لم افهم قصدك اخى
هل تقصد ان الشاب يرفض الزواج من مطلقه
ام انه لايتزوجها الا اذا طلق زوجته الاولى؟؟؟
انه يهدم ويبنى اذن
مودتى
2651
المرأة بلمجتمع الشرقي لها المقعد الثانوي وليس المتوزاي مع الرجل فكيف بلمطلقة التي ينظر اليها المجتمع نظرة اشمئزاز بسبب العقلية القبائلية التي تعصف بلمجتمع بعض الرجال يضع شروط لزواجه ان تكون صغيرة السن غير ارملة او مطلقة او عانس او قريبة من العنوسة ربما تكون الشروط غير منطقية ولكن
اللامنطق الاجتماعي هو دستور منطقي في المجتمع
الدين لايحرم الزواج من مطلقه واقصد الدين الاسلامي انما هنالك تحريم اجتهادي اجتماعي يضع ضوابطه اللاشرعية لتكون شرع للزواج
اسباب الطلاق متنوعة ولكن كل اثامها يحملها المجتمع على عاتق المرأة وحتى الاسرة العراقية تتحرج حرج اجتماعي من طلاق ابنتهم مهما كانت الاسباب
بينما الرجل المطلق يبقى رجل اعزب وحر وفرص زواجه اوسع بكثير من فرص طليقته وحتى لو مطلقة تتزوج يبقى شبح طلاقها بصمة ترافق زوجها وهي فيقال ان فلان تزوج مطلقه وفلانه مطلقة ومتزوجه تلك الكلمات هي تحمل احرف اجتماعية مسمومة تؤثر عليهما بلجانب النفسي والاجتماعي
نظرة المجتمع للمطلقة نظرة اثم وعلية المجتمع لايتغير الا تخلص من موروثه الفكري ضد المرأة
اما ميول الرجال للمطلقه لجوانب الاستمتاع
المطلقة كانت تمر بمرحلة زواج ورافقها انقطاع فتكون ضحية الكبت ونظامها الجنسي اصبح مختلف عن المتزوجة او غير المتزوجة فتستشعر الغدة حاجة مفتقده يستشعرها الدماغ فتتجه هنا الى كبت الحاجة والتي اوقات الكبت فيها يؤدي الى انفجارها فيستغل الرجل ذلك الكبت بمفهوم الاثارة الذي يحطم درع الكبت وتتحقق الاستجابة وهنا قوة الكبت تستمدها من ضعف اثارة نشاطها اما ان كان نشاطها يفوق الكبت فيكون الكبت مؤقت
وبعض الرجال من الناحية السايكولوجية عندما يتزوج من مطلقة تعصف في ذاكرته وجود شخص اخر طارحها ذات الفرش وينطلق بسلوكيات اللاشعور بوجود منافس له في زوجته حتى لو غائب وبحكم ايدلوجيته فهو ينفر منها لكونه يميل الى الانا العاطفية متفرده
من باب خير الكلام ما قل ودل ..
أقول ؛ ليس بيننا أحد أفضل من رسول الله ص أكيداً ، ومع ذلك فقد تزوج بأمرأة كانت ذا بعل .. وكل من يفكر بهذه الطريقة ..! فاليراجع نفسه .. لوجود نقص كبير بالثقافة عنده وخاصة ما يتعلق بالثقة ..
الف شكر لك أخي على هذا الموضوع المُنصف للمرأة .. مع شديد أعتذاري أن أسأت سهواً لأحد .
رايي الخاص وفكري وتربيتي لا يوجد فيها ما يجعلني انظر الى المطلقة كمخلوق ناقص بل هي حالة اجتماعية لم تحضى بالتوفيق في مسيرة حياة كاللذي يخسر مالا او لا يستطيع اكمال الدراسة لسبب ما ولظروف خاصة كذلك المطلقة توقفت لديها الحياة عند مسار معين ومن حقها ان تتخذ مسارا ثانيا كيفما شاءت لتعوض ما فقدت !
هذا يعتمد على مقدار وعي الرجل ومدى سعه تفكيره وثقافته هل هو من طبقه المجتمع
تلك التي لا تقبل بالمطلقات (الجهله )ام هو من الواعيين وقانونهم هو الاخلاق للمراه
التي يريد الارتباط بها حتى وان كان لديها اطفال وطلاق المراه ليس بالضروره ان تكون
هي مسببته غالبا ما يكون الرجل لكن مجتمعنا يقول الرجل لا يعاب !حتى وان كان مخطا
يجب على المراه ان تتحمل) فان طلبت الطلاق لان زوجها ناقص اخلاق ووعي وغير هذا
من الامور القو بالوم عليها ليست المطلقه فحسب حتى الارمله يعتبرونها نذير شؤم لان
بعبقريتهم هذه يعتبرونها اول المسببات في مقتله -_-" عموما زواج المطلقات او عدمه يعتمد
على رقي المجتمع اهو مجتمع مثقف او مجموعه من البرابره الجهله
شكرااا جزيلاا على الموضوع
تحية لكَ دكتور
من ناحية نظرة الرجل للمراة المطلقة اجد انها نظرة ظلم
فالمراة المطلقة هي انسانة وليس عيباً ان لم يتوفق الانسان في اختياره الاول
ووجد ان الحل هو الانفصال , لكن يبقى الرجل الشرقي معتز بشرقيتهِ وبالتالي ينظر اليها بتلك النظرة التي تفضلت بها
اما مسألة زواج رجل متزوج من مطلقة كونه احبها
في الحقيقة انا اتسأل تُرى هذا القلب هل هو باص كي يحب اثناء وجود الحب الاول
بل ربما حتى لو شاءت الاقدار ان تضع جاحز مع الحب الاول
لاكون صادقة في اعطاء رأيي , انا لا اجد انه حب بل ربما شعور الرجل بوجود نقصٍ ما في حياته
وبالتالي يلجأ الى الثانية التي وجد فيها ان النقص ممكن ان يُلغى وبالتالي يتزوجها
( طبعاً هذا ان لم يكن من طباعه التعددية ونظرته على انها الرجولة ) وبالتالي يسمي ذلك حباً
لكن في الحقيقة هو ليس حب , ربما لو فكر الرجل ان الانسان ليس كاملاً وبالتالي فالمراة التي اختارها ليست كاملة
لما فكر ان يتزوج الثانية .. الخ وتصرف بانانية كونه لا يستطيع ان ينسى ان شيئاً ما ينقصه
ولو فكر انه هو ايضاً انسان وهو ايضاً لايتمتع بالكمال لكن المرأة تبقى معة وتلازمه في السراء والضراء
ولن تطلب انفصال منه كي تعوض نقصها مع غيره
بصراحة الرجال يعرفون ان نقطة ضعف المرأة هم اطفالها وبالتالي يعرفون ان المرأة لن تتخلى عن زوجها
حتى لو لم تشعر عبالسعادة ولن تتخلى عنه حتى لو تزوج عليها وبالتالي يتمادى في تصرفاته
لكن بما اننا مسلمين وملزمين بدين سمح بالتعددية فلابأس ان يتزوج الرجل بالمطلقة ان وجد نقصاً
جسيماً كأن يحرم من نعمة الاطفال , اما ان تقول حبها وما الى ذلك فهذا لا امر غير مقنع
فالقلب يحب مرة واحدة وهذا الحب يشمل الايجابيات والسلبيات
تحياتي وعذراً للاطالة
مساءك خير ايها الرائع
الناس اصنافا شتى فى نظرتهم للمراه وكذلك فى تطبيقهم للشرع فى جل امور حياتهم
وفى الزواج.. بعضهم من ينشد بناء اسره اوتجبره ضروفها او ظروفه للزواج والبعض
الاخر ينظر للمراه على مجرد دميه جنسيه لاشباع رغباته ونزواته,,, وجمبع تلك النماذج موجوده
فى المجتمع......
تعانى المراه المطلقه من ضغوط اجتماعيه شتى ولم ينصفها المجتمع ويلقى كل
تبعات فشل العلاقه الزوجيه على عاتقها,,, رغم انه توجد طلاقات كانت بسسب المراه
كتصرف او اخلاق او سؤء معامله..
الاستمتاع كلمه مبطنه لنوع من العلاقات مع المراه المطلقه ولكن خارج اطار العلاقه الزوجيه
وكانه يقول انها تعرف الكثير عن الجنس لذلك اشتهيها وافضلها.. وهذا تفكير شهوانى بحت
مبنى على الغريزه اصلا,,,
نعم صحيح ان افعالنا وغرائزنا تخضع للافرازات والهرمونات التى تحدد عملها واليه تفاعلالها
فالنشاط الهرمونى لايلغى ابدا العفه ولايلغى ابدا العقل فى اتخاذ مواقف تخص كيان المراه ووجودها
المراه ليست كل تصرفاتها خاضعه لمستى الهرمون فى جسدها
هنالك مشاعر واحاسيس تختص بالعقل وحده رغم عاطفه المراه الكبيره وحنانها
من حق المراه المطلقه ان تتزوج ليس انصافا او تخلصا من الضغط النفسى والهرمونى
انها تريد الاستقرار بصوره طبيعه مع رجل تمنحه كل عواطفها وبرباط مقدس
الرجل الذى تعصف بذكرياته ان المطلقه سبق وان نامت مع رجل غيره
عليه ان لايرتبط بمطلقه وافضل له ان يضاجع مومسا حتى تلتهب قريحته بشتى انواع
الحيالات....
الزواج شى والجنس ناتج ثانوى له
شكرا لك
مودتى
427