النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

البعد الاخلاقي في النقاش العلمي

الزوار من محركات البحث: 11 المشاهدات : 424 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22063
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62

    البعد الاخلاقي في النقاش العلمي



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين

    البعد الاخلاقي في النقاش العلمي
    لا ريب في أهمية البعد الأخلاقي في حياة الفرد، وهذا البعد أحد اهم الأبعاد التي أولتها المنظمات الانسانية اليوم العناية الفائقة، هذا بغض النظر عن تعاليم الديانات السماوية والوضعية وأهتمامها الشديد بعنصر الاخلاق في الأنسان إذ يشكل الدعامة الفائقة في رقي الفرد وتقدمه، ولسنا الان بصدد البحث التأريخي والقيمي لمبدأ الاخلاق فنكاد نجرم بواقعيته وأهميته في حياة الشعوب البشرية، وعلماء النفس والتربية قد أتعبوا أنفسهم في إيجاد الطرق التربوية العلمية والاخلاقية لما لمسوه من واقع مهم لهذا البعد، وأما علماء الفلسفة فقد أهتموا بهذا البعد أهتماماً واضحاً على الرغم من الاختلاف الحاصل فيما بينهم حول البعد والتطور الذي حصل فيه كالاخلاق النفعية والبركماتية وغيرها لكن الأهم هو كبرى القضية بعيداً عن تفاصيلها بعبارة أخرى التمسك بالمبدأ بعيداً عن تطوراته وما بعدها، رغم أننا نجد الكثير من الفوارق بين أخلاق الفلاسفة القدماء وفلاسفة العصور المتأخرة وقد كتبت فيها أبحاث عديدة ، فالنتيجة أن البعد الاخلاقي في الانسان عالمي الاهتمام.
    وإنما الاُمم الأخلاق ما بَقيتْ *** فإن هُمُ ذهبت أخلاقهم ذَهبوا (أحمد شوقي)

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    لايوجد شيء يبقى على حالهِ دون تطور لذا النقاش فيه
    لابد ان يواكب تغيراته وحسب الاقتناع بتلك التغيرات
    وعليه اعتقد البعد الاخلاقي يتلائم طردياً مع تغير الشيء
    اما التمسك بالمبدأ فهنالك مبادئ تتغير تبعاً لتغير الشيء بخلاف المبادئ العقائدية
    والتفريق بين المبدأ المتغير والثابت يتعمد على منبع هذا المبدأ
    فليس كل تمسك صحيح وليس كل تغير صحيح

    شكراً لكً
    وسإبقي على موضوعكَ في قسم النقاشات
    رغم ان من يقرأه يجد انه مقال يعبر عن وجهة نظر ما
    لكني اعتقد انه ممكن ان يكون موضوعاً نقاشياً
    شكراً مجدداً , لكم التحايا

  3. #3
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    لايوجد شيء يبقى على حالهِ دون تطور لذا النقاش فيه
    لابد ان يواكب تغيراته وحسب الاقتناع بتلك التغيرات
    وعليه اعتقد البعد الاخلاقي يتلائم طردياً مع تغير الشيء
    اما التمسك بالمبدأ فهنالك مبادئ تتغير تبعاً لتغير الشيء بخلاف المبادئ العقائدية
    والتفريق بين المبدأ المتغير والثابت يتعمد على منبع هذا المبدأ
    فليس كل تمسك صحيح وليس كل تغير صحيح

    شكراً لكً
    وسإبقي على موضوعكَ في قسم النقاشات
    رغم ان من يقرأه يجد انه مقال يعبر عن وجهة نظر ما
    لكني اعتقد انه ممكن ان يكون موضوعاً نقاشياً
    شكراً مجدداً , لكم التحايا
    علماء الفلسفة قد كتبوا في الاخلاق وفي فلسفتها وأختلفت كلماتهم فيها تبعاً للبعد الفلسفي الذي يمتلكه الفيلسوف فالسفسطائيون قالوا أن الاخلاق لا تخضع للعلم والعقل وأنما هي بأتباع رغبات الانسان وما تطلبه نفسه أن الشخص الذي يحجز نفسه عن الملذات والتمتع بها يعدُ فقيراً وعاجزًا بنظرهم هذا لان العقل عندهم لا يعدُ من مصادر المعرفة،

    شكرا لمرورك


  4. #4
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدر البغدادي1 مشاهدة المشاركة
    علماء الفلسفة قد كتبوا في الاخلاق وفي فلسفتها وأختلفت كلماتهم فيها تبعاً للبعد الفلسفي الذي يمتلكه الفيلسوف فالسفسطائيون قالوا أن الاخلاق لا تخضع للعلم والعقل وأنما هي بأتباع رغبات الانسان وما تطلبه نفسه أن الشخص الذي يحجز نفسه عن الملذات والتمتع بها يعدُ فقيراً وعاجزًا بنظرهم هذا لان العقل عندهم لا يعدُ من مصادر المعرفة،

    شكرا لمرورك

    انهم السفسطائيون وهناك من فند ارائهم
    علماء الفلسفة ظهروا في مجتمعات معينة ودرسوا مجتمعهم بتمعن
    ولذا صدرت أقوالهم عن المجتمع الذي يعيشون فيه وهذا خطأ كبير وقعوا به
    لذا تم تفنيد ارائهم بمنطق وحل محلها آراء أخرى

  5. #5
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    انهم السفسطائيون وهناك من فند ارائهم
    علماء الفلسفة ظهروا في مجتمعات معينة ودرسوا مجتمعهم بتمعن
    ولذا صدرت أقوالهم عن المجتمع الذي يعيشون فيه وهذا خطأ كبير وقعوا به
    لذا تم تفنيد ارائهم بمنطق وحل محلها آراء أخرى




    هذا مايعتقده
    سقراط ان البعد الاخلاقي يقرره العقل لا الرغبات والشهوات فعنده الفضيلة علم والرذيلة جهل بينما هنالك فلاسفة آخرون أنكروا ذلك وقالوا إن اللذة والسعادة لا بالروح والعقل بالحس بينما نجد الفكر الفلسفي الحديث ينظرللخلاق
    نظرة مغايرة عن الفكر الفلسفي القديم إذ ترى المدرسة النفعية أن قيمة الاخلاق في أهمية مساهمتها في النفع العام فكل فعل كان له دور في إنتاج قيمة نفعية،



    شكرا لك ولمدا
    خلاتك الشيقة






  6. #6
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,626 المواضيع: 410
    التقييم: 3795
    آخر نشاط: 15/April/2015
    كنت ابحر ببحر روعتك وشدني رحيق الموضوع العطر واهميته
    استاذنا الجليل
    تطرق افلاطون الى الاخلاق وكان يفسرها على ضرورة التفريق بين الماهيات والمحسوسات واختزلها بالخير وهي صفة الكمال الانساني واختلف مع سقراط الذي وصفها على انها من الماهيات المتحققه في المحسوسات
    لقد كان علم النفس جزء من الفلسفه وعبر عصور التطور اختلف علم النفس عن الفلسفه
    لكون الفلسفه كانت تبحث في العقل وعلم النفس في الروح والنفس

    ولهذا تفوق علم النفس على الفلسفه في الجوانب التخصصيه بينما اصبحت الفلسه تتبحر في العقل وتجهل الروح او تبتكر نظريات للروح
    على العموم
    الاخلاق هي قيم روحيه تعزفها الذات في معبد الضمير وهنا مزجنا بين الفلسفه وبين علم النفس في تفسير القيم الخلقيه والضمير
    مفهوم القيم مفهوم ثابت عبر العصور وهذا ماتتفق عليه الفلسفه وعلم السايكولوجي واقصد قيم انسانية الانسان الا ان منابعها تكون متنوعه حسب الاعتقادات الدينيه وهنا ندخل في جدل ونزاع بين
    الفلسفه الاسلاميه والفلسفه الماديه
    على العموم
    لايمكن للسارق ان تتغير فكرة المجتمع عنه له ليلاقي القبول والبطوله وتلك تغيرات هي ضد علم الاخلاق والمنطق والقيم وعليه القيم ثابته لا تتغير لكونها نابعه من الدين مهما تطور وتغير العصرتبقى عنصر لهوية السماء في الانسان
    الا اننا قد نجد افكار معاقه تبرر مفهوم خالف تعرف على انها تطور وذات الوقت تتقمص الدين وهنا كانت النقطه في بداية ازدواجية تلك الفئة فهي
    تؤمن بالدين بمفهوم نظري وتخالفه بمفهوم سلوكي وتدعي القيم موروث تخلفي متناسين منبعها من السماء
    سوف اعود الى مضمون الموضوع الفلسفي
    السفسطائية
    هي فكر مضاد للفلسفه المنطقيه وتتجه لتعليل
    المنطق باللامنطق ليكون منطق اللامنطق هو المنطق ويتبعون المفهوم الجدلي المشوش والتشكيك
    وهم اول من ابتدع
    الايتيمو لوجيا ولتقريب الفكره بمنظور سايكولوجي
    نفرض توجد فتاة ترتدي قصير
    تلاقي انتقاد من فتاة محجبه بحجاب مغري
    فهي تنتقد الغير محجبه لكون الدين يؤمن بالحجاب بينما هي تقنع الاخرين كونها محجبه
    وهنا نعلل الموقف بتفسير سايكولوجي
    ان الغير محجبه تعبر عن سلوك غير مكبوت تنطلق به للخارج
    بينما المحجبه بمفهوم الاغراء تنطلق من سلوك مكبوت تعبر عنه بالايحاء
    هنا نفسر الموقف بلمفهوم الفلسفي السفسطائية
    وفي علم النفس نفسره الازدواجيه الخلقيه

  7. #7
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الاحرف مشاهدة المشاركة
    كنت ابحر ببحر روعتك وشدني رحيق الموضوع العطر واهميته
    استاذنا الجليل
    تطرق افلاطون الى الاخلاق وكان يفسرها على ضرورة التفريق بين الماهيات والمحسوسات واختزلها بالخير وهي صفة الكمال الانساني واختلف مع سقراط الذي وصفها على انها من الماهيات المتحققه في المحسوساتلقد كان علم النفس جزء من الفلسفه وعبر عصور التطور اختلف علم النفس عن الفلسفه
    لكون الفلسفه كانت تبحث في العقل وعلم النفس في الروح والنفس

    ولهذا تفوق علم النفس على الفلسفه في الجوانب التخصصيه بينما اصبحت الفلسه تتبحر في العقل وتجهل الروح او تبتكر نظريات للروح
    على العموم
    الاخلاق هي قيم روحيه تعزفها الذات في معبد الضمير وهنا مزجنا بين الفلسفه وبين علم النفس في تفسير القيم الخلقيه والضمير
    مفهوم القيم مفهوم ثابت عبر العصور وهذا ماتتفق عليه الفلسفه وعلم السايكولوجي واقصد قيم انسانية الانسان الا ان منابعها تكون متنوعه حسب الاعتقادات الدينيه وهنا ندخل في جدل ونزاع بين
    الفلسفه الاسلاميه والفلسفه الماديه
    على العموم
    لايمكن للسارق ان تتغير فكرة المجتمع عنه له ليلاقي القبول والبطوله وتلك تغيرات هي ضد علم الاخلاق والمنطق والقيم وعليه القيم ثابته لا تتغير لكونها نابعه من الدين مهما تطور وتغير العصرتبقى عنصر لهوية السماء في الانسان
    الا اننا قد نجد افكار معاقه تبرر مفهوم خالف تعرف على انها تطور وذات الوقت تتقمص الدين وهنا كانت النقطه في بداية ازدواجية تلك الفئة فهي
    تؤمن بالدين بمفهوم نظري وتخالفه بمفهوم سلوكي وتدعي القيم موروث تخلفي متناسين منبعها من السماء
    سوف اعود الى مضمون الموضوع الفلسفيالسفسطائية
    هي فكر مضاد للفلسفه المنطقيه وتتجه لتعليل
    المنطق باللامنطق ليكون منطق اللامنطق هو المنطق ويتبعون المفهوم الجدلي المشوش والتشكيك
    وهم اول من ابتدع
    الايتيمو لوجيا ولتقريب الفكره بمنظور سايكولوجي
    نفرض توجد فتاة ترتدي قصير
    تلاقي انتقاد من فتاة محجبه بحجاب مغري
    فهي تنتقد الغير محجبه لكون الدين يؤمن بالحجاب بينما هي تقنع الاخرين كونها محجبه
    وهنا نعلل الموقف بتفسير سايكولوجي
    ان الغير محجبه تعبر عن سلوك غير مكبوت تنطلق به للخارج
    بينما المحجبه بمفهوم الاغراء تنطلق من سلوك مكبوت تعبر عنه بالايحاء
    هنا نفسر الموقف بلمفهوم الفلسفي السفسطائية
    وفي علم النفس نفسره الازدواجيه الخلقيه
    سلمت الأيادى الطيبة أخى الكريم
    فى الإبداع والتواصل المستمر
    أُحييك على إختيارك الرائع والمميز..
    تحياتى لك
    سيدي الكريم
    بصرف النظر عن معرفتهم في هذا المضمار أو ذاك، كان السفسطائيون سادة فنِّ الكلام. وبالتالي، ومن هذا المنطلق، كانوا وقتذاك، على ما يبدو، قادرين على بيع خطبهم حول أيِّ موضوع بأثمان غالية، حتى وإن كانت تلك الخطب تتعلق بمواضيع متناقضة. من هنا يمكن اعتبارهم بحق مؤسِّسي فنِّ الخطابة أيضًا. فهم ما كانوا ليترددوا البتة في استعارة الحجج والأمثال من مفكرين سابقين أو حتى من الأساطير (التي كان بروذيكوس، المحبِّذ للنقد الديني، يعتقد أنها مجرد سِيَرٍ ذاتية مجمَّلة)، محوِّلين كلَّ شيء إلى مناسبات لإلقاء خطبهم الجميلة؛ الأمر الذي أدى، بسبب موقفهم النقدي، من جهة، وغير الامتثالي، من جهة أخرى، إلى تبنِّي السياسيين لهم وإلى استقطابهم عداء الأثينيين، وعلى رأسهم سقراط (الذي كان يُعتبَر واحدًا منهم). عاش سقراط في هذه الاجواء، وكان هو الآخر يقوم بمهنة التعليم مثل السفسطائيين، لكنه اختلف عنهم، لأنه لم يكن يأخذ بمبدأ القوة كأساس للحق، ولا بمبدأ نسبية الحق، وانه تابع ـ اي الحق ـ لما يراه كل انسان حسب مصالحه. والحوار السقراطي اتخذ طابعا معينا تميز به سقراط عن سواه، فهو يوقع محاوره او خصمه في الارتباك، ولا يبادر في الاتيان على الاجوبة في ما يطرحه من تساؤلات، ولكنه يستخرجها من محاوره نفسه .

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال