صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
الموضوع:

يابنت ما مقدار المهر الذي تطلبينه ؟

الزوار من محركات البحث: 1379 المشاهدات : 3987 الردود: 17
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    Mustafa
    تاريخ التسجيل: November-2011
    الدولة: العراق/البصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,295 المواضيع: 453
    صوتيات: 65 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9243
    مزاجي: آهـ يـاربـي
    المهنة: Without work
    مقالات المدونة: 6

    يابنت ما مقدار المهر الذي تطلبينه ؟

    البساطة في المهر والصداق

    لا يخفى على أحد بأنّ الإسلام يسعى لإزالة العوائق التي تحول دون نسج العلائق الشرعية بين الجنسين والتي تتمثل ـ أساساً ـ في الزواج.
    والملاحظ أنّه يتخذ موقفاً توفيقياً بين الزوجين ، ففي الوقت الذي يجعل للمرأة المهر ، ويأمر الرجل باعطائه لها على الوجه الأكمل ، وفق قوله تعالى : «وآتوا النّساء صدُقاتهنَّ نحِلة.. »(1) ، فإنّه يحث النساء وأولياءهنّ على عدم تجاوز الحدود المعقولة للصداق ، وعلى عدم التعسف عند استيفائه.
    إنَّ الغلو في المهور يشكّل عقبة اقتصادية تحول دون الإقدام على الزواج ، وعليه يمارس الإسلام حواراً إقناعياً مع النساء وأولياء أمورهن ويُرَّغبهم في تيسير المهر ، قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم : « إنَّ من يُمن المرأة تيسير خطبتها ، وتيسير صداقها.. » (2) وقال أيضاً : « أفضل نساء أُمتي أحسنهن وجهاً ، وأقلهن مهراً » (3).
    وفي مقابل أُسلوب الترغيب اتّبع الإسلام مع المتشدّدين في المهور أُسلوب التوبيخ والتنفير ، وفي هذا الصدد يقول الإمام الصادق عليه السلام : « الشؤم في ثلاثة أشياء : في الدابة ، والمرأة ، والدار. فأمّا المرأة فشؤمها غلاء مهرها... ».
    وفي حديث آخر يجمع بين الاُسلوبين ، فيقول : « من بركة المرأة قلّة مؤونتها ، وتيسير ولادتها ، ومن شؤمها شدّة مؤونتها ، وتعسير ولادتها » (4).
    ويذهب الإسلام أبعد من ذلك فهو يعد المرأة التي تتصدق بصداقها على زوجها بالثواب الجزيل وينظر إليها بعين الإكبار والاجلال ، فعن الإمام الصادق عليه السلام ، عن آبائه عليهم السلام قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما من امرأة تصدّقت على زوجها بمهرها قبل أن يدخل بها إلاّ كتب الله لها بكلِّ دينار عتق رقبة » (5).
    و من الجدير ذكره أن الإسلام قد حذّر من المعطيات السلبية النفسية فضلاً عن الاقتصادية التي تترتب على المغالات في المهور ، ولعل من أبرزها العداوة والضغينة التي قد تجد متنفساً لها في إثارة المشاكل لأهل المرأة من طرف الزوج الذي يحس بالاجحاف والتعسف ، فيُبيّنت نية السوء لالحاق الأذى بالمرأة وأهلها فيما بعد ، ومن أجل ذلك قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : « تياسروا في الصداق ، فإن الرّجل ليعطي المرأة حتى يبقى ذلك في نفسه عليها حسيكة » (6).
    وقال أمير المؤمنين عليه السلام : « لا تغالوا في مهور النساء فيكون عداوة » (7).
    وهنا يبدو من الضرورة الاشارة إلى أن الإسلام يحثُّ على عدم تجاوز السُنّة المحدّدة للصداق ، وهي خمسمائة درهم ، يقول السيد محسن العاملي : ( إنَّ الروايات مختلفة في قدر مهر الزهراء عليها السلام والصواب أنَّه كان خمسمائة درهم ، اثنتي عشرة أوقية ونصفاً ، وأوقية أربعون درهماً ؛ لأنه مهر السُنّة كما ثبت من طريق أهل البيت عليهم السلام ) (8).
    والظاهر أن نبي الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم أراد من تحديده لمهر الزهراء عليها السلام بهذا المقدار ، أن يضع حداً مثالياً يمثل الحل النسبي والوسط الذي ينسجم مع العقل والمنطق لقضية الصداق ، خصوصاً إذا ما علمنا بأن اليد الغيبية كانت من وراء تحديد مهر الزهراء عليها السلام ، فعن جابر الانصاري قال : ( لما زوّج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة عليها السلام من علي عليه السلام أتاه أُناس من قريش فقالوا : إنّك زوَّجت عليّاً بمهر خسيس ، فقال : ما أنا زوّجت عليّاً ، ولكن الله زوّجه ) (9).
    وبنظرة فاحصة نجد أن الإسلام عالج هذه القضية بمنتهى المرونة إذ إنّه لم يجعل مهر السُنّة الذي هو مهر الزهراء عليها السلام واجباً على الجميع ، بل جعله حداً لا يجوز تعديه وتجاوزه من قبل ذوي الثراء والاغنياء بشكل يجعل الزواج متعسراً سيما على الفقراء وذوي الدخول المحدودة الذين فتح لهم الإسلام الباب على مصراعيه في الحث على تزويجهم ولو بتعليم سورة من القرآن.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    1) سورة النساء : 4 | 4 ، وفي الآية 20 من هذه السورة المباركة ما يدل على وجوب دفع الصداق كاملاً للمرأة وان كان كبيراً ، وورد في الحديث تحذير من العواقب المترتبة على غصب مهور النساء ، منه ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام : إنَّ أقذر الذنوب ثلاثة : قتل البهيمة ، وحبس مهر المرأة ، ومنع الأجير أجره وقوله عليه السلام : من تزوج امرأة ولم ينوِ أن يوفيها صداقها فهو عند الله عزَّ وجلَّ زانٍ مكارم الأخلاق : 207 و 237.
    2) كنز العمال 16 : 322 | 44721.
    3) مكارم الأخلاق : 198.
    4) مكارم الأخلاق : 198.
    5) المصدر السابق : 237.
    6) كنز العمال 16 : 324 | 44731.
    7) مكارم الأخلاق : 237.
    8) في رحاب أئمة أهل البيت عليهم السلام 1 : 162 ـ 163 دار التعارف ط 1400 هـ.
    9) مكارم الأخلاق : 208.




    السؤال اللي اريد اوجهه للبنات من بعد هذه الروايات والاحاديث
    انتي بنت وتقدم لك شخص كم راح تطلبين مهر!
    والبعض خل اكول بيوتهم تعبانه بس من تنخطب تشرط بالطلبات ع سبيل المثال البيت ابحدها تريده ومن هل امور
    وكثر امور لا استطيع طرحها الان لدخولي من الهاتف
    خلونه بسالفة المهر وشنو السبب اللي يخلي بعضكم يبالغون بهذا الشي اكثر من المعقول يعني الرجال يصير مطلوب فلوس بسبب مهر البنت وتالي راتبه يوزعه للديانه بسببها شي طبيعي.

  2. #2
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    اتصور انه ليست البنت هي التي تطلب المهر ولكن وليها

    البنت عادة ترضى بما يرفع شأنها بين مثيلاتها سواء كان مادي او معنوي

    والله اعلم

    خلي نغير السؤال ونقول

    انت كم تطلب مهر لبنتك او اختك

  3. #3
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    نسيت اقول منور ايكو عاش من شافك اخي

    مرة وحدة رجعت بحكاية ثقيلة مثل المهر ههههههههههه

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    Mustafa
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    اتصور انه ليست البنت هي التي تطلب المهر ولكن وليها

    البنت عادة ترضى بما يرفع شأنها بين مثيلاتها سواء كان مادي او معنوي

    والله اعلم

    خلي نغير السؤال ونقول

    انت كم تطلب مهر لبنتك او اختك
    هلو لولو
    صدكي ولي امرها يرضون اصلا بس طرف ثالث يدخل بالموضوع وللمرة الثانية اصير
    مثلا لو كان اخوها متزوج او اختها فراح يكون الطرف الثالث اما زوجة الاخ او زوج الاخت
    وحدة تريد مهر ٥ ملايين ذهب و٢ ملابس من غير الغرفة اللي توصل ل ٣ وان صار عرس هم ٥ والغايب ١٠
    ما شاء ما ادري شنو هلرقام البنت ركن لو راح ننزل بيها للمعارض
    والبنت لازم الها دور بكل شي ولو بشيء معقول.
    نورتي

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    Mustafa
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    نسيت اقول منور ايكو عاش من شافك اخي

    مرة وحدة رجعت بحكاية ثقيلة مثل المهر ههههههههههه
    النور نورج لولو
    شكرا ع مرور العطر
    اما بخصوص سؤالج اعلاه نسيت اجيب عنه
    بشيء المعقول اكيدا وليست كهذه الطلبات تكسر الظهر

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    Mustafa
    شكرا لكل من مر من هنا

  7. #7
    من أهل الدار
    قَـمِےر ٱلعَراق
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: °•°في قلب اغلى الكون°•°
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 29,791 المواضيع: 370
    التقييم: 16984
    مزاجي: من يقترب عليه تحمل جنون دلعي
    المهنة: مبرمجه
    أكلتي المفضلة: سوشي و فنكر
    موبايلي: honor
    مقالات المدونة: 19
    مم سااطلب بقدر مايستطيع ...ولااشرط شيئا..بل مايريد اعطاءه استقبله
    اما بقية الحاجيات التي لايستطيع ان احضرها من خلال المهر فالاهل موجودين واكيد ميقصرون وخصوصا بهالوقت ..اللي دااشوفه في مجتمعي اللي عايشه فيهان الاهل هم اللي يساعدون الولد ويجهزون بعض من حاجيات بنتهم

    الزواج لابمهر ولابفلوس
    الزواج هو تفاهم وانسجام وحب
    شكرا للموضوع اخي

  8. #8
    روح الأمل
    almurhafa
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: عراقي أني .. الي بعد النجم هم يقرا عنواني
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12,360 المواضيع: 287
    التقييم: 2815
    مزاجي: معتدل
    المهنة: طالبه
    أكلتي المفضلة: ‏. . . .‏‎
    المهر القليل حث علي رسول الله ، لكن الي نشوفه أن البنت تطلب مهر عالي جدا ، يا أما هي ( تريد فلوس ) وبعض البنات يتزوجون بس ع مود الفلوس ، أو الأهل يأثرون عليها ، شوفي مهر هاي و ذيج والبنت شي أكيد حتطلب مهر عالي ، وأحيانا ولي الأمر يطلب المهر مو البنت نفسها
    و كلام الرسول كالعاده ، منسي

    شكرا لك ع الموضوع

  9. #9
    ام علي:)
    غــُصْنِ ألَبَانْ
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: ノ尺ムQ _ 乃ムǤんÐムÐ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,913 المواضيع: 43
    التقييم: 864
    مزاجي: سَــــــادس*-*
    المهنة: سفيره للنوايا الحسنه
    موبايلي: GALAXY GRAND♥
    مقالات المدونة: 1
    اكيد ساطلب بالقدر الذي يستطيع له

    فالنقود لا تجلب السعاده اهم شي التفاهم

    واعتقد كل ما يغلى المهر ..كانت المشاكل اكثر

  10. #10
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    تحية لكَ اخي مصطفى

    سأرد على موضوعكَ من وجهة نظري الخاصة بعيداً عن الدين
    علماً نحن نعلم ان المغالاة في المهور امر يرفضه الدين
    لكن لكل زمان شيء فحياتنا اليوم تختلف عن سابقتها ويرى بعض الاهل ( كونهم هم من يطلبون المهر )
    ان المهر هو الذي يضمن حق ابنتهم او البعض يأخذه من ناحية التباهي امام الاخرين

    بالنسبةِ لي لا اعترف بشيء اسمه مهر مطلقاً ولا اؤمن بالمؤخر حتى
    فالفتاة هي انسان وليست سلعة تؤخذ بأجر وعند الانفصال يدفع لها مكافأة نهاية خدمة
    في مسيرة حياتها الزوجية ومنذ البداية مثلما هي ستعطي الرجل ايضاً سيعطي
    لكن كلٌ منهم عطاؤه الخاص بهِ بقدر الطبيعة الفطرية التي فطرها الله تعالى عليهم
    لذا اجد ان تبادل الهدايا في الزواج امر أفضل من المهور واعتقد خاتم الزواج يكفي
    لان يهديه الزوج لزوجته والعكس صحيح
    فمعزة الفتاة الحقيقية تكمن عندما تذهب لبيتها الزوجية ويبقى تواصل الاهل معها كما لو كانت في بيتهم
    وليست المعزة من خلال تحديد الاهل لسعر ابنتهم

    شكراً لكَ اخي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال