صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
الموضوع:

مدرسة أبولو

الزوار من محركات البحث: 699 المشاهدات : 3711 الردود: 12
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,914 المواضيع: 1,149
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13260
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5

    مدرسة أبولو

    مدرسة أبولو هي إحدى المدارس الأدبية الهامة في الأدب العربي الحديث. مؤسسها هو الشاعر الكبير أحمد زكي أبو شادي الذي ولد في عام 1892م. ضمت الجماعة شعراء الوجدان في مصر والوطن العربي،
    سبب تسمية مدرسة أبولو :
    تسمية جماعة أبولو بهذا الاسم يوحي من زاوية خفيفة باتساع مجالات ثقافتهم وإبداعهم كما اتسمت بوظائف (الإله الاغريقية أبولو ، الذي كان إله الشعر والموسيقى) التي تتصل بالتنمية الحضارية ومحبة الفلسفة وإقرار المبادئ الدينية والخلقية. واتجاه هذه المدرسة هو الاتجاه الرومانسي ، كما أنهم أسسو مجلة أسموها بهذا الاسم .
    أهم الصفات المميزة للمدرسة :
    وجد هؤلاء الرومانسيون على اختلاف إبداعهم في صورة الحب الحزين والمحروم الذي ينتهي إما بفراق وإما بموت معادلا موضوعيا ليأسهم في الحياة وعجزهم الاقتصادي وعجزهم عن التصدي للواقع. كانت صورة الإنسان في أدبهم فردا سلبيا حزينا، وهذا ما نجده واضحا في أشعار إبراهيم ناجي وعلي محمود طه وروايات محمد عبد الحليم عبد الله ومحمد فريد أبو حديد ويوسف السباعي وازدهار المسرح والرواية في هذه المرحلة يدل دلالة واضحة وأكيدة على الرغبة الواعية في الهروب من الواقع. كانت المدرسة أقل إثارة للجدل من مدرسة الديوان. لاحقا أغلقت مجلة أبولو بسبب خلاف مع عباس محمود العقاد.
    أهداف المدرسة :
    1 - الدعوة الى الثورة على التقليد والتمسك بالاصالة والتجديد
    2- السمو بالشعر العربي وتوجيه جهود الشعراء فنيا
    3 - تطوير الأُسلوب الشعري انطلاقاً من التعبير عن العاطفة الانسانية الصادقة والتغني بالطبيعة الجميلة والعودة الى الطفولة والنقاء والتامل في الكون
    4 - الرقي بمستوى الشعراء ادبياً واجتماعياً والدفاع عن كرامتهم
    5- مناصرة النهضات التجديدية في عالم الشعر ومساندتها
    6 - احلال التعاون والاخاء وتبادل الاراء بين الشعراء ونبذ الخلافات
    أهم شعراء المدرسة :
    أحمد زكي أبو شادي وخليل مطران وابراهيم ناجي ومحمود حسن اسماعيل من مصر ، علي الشرقي وحافظ جميل من العراق ، أبو القاسم الشابي ومجدي الحليوي من تونس ، أمين نخلة من لبنان ، عمر أبو ريشة من سوريا ، فهد العسكري من الكويت ، صقر القاسمي من سلطنة عُمان ، محمد المحجوب ويوسف بشير التيجاني من السودان .

  2. #2
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    ششكرا ع الننقل

    تتحياتي لك .

  3. #3
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,207 المواضيع: 74,474
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95630
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 10 دقيقة
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ع الطرح

  4. #4
    من أهل الدار
    الموسوية
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: ذي قار
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,427 المواضيع: 125
    التقييم: 1895
    مزاجي: متونسة
    المهنة: طالبه
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: كلكسي 3
    آخر نشاط: 22/January/2018
    شكرا ع النقل تقيمي

  5. #5
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sawsanmahmoud مشاهدة المشاركة
    شكرا ع الطرح
    أهلاً بكِ نورتِ

  6. #6
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدريه الهوى مشاهدة المشاركة
    شكرا ع النقل تقيمي
    أهلاً وسهلاً بكِ ، وشكراً على التقييم

  7. #7
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,676 المواضيع: 17,422
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88477
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17
    عاشت ايدك

  8. #8
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقار الكرخي مشاهدة المشاركة
    عاشت ايدك
    ايدك العايشة صديقي نورت

  9. #9
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,393 المواضيع: 23
    التقييم: 742
    آخر نشاط: 17/November/2018
    شكراا ع الموضوع

  10. #10
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22063
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62
    خصائص مدرسة أبوللو من حيث المضمون :
    1 - الحنين إلى مواطن الذكريات كقول إبراهيم ناجي :
    سألتُكِ يا صَخْرةَ المُلْتَقَى
    متَى يَجْمَعُ الدَّهرُ ما فَرَّقَا؟
    2 - الاعتماد على التجربة الذاتية والحوار الداخلي كقول إبراهيم ناجي :
    رفَرف القلبُ بجنْبــى كالذَّبيح
    وأنا أهتِفُ يا قلبـي اتَّئدْ
    فيجيبُ الدمعُ والماضي الجرِيح
    لِمَ عُدْنا؟ ليتَ أنَّا لـم نَعُدْ
    3 - استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء (كالعطر القمري
    - والخيال المجنح - الشفق الباكي - أغاني الكوخ - والجلسة الخضراء - ووراء الغمام) .
    4 - استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : (الكرنفال - أوزوريس - إخناتون) .
    5 -
    الميل إلي التجسيد و التشخيص في صور هم مثل قول الهمشري : " فنسيم المساء يسرق عطرا " - " من رياض سحيقة في الخيال "
    6 - حب الطبيعة ، والتعلق بجمالها ، والافتتان بها ، وتشخيصها ومناجاتها ، وتسمية داوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل (أطياف الربيع - وأشعة وظلال - والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي ، وأغنيات على النيل لصالح جودت ، وأغاني الكوخ لمحمود حسن إسماعيل ، وأغاني الرعاة لأبي القاسم الشابي .
    7 - التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس ، حتى جعل محمود حسن إسماعيل عنوان ديوان له (أين المفر؟) .
    8 - تنوع موضوعاتهم بين الطبيعة والمرأة والأمل والحنين والذكريات ، والابتعاد عن شعر المجاملات والشعر السياسي إلا قليلاً كقول الشابى:
    إذا الشعبُ يوماً أرادَ الحيَاة
    فلابدَّ أن يستجيبَ القَدَرْ
    ولابدَّ لليلِ أن ينْجـــلِي
    ولابدَّ للقيدِ أن ينكسـِرْْ
    وكقول الهمشري واصفاً عودته لقريته :
    رَجَعـْتُ إليكِ اليومَ من بعد غُرْبَتي وفي النَّفسِ آلامٌ تفيض ثََـوائرُ
    أتَيْتُ لألْقَى في ظِلالِك رَاحـــةً فيهْدأ قلْبي و هـو لهفانُ حائرُ
    و لكن بلا جدوى أتيت فلم أجــد ســوى قفْرةٍ أشْباحُها تتكاثرُ
    وقد نسجتْ أيدي الشتاء وسياجها عليها، و أسوارِالظلام ِتحـاصرُ

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال