النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

كلمة المعري الأخيرة

الزوار من محركات البحث: 23 المشاهدات : 451 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: في تراب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,268 المواضيع: 1,296
    التقييم: 2889
    مزاجي: هادئ؟؟احيانا

    كلمة المعري الأخيرة



    كلمة المعري الأخيرة






    كثيرا ما ينسب إلى عظماء الرجال قول وجيز نطقوا به قبيل وفاتهم، قول بليغ عميق، يصير رمزا لحياتهم، وخلاصة لأدبهم وحكمتهم، فما هي يا ترى كلمة أبي العلاء الأخيرة؟. نعرف أنه أوصى بأن يكتب على قبره :


    هذا جناه أبي علي وما جنيت على أحد


    ولكن وصيته هذه – رغم ما فيها من قوة تؤهلها لكي تكون كلمة الختام – صدرت منه على الأرجح وهو صحيح معافى، يتوقع موتا وشيكا، فلا يمكن اعتبارها والحالة هذه قولا نهائيا فاصلا.

    والظاهر أن كلمته الأخيرة سلبت منه سلبا. فيبدو أنه، قبل أن يسلم الروح مباشرة، أملى كتابا يبلغنا، بسبب رقابة الأقرباء. ذلك ما نستشفه من خبر أورده القفطي :

    “وكان مرضه ثلاثة أيام، ومات اليوم الرابع، يكن عنده غير بني عمه، فقال لهم اليوم الثالث : أكتبوا. فتناولوا الدوي والأقلام، فأملى عليهم غير الصواب. فقال القاضي أبو محمد : أحسن الله عزاءكم الشيخ فإنه ميت. فمات غداة غده”.\


    أملى أبو العلاء وهو طريح الفراش كتابا نعرف عنه شيئا سوى أن ما فيه مناف للصواب، فرأى بنو عمه أن من واجبهم إتلافه أصلا. في الوقت الذي استرخى فيه وحل عقدة الرقابة الشديدة التي مارسها طيلة حياته على هواجسه ووساوسه، حيث كانت الكتابة عنده صراعا عنيفا مع ما لا تجوز كتابته وما لا ينبغي قوله، ومجهودا شاقا متواصلا لصد ما يتعارض مع الصواب وإقامة سد منيع دونه، إذا بذويه يقومون بكبت أقواله الأخيرة وطمسها، معتبرين إياها هذيانا لا يجوز بحال من الأحوال صيانته ونشره بين الناس. والملفت أن رقابتهم تتزامن مع الموت، وأنها بدورها تخنق وتبيد.
    ************************
    مقتطفات من رسالة الغفران للمعري


    تصف رسالة الغفران رحلة متخيلة لابن القارح الى السماء العليا ومحاوراته مع شخصيات أدبية أو لاهوتية.
    يحمل نص رسالة الغفران رؤية فلسفية تتميز بمعالجة وجودية لمفاهيم في الأدب واللاهوت.




    باب الجنة




    فلما صرت إلى باب الجنة، قال لي رضوان: هل معك من جوازٍ؟ فقلت: لا. فقال لا سبيل لك إلىالدخول إلاَّ به فبعلت بالأمر، وعلى باب الجنة من داخلٍ شجرة صفصافٍ، فقلت:أعطني ورقةً من هذه الصفصافة حتى أرجع إلى الموقف فآخذ عليها جوازاً، فقال: لا أخرج شيئاً من الجنة إلاّ بإذنٍ من العلي الأعلى، تقدس وتبارك. فلما دجرت بالنازلة، قلت: إنا لله وإنا إليه راجعون! لو أن للأمير أبي المرجى حازناً مثلك، لما وصلت أنا ولا غيري إلى قرقوفٍ من خزانته. والقرقوف: الدرهم.

    الحور العين




    ويخطر في نفسه، وهو ساجد، أنَّ تلك الجارية، على حسنها، ضاويةٌ، فيرفع رأسه من السجود وقد صار من ورائها ردف يضاهي كثبان عالجٍ، وأنقاء الدهناء، وأرملة يبرين وبني سعدٍ، فيهال من قدرة اللّطيف الخبير ويقول: يا رازق المشرقة سناها، ومبلغ السائلة مناها، والذي فعل ما أعجز وهال، ودعا إلى الحلم الجهال، أسألك أن تقصر بوص هذه الحورية على ميلٍ في ميل، فقد جاز بها قدرك حد التأميل. فيقال له: أنت مخير في تكوين هذه الجارية كما تشاء. فيقتصر من ذلك على الإرادة.

    أمرؤ القيس




    ويقبل على كل واحدةٍ منهما (حورية من الحور العين) يترشف رضابها ويقول:إنَّ امرأ القيس لمسكين مسكين! تحترق عظامه في السعير وأنا أتمثَّل بقوله:
    كأن المدام وصوب الغمام وريح الخزامى ونشر القطر
    يعلُّ به برد أنيابها إذا غرد الطَّائر المستحر


    الحلاج




    وكم افتري للحلاج، والكذب كثير الخلاج، وجميع ما ينسب إليه مما لم تجر العادة بمثله فإنه المين الحنبريت، لا أصدق به ولو كريت. ومما يفتعل عليه أنه قال للذين قتلوه: أتظنون انكم إياي تقتلون؟ أنمّا تقتلون بغلة المادراني وأنّ البغلة وجدت في إصطبلها مقتولة. وفي الصوفية إلى اليوم من يرفع شأنه، ويجعل من النجم مكانه. وبلغني أنَّ ببغداد قوماً ينتظرون خروجه.وهم يقفون بحيث صلب على دجلة يتوقَّعون ظهوره. وليس ذلك ببدع من جهل الناس،

    الفرزدق



    ويقال: إنَّ الفرزدق مر وهو سكران على كلابٍ
    مجتمعةٍ. فسلَّم عليها فلما لم يسمع لجواب أنشأ يقول:


    فما رد السلام شيوخ قومٍ مررت بهم على سكك البريد
    ولا سيما الذي كانت عليه قطيفه أرجوانٍ في القعود


    لبيد والأعشى


    ويقول لبيد: سبحان الله يا أبا بصير، بعد إقرارك بما تعلم، غفر لك وحصلت في جنة عدن؟ فيقول مولاي الشيخ متكلّماً عن الأعشى: كأنك يا أبا عقيلٍ تعني قوله:
    وأشرب بالريف حتى يقال: قد طال بالريف ما قد دجن
    صريفيةً طيباً طعمها تصفَّق ما بين كوبٍ ودن
    وأقررت عيني من الغانيات إما نكاحاً وإما أزن
    وقوله:
    فبتُّ الخليفة من بعلها وسيد تيا ومستادها
    وقوله:

    فظللت أرعاها، وظلَّ يحوطها حتى دنوت إذ الظلام دنا لها

  2. #2

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,587 المواضيع: 21
    التقييم: 213
    مزاجي: امخليته ع الله
    المهنة: طالبه
    آخر نشاط: 29/September/2016
    ثاانكس حبي ع الموضوع

  4. #4
    من أهل الدار
    بنت الزهراء
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $ mortaja $ مشاهدة المشاركة
    عاشت الايادي
    شكرا جزيلا على الطرح
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساره كشخه مشاهدة المشاركة
    ثاانكس حبي ع الموضوع
    ممتنه لتواجدكما
    شكرا لكما

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال