انا اقيم موضوع سامر انه يدرك الاشياء بواقعية وتاريخية وليس اخيار ذوقي كما يحلوا للبعض من العرب فان كان من معتقده جعله عربيا قحا
انا اقيم موضوع سامر انه يدرك الاشياء بواقعية وتاريخية وليس اخيار ذوقي كما يحلوا للبعض من العرب فان كان من معتقده جعله عربيا قحا
التعديل الأخير تم بواسطة اللؤلؤة البيضاء ; 13/February/2015 الساعة 2:46 pm السبب: تعديل اسم المدير سامر وليس سمير
يبدو انه موضوع يتفكه به البعض في الحين البعض الاخرون يعتبرونه سلاحا اقصد بالاخرين بعض الامازيغ المتعصبين والذين نقلت لكم من احد مواقعهم الاتي ما حملني على ذلك هو زيادة المعرفة لا شيء اخر
يقول ابن خلدون (من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم وليس في العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية ولا في العلوم العقلية إلا في القليل النادر. وإن كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي) **************** [ مشـــاهير الامــــــازيغ ] ****************
- (عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني) عالم امازيغي ولد ابن فرناس عام 810م في رُندة بإسبانيا عام 274 هجري (887 م) بقرطبه اشتهر بانه اول من حاول الطيران إضافة إلى كونه شاعرًا وموسيقيًا وعالمًا في الرياضيات والفلك والكيمياء.
• كما اخترع الزجاج الشفاف و عدسات تصحيح البصر وقلم الحبر والساعة المائية وتطويره لطريقة رصد الأفلاك والأجرام السماوية لا تقل أهمية عن تجربته في الطيران.
• قامت وكلة ناسا بوضع اسمه لاحد فوهات القمرعام 1369 هــ.
• هذا فيديو من انتاج الجزيرة تتحدث على هذا العالم احد العلماء الامازيغ العظماء.
- (بن آجروم الصنهاجي) يرجع اصله الى قبيلة صنهاجة الامازيغية المشهورة التي تكلم عنها العالم الامازيغي ابن خلدون، آجُرُّوم كلمة أمازيغية معناها الفقير والصوفي، ولد بن آجروم بفاس سنة 1273م – توفي 1323م اشتهر بكتابه الآجرومية الذي يعتبر من أهم كتب النحو العربية.
- (ابن بطوطة) هو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي ينتسب الى قبيلة لواتة الامازيغية ولد بطنجة سنة 1304 – 1377م رحالة ومؤرخ وقاض وفقيه لقب بأمير الرحالين المسلمين.
- ابن خلدون – ⵉⴱⵏ ⴱⵟⵓⵟⴰ
(أبو إسحاق الإجدابي الطرابلسي) عالم لغوي امازيغي متبحر في اللغة العربية يرجع نسبة الى قبيلة لواتة الامازيغية التي تتركز في برقة و مسلاته ووسط ليبيا، صاحب كتاب “كفاية المتحفظ ونهاية المتلفظ ” (كتاب لغوي في مفردات اللغة العربية).- (هلال بن ثروان اللواتي) قائد امازيغي يعود الى قبيلة لواتة الامازيغية العريقة كان من ضمن القادة المسلمين في حملة حسان بن النعمان الغساني في سنة 693م (74هـ) لاحتلال المغرب.
- (ابن رشد) امازيغى ولد في ملقة بالأندلس 1126م - توفي في مراكش بالمغرب 1198 م فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي اتهم بالكفر والالحاد.
- (أبو ساكن عامر بن علي بن عامر بن يسفاو الشماخي) امازيغي ولد في اتوغاسرو بيفرن سنة 1200م؟- توفي سنة 1279 م من مشاهير علماء ليبيا.
- (ابن منظور الافريقي) امازيغى ولد بطرابلس- ليبيا سنة 1232م وتوفي في القاهرة سنة 1311 م وتولى القضاء في طرابلس والف كتاب لسان العرب.
- (يحيى بن يحيى بن كثير بن وسلاس بن شملال بن منغايا المصمودي) امازيغى ترجع اصوله لقبيلة مصمودة التي ذكرها الرحالة ابن خلدون ولد سنة 152 هـ – وتوفي سنة 234 هـ إمام وفقيه الأندلس وصاحب واحدة من أشهر روايات الموطأ، أخذها عنه أهل المشرق والمغرب، وشيخ المالكية في الأندلس في زمانه.
- ( محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري) شاعر صنهاجي اشتهر بمدائحه النبوية. أشهر أعماله البردية المسماة “الكواكب الدرية في مدح خير البرية”ولد البوصيري في مدينة دلس، ولاية بومرداس، الجزائر 7مارس 1213 - 1295 ، لأسرة ترجع جذورها إلى قبيلة صنهاجة إحدى أكبر القبائل الأمازيغية، المنتشرة في شمال إفريقيا، كما أنه أصوله تعود لمنطقة دولة الحماديين أحد فروع قبيلة صنهاجة ثم انتقل مع أبوه إلى مصر القاهرة حيث واصل تلقى علوم العربية والأدب.
- (يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي) امازيغي ولدفي منطقة زواوة شرق الجزائر حاليا بظاهرة بجاية سنة 564هـ يعتبر العلامة شيخ النحو فهو أول من ألف في النحو عن طريق النظم الشعري بكتابه الدرر الألفية ، كما له العديد والكثير من المصنفات والكتب في شتى الصنوف العلمية وصفه الإمام الذهبي بما يلي : “العلامة شيخ النحو زين الدين أبو الحسين يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي المغربي النحوي الفقيه الحنفي مولده سنة أربع وستين وخمس مئة وسمع من القاسم بن عساكر وصنف الألفية والفصول وله النظم والنثر وتخرج به أئمة بمصر وبدمشق”.
- (محمد بن أحمد أكنسوس) مؤرخ امازيغى ولد بالمغرب في قبلية إداوكنسوس السوسية عام 1796م يعد من أهم مؤرخي الدولة العلوية.
- (أبو القاسم الزياني) مؤرخ امازيغي ولد في فاس بالمغرب 1734 – 1833م استطاع أن يكتب خمسة عشر مصنفًا كبير الحجم. وترجع شهرته الجغرافية إلى كتابه في أدب الرحلات الترجمانة الكبرى الذي جمع فيه أخبار العالم وعلومه.
- (ابن البيطار) امازيغي ولد في ملقة بالاندلس سنة 1197م وتوفي سنة 1248م خبير في علم النبات والصيدلة، وأعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، وساهم إسهامات عظيمة في مجالات الصيدلة الطب.
- (المستكشف استيفانيكو أزمور) ولد سنة 1503م بمدينة أزمور بالمغرب قبل الاستعمار البرتغالي لأزمور بعشر سنوات وكان يطلق عليه عدة اسماء منها (استيبان إلمورو، ستيفن مور، ستيفن الصغير، ستيفن الأسود،استيبانيكو) مسجل كأول امازيغي، افريقي، اسود يصل لأمريكا سنة 1527م.
- (أبو عبد الله محمد بن تومرت) (1080 – 1128م) قائد قبائل مصمودة امازيغية ومؤسس الدولة الموحدية، ركز دعوته في مواجهت فقهاء المالكية على أسس دينية وأخلاقية واجتماعية وسياسية.ينتمي إلى قبيلة هرغة إحدى القبائل المصمودية الامازيغية المستقرة بالأطلس الصغير بمنطقة سوس الأقصى المغربية.
- (يوسف بن تاشفين ناصر الدين بن تالاكاكين الصنهاجي) (ح. 1006 – 1106) ,ثاني ملوك المرابطين بعد عمه ابن عمه أبو بكر بن عمر القادمين من بلاد موريتانيا . و اتخذ لقب “أمير المسلمين” وهو اعظم ملك مسلم في وقته. أسس أول إمبراطورية في الغرب الإسلامي من حدود تونس حتى غانا جنوبا و الاندلس شمالا و انقذ الاندلس من ضياع محقق و هو بطل معركة الزلاقة و قائدها. وحد وضم كل ملوك الطوائف في الأندلس إلى دولته بالمغرب (ح. 1090) بعدما استنجد به أمير أشبيلية.عرف بالتقشف و الزهد رغم اتساع إمبراطورتيه كان شجاعا و اسدا هسورا. قال “الذهبي” في “سير أعلام النبلاء”:”كان ابن تاشفين كثير العفو، مقربًا للعلماء، وكان أسمر نحيفًا، خفيف اللحية، دقيق الصوت، سائسًا، حازمًا”
- (ابي اسحاق الصنهاجي)
- (ابن مخلوف السجلماسي الفلكي)
- (محمد المختار السوسي) هو الوطني الغيور المقاوم الصبور الأستاذ العامل محمد المختار ابن علي بن أحمد السوسي الإلغي الدرقاوي الملقب برضا الله.
ولد في “إلغ” وهي قرية بناحية تازروالت في أقصى جنوب القطر السوسي بجنوب المغرب وذلك في شهر صفر الخير عام 1318هـ ونشأ بها ويعتبر المختار السوسي شخصية بارزة لامعة في أسماء العلم و الأدب و التاريخ و البحث والدراسة، والاستفادة والإفادة، مشارك في كثير من فنون المعرفة.
**************** [ مشـــاهير الشركـــــس ] ****************
- (ابن إياس) مؤرخ شركسي ولد في القاهرة سنة 1448 م وتوفي بها سنة 1523م يعد من أشهر وأهم المؤرخين الذين أرخوا للعصر المملوكي.
**************** [ مشـــاهير الكــــــرد ] ****************
- (الفارابي) أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلغ بن طرخان الفارابي، عالم كوردي ولد في مدينة فاراب بكردستان سنة 874 – 950 م اشتهر بإتقان العلوم الحكمية. وكانت اهتماماته الرئيسية في علوم ما وراء الطبيعة، فلسفة السياسة، المنطق، الموسيقى، الأخلاق، نظرية المعرفة.
**************** [ مشـــاهير الفــــــــرس ] ****************
- (الخوارزمى) عالم فارسى من خوارزم في اوزبكستان يعتبر من أوائل علماء المسلمين في الرياضيات. ترك العديد من المؤلفات في علوم الفلك والجغرافيا والرياضيات وغيرها.
- (ابوبكر الرازى) فأرسى 864 م – 923 م ولد في مدينة الري بالقرب من طهران هو أحد أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق درس الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب.
- (أبو حامد الغزالي الطوسي) فارسي خرساني من طوس لُقّب الغزالي بألقاب كثيرة في حياته، أشهرها لقب “حجّة الإسلام”، وله أيضاً ألقاب مثل: زين الدين، ومحجّة الدين، والعالم الأوحد، ومفتي الأمّة، وبركة الأنام، وإمام أئمة الدين، وشرف الأئمة.
- (أبو الريحان البيروني) فارسي 973م – 13 ديسمبر 1048م ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم في أوزبكستان.
- (ابن المجوسي) من اصول زردشتية ولد في الاحواز- ايران توفي سنة 994 م من أشهر أطباء الدولة العباسية.
- (سيبويه) ولد في البيضاء، شيراز، بلاد فارس 765 – 796 م إمام النحاة، وأول من بسّط علم النحو.
- (ابن سيناء) فارسي 980 - 1037 م عالم وطبيب مسلم، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما.
- (الطبري) عالم فارسي ولد في مدينة امل بطبرستان 839 – 923م يلقب بإمام المؤرخين، إمام المفسرين، الإمام المجدد.
- (أحمد بن كثير الفرغاني) فارسي ولد في مدينة فرغانة في أوزبكستان توفي سنة 861م عالِم رياضياتي وفلكي.
- (نصير الدين الطوسی) فارسي ولد في طوس ـ وهي ناحية في منطقة خراسان في شمالي شرق إيران 18 فبراير 1201 - 26 يونيو 1274 عالم فلكي وبيولوجي وكيميائي ورياضياتي وفيلسوف وطبيب وفيزيائي.
- (صدر الدين الشيرازي) 1572 – 1640م ينسب إليه نهج الجمع بين الفلسفة والعرفان والذي يسمى بالحكمة المتعالية.
- (جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي) فارسي 721م 815م مولود في قرية طوس التابعة لمدينة مشهد الايرانية.
- (ابن الهيثم) البصرة سنة 354هـ/965م قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي.
إعداد: الباحث إيهاب ازطاف
نعم حتى تتاكدون ان مصادر النت ليست كلها صحيحة ومن ضمنها الموسوعة مجموعة مقالات ركيكة حتى لغويا
وبعد فترة ربما نسمع من الارجنتين ان العلماء المسلمين هم كلهم من الهنود الحمر
شكرا اختي الفاضلة ليديا على الخبر
هههههههه لا عليك اخي ابابيل، الحقيقة تظهر مادام وراءها طالبون ،
اان ما عرفنا بعد، العرب لغة او قومية بالنسبة لكل واحد منكم ؟
الف عافية عليهم خليهم يشبعون بيهم واذا فعلا يدعون ملكية العلماء خلي يطلع هسه عدهم عالم بي حظ لاهسة ولا مليون سنة اذا ما تكون حضارة راقية عدهم
واحنة صناع الحضارات من نعمل حضارة ندز عليهم يشتغلون عدنه ونسوي من اغبياءهم علماء بعد شيردون
سؤال جيد اختي الغالية
سميت اللغة العربية بالعربية نسبة الى ناطقها وهم العرب وليس العكس ... اي ان العرب قبل اللغة العربية وهم قوم وعرق قديم مع العلم ان اللغة العربية مرت بعدت مراحل حتى اصبحت بالشكل الحالي
لكن حسب علمي اغلبهم كانو طلبة عند الامام الصادق ع
انا اسف صحيح طلعت عن هدف الموضوع وهذا ليس اسلوب نقاش لكنها ربما كانت ردة فعل لعدم قراءة التاريخ بصورة صحيحا ومن قبل العرب انفسهم فالعالم يعترف بفضلهم عليه ونحن نشمت بتاريخنا
انا اسف مره ثانية
دخلت لصفحتك وتجولت بين
ثنايا حرفك فوجدت الابداع والجمال
يتقاطرا من كلماتك الرائعة
كم انتي مبدعة تتقنين البوح
تسرب من بين اناملك باتقان عالي
شكرا لكم على هذه اللوحة الجميلة
لك ودي وتقديري
[QUOTE=Samer;3242631]السلام عليكم
اولا .. لست أنا أقول .. بل هي المصادر التي ذكرتها .. وإذا كان لديك مصدر ينفيها هاته
ثانيا .. الاية الكريمة هذه .. (كما تلاحظ) لم تذكر إن تلك الأمة هي (امة العرب) .. ولا يوجد تأكيد إنها حتى تشمل كامل الامة الاسلامية (بعربها وعجمها واجانبها) .. .. وأنت تعرف ما فعل العرب قديما وحديث من مصائب، وايضا ما يسمى بالـ (مسلمون) فعلوا من المصائب ماهو كثير آخرها داعش .. ولكن ربما المقصود هي (ثلة المؤمنين الحقيقيين) على مر التاريخ أو ربما فقط الرسول واصحابه وأهل بيته ... هات تفسيرك ومصدرك إن المقصود بالآية هم (العرب) واقنعني
السلام عليكم
اسألكم يازميلي ..أين نزل القرأن الكريم . وبأية لغة ولماذا نزل ( باللغة العربية ) دون غيرها
أليس هذا يعني أنه خص العرب بذلك فانزلها بلغتهم وماذا يعني قوله تعالى ( (إنَّا أنزلناهُ قرآناً عربياً لقومٍ يعقلون).
وماذا يعني قول رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ( أنا أفصح العرب بيد أني من قريش ).