النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

تفسير كان الناس امة واحدة

الزوار من محركات البحث: 34 المشاهدات : 890 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10

    تفسير كان الناس امة واحدة

    تفسير قوله تعالى (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً )
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الۡكِتَابَ بِالۡحَقِّ لِيَحۡكُمَ بَيۡنَ النَّاسِ فِيمَا اخۡتَلَفُوا۟ فِيهِ وَمَا اخۡتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعۡدِ مَا جَآءتۡهُمُ الۡبَيِّنَاتُ بَغۡيًا بَيۡنَهُمۡ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُوا۟ لِمَا اخۡتَلَفُوا۟ فِيهِ مِنَ الۡحَقِّ بِإِذۡنِهِ وَاللّهُ يَهۡدِى مَن يَشَآءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسۡتَقِيمٍ))
    صدق الله العظيم

    سورة البقرة اية رقم 213


    التفسير من كتابالمتشابه من القران هنا لمحمد علي حسن الحلي ،(الطبعة اﻷولى – بيروت – لبنان – 1965)
    (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً ) فاختلفوا ، أي كانوا على ملّة واحدة ليس فيهم من يشرك بالله ، وذلك في زمن آدم ، فاختلفوا من بعده إلى مذاهب شتّى وأشركوا ، (فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ ) بالجنّة لمن أطاعه (وَمُنذِرِينَ ) بالنار لمن عصاه وأشرك به (وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ ) يعني الكتب السماوية (بِالْحَقِّ ) أي بتبيان الحقّ (لِيَحْكُمَ ) كلّ نبيّ (بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ ) من الأديان والمذاهب الباطلة ويرشدهم إلى دين الحقّ (وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ ) أي في الكتاب (إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ ) وهم علماء الضلال من اليهود والنصارى وغيرهم الذين طلبوا الدنيا والرياسة (مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ ) أي وكان اختلاف هؤلاء العلماء في الكتاب بعد الذي جاءهم من البيّنات على صدقه ، وسبب ذلك الاختلاف كان (بَغْيًا بَيْنَهُمْ ) أي حسداً بينهم وظلماً وطلباً للرياسة (فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ ) إلى طريق الإسلام (لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ ) أي لِما كانوا مختلفين فيه من الحقّ ، والمعنى أنّ الله تعالى أوضح لهم الطريق حتّى عرفوا الحقّ من الباطل (بِإِذْنِهِ ) أي وكان هداهم إلى طريق الإسلام بإذنٍ من الله ، لأنّ الله تعالى أذن لملائكته فأرشدتْهم إلى ذلك بالإلهام والإيحاء ، وإنّهم كانوا أهلاً للهداية حيث لم يكونوا أهل تكبّر وحسد ، والله يهدي من يشاء ، أي من كان أهلاً للهداية (إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) يعني إلى طريق الحقّ

  2. #2
    https://www.facebook.com/
    ابو زهراء
    تاريخ التسجيل: March-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,895 المواضيع: 523
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 2699
    مزاجي: عيني على وطني
    أكلتي المفضلة: كل ماانعم الله علينا
    موبايلي: طابوكه مكسر
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى بهلول الرشيد إرسال رسالة عبر Yahoo إلى بهلول الرشيد
    مقالات المدونة: 11
    كان وكنتم كلاهما لتفسير امه !!!كان تعني الجمع هنا اي عامة الناس ومن مختلف الاجناس اي بعباره العرب واليهود والمسيح الكلمه هنا تشير لهم
    ولكن هنا الكلمه كنتم اي تعني العرب فقط
    كنتم خير امة اخرجت للناس!!!بعد تفرق وتمزق هذه الامه وتغلغل الشيطان في عروقها اصبحت بائسه ومن اتعس امم الارض
    تقبل مروري البسيط استاذي

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهلول الرشيد مشاهدة المشاركة
    ولكن هنا الكلمه كنتم اي تعني العرب فقط
    كنتم خير امة اخرجت للناس!!!بعد تفرق وتمزق هذه الامه وتغلغل الشيطان في عروقها اصبحت بائسه ومن اتعس امم الارض
    تقبل مروري البسيط استاذي
    عزيزي ووالدي العزيز الاية الكريمة تتحدث عن امة الاسلام وليس العرب لانه لو صح كلامك ان العرب خير امة اخرجت لما كان هناك داعي لارسال رسول يصحح مسارهم بل على العكس متى كان الظلم والطغيان يبعث الله من ينقذ العالم من الضلال

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال