صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
الموضوع:

اللا دينية

الزوار من محركات البحث: 21 المشاهدات : 1730 الردود: 10
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ام علي
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,417 المواضيع: 17,968
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 22601
    مزاجي: حسب الزمان والمكان
    المهنة: ربة بيت
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: XR
    مقالات المدونة: 92

    اللا دينية

    اللادينية هي اتجاه فكري يرفض مرجعية الدين في حياة الإنسان ويؤمن بحق الإنسان في رسم حاضره ومستقبله واختيار مصيره بنفسه دون وصاية دين أو الالتزام بشريعة دينية، وترى أن النص الديني هو مجرد نص بشري محض لا ينطوي على قداسة خاصة ولا يعبر عن الحقيقة المطلقة.ويمكن تعريفها أيضا بأنها:الاعتقاد ببشرية الأديان، بغض النظر عن الاعتقاد بفكرة وجود إله أو آلهة أو عدم الاعتقاد بذلك.استنادا إلى كتاب ثقافة اللادينية للمؤلفين كابورالي Rocco Caporale وجروميلي Antonio Grumelli التي طبعت في عام 1971 [1] فإن اللاديني هو شخص لايملك إيمانا بوجود الخالق الأعظم وفي نفس الوقت لايملك قناعة بعدم وجود الخالق الأعظم بمعنى آخر أنها مرحلة وسطية بين الأيمان والإلحاد وهناك البعض ممن يعرف اللادينية كإلحاد ضعيف.واللادينية ضمن هذا الفهم تختلف عن المفهوم التقليدي للإلحاد الذي يتخذ من قضية إنكار وجود الخالق منطلقا وركيزة أساسية، إذ تقدم اللادينية تصورا أكثر شمولا واتساعا للدين، فلا تختزل الدين بمجرد إلهية وإنما تطرح الإلهية باعتبارها جزءا صغيرا من منظومة فكرية واسعة، ومن هذا المنطلق فإن كل ملحد هو لاديني ولكن اللاديني ليس ملحدا بالضرورة بل تحمل اللادينية أطيافا متعددة لفهم الإلهية من الإنكار الكامل لها مرورا باللاأدرية أو عدم الاكتراث أصلا بوجود إله وانتهاء بإيمان خاص بوجود إله وفق فهم محدود لعلاقته بالإنسان.بعض اللادينيين يعتبرون السؤال الأزلي حول وجود الخالق سؤالاً غير مهم من الأساس ويرى علماء النفس هذه الظاهرة إما تعبيراً عن شك داخلي عميق بالمرحلة الإنقالية التي يمرون بها من الأيمان إلى الإلحاد أو هي محاولة من اللاوعي للتخلص من الجدل الداخلي العميق بالركون إلى تجنب التعمق في إيجاد جواب لهذا السؤال الأزلي الذي حسمه أهل الأيمان وأهل الإلحاد منذ قرون [1]. هناك على الأغلب التباس بين مصطلح الإلحاد ومصطلحات أخرى مثل اللا دين واللاأدرية ويرجع هذا الالتباس إلى تداخل هذه التيارات مع بعضها وعدم وجود حدود واضحة تميز تيارا معينا عن الآخر ولكن هناك إجماع على إن اللاأدري يؤمن بإن استعمال دين أو فلسفة معينة لتأكيد أو نفي وجود الخالق الأعظم مهمة مستحيلة وغير مثمرة ولاتضيف شيئا إلى السؤال الأزلي حول معنى الحياة وكلمة اللاأدري هي ترجمة لكلمة إنجليزية مشتقة بدورها من كلمة إغريقية Agnosis وتعني حرفيا عدم المعرفة.
    أسباب اللادينية

    أسباب الاعتقاد ببشرية مصدر الأديان قد تختلف باختلاف الأشخاص، لكن كثيرا ما يشير الكتـّاب اللادينيون إلى الأمور التالية:
    • عدم وجود دليل على إلهية مصدر أي دين وعدم حدوث معجزات برأيهم أو عدم إمكان التحقق من وقوعها، ويسخر كريستوفر هيتشنز من ذكر تحويل المسيح للماء إلى خمر كما في الكتاب المقدس المسيحي [2]. ويعتبر الكاتب الأمريكي البرت هوبارد أن المعجزة هي "حادثة يصفها من سمعها من اناس لم يروها"[3]

    • تعارض بعض النصوص المقدسة للأديان مع العلم والمنطق وإعاقة التقدم العلمي وذلك برفض النظرية حتى تشتهر صحتها بين الناس أو يقتنع رجل الدين بثبوتها مثل معارضة فكرة دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس من قبل الكنيسة الكاثوليكية في العصور الوسطى وبقي بعض علماء الإسلام متمسكا بهذا الرأي حتى القرن العشرين منهم ابن العثيمين [4] الذي ساق الأدلة على ذلك من القرآن والسنة حين سئل "هل الشمس تدور حول الأرض؟" [5]، وكذلك ابن باز حيث يقول:[6]
    "القول بدوران الأرض اليومي والسنوي كله باطل، وذكرت من الأدلة النقلية والحسية وكلام أهل العلم من المفسرين وغيرهم من علماء الإسلام وعلماء الفلك ما يدل على سكون الأرض واستقرارها وعدم دورانها، وأن الشمس هي التي تجري حولها كما نظمها الله عز وجل لمصالح العباد ومنافعهم، ونقلت عن الإمام القرطبي أنه حكى في تفسيره عند قوله تعالى في سورة الرعد : { وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهارا } إن القول بسكون الأرض هو قول المسلمين وأهل الكتاب، وذكرت أن هذا معناه حكاية الإجماع، ونقلت عن العلامة عبد القادر بن طاهر البغدادي أنه حكى كذلك إجماع أهل السنة في كتابه (الفرق بين الفرق)"
    ويقول بعض اللادينيين أن هنالك نصوصا تتعارض مع كروية الأرض في الكتاب المقدس[7][8] وكذلك في القرآن[9].ومن ذلك معارضة نظرية التطور حتى اليوم.
    • التعارض الداخلي بين النصوص المقدسة للدين الواحد ذاته.

    • تشريع ما يخالف القاعدة الذهبية للأخلاق حيث لا يجوز بحسبها أن تعامل الناس كما تكره أن يعاملوك[10] مثل سبي نساء مقاتلي العدو في الحروب وما يمتهن كرامة الإنسان كالعبودية في نصوص الأديان الابراهيمية الثلاثة.

    • وجود تشابه كبير بين بعض أساطير بلاد الرافدين ومصر القديمة والأساطير الاغريقية والرومانية وبين القصص الواردة في نصوص الأديان الابراهيمية.
    أنواع اللادينية

    يمكن التمييز بين الرؤى اللادينية بتقسيمها إلى الأقسام التالية:1- اللاأدرية (Agnosticism): وتعني الاعتقاد ببشرية الأديان (أي الاعتقاد أنها من صنع الإنسان لا من عند إله) مع التوقف عن الجزم بوجود الإله أو عدمه لعدم كفاية الأدلة على ذلك.2- الربوبية (Deism): وتعني الاعتقاد ببشرية الأديان لكن مع الاعتقاد بوجود إله أو قوةٍ ما أوجدت أو ساعدت على وجود وتطور الكون والحياة.3- الالحاد أو اللاربوبية (Atheism): ويعني الاعتقاد بعدم وجود إله أو آلهة أو أي شيء خارج قوانين الطبيعة.
    الفكر اللاديني والإلحادي في الدول العربية

    لمصر والعراق ولبنان وسوريا وبعض دول المغرب تاريخ عريق في مجال نشوء الفكر والحركات اللادينية والإلحادية. تعزز هذا الأمر مع تأثيرات المد الشيوعي في الدول العربية رغم مروره بفترات إضعاف كثيرة فيما بعد من قبل السلطات الحاكمة بالنسبة لباقي الدول العربية وتحديدا دول الخليج العربية، فإلى الآن لا يمكن تشخيص وجود حقيقي لهذه الحركات إلا من خلال الإنترنت وعلى نطاق شخصي ضيق ويمكن إرجاع ذلك إلى سياسات حكومات هذه الدول من منع وتجريم معتنقي هذا الفكر.
    اللادينية وحرية الرأي

    اللادينيون يدعون إلى حق الإنسان في التفكير واختيار مبادئه أو عقائده وقناعاته والتعبير عنها بحرية دون خوف من الملاحقة أو المحاكمة أو التخوين[11].هذا الدفاع يشمل جميع البشر بما فيهم المتدينون، ومثال ذلك هو دفاع الرابطة العالمية لللادينيين والملحدين IBKA عن حق المسلمين ببناء مسجد في مدينة كولن الألمانية أمام تصاعد الاصوات المعارضة لهذا البناء [12].كذلك وصف مجلس المسلمين السابقين (اللادينيين) لمقترح اليمين المتطرف بمنع بناء المنارات في سويسرا بأنه قرار رجعي يعمل على زيادة صدام الحضارات ويتنكر للمطالبة العالمية بحياة أفضل في القرن الحادي والعشرين مذكّرين بأن حركة التنوير لم تمنع بناء أبراج الكنائس لكي تنجح في جعل الدين أمرا شخصيا لا أكثر، مطالبين بفعل نفس الشيء مع الإسلام. ذلك مع استمرارهم في إدانة ما يدعونه انتهاك الإسلام السياسي لحقوق الإنسان كالتمييز مثلا ضد المرتدين والمفكرين الأحرار وتهديدهم بالقتل

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,836 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2082
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17
    نسئل الله العفو والعافيه
    شكرا على المعلومات

  3. #3
    من أهل الدار
    ام علي
    الشكر موصول احمد منورني
    حياك الله

  4. #4
    من أهل الدار
    Rafedy
    تاريخ التسجيل: December-2011
    الدولة: الارض ارضي والسماء سمائي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,926 المواضيع: 388
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2169
    مزاجي: اللهم صل وسلم على محمد وال م
    المهنة: مهندس سابقا
    أكلتي المفضلة: البامية ووحش الطاوة
    موبايلي: نوكيا بدون كاميرا
    آخر نشاط: 3/November/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى Gameel Zubaidy إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Gameel Zubaidy
    مقالات المدونة: 3
    اللادينيون يدعون إلى حق الإنسان في التفكير واختيار مبادئه أو عقائده وقناعاته والتعبير عنها بحرية دون خوف من الملاحقة أو المحاكمة أو التخوين
    sssssssssssssssssssssssssssssssssss
    أنا هديناك النجدين اما شاكرآ وأما كفورا
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    وهل تستوي الامور اذا تركت على الغارب
    وهل يؤمن الانسان على نفسه اذا لا يوجد ثواب وعقاب

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    الحمد لله على نعمة الايمان والولاية
    تحياتي

  5. #5
    من أهل الدار
    ام علي
    منور اخوية حياك الله

  6. #6
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 21 دقيقة
    مقالات المدونة: 18
    شكرا جزيلا حبي..تقييم

  7. #7
    من أهل الدار
    ام علي
    مرورج احلى تقيم الية حبي
    شكرا جزيلا

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    تقرير مجمل واف
    كل الشكر والتقدير حالمة

  9. #9
    من أهل الدار
    ام علي
    شكرا نيو للمرور منورني

  10. #10
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    شكرا جزيلا على نقل الموضوع والتقرير

    والرد عليهم (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت : 53].
    وكل ماذكروا من اشكاليات هي على اهل الاديان وما حرفوه من تعاليم وليس في الاديان نفسها
    وانقل لك بعض الردود على نظرياتهم مع ذكر رابط المصدر
    1- وجود اختلافات بين القرآن والكتب السماويةالسابقة : التوراة والإنجيل
    في الأصل دين الله هو نفسه والأحكام متشابهة إلا قليل منها الذي يتغير تخفيفاُ أوتشديداً حسب ظروف خاصة ، ولكن مرور الأجيال ووجود الدجالين من الملوك وأهل السياسةوالقادة الدينيين .. فتلاعبوا بالأديان لصالحهم .. فتغيرت الأحكام وظهر الإشراك بالله بدل دين الله الأصلي وهو التوحيد الخالص لله .
    http://www.quran-ayat.com/alkhilaf/index.htm#مقدّمة

    2- قول المسيح (ع) " من ضربك على الخد الأيمن أدر له خدك الأيسر" لا يتناقض مع قول الله تعالى {الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِوَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِمَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ }
    فالأول يعني المسامحة والصفح وخاصةً عن أخيك في الدين ومسامحة الناس بصورة عامة وخاصةً إن كان الحكم بيد الكافر ، وأما أمرالله تعالى للمسلمين بردّ العدوان في الحرب عندما يعتدي الكافرون على بلاد المسلمين ، فهنا يكون رد العدوان بمثله ، ولا يكون بزيادة عن العدوان ولا ببدءالعدوان على الناس .
    http://www.quran-ayat.com/shabaha/2b.htm#194

    وكذلك في التوراة : "العين بالعين والسن بالسن"
    فهنا دين الله هو نفسه ، وهذا الحكم ساري في القرآن كما هو في التوراة وهو يعني العدالة والجزاء بالمثل ، فإن أراد المعتدى عليه أن يسامح فهو خير له وإن أراد المثل فهذا من حقّه .
    3- وعن قصة إبراهيم وتهديد قومه له بالحرقبالنار ، فيقولون "كيف أدخلت في القرآن مع أنها غير موجودة في التوراة":
    إنّ التوراة الحالية ليست هي التوراة الحقيقية التي أنزلها الله على موسى ، بل هي توراة الكاهن عزرا بن سرايا كتبها بعد رجوعهم من الأسر في بابل :

    http://www.quran-ayat.com/alkhilaf/index.htm
    والقرآن جاء مصحّحاً للكتب السماوية السابقة التي حدث فيها تحريفات جوهرية ، وفيه قصص غير موجودة في الإنجيل مثل ولادة مريم أمالمسيح جاءت في القرآن مع أن النصارى لا يعرفونها وهي أم نبيهم . وهذا من معجزات القرآن .
    http://www.quran-ayat.com/shabaha/3.htm#35

    4- وأما قصة سليمان (انا فتنا سليمان والقينا على كرسيه جسدا ثم أناب ) فقد وردت في القرآن ولها صلة بإحدى زوجات سليمان التي كانت من قوم يعبدون الصنم فأرادت أن تقنع سليمان بأنّ صنمها يسمع ويقدر ، فعملت حيلة وطلبت من خادمتها أن تحضر الصنم وتضعه على عرش سليمان فعندماجاء سليمان في اليوم التالي تفاجأ بالصنم جالساً على عرشه ، ولكن مَلَكاً أخبره بمكيدة زوجته ، فأخذ سليمان الصنم ورماه على الأرض وكسّره .


    5- وأما أنّ " التوراة تقول ان هارون هو من صنع العجل فمن اقحم السامري في القصه"
    الجواب :
    إنّ التوراة الحالية فيها كثير من الافتراءات على الأنبياء مثل الافتراء على النبي هارون (ع)
    http://www.quran-ayat.com/alkhilaf/i...ى_النبيّ_هارون

    6- الإسراء والمعراج :
    إنّ الأنبياء والرسل مبعوثون من الله وكلّهم على منهج التوحيد والإيمان بالآخرةفيمكن أنّ الله تعالى يعلمهم عن عالم الآخرة ليكونوا من الموقنين ، وقد قرأت عن أحد الهنود الحمر أنه ذهب إلى (الروح الأعظم) وهو إسم الله تعالى عند الهنود الحمر، وقد علّمه (الروح الأعظم) ما عليه أن يقوم به وما على قومه القيام به لكي ينجوا.
    http://quran-ayat.com/insan/5.html#[الإسراء_والمعراج]

    7- أين تذهب الشمس بعد غروبها :
    إنّ المسلمين لم يفهموا القرآن وآياته المتشابهة ، {فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة} أي يريدون تشكيك الناس حول القرآن فيقولونلهم : غير معقول أنّ الله يقول أنّ الشمس تغيب في عين ماء ، ولكن الحقيقة هي غيرذلك تماماً :
    ولننظر عن الشمس وغروبها في عينٍ حمئةٍ في هذا الرابط:
    http://www.quran-ayat.com/kown/3.htm#س_42_


    8- وقال بعضهم :
    " ولايعقل أن يكون ثلاثة أرباع القرآن تتحدث عن اليهود عيسى وموسى وكل شيء بالتفاصيل عنهم ولاشيء عن العرب او الأقوام الأخرى خارج الجزيرة العربيه وكأن القرآن نزل لليهود بل مدحهم كثيرا وذكر تفضيلهم على العالمين ولم يذكر تفضيل العرب مثلا "
    إنّ بني إسرائيل قد اختارهم الله لحمل رسالة التوحيد لله وحده ، وهم تجربة سابقة لنا ، وقد أمر الله تعالى المسلمين بالعمل مثل تلك الأمة الماضية في طاعتها لله ورسله وليس في معصيتها وتمرّدها على الله ووصاياه، فلهذا علمنا كيف نتأسّى بصلاحهم ونتجنّب كفرهم ونفاقهم وإشراكهم بالله .
    كما قال تعالى في سورة النساء
    {يُرِيدُ اللّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ
    وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}
    كما قال تعالى في سورة الأحزاب{يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّاقَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا}
    http://www.quran-ayat.com/alkhilaf/i...دهم_على_نبيّهم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال