صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 13 من 13
الموضوع:

مدرسة أبولو - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 699 المشاهدات : 3711 الردود: 12
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 15,985 المواضيع: 146
    صوتيات: 20 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13948
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حازم البغدادي
    مقالات المدونة: 15
    للاسف الشعراء المعاصرين لم ياخذوا المكانة المناسبة لهم بين صفوف المجتمع ولم يحظوا بالاستقطاب المعرفي ولم يعنى بهم باعتبارهم ان لهم التاثير الكافي على اقطاب المجتمع كافة نحو تغيير نهضوي شامل ...بل اعتبروه مجرد خالق كلمات تضيف السكينة وتخفف الام واوجاع الناس .
    لذا فكل المحاولات الاصلاحية تقريبا اجهضت لان احدا لم يتبنى ولم يدعم تلك الافكار باعتبار ان القانون والسياسة والاقتصاد هي الاقطاب الوحيدة القادرة على التجديد والنهوض وتطوير الامم واصبحوا مجرد ارشيف فقط لا غير
    شكرا لك ولمجهودك استاذي العزيز

  2. #12
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,914 المواضيع: 1,149
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13260
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدر (البغدادي) مشاهدة المشاركة
    خصائص مدرسة أبوللو من حيث المضمون :
    1 - الحنين إلى مواطن الذكريات كقول إبراهيم ناجي :
    سألتُكِ يا صَخْرةَ المُلْتَقَى
    متَى يَجْمَعُ الدَّهرُ ما فَرَّقَا؟
    2 - الاعتماد على التجربة الذاتية والحوار الداخلي كقول إبراهيم ناجي :
    رفَرف القلبُ بجنْبــى كالذَّبيح
    وأنا أهتِفُ يا قلبـي اتَّئدْ
    فيجيبُ الدمعُ والماضي الجرِيح
    لِمَ عُدْنا؟ ليتَ أنَّا لـم نَعُدْ
    3 - استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء (كالعطر القمري
    - والخيال المجنح - الشفق الباكي - أغاني الكوخ - والجلسة الخضراء - ووراء الغمام) .
    4 - استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : (الكرنفال - أوزوريس - إخناتون) .
    5 -
    الميل إلي التجسيد و التشخيص في صور هم مثل قول الهمشري : " فنسيم المساء يسرق عطرا " - " من رياض سحيقة في الخيال "
    6 - حب الطبيعة ، والتعلق بجمالها ، والافتتان بها ، وتشخيصها ومناجاتها ، وتسمية داوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل (أطياف الربيع - وأشعة وظلال - والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي ، وأغنيات على النيل لصالح جودت ، وأغاني الكوخ لمحمود حسن إسماعيل ، وأغاني الرعاة لأبي القاسم الشابي .
    7 - التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس ، حتى جعل محمود حسن إسماعيل عنوان ديوان له (أين المفر؟) .
    8 - تنوع موضوعاتهم بين الطبيعة والمرأة والأمل والحنين والذكريات ، والابتعاد عن شعر المجاملات والشعر السياسي إلا قليلاً كقول الشابى:
    إذا الشعبُ يوماً أرادَ الحيَاة
    فلابدَّ أن يستجيبَ القَدَرْ
    ولابدَّ لليلِ أن ينْجـــلِي
    ولابدَّ للقيدِ أن ينكسـِرْْ
    وكقول الهمشري واصفاً عودته لقريته :
    رَجَعـْتُ إليكِ اليومَ من بعد غُرْبَتي وفي النَّفسِ آلامٌ تفيض ثََـوائرُ
    أتَيْتُ لألْقَى في ظِلالِك رَاحـــةً فيهْدأ قلْبي و هـو لهفانُ حائرُ
    و لكن بلا جدوى أتيت فلم أجــد ســوى قفْرةٍ أشْباحُها تتكاثرُ
    وقد نسجتْ أيدي الشتاء وسياجها عليها، و أسوارِالظلام ِتحـاصرُ

    روووووعة ، كنزٌ للمنتدى احتوائه على عضوٍ يملك من العلم والثقافة الشيء الكثير ، حقاً أنك ثروةً للمنتدى أحسنت أستاذ .

  3. #13
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم البغدادي مشاهدة المشاركة
    للاسف الشعراء المعاصرين لم ياخذوا المكانة المناسبة لهم بين صفوف المجتمع ولم يحظوا بالاستقطاب المعرفي ولم يعنى بهم باعتبارهم ان لهم التاثير الكافي على اقطاب المجتمع كافة نحو تغيير نهضوي شامل ...بل اعتبروه مجرد خالق كلمات تضيف السكينة وتخفف الام واوجاع الناس .
    لذا فكل المحاولات الاصلاحية تقريبا اجهضت لان احدا لم يتبنى ولم يدعم تلك الافكار باعتبار ان القانون والسياسة والاقتصاد هي الاقطاب الوحيدة القادرة على التجديد والنهوض وتطوير الامم واصبحوا مجرد ارشيف فقط لا غير
    شكرا لك ولمجهودك استاذي العزيز
    أحسنتم أستاذنا الفاضل ، فعلاً المجتمع المعاصر لم يعد يهتم بالشعراء والأدباء ، بل صبّ اهتمامه على مجالات القانون والسياسة والاقتصاد فأصبح الأدب في نظره مجرد كلمات تُقرأ للتسلية او التغزل بالحبيب أو الهجاء فعاد الى الوراء الى حيث عصر الجاهلية أو أقدم منه . أسعدني مروركم الراقي تحياتي .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال