كشفت “مكلارين رسميًا عن ” P1 GTR ” الإنتاجية المخصصة للحلبات, والموجّهة لمنافسة “فيراري FXX K”.
والسيارة استوحت الكثير من F1 GTR.” ” أبرز العناصر التصميمية المأخوذة منها هو اللون الأصفر, وفتحة السقف، عدا ذلك, تمتاز السيارة بإضافاتها الخاصّة التي تجعلها مخصصة للحلبات بانسيابية عالية للهواء, مثل الصدام الأمامي بالزوائد الرياضية, والصدام الخلفي بناشر الهواء, وفتحات التهوية, والجناح الخلفي الذي يرتفع عن السيارة بـ 400 مم, وإطارات “بيريلي” رياضية حول جنوط قياسها 19 انش.
وأصبحت ” ” P1 أعرض بفئة GTR ” ” عن الفئة الأساسية بـ 80 ملم, وأكثر انخفاضًا بـ 50 ملم, وتغيّرت مواقع المرئات الجانبية، وقد كثّفت “مكلارين” من استخدام مواد خفيفة الوزن لتخسر 50 كجم، فقد استخدمت البولي كربونات للنوافذ, والكربون فايبر للسقف وقاعدة المحرّك, وخليط من سبائك الإنكونيل والتايتينيوم لنظام العادم الثنائية التي جعلتاه أخف بـ 6.5 كجم.
وكل هذه التحسينات والتعديلات في الإيروديناميكية ووزن السيارة جعل القوّة السفلية ترتفع عن ” P1 ” الأساسية بـ 10%, لتنتج السيارة قوة سفلية تصل لـ 660 كجم عندما تسير على سرعة 241 كم/س.
أما بالنسبة للداخلية, فيوجد فيها ما نتوقع أن نجده في أي سيارة مخصصة للحلبات، مثل مقاعد حوضية وعجلة قيادة وأنظمة تحكّم مخصصة للحلبات، وقد كثّفت الشركة من استخدام الكربون فايبر والكانتارا.
ويزوّد السيارة بالقوّة محرّك V8 سعة 3.8 لتر ثنائي التيربو معدّل بأجزاء كثيرة مخصصة للسباقات ليطلق 800 حصان, ترتفع القوّة لـ 1,000 حصان بمساعدة محرّك كهربائي قوّته تعادل 200 حصان، هذه القوّة لابد أن تجعل السيارة تتسارع من 0 إلى 100 كم/س في أقل من 3 ثواني بحسب “سعودي شفت”.
وأعلنت “مكلارين” مع الكشف عن السيارة عن برنامج القيادة لمشتريها، حيث ستوفّر الشركة جلسات لاختبار السيارة في أجهزة محاكاة, وفي الحقيقة على حلبات شهيرة, وحضور محاضرات لتعريفهم على السيارة, وحضور نقاشات للتحدّث عن الألوان واللواصق التي يريدونها على السيارة.
وسيتم تدشين السيارة لأول مرة في معرض “جنيف” الشهر القادم، وبكل تأكيد ستنتجها “مكلارين” بشكل محدود, ولكن لم تعلن عن العدد.