صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29
الموضوع:

نازك الملائكة الشاعرة العراقية

الزوار من محركات البحث: 138 المشاهدات : 2135 الردود: 28
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    انثى استثنائية
    تاريخ التسجيل: October-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,145 المواضيع: 361
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 2052
    آخر نشاط: 19/January/2018
    مقالات المدونة: 42

    نازك الملائكة الشاعرة العراقية

    نبذة عن حياة الشاعرة نازك الملائكة



    نازك الملائكة شاعرة عراقية تمثل أحد أبرز الأوجه المعاصرة للشعر العربي الحديث، الذي يكشف عن ثقافة عميقة الجذور بالتراث والوطن والإنسان.

    ولدت نازك الملائكة في بغداد عام 1923 وتخرجت في دار المعلمين عام 1944، وفي عام 1949 تخرجت في معهد الفنون الجميلة "فرع العود"، لم تتوقف في دراستها الأدبية والفنية إلى هذا الحد إذ درست اللغة اللاتينية في جامعة برستن في الولايات المتحدة الأمريكية، كذلك درست اللغة الفرنسية والإنكليزية وأتقنت الأخيرة وترجمت بعض الأعمال الأدبية عنها، وفي عام 1959 عادت إلى بغداد بعد أن قضت عدة سنوات في أمريكا لتتجه إلى انشغالاتها الأدبية في مجالي الشعر والنقد، والتحقت عام 1954 بالبعثة العراقية إلى جامعة وسكونسن لدراسة الأدب المقارن، وقد ساعدتها دراستها هذه المرة للاطلاع على اخصب الآداب العالمية، فإضافة لتمرسها بالآداب الإنكليزية والفرنسية فقد اطلعت على الأدب الألماني والإيطالي والروسي والصيني والهندي.

    اشتغلت بالتدريس في كلية التربية ببغداد عام 1957، وخلال عامي 59 و1960 تركت العراق لتقيم في بيروت وهناك أخذت بنشر نتاجاتها الشعرية والنقدية، ثم عادت إلى العراق لتدرس اللغة العربية وآدابها في جامعة البصرة

    تكاد تكون نازك الملائكة رائدة للشعر الحديث، بالرغم من إن مسألة السبق في "الريادة" لم تحسم بعد بينها وبين بدر شاكر السياب، ولكن نازك نفسها تؤكد على تقدمها في هذا المجال عندما تذكر في كتابها "قضايا الشعر المعاصر" بأنها أول من قال قصيدة الشعر الحر، وهي قصيدة "الكوليرا" عام 1947. أما الثاني -في رأيها- فهو بدر شاكر السياب في ديوانه "أزهار ذابلة" الذي نشر في كانون الأول من السنة نفسها.

    لنازك الملائكة العديد من المجاميع الشعرية والدراسات النقدية منها ما ضمها كتاب ومنها ما نشر في المجلات والصحف الأدبية، أما مجاميعها الشعرية فهي على التوالي:

    عاشقة الليل 1947، شظايا ورماد‍ 1949، قرار الموجة 1957، شجرة القمر1968، مأساة الحياة وأغنية الإنسان "ملحمة شعرية" 1970، يغير ألوانه البحر1977، وللصلاة والثورة 1978.

    ونازك الملائكة ليست شاعرة مبدعة حسب، بل ناقدة مبدعة أيضاً، فآثارها النقدية: (قضايا الشعر المعاصر1962)، (الصومعة والشرفة الحمراء1965) و(سيكولوجية الشعر 1993) تدل على إنها جمعت بين نوعين من النقد، نقد النقاد ونقد الشعراء أو النقد الذي يكتبه الشعراء، فهي تمارس النقد بصفتها ناقدة متخصصة. فهي الأستاذة الجامعية التي يعرفها الدرس الأكاديمي حق معرفة، وتمارسه بصفتها مبدعة منطلقة من موقع إبداعي لأنها شاعرة ترى الشعر بعداً فنياً حراً لا يعرف الحدود أو القيود. لذلك فنازك الناقدة، ومن خلال آثارها النقدية تستبطن النص الشعري وتستنطقه وتعيش في أجوائه ناقدة وشاعرة على حد سواء بحثاً عن أصول فنية أو تجسيداً لمقولة نقدية أو تحديداً لخصائص شعرية مشتركة
    .


    وهنا سأضع بعض من قصائدها هنا ومن يحب ان يشارك بقصيدة فأهلا به لجمع بعض مما كتبته قدر المستطاع
    ولكم مني كل الشكر




  2. #2
    من أهل الدار
    انثى استثنائية
    عاشقة الليل

    يا ظلامَ الليــلِ يا طــاويَ أحزانِ القلوبِ
    أُنْظُرِ الآنَ فهذا شَبَحٌ بادي الشُحـــــوبِ
    جاء يَسْعَى ، تحتَ أستاركَ ، كالطيفِ الغريبِ
    حاملاً في كفِّه العــودَ يُغنّــــي للغُيوبِ
    ليس يَعْنيهِ سُكونُ الليــلِ في الوادي الكئيبِ
    ****
    هو ، يا ليلُ ، فتاةٌ شُهد الوادي سُـــرَاها
    أقبلَ الليلُ عليهــا فأفاقتْ مُقْلتاهـــــا
    ومَضتْ تستقبلُ الواديْ بألحــانِ أساهــا
    ليتَ آفاقَكَ تــدري ما تُغنّــي شَفَتاهــا
    آهِ يا ليلُ ويا ليتَــكَ تـدري ما مُنَاهـــا
    ****
    جَنَّها الليلُ فأغرتها الدَيَاجــي والسكــونُ
    وتَصَبَّاها جمالُ الصَمْــتِ ، والصَمْتُ فُتُونُ
    فنَضتْ بُرْدَ نهارٍ لفّ مَسْــراهُ الحنيـــنُ
    وسَرَتْ طيفاً حزيناً فإِذا الكــونُ حزيــنُ
    فمن العودِ نشيجٌ ومن الليـــلِ أنيـــنُ
    ****
    إِيهِ يا عاشقةَ الليلِ وواديـــهِ الأَغــنِّ
    هوذا الليلُ صَدَى وحيٍ ورؤيـــا مُتَمنٍّ
    تَضْحكُ الدُنْيا وما أنتِ سوى آهةِ حُــزْنِ
    فخُذي العودَ عن العُشْبِ وضُمّيهِ وغنّــي
    وصِفي ما في المساءِ الحُلْوِ من سِحْر وفنِّ
    ****
    ما الذي ، شاعرةَ الحَيْرةِ ، يُغْري بالسماءِ ؟
    أهي أحلامُ الصَبايا أم خيالُ الشعـــراء ؟
    أم هو الإغرامُ بالمجهولِ أم ليلُ الشقــاءِ ؟
    أم ترى الآفاقُ تَستهويكِ أم سِحْرُ الضيـاءِ ؟
    عجباً شاعرةَ الصمْتِ وقيثارَ المســـاء
    ****
    طيفُكِ الساري شحوبٌ وجلالٌ وغمـوضُ
    لم يَزَلْ يَسْري خيالاً لَفَّه الليلُ العـريضُ
    فهو يا عاشقةَ الظُلْمة أســـرارٌ تَفيضُ
    آه يا شاعرتي لن يُرْحَمَ القلبُ المَهِيـضُ
    فارجِعي لا تَسْألي البَرْق فما يدري الوميضُ
    عَجَباً ، شاعرةَ الحَيْرةِ ، ما سـرُّ الذُهُولِ ؟
    ما الذي ساقكِ طيفاً حالماً تحتَ النخيـلِ ؟
    مُسْنَدَ الرأسِ الى الكفَينِ في الظلِّ الظليلِ
    مُغْرَقاً في الفكر والأحزانِ والصمتِ الطويلِ
    ذاهلاً عن فتنةِ الظُلْمة في الحقلِ الجميــلِ
    ****
    أَنْصتي هذا صُراخُ الرعْدِ ، هذي العاصفاتُ
    فارجِعي لن تُدْركي سرّاً طوتْهُ الكائنــاتُ
    قد جَهِلْناهُ وضنَــتْ بخفايــاهُ الحيــاةُ
    ليس يَدْري العاصـفُ المجنونُ شيئاً يا فتاةُ
    فارحمي قلبَكِ ، لــن تَنْطِقُ هذي الظُلُماتُ

  3. #3
    من أهل الدار
    انثى استثنائية
    الشهيد

    في دجى الليل العميق
    راسه النشوان ألقوه هشيما
    وأراقوا دمه الصافي الكريما
    فوق أحجار الطريق
    ***
    وعقابيل الجريمة
    حمّلوا أعباءها ظهر القدر
    ثم ألقوه طعاما للحّفر
    ومتاعا وغنيمة
    ***
    وصباحا دفنوه
    وأهالوا حقدهم فوق ثراه
    عارهم ظنّوه لن يبقى شذاه
    ثم ساروا ونسوه
    ***
    والليالي في سراها
    شهدت ما كان من جهد ثقيل
    كلّما غطّوا على ذكرى القتيل
    يتحدّاهم شذاها
    ***
    حسبوا الإعصار يلوى
    إن تحاموه بستر أو جدار
    ورأوا أن يطفئوا ضوء النهار
    غير أنّ المجد أقوى
    ***
    ومن القبر المعطّر
    لم يزل منبعثا صوت الشهيد
    طيفه أثبت من جيش عنيد
    جاثم لا يتقهقر
    ***
    وسيبقى في ارتعاش
    في أغانينا وفي صبر النخيل
    في خطى أغنامنا في كلّ ميل
    من أراضينا العطاش
    ***
    فليجنّوا إن أرادوا
    دونهم..وليقتلوه ألف قتله
    فغدا تبعثه أمواج دجله
    وقرانا والحصاد
    ***
    يا لحمقى أغبياء
    منحوه حين أردوه شهيدا
    ألف عمر , وشبابا , وخلودا ,
    وجمالا , ونقاء
    ***
    إنّه عاد نبيّا
    وهو قد أصبح نارا تتحرّق
    في أمانينا وثأرا يتشوّق
    وغدا يبعث حيا

  4. #4
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,914 المواضيع: 1,149
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13260
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    جزيلُ الشكر والامتنان لكم على المجهود الطيب والموضوع الرائع ، فتقبلوا مروري وتقييمي المتواضعَين .

  5. #5
    من أهل الدار
    انثى استثنائية
    مدينة الحب

    في عمق صحراء الحياة,هناك فوق لظى الرمال حيث الرياح الداويات,مدينة بين التلال
    في قلبها نهر تحيط به المفاوز والصخور وشواطىء لا ظلّ فيها,لا خمائل,لا عطور
    الماء يبدو وادعا ووراءه الألم العميق أمواجه السمّ الزعاف وإن بدا حلو البريق
    كم زورق خدعته جنيّاته ورسومه كم حالم أودت به أمواجه وسمومه
    والشاطىء الثاني يلوّح بالجمال وبالفتون حتى إذا قاربته أبصرت إعصار المنون
    لا شىء غير الشوك والأشلاء فوق صخوره لا صوت يسمع غير ضجّة دوده ونسوره
    الليل فيه مخاوف ووساوس لا تخمد أبدا يزلزله صراخ غامض وتنّهد
    يا طارق الباب المروّع عد ولا تهبط هنا هذا الجمال سيستحيل دما وماء آسنا
    هذي الشواطىء , كلّ ما فيها أسى وتحسّر فحذار منها فالسموم معدّة والخنجر
    عيناك لا تسكب بريقهما في ظلماتها وصباك لا تدفن مناه في شقاء حياتها
    وفؤادك الخفّاق صنه من قذى آثامها ماذا رأيت من الحياة لتحتمي بظلامها؟
    عد , عد إلى لهب الصحاري وانج من حمم المدينه لا تلق قلبك في اللظى وأصخ لشاعرة حزينه

  6. #6
    روح الأمل
    almurhafa
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: عراقي أني .. الي بعد النجم هم يقرا عنواني
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12,360 المواضيع: 287
    التقييم: 2815
    مزاجي: معتدل
    المهنة: طالبه
    أكلتي المفضلة: ‏. . . .‏‎
    شكرا ع الطرح الرائع

  7. #7
    من أهل الدار
    انثى استثنائية
    ذات مساء

    ثورة من ألم , من ذكريات
    خلف نفسي , ملء إحساسي العنيف
    وجموح في دمي , في خلجاتي
    في ابتساماتي , في قلبي اللهيف
    إن أكن أبسم كالطفل السعيد
    فابتساماتي وهم وخداع
    إن أكن هادئة , بين الورود
    ففؤادي في جنون وصراع
    أيّ ماساة تراها مقلتايا !
    أيّ حزن عاصر في نظراتي
    جمدت فوق شقائي شفتايا
    وانحنت كفّاي تحت الرعشات
    لا تسلني عن خيالاتي ولحني
    فالدجى الآن بغيض في عيوني
    أين ألقي بصري الباكي وحزني
    إن أنا حوّلت عن كفّي عيوني
    أين أرنو ؟ كلّما حوّلت عيني
    طالعتني صورة الوجه اللهيف
    ذلك الوجه الذي الهب فنّي
    بمعاني الشعر والحبّ العنيف
    أيّها الغادر , لا تنظر إليّا
    قد سئمت الأمل المرّ الكذوبا
    حسب أقداري ما تجني عليّا
    وكفى عمري حزنا ولهيبا
    فيم أبقى الآن حيرى في مكاني ؟
    آه لو أرجع , لو أنسى شقائي
    أدفن الأحزان في صدر الأغاني
    وأناجي بالأسى صمت المساء
    ليتنا لا نلتقي , ليت شقائي
    ظل نارا , ظلّ شوقا وسهاد
    يا دموعي , أيّ معنى لّلقاء
    إن ذوى الحبّ وأبلاه البعاد
    أيّها الأقدار , ما تبغين منّا ؟
    فيم قد جئت بنا هذا المكانا ؟
    آه لو لم نك يا أقدار جئنا
    ها هنا , لو لم تقدنا قد مانا
    ما الذي أبقيت في قلبي الجريح
    ليس إلا الألم المرّ الشديدا
    لم يعد في جسمي الذاوي وروحي
    موضع يحتمل الجرح الجديدا
    أكذا تنطفىء الذكرى ؟ ويفنى
    حبنا ؟ والأمل الشعريّ يخبو
    أكذا تذبل آمالي حزنا
    وهي أشعار وأنغام وحبّ ؟
    خدّر الحزن حياتي وطواها
    لم تعد تعنيني الآن الحياة
    أبدا ينطق باليأس دجاها
    وتغنّي في فضاها العاصفات
    لم يعد من حلمي غير ظلال
    من أسى مرّ على وجهي المرير
    آه لا كان بكائي وخيالي
    أيّها الليل , ولا كان شعوري
    والتقينا , لا فؤاد يتغنّى
    لا ابتسام رسمته الشفتان
    لم يعد إحساسنا شعرا وفنّا
    ليتنا ضعنا ومات الخافقان
    لم يعد في نفسي الولهى مكان
    لأسى أو فرحة أو ذكريات
    أيّ معنى للمنى ؟ فات الأوان
    وذوت عيناي , تحت العبرات
    والتقينا في الدجى , كالغرباء
    تحت جنح الصمت يطوينا الوجوم
    كل شيء ضاحك تحت السماء
    وأنا وحدي تذويني الهموم
    هكذا يا ليل صوّرت شقائي
    في نشيد من كآباتي وحزني
    قصّة قد وقعت ذات مساء
    وحوت روحي واحزاني ولحني

  8. #8
    HOO-AH
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: IRAQ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,105 المواضيع: 130
    صوتيات: 25 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 3874
    مزاجي: .....
    المهنة: GIS & DATA ANALYSIS
    أكلتي المفضلة: Finger, Pizza, Burger
    مقالات المدونة: 1
    شاعرة كبيرة بمعنى الكلمة..
    شكرآ الج على المجهود

  9. #9
    من أهل الدار
    انثى استثنائية
    دعوة إلى الأحلام

    تعال لنحلم , إنّ المساء الجميل دنا
    ولين الدجى وخدود النجوم تنادي بنا
    تعال نصيد الرؤى ونعدّ خيوط السّنا
    ونشهد منحدرات الرمال على حبّنا
    ***
    سنمشي معا فوق صدر جزيرتنا الساهدة
    ونبقي على الرمل آثار أقدامنا الشاردة
    ويأتي الصباح فيلقي بأندائه البارده
    وينبت حيث حلمنا ولو وردة واحده
    ***
    سنحلم أنّا صعدنا نرود جبال القمر
    ونمرح في عزلة اللانهاية واللابشر
    بعيدا , بعيدا, إلى حيث لا تستطيع الذكر
    إلينا الوصول فنحن وراء امتداد الفكر
    ***
    سنحلم أنّا استحلنا صبيّين فوق التلال
    بريئين نركض فوق الصخور ونرعى الجمال
    شريدين ليس لنا منزل غير كوخ الخيال
    وحين ننام نمرّغ أجسامنا في الرمال
    ***
    سنحلم أنّا نسير إلى الأمس لا للغد
    وأنّا وصلنا إلى بابل ذات فجر ند
    حبيبين نحمل عهد هوانا إلى المعبد
    يباركنا كاهن بابليّ نقيّ اليد

  10. #10
    من أهل الدار
    انثى استثنائية
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسير الحنان مشاهدة المشاركة
    شاعرة كبيرة بمعنى الكلمة..
    شكرآ الج على المجهود
    اهلا بك انتظر مشاركاتكم

    لكم الود

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال