة الشعبانية المباركة عام 1991 ضد النظام السابق وقد سامها شتى انواع العذاب والتدمير.
ومناخها دافئة شتاءً لقربها من الخليج العربى اما صيفها فهو حار وكثير الرطوبة وتعد من المناطق التى تنمو بها كثير من الحيوانات المهاجرة وخاصة البط المهاجر .
محافظة كركوك " التأميم "
التأميم هو اسم جديد اطلق على كركوك بعد ان تم تاميم نفطها وتعد كركوك اول بئر بترول عائم فوق الارض فى العالم وقد اطلق اسم كركوك من اسم ( كركر) ويعنى باللغة السومرية القديمة شعلة النارالملتهبة وتقع مدينة كركوك على بعد 255 كم شمال العاصمة بغداد ويتبع من الاقضية لمحافظة التأميم قضاء الحويجة وقضاء داقوق اما النواحى التابعه للمحافظة
هى ناحية الدبس وناحية تازة
وناحية التون كوبري , ويوجد بها مرقد النبى دانيال ومرقد الامام زين العابدين وهو احد اولاد الامام موسى الكاظم وجامع العريان الذى يعود بنائه الى سنة 1142 وكذلك قلعة كركوك والسور العباسي
والكنيسة الحمراء وتتبع تقسيماتها الادارية كل من قضاء كركوك
وكفرى والحويجة و جمجمال و طوز خورماتو و كلار ..
ويمتاز مناخ كركوك بالمعتدل صيفا وبارد شتاءُ وتتميز بنهر الزاب ونهر دجلة ..
تقع محافظة ديالى بالجهة الشرقية من البلاد ومركزها هى مدينة بعقوبة وهى تبعد عن العاصمة بغداد 57 كم من ناحية الشمال ويمر بها نهر ديالى الذى يصب بالنهاية بنهر دجلة وهى من المحافظات التى تشتهر بزراعة الحمضيات ومن توابعها قضاء بلد روز وقضاء المقدادية الذى يشتهر بزراعة الرمان
وقضاء الخالص ومن النواحى التابعه لها ناحية مندلى الحدودية وناحية قزانية وتشتهر كذلك المحافظة بسلسلة جبال حمرين وحوضها الجميل .
ومناخ محافظة ديالى معتدل صيفا بارد شتاء , ويعتبر حوض حمرين منطقة محددة وذات شكل معيني وتشكل سلسلة جبال حمرين الحدود الجنوبية الشرقية للحوض وهي عبارة عن حزام واسع لارض الحوض , ويقسم نهر ديالى الحوض الى قاطعين شمالي غربي وجنوبي غربي وتنحدر التلال برفق على جانبي النهرباتجاه الجنوب الغربي وقد كونت التعرية لهذه التلال من الوجه الشمالي الشرقي سهلا رسويبا دائما في القاطع الشمالي الغربي منه .
تتميز المحافظة بالتلول الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامس قبل الميلاد حتى العصور الحضارية، المتأخرة ومن أهمها تل اسمر وهو موضع مدينة اشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل اجرب، وتل اشجالي وفيه معبدا الإله الشمس وعشتار.
أما تقسيمها الإداري فتتألف من سبعة اقضيه وخمس عشرة ناحية. ومن أهم الاقضية (قضاء بعقوبة، قضاء المقدادية، قضاء الخالص، قضاء خانقين، قضاء بلدروز، قضاء كفري، قضاء المدائن ) ، وتعد بعقوبة مركز محافظة ديالى حيث تحتفل بعيد البرتقال كل عام، ولطبيعتها الرائعة وأرضها المعطاء وكثرة بساتين النخيل والكروم والحمضيات.
محافظة دهوك
تقع محافظة دهوك في اقصى شمال غرب العراق تعتبر محافظة دهوك من المحافظات ذات الاهمية وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية , فان الاثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على اهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين إضافة الى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي،
وكذلك مرور خط انبوب النفط المار من كركوك الى تركيا في زاويتها الشمالية الغربية , تتميز محافظة دهوك بتضاريسها المتنوعة من جبال شاهقة وبالغة الوعورة والتعقيد , وتشكل الحدود السياسية مع الجمهورية التركية بالاضافة الى السهول الفسيحة والغنية بمواردها الزراعية والتي تشكل المنطقة الجنوبية للمحافظة وتبلغ مساحة المحافظة (10715) كم2 وتقسم المحافظة اداريا الى كل من قضاء دهوك و سميل وزاخو و العمادية وشيخان وعقرة وتعود تسمية دهوك حسب ما اورد بعض المؤرخين انها تتكون من كلمتين
هما (دو) وتعني باللغة الكردية اثنين و(هوك) بمعنى حفنة أو صاع من الغلة وتعني اجمالا حفنتين أو صاعين من الغلة حيث تذهب آراء المؤرخين والرواة على أن اميرها (آخ شندو) في عهد مملكة نوزى كان يأخذ حفنتين
أو صاعين من الغلال كضريبة من القوافل المارة والمحملة بالحبوب , وتحيط الجبال بالمدينة من ثلاث جهات حيث يقع الجبل الابيض في شمالها وجبل شندوخا في الجنوب ومام سين في الشرق أما من الجهة الغربية فتنفتح على سهل سيميل الزراعي , ويوجد بدهوك كثير من الآثار منها قلعة دهوك وبزاخو اكثر من 15 موقع اثرى اخر .
وتشتهر مدينة دهوك بكثرة بساتينها وفاكهتها وكرومها المشهورة الا انه في السنوات الاخيرة ووفق سياسة البعث الرامية الى قطع صلة المواطن الكردي بأرضه استملكت بأسم بلدية دهوك بساتينها واراضيها الديمية وتم تحويلها الى مناطق سكنية فلم يبقى غير بساتينها الماءية على حوضي النهيرين والتي تدر غلال وموارد كثيرة لأبنائها الذين يعتمدون في معيشتهم على الزراعة وتوسعت المدينة عمرانيا من اطرافها الجنوبية والغربية والشرقية بعد عمليات ترحيل القرى والارياف من قبل النظام البعثي فألتجا العديدمنهم الى داخل المدينة واتخذوا من اطرافها محلات شعبية وسكنية لهم وبعد الانتفاضة الشعبية ازدهرت فيها الحركة التجارية وباتت مركزا تجاريا مهما في شمال العراق .
محافظة ذي قار
تلقب بذي قار نسبة الى المعركة الشهيرة بين الفرس والعرب قبل الاسلام
وهى الناصرية وبها توجد الزقورة وأور عاصمة الدولة الكلدانية و وهى من المحافظات التى تشتهر بزراعة النخيل ويتبعها كل من الاقضية الناصرية والرفاعي والشطرة وسوق الشيوخ والجبايش .
محافظة السليمانية
السليمانية هى احدى المحافظات التابة للحكم الذاتى الكردستانى ويتبعها كل من السليمانية وقضاء حلبجة وقضاء شهربازار وقضاء بشدر وقضاء رانية وقضاء بنجوين وقضاء دربنديخان وقضاء دوكان وهى من المحافظات التى عانت وبشدة من نير واضطهاد النظام العراقى حيث قصفت مدينة حلبجة سنة 1988 بالكيماوى وتسبب بمقتل اكثر من 10 الاف مواطن كردى وكذلك تم تدمير اكثر من خمسة الاف قرية من توابعها ..
محافظة صلاح الدين
تعد محافظة صلاح الدين من المحافظات العريقة ابتداء من بدء الحضارة قبل 8000 سنه تقريباً وقد استمر تاريخها مارا بكافة العصور التاريخية التي
عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الاسلام وبعد التحرير العربي الاسلامي اصبحت اعظم مدن ذلك العصر وهي عاصمة الدولة العربية الاسلامية
وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى البطل (صلاح الدين الايوبي ) الذي ولد على ترابها في قلعة مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر بيت المقدس وتبعد محافظة صلاح 175 شمال بغداد ويتبعها من الاقضية تكريت والدور
وسامراء وبلد والطوز وفارس والشرقاط والبيجى اما النواحى فيتبعها كل من الضلوعية والاسحاقي و يثرب و امرلي و سليمان بك وتشتهر محافظة صلاح الدين بوجود مرقد كل من الامام على الهادى وابنه الامام الحسن العسكرى عليهم السلام ومرقد السيد محمد بن على الهادى ومرقد الشيخ ابراهيم بن مالك الاشتر ويوجد بها المأذنه الملوية ( الجمعة العباسى ) وقصر العاشق وقصر الخلاقة العباسية وجامع بو دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية
وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية و سور تكريت ودير الراهبات من الكنائس والواقعة على جانبي نهر دجلة في مدينة تكريت و القبة الصليبية و تقع شمال مدينة
سامراء الحالية قرب قصر العاشق
محافظة القادسية
القادسية هى الديوانية ولقبت بالقادسية لوجود قرية القادسية بها وهى التى وقعت بها معركة القادسية الشهيرة بين المسلمين والفرس , ويتبع محافظة القادسية كل من الاقضية الديوانية و عفك و ابى صخير والشامية والحمزة والذى يشتهر بمرقد السيد احمد بن هاشم الغريفي البحراني الملقب بالحمزة والملقب شعبيا ( ابو حزامين ) وتمتاز محافظة القادسية بزراعة البطيخ وكثير من الزراعات الاخرى كباقى المحافظات الاخرى حيث يمر بها نهر الفرات وكان لمحافظة القادسية التاريخ الحافل فى ثورة العشرين حيث سجلت كثير
من البطولات التى اذهلت الانجليز لشجاعة ابنائها.
كُتب : [ 08-14-2008 - 05:06 PM ]
محافظة كربلاء
تعد مدينة كربلاء هى المدينة الثانية المقدسة بالعراق لانها تحتضن مرقد الامام الشهيد الحسين ابو عبدالله بن على بن ابى طالب حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى مدينة قديمة حيث ورد ان اسمها يعنى (كور بابل )
وهو يعنى مجموعة من القرى البابلية ام بعض الاخباريين اوردوا بان اسمها
أتى من الكرب والبلاء للفاجعة التى تمت بها بمقتل الامام الحسين عليه السلام سنة 61 هجرية , وتبعد كربلاء عن العاصمة بغداد بمسافة 108 كم
من الجنوب الغربى ومن الاقضية التابعة لها قضاء الهندية وقضاء عين تمر اما النواحى فيتبع لها ناحية الخيرات وناحية الحر التى تحتضن قبر الشهيد الحر الرياحى رضى الله عنه وناحية الجدول الغربى وناحية عون والتى تحتضن قبر الشهيد عون بن عبدالله رضى الله عنه وناحية الحسينية , اما اهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن على عليه السلام ومرقد العباس عليه السلام وكثير من قبور الصحابة الشهداء الذين استشهدوا بواقعة الطف ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام الامام المهدى عليه السلام ومقام الكف الايمن والايسر ويقع بها حصن الاخيضر والذى يقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم وكذلك وقصر شمعون فى عين تمر وموقع الاقيصر الاثرى ومنطقة كهوف الطار الاثرية وتعد مدينة كربلاء من اهم المدن التى تحتضن السياحة الدينية بعد النجف الاشرف حيث يوجد بكربلاء اكثر من 130 فندق سياحى ويوجد بها بحيرة الرزازة التى تقع غرب كربلاء ب 15 كم ,
ويعد مناخ مدينة كربلاء حار صيفا وبارد نسبيا بالشتاء وهى تشتهر بالزراعة .
محافظة المثنى
تقع محافظة المثنى في جنوب العراق وتبعد عن بغداد 282 جنوبا .. وتعتبر محافظة المثنى من المناطق التي سكنها الأنسان القديم منذ أقدم العصور التاريخية وما قبلها فقد وجدت آثار مستوطن المنطقة في العصر الحجري القديم في منطقة (وادي القصير) على بعد كيلو مترين فقط جنوب غرب قلعة القصير في باديةالسماوة الجنوبية . وقد انتقل انسان وادي الرافدين من عصور ما قبل التاريخ الى حياة التمدن والحضارة . ولأول مرة في تاريخ الأنسان بمختلف عناصر الحضارة المميزة بظهور الوركاء حيث بداية ظهور المدينة ونظام الحكم والكتابة والتدوين والقوانين المنظمة للحياة الأجتماعية والفنون والأداب واسس المعرفة الأخرى .. والممارسات في المعابد والكهنة .. وأضافة الى تطور الزراعة ونظام الري وبداية السيطرة على البيئة واستثمار امكانياتها .. وبذلك تعتبر الوركاء انطلاقة الثورة الحضارية في وادي الرافدين ومنه الى العالم اجمع .. كما ان السومريين عاشوا في الوركاء في الألف الخامس ق.م وأسسوا فيها دولة قوية ازدهرت في الالف الرابع قبل الميلاد وقد خلدوا فيها اثار حضارية شامخة حتى وقتنا الحاضر تشهد لهم بالتقدم وحضارتهم بالرقي والخلود . وتقع اطلال مدينة الوركاء تلكم المدينة العريقة على بعد كيلو متر واحد من مركز ناحية الوركاء الحالي وستين كيلو متر من قضاء السماوة ويصل اليها الزائر بواسطة السيارة من ناحية الوركاء . وهي على بعد ستين كيلو متر من هور (اللـﮔـطـة) المشهور بزرقة مائه ، وتقع محافظة المثنى في المنطقة الجنوبية من العراقوتحدها من الشرق محافظة البصرةوذي قار ومن الغرب المملكة العربية السعودية وجزء من بادية النجف ومن الشمال محافظة القادسية وجزء من محافظة النجف ومن الجنوب العربية السعودية وجزء من محافظةالبصرةوالكويت . وقد مرة هذه المنطقة
اسوة ببقية مناطق العراق بأدوار تاريخية عديدة ، اذ تعرضت للاحتلال العثمانيوالفارسيوالبريطاني فعانت ما عانت من ضروب التخلف والظلم والأستغلال وقد ركبها الجهل وفتك بها المرض فوهنت وعشعشت فيها الخرافة ردحا ليس بالقليل .وتتألف محافظة المثنى من أربعة اقضية وهي :
1- قضاء السماوة وفيه مركز المحافظة وترتبط به ناحية السوير .
2- قضاء الرميثة وترتبط به ناحية الوركاء وناحية المجد وناحية الهلال
وناحية النجمي .
3- قضاء الخضر وترتبط به ناحية الدراجي .
4- قضاء السلمان وترتبط به ناحية بصية .
المساحة والسكان
تبلغ مساحة محافضة المثنى بحدودها الادارية الحالية 51029كيلو متر او 15/004/665 دونما ومساحة البادية الجنوبية الداخلة ضمن محافظة المثنى 13/200/000 دونم . ومساحة الاراضي الصالحة للزراعة في المحافظة 1/116/200 دونم ومساحة الرقعة التي يمكن استغلالها ضمن حدود الارواء 430/500 دونما وتبلغ مساحة الاراضي المستغلة فعلا 250/ 000 دونما ومساحة الاراضي الغير صالحة للزراعة 465,688دونما ويبلغ عدد نفوسها حسب الاحصاء المحلي لسنة 1998 / 439732 الذكور منهم 215190 والاناث 224542.
الحالة الاقتصادية
محافظة المثنى يسودها الطابع الزراعي الا انها اشتهرت ببعض الصناعات
المحلية اليدوية المتميزة كالنسيج الخاص بالمداد والبسط (الغلايج) وتطريز الازر الذي اخذ الطابع الفولوكلوري المتوارث في التصاميم والالوان والذي كان يرافقه حكايات الجدات للاحفاد والصغار والكبار الملتصقين بدائرة الدفء حول الموقد او (المنقلة) في الليالي الباردة من الايام الخوالي على ضوء الفانوس او (الاله) تتحدث عن الفتوة والفداء والبطولة .. وتكثر في المحافظة وفي السماوة خاصة الاملاح - ملح الطعام - حيث توجد فيها اكبر ممالح في العراق واغزرها انتاجا .. وتكثر في السماوة الاسمنتية وتطورت تطورا كبيرا في سنوات معدودة ، اضافة الى بعض الصناعات النفطية
والمداجن ومعامل الاعلاف وما الى ذلك من مشاريع في طور النهوض .
السكان
تسكن المحافظة مجموعة كبيرة من العشائر العربية العريقة والتي استوطنت المنطقة منذ امد بعيد فهناك عشائر بني حجيم ومن عشائرها من سكنة السماوة وهي آل بو جياش والتي تتفرع الى :
1- الشنابرة
2- آل بو جراد
3- آل زويد
وغيرها وهناك عشيرة كبيرة تسكن السماوة وهي عشيرة آل زياد والتي تسكن غرب وشمال وجنوب غرب مدينة السماوة وتتوزع الى عدة بطون وهي :
1- آل بلحه
2-الدراوشة
3- آل عصيدة
4- آل ديم
5- آل بو حمد
6- آل بو حسان
وتسكن قضاء الرميثة عشائر بني عارض والخزاعل والظوالم وآل ابي حسان وبني زريج اما الانفة الذكر استوطنت المحافظة بعض العوائل التي تنتمي الى عشائر اخرى . وقد استوطنت هنا طلبا للرزق منذ امد بعيد .
لماذا سميت بالسماوة
لكلمة السماوة عدة معان اوردتها معاجم اللغة وكتب التاريخ فقد اورد الحسني عن ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان ) 1429 م انما انما سميت سماوة لانها ارض مستوية لا حجر فيها . واما المنجد فيورد ان سماوة فلك البروج . وسما على وارتفع . ويوضح الشيخ احمد رضا في كتابه
معجم اللغة ان سما وة : الشئ العالي لذا طرفها العالي . وتورد بعض المصادر التاريخية ان المنطقة التي تمتد فيها مدينة السماوة حاليا قد نشأت فيها قبل الاسلام مدينة اسمتها المصادر (اليس ) وكانت محطة استراحة للجيوش
العربية ومقر تجمع المقاتلين من ابناء القبائل العربية التي حاربت الفرس وقاومت نفوذهم اذ شهدت ارضها معركة كبيرة بين العرب بقيادة خالد بن الوليد وبين الفرس بقيادة جابان عظيم العجم المقيم في (اليس) وقد ذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان (اليس- الموضع الذي كانت فيه الواقعة بين المسلمين والفرس في اول ارض العراق من ناحية البادية ..
وقال البلاذري :- وكان المثنى بن حارثه مقيما بناحية ( اليس )
يدعو العرب للجهاد.
اما في العصر الحديث فقد وردت اقدم اشارة عنها في الوثائق العثمانية عام 1494م وتصفها بانها قرية زراعية تقع على شط العطشان وهو نهر الفرات الاصلي الذي تحول عنها عام 1700 الى مجراه الحالي اثر فيضان كبير غمر المنطقة، كما انها خضعت لسلطة الصفويين عام 1662م في زمن الشاه عباس الاول وعززوا حمايتهم العسكرية فيها عام 1625 م بعد انتصارهم على بكر صوباش ، وفي عام 1758 م مر بها الطبيب البريطاني الرحالة ايفز وجماعته في طريقهم من البصرة الى الحلة فمر بنهر الكريم الحالي وكان المجرى الاساسي الجنوبي للفرات حينذاك فوجدها بلدة مسورة بيوتها من طين ..
ومما يذكر ان سورها الذي كان يحميها من غارات البدو والوهابيين
تم تهديمه عام 1937م نظرا لانتفاء الحاجة له وتوسيع المدينة .
وفي عام 1765 م مر بها الرحالة الالماني (نيبور) وهو في طريقه الى
النجف الاشرف فبغداد واشار الى انها مدينة مبنية من الطين وفي باديتها
ملح كثير وتنتشر في المنطقة المواقعة الأثرية اذ ان عددها قد بلغ 33 موقعا اثريا تتراوح ازمانها بين 3200ق.م الى العصور الاسلامية الحديثة.
محافظة ميسان
ميسان هى العمارة وتقع بالجزء الشرقى من البلاد من جهة الحدود الايرانية وتبعد عن بغداد 375 كم وتشتهر بوجود الاهوار التى تشكل اكثر
من60 % من مساحتها والتى عمد النظام العراقى لتجفيفها للاضرار
باأهالى ميسان ولمطاردة المعارضين له الذى يجدون الملاذ الآمن بها .
محافظة نينوى
مدينة ذات تاريخ عريق يرجع الى الالف الخامس من قبل الميلاد، وكونها قرية زراعية فقد سكنها الانسان القديم ثم الاشوريون، وهم القبائل العربية الوافدة من الجزيرة العربية التي كانت تقوم بدور مهم في تسيير القوافل التجارية بين الشام والعراق، واصبحت عاصمة لهم في القرن الحادي عشر قبل الميلاد وتلقب كذلك بالحدباء وام الربيعين وربيعه نسبة الى انتشار بنى ربيعه بها
وهى تبعد عن بغداد 465 كم اما توابعها من الاقضية فهى الموصل
وتل عفر وسنجار والشيخان والشرقاط والحمدانية وتكليف والبعاج .
وقد حررها العرب المسلمون في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (رض)
من سيطرة الفرس الساسانيين، وتعتبر نينوى موطنا للأنبياء، مركزها
الموصل وتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق تحدها من الغرب سورية،
تبلغ مساحتها 32308 كم مربع وتتمــتع بظروف مناخية ممتازة حيث تنفرد من بين محافظات العراق بطول فصل الربيع فيها حتى سميت
أم الربيعين.
تتوفر في نينوى اماكن سياحية وترفيهية وآثارية ودينية، ويقام في نينوى
كل عام (مهرجان الربيع ) في 21 آذار تثميناً بمقدم فصل الربيع. يخترق نهر دجلة المحافظة بشكل متموج من الشمال الى الجنوب ويقسمها الى قسمين متساويين تقريبا"، وتقسم تضاريسها الى ثلاثة اقسام :المنطقة الجبلية والتلال والمنطقة المتموجة والهضاب، يختلف مناخ المحافظة بأختلاف تضاريسها السطحية تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء عموما" بين (6 مْ – 3مْ) وفي الصيف بين (30 مْ – 35 مْ). تتصف الزراعة في نينوى بالزراعة الديمية. ونظراً لوجود مساحات واسعة صالحة للزراعة فيها، فقد تم تخصيص الجزء الأكبر منها في زراعة محاصيل الحنطة والشعير وكذلك القطن والشلب والذرة الصفرء وعباد الشمس والخضروات والبقوليات والبذور الزيتية والاعلاف. بعد افتتاح المشاريع الاروائية اخذت المساحات المزروعة
بالتوسع وتعتبر نينوى من المحافظات الاولى لانتاج الحبوب في العراق .
ويتبع محافظة نينوى كل من قضاء باعشيقا وقضاء الحضر وقضاء جروانه وقضاء جهنة ومن معالمها البارزة جامع النبى يونس عليه السلام والجامع النورى الكبير اللذى بني عام 568 م وجامع قبر النبى شيت الذى
اكتشف عام 1057 هـ وكنيسة مارتوما والكثير من الكنائس الاثرية .
محافظة النجف
تعتبر محافظة النجف من اهم المحافظات التى تحتوى على كثرة العتبات المقدسة بالعراق حيث يوجد بها الروضة الحيدرية والتى يوجد بها مرقد الامام على بن ابى طالب عليه السلام وكذلك مرقد ابنته السيدة خديجة بنت الامام على بن ابى طالب عليها السلام ومرقد كل من النبى صالح وهود عليهم السلام
ومرقد الصحابى الجليل مسلم بن عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه ويوجد بها كذلك بيت الامام على بن ابى طالب عليه السلام والكثير من قبور الصحابة رضى الله عنهم والتابعين , وتبعد محافظة النجف عن العاصمة بغداد 161 كم وبها من الاثار الكثير اهمها سور النجف وقصر الخورنق والسدير وبحر النجف ومقبرة النجف الملقبة بـ ( وادى السلام ) ..
وتقع المدينة على حافة الهضبة الغربية من العراق ، جنوب غرب العاصمة بغداد وعلى بعد 161 كم عنها. و ترتفع المدينة 70م فوق مستوى سطح البحر ، و يحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء ( التي تبعد عنها نحو 80 كم ) ، ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف ، وابي صخير ( الذي تبعد عنه نحو 18 كم ) ، ومن الشرق مدينة الكوفة ( التي تبعد عنها نحو 10 كم ).
ان النجف اليوم هي نجف الكوفة ( تمييزاً لها عن نجف الحيرة ) وهي بلدة عربية كانت قديماً مصيفاً للمناذرة ( ملوك الحيرة ) ، وكانت قبل الفتح الاسلامي تنتشر فيها الاديرة المسيحية ، وتمصرت البلدة واتسع نطاقها وازدحم سكانها بفضل وجود قبر الامام علي ( ع ) الذي اعطى للمدينة طابع القدسية والاحترام ، واصبحت مركزاً للزعامة الدينية ومحطاً لأهل العلم ، والنجف اسم عربي معناه ( المنجوف ) جمعه نجاف ( وهو المكان الذي
لا يعلوه الماء ) لأنها ارض عالية تشبه المسناة تصد الماء عما جاورها فهي كالنجد والسد ، والنجف معناه التل ، وسميت ايضاً باسماء عديدة منها ما ورد في احاديث اهل البيت ( ع ) ، ومنها ما كان متعارفاً على الستنهم وهي : بانقيا ، الجودي ، الربوة ، ظهر الكوفة ، الغربي ، اللسان ، الطور ، ومنها ما هو اكثر استعمالاً كالنجف والغري والمشهد ، وروي ان النجف كان جبلاً عظيماً ، وهو الذي قال ابن نوح فيه : ( سآوي الى جبل يعصمني من الماء ) ثم انقطع قطعاً وصار رملاً دقيقاً بإرادة الله ، وكان ذلك البحر يسمى ( ني ) ثم جف بعد ذلك فقيل ( ني جف ) وسمي نجفاً لأنه أخف على الالسن
سنة (170 هـ ) وبعد ظهور القبر الشريف للامام امير المؤمنين ( ع ) تمصرت النجف واتسع نطاق العمران فيها ، وتوالت عليها عمليات الاعمار شيئا فشيئا حتى اصبحت مدينة عامرة ..
..........................
تعريف
هي المدينة المقدسة العريقة ، باب علم النبي الاعظم ( ص ) وعاصمة فقهه ، وعلوم آل البيت الطاهرين ، مثوى وليد الكعبة.. وشهيد المحراب الامام
أمير المؤمنين (ع) ، مصدر المرجعية والتقليد ، ومهد الحركات العلمية والادبية أم العلوم والتقوى والشعر والجهاد.
الموقع
النجف احد المحافظات في جنوب العراق , تبعد عن العاصمة بغداد 161 كم. تقع المدينة على حافة الهضبة الغربية من العراق، جنوب غرب العاصمة بغداد. و ترتفع المدينة 70م فوق مستوى سطح البحر، و يحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء (التي تبعد عنها نحو 80كم)، ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف، وابي صخير (الذي تبعد عنه نحو 18كم)،
ومن الشرق مدينة الكوفة (التي تبعد عنها نحو 10كم).
التأسيس
ان النجف اليوم هي نجف الكوفة ( تمييزاً لها عن نجف الحيرة )
وهي بلدة عربية كانت قديماً مصيفاً للمناذرة ( ملوك الحيرة ) ، وكانت قبل الفتح الاسلامي تنتشر فيها الاديرة المسيحية ، وتمصرت البلدة واتسع نطاقها وازدحم سكانها بفضل وجود قبر الامام علي ( ع ) الذي اعطى للمدينة طابع القدسية والاحترام ، واصبحت مركزاً للزعامة الدينية ومحطاً لأهل
العلم ، والنجف اسم عربي معناه ( المنجوف ) جمعه نجاف ( وهو المكان الذي
لا يعلوه الماء ) لأنها ارض عالية تشبه المسناة تصد الماء عما جاورها فهي كالنجد والسد ، والنجف معناه التل ، وسميت ايضاً باسماء عديدة منها
ما ورد في احاديث اهل البيت ( ع ) ، ومنها ما كان متعارفاً على الستنهم وهي : بانقيا ، الجودي ، الربوة ، ظهر الكوفة ، الغربي ، اللسان ، الطور ، ومنها ما هو اكثر استعمالاً كالنجف والغري والمشهد ، وروي ان النجف كان جبلاً عظيماً ، وهو الذي قال ابن نوح فيه : ( سآوي الى جبل يعصمني من الماء ) ثم انقطع قطعاً وصار رملاً دقيقاً بإرادة الله ، وكان ذلك البحر يسمى ( ني ) ثم جف بعد ذلك فقيل ( ني جف ) وسمي نجفاً لأنه أخف على الالسن.
التوسعة والاعمار
سنة(170 هـ ) وبعد ظهور القبر الشريف للامام امير المؤمنين (ع) تمصرت النجف واتسع نطاق العمران فيها، وتوالت عليها عمليات الاعمار شيئا فشيئا حتى اصبحت مدينة عامرة، وقد مرت عمارتها بثلاثة اطوار هي:
الاول: طور عمارة عضد الدولة البويهي الذي امتد من سنة (338 هـ ) إلى القرن التاسع الهجري ، وهو يمثل عنفوان ازدهار مدينة النجف ، حيث شيد أول سور يحيط بالمدينة ، ثم بنى أبو محمد بن سهلان الوزير البويهي سنة 400 هـ السور الثاني للمدينة.
الثاني: الطور الذي يقع بين القرن التاسع واواسط القرن الثالث عشر الهجريين ، حيث أصبح عمرانها قديماً وذهبت نضارتها بسبب الحروب بين الاتراك والفرس.
الثالث: وهو العهد الاخير الذي يبدا من اواسط القرن الثالث عشر الهجري ، وفيه عاد إلى النجف نضارتها وازدهر العمران فيها ، وحدثت فيها الكثير من التغيرات العمرانية والثقافية والخدمية، بعد أن كانت قضاء تابعاً لمحافظة كربلاء.
ـ بين سنتي ( 550 هـ و656 هـ ) اعتنى الخليفة الناصر لدين الله العباسي عناية فائقة بالمدينة ، شملت اعمال عمران واسعة وترميم المشهد العلوي الشريف.
ـ في سنة ( 1226 / هـ / 1810 م ) أمر الصدر الاعظم نظام الدولة محمد حسين خان العلاف ( و زير فتح علي شاه القاجاري )
بتشييد أضخم وأقوى سور للمدينة بعد ان تكررت هجمات غزاة نجد
من الوهابيين على المشاهد المقدسة.
ـ في نهاية القرنين السابع والثامن الهجريين وفي عهد السلطتين الالخانية والجلائرية في العراق تطورت النجف من حيث العمران وازدحام السكان وانشاء دور العلم.
ـ سنة ( 1325 هـ / 1908 م ) أنشأت شركة أهلية ،
سكة الحديد ( ترامواي ) تربط المدينة بالكوفة.
ـ سنة ( 1348 هـ / 1929 م ) ربطت النجف بالكوفة بأنابيب نصبت لها مضخات تدفع المياه فيها بعد ان كانت المدينة تعتمد على
حفر الترع والنهيرات لإيصال الماء من نهر الفرات البعيد عن المدينة.
ـ سنة 1350 هـ / 1931 م ) فتحت الحكومة المحلية على
عهد القائم مـقام السيد جعفر حمندي خمسة أبواب في سور المدينة وخططت الساحة الكبيرة في جنوبها ، وقام التجار وأهالي المدينة بإقامة القصور والدور والمقاهي والحدائق والحوانيت.
ـ انشأت السلطات الاميرية في المدينة المدارس والحدائق والمنتزهات المختلفة ومستشفىً واسعاً، سميت هذه المحلة الجديدة بـ(الغازية) نسبة الى اسم
الملك غازي.
ـ سنة 1948 م رفعت سكة الحديد ( ترامواي ) بعد أن تيسرت السيارات اللازمة للتنقل بين النجف والكوفة وعُبّد الطريق بينهما.
المعالم
النجف بلدة واسعة واقعة على رابية مرتفعة ، فوق ارض رملية فسيحة ، تطل من الجهة الشمالية الشرقية على مساحة واسعة من القباب والقبور منها الدارس ومنها لم يزل بارزاً للعيان ، وهذه المقبرة العظيمة تدعى وادي السلام ، وتشرف من الجهة الغربية على بحر النجف الجاف ، ويشاهد القادم من مسافة بعيدة مرقد الامام علي ( ع ) الذي يقع في وسط المدينة تتجلى
فوقه قبة كأنها قطعة من ذهب الإبريز تطاول الشمس لمعانا. و تبلغ مساحة
المدينة نحو 1338 كم2 ، شوارعها مستقيمة فسيحة وعماراتها جليلة مرتفعة واسواقها عريضة منظمة ولا سيما السوق الكبير الذي يبتدئ من
سور المدينة الشرقي وينتهي عند صحن الامام علي (ع).
محلاتها القديمة
محلة العلا : وتقع في الزاوية الجنوبية الشرقية من الصحن الشريف ، وتسمى اليوم محلة المشراق. محلة العمارة : وتقع شمال محلة العلا في الزاوية الشمالية الشرقية من الصحن ، وهي اكبر محلات النجف القديمة. محلة الحويش : وتقع غرب محلة العمارة ، وتطل على الزاوية الشمالية الغربية من الصحن. محلة البراق : تقع جنوب محلة الحويش ، وهي أحدث محلات النجف.
أحياؤها السكنية الحديثة:
حي الامير ، حي الغدير ، حي السعد، حي الحنانة، حي الجديدة، حي الاسكان، حي العلماء، حي المثنى.
شوارعها
شارع المدينة، شارع الرسول (ص)، شارع الامام زين العابدين (ع) ، شارع الامام الصادق(ع)، شارع الكوفة، شارع السور،
شارع الخورنق، شارع السدير، شارع الطوسي، شارع ابي صخير.
مراقدها ومقاماتها
مرقد الامام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع). مرقد نبي الله هود (ع) ، ومرقد نبي الله صالح (ع). مقام الامام زين العابدين ( ع ). مقام الامام المهدي ( عج ). مقام محمد بن الحنفية. مقام رقية بنت الحسن المجتبى (ع).
و في الكوفة عدة مراقد منها: ـ مرقد مسلم بن عقيل(ع) ومرقد هاني بن عروة(رض)، ومرقد ميثم التمار(رض)، ومرقد المختار بن أبي عبيدة الثقفي.
مساجدها
مسجد الحنانة، ومسجد عمران بن شاهين، ومسجد الخضراء، ومسجد الرأس، ومسجد الشيخ الطوسي (الذي يقع فيه قبره)، ومسجد الشيخ جعفر الشوشتري، ومسجد الصاغة، ومسجد الحيدري، ومسجد المراد، ومسجد آل كاشف الغطاء، ومسجد الشيخ صاحب الجواهر، ومسجد الحاج ميرزا حسين الخليلي، ومسجد صفة الصفا، ومسجد الشيخ مشكور، ومسجد الشيخ مرتضى، ومسجد الهندي ، ومسجدالشيخ الطريحي، ومسجد آل المشهدي، ومسجد علي رفيش، ومسجد الحاج حسين البهبهاني، مسجد الشيخ آغا رضا الهمداني، مسجد العلامة حسن الشيرازي.
مدارسها
مدرسة المقداد السيوري أو ( مدرسة السليمية )، ومدرسة الشيخ
ملا عبد الله (صاحب الحاشية في المنطق)، ومدرسة الميرزا حسن الشيرازي، ومدرسة الصدر الاعظم، ومدرسة البروجردي، ومدرسة القوام، ومدرسة الجوهرجي، ومدرسة الايرواني، ومدرسة محمد أمين القزويني، ومدرسة دار العلم (للسيد الخوئي قدس سره) (هدمت سنة 1991م)، ومدرسة الهندي، ومدرسة الشربياني، ومدرسة عبد العزيز البغدادي، ومدرسة أمير المؤمنين (ع) ومدرسة الحاج حسين الخليلي الصغرى، ومدرسة الآخوند الكبرى، ومدرسة الآخوند الوسطى، ومدرسة الآخوند الصغرى، ومدرسة السيد محمد كاظم اليزدي، ومدرسة البخاري، ومدرسة دار الحكمة، ومدرسة جامعة النجف الدينية، ومدرسة البادكوبئي.
مكتباتها
المكتبة الحيدرية، مكتبة العلمين في جامع الطوسي، ومكتبة الحسينية الشوشترية، ومكتبة مدرسة القوام، مكتبة مدرستي الخليلي الكبرى والصغرى، ومكتبة الشيخ جعفر الكبير، ومكتبة ا لشيخ فخر الدين الطريحي، ومكتبة الرابطة العلمية، ومكتبة عبد العزيز البغدادي، ومكتبة منتدى النشر نقلت الى كلية الفقه في شارع الكوفة، والمكتبة العامة، ومكتبة البروجردي، ومكتبة جامعة النجف، ومكتبة الشيخ محمد باقر الاصفهاني،
ومكتبة الآخوند، ومكتبة الرحيم، ومكتبة بحر العلوم،
ومكتبة السيد الحكيم، ومكتبة امير المؤمنين (ع)، ومكتبة اليعقوبي،
ومكتبة النوري، ومكتبة البلاغي، ومكتبة الخطباء، ومكتبة الملالي (المنسوبة لآل الملة)، ومكتبة الشيخ اغا بزرك الطهراني، وهناك العديد من المكتبات الاخرى باسم بيوتات النجف.
أعلام النجف
النجف ارض الانبياء والصالحين والعلماء ، فمن الانبياء آدم ونوح
وهود وصالح عليهم السلام،
خباب بن الارت (ت سنة 37هـ). سهل بن حنيف (ت سنة 38هـ). خريم بن الاخرم (ت سنة 41هـ). ابو موسى الاشعري (ت سنة 42هـ). الاشعث بن قيس (ت سنة 42هـ). المغيرة بن شعبة (ت سنة 50هـ). سمرة بن جنادة (ت سنة 59هـ). هاني بن عروة (ت سنة 61هـ). ميثم التمار (ت سنة 61هـ). عبد الله بن يقطر (ت سنة 61هـ). زيد بن الارقم (ت سنة 68هـ). عدي بن حاتم الطائي (ت سنة 68هـ). جابر بن سمرة (ت سنة 74هـ). كميل بن زياد (ت سنة 82هـ). عبد الله بن اوفى (ت سنة 81هـ). الشيخ الطوسي (ت سنة 460هـ). السيد رضي الدين علي بن طاووس (ت سنة 664هـ). جمال الدين بن طاووس (ت سنة 673هـ). العلامة الحلي (ت سنة 726هـ). المقدس الاردبيلي (ت سنة 990هـ). الشيخ فخر الدين الطريحي (ت سنة 1087هـ). الشيخ احمد الجزائري (ت سنة 1151هـ). السيد محمد مهدي بحر العلوم (ت سنة 1212هـ). السيد عبد الله بن شبر (ت سنة 1242هـ). الشيخ احمد النراقي (ت سنة 1245هـ). الشيخ مرتضى الانصاري (ت سنة 1281هـ). الشيخ راضي بن الشيخ محمد النجفي (ت سنة 1290هـ). السيد مهدي القزويني (ت سنة 1300هـ). السيد محمد حسن الشيرازي (ت سنة 1312هـ). الحاج حسين الخليلي (ت سنة 1326هـ). السيد محمد سعيد الحبوبي (ت سنة 1333هـ). العلامة السيد علي الداماد (ت سنة 1336هـ). السيد محمد رضا الاسترآبادي (ت سنة 1346هـ). العلامة محمد جواد البلاغي (ت سنة 1354هـ). الشيخ النائيني (ت سنة 1355هـ). الشيخ ضياء الدين العراقي (ت سنة 1361هـ). السيد ابو الحسن الاصفهاني (ت سنة 1365هـ). السيد محمد كاظم اليزدي (ت سنة 1370هـ). الشيخ محمد حسين بن الشيخ علي كاشف الغطاء
(ت سنة 1373هـ).
السيد محسن الحكيم (ت سنة 1375هـ). السيد ابو القاسم الخوئي (ت سنة 1413هـ). السيد عبد الاعلى السبزواري (ت سنة 1414هـ).
محافظة واسط
سميت واسط لانها تقع وسط العراق ، بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78هـ لتكون مقرا جديدا لجنوده من أهل الشام ، من أهم السمات المميزة لها هي أنها على شكل شبه جزيرة تحيط بها المياه من جهات الشرق والغرب والجنوب وهى تبعد عن بغداد 172 كم من جهة الشرق ومن الاقضية
التابعه لها الكوت وهو مركزها والنعمانية والحى والصويرة وبدرة اما
النواحى فهى ناحية الشيخ سعد والعزيزية والزبيدية والحفرية والبشائر
وجصان وبها يوجد سد الكوت الذى انتهى العمل به سنة 1935 م
وقبر الشاعر العربى المتنبى ومرقد الصحابى سعد بن جبير الذى قتله
الحجاج بن يوسف، وبها مرقد الامام على الصالح والموجود
فى قضاء بدرة ، وبها مرقد السيد ابو الحسن ويقع فى قضاء الكوت
ومرقد السيد تاج الدين والعائد نسبه الى الامام على بن ابى طالب
ويقع فى ناحية الحفرية ومرقد السيد نور الهلال ويقع فى مركز المحافظة
وهو ايضا من سلالة الامام على بن ابى طالب
عليه السلام ..