النتائج 1 إلى 10 من 10
الموضوع:

موضوع للنقاش ...2

الزوار من محركات البحث: 58 المشاهدات : 774 الردود: 9
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 403 المواضيع: 150
    التقييم: 172
    مزاجي: حسب
    أكلتي المفضلة: ما موجود
    موبايلي: samsung Galaxy S2
    آخر نشاط: 28/February/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علي جاسم الكعبي
    مقالات المدونة: 112

    موضوع للنقاش ...2

    ان كلآ من الاخلاق والسياسه تهدفان سويه الى توفير السعاده للانسان , ولا يمكن تنقض احدهما الاخرى .
    ان من واجبات السياسه تربية المواطنين معنويآ وتطبيعهم على الحياة لاجتماعيه وتعليمهم احترام الاخرين ورعايتة حقوقهم .
    وهذه ليس الا القواعد الاخلاقيه وتكون شامله للسلوك الفردي والسلوك الاجتماعي للشعب والحكومه .
    هذه النظريه ترى وجود نظام أخلاقي واحد معتبر في مجالي الحياة الاجتماعيه والسياسيه ولدى رجال الحكم .
    وكل ما هو غير اخلاقي لدى كل واحد من المواطنين فهو بالنسبه الى الحكومه غير اخلاقي أيضآ , وبناء على ذلك اذا كان الكذب قبيحآ لفرد فهو قبيح للحكومه ايضآ . واذا كان على المواطنين الالتزام بالصدق فيجب على الحكومه ايضآ انتهاج سبيل الصدق . فليس للحكومه ان تبيح لنفسها أرتكاب أعمال غير اخلاقيه في حقل السياسه وتدعي أن عملها هذا يدخل في عداد مستلزمات العمل السياسي .أن هذه القاعده خاليه من الاستثناءات ,
    والاخلاق من هذا المنظار مقدمة السياسه ومدخل لها , والسياسه وسيله لتحصيل الفضائل الاخلاقيه , لعدم وجود فارق بين الحكومه والشعب , او الاقتصاد والسياسه او الاخلاق والسياسه او الدين والسياسه او الثقافه والسياسه ,
    الانسان هو المواطن ولكل عمل يقوم به المجتمع او المواطنون صبغه سياسيه ويحقق طاقاته في حيز الفعل عن طريق النشاط السياسي . وبفضل السياسه فقط يبلغ مرتبة الانسانيه .
    من الملاحظ ان جميع الحكومات في العالم تمثل طبيعة واخلاق وثقافة المجتمع الذي ولدت منه . لذلك تجد ذلك الاختلاف في نوعية وطبيعة تلك الحكومات من بلد للاخر .
    اما في بلدنا ماذا تمثل تلك الحكومات المتعاقبه ,
    هل هي تمثل نفسها ؟ ام تمثل طبيعة الشعب ؟
    ما نرى من فساد ونهب للخيرات وعدم الامان وكذب وخداع وولاء للاجنبي لدرجة العبوديه , هل هي طبيعة الشعب ؟.
    لدينا مفكرين ومثقفين واساتذه . لماذا نسوا دورهم وانكمشوا في بودقة ما يمليه عليهم الجهله والمتسلطين من اصحاب النفوذ الذين عثوا في الارض الفساد .؟
    لماذا ابتعد المثقف عن ارض الواقع ليترك الساحه للجهله والسراق والمخادعين حتى اثمرت تلك الحكومات . ام اصابه اليأس والخنوع . ام اكتفى بما لديه من امتيازات ؟
    وهل يبقى وضع البلد كما هو ويبقى مصير اولادنا مجهول ؟
    شاركونا الراي

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: 15/November/2024
    الاخ علاوي الكعبي
    شكراً لطرحكَ وعذراً لعدم الرد ولو بالشيء اليسير الذي نعبر من خلاله عن رأينا البسيط ونشارككم طرحكم كوني لم انتبه للموضوع , وبعد

    في الازمان الماضية كانت الحضارة الغربية عبارة عن حضارة همجية
    فيها العنصرية والتخلف والقوي يأكل الضعيف اضافة الى امور اخرى
    لكن هذه الحضارة لم تبقَ على ما هي عليه , ربما يجدر بنا ان نسأل انفسنا كيف
    تحولوا من اناس همج رعاة بقر الى اناس متحضرين
    الشعب وحده لايستطيع ان يعمل بل يحتاج الى نظام سيلم يسيره يحتاج الى محاسبة ومتابعة
    وبالتالي سيعتاد على التنظيم والامانة وما الى ذلك من امور ايجابية ( طبعاً لا يخفى علينا ان المجتمعات لابد ان تحوي على مجموعة من المشاغبين ان صح التعبير )
    اضف لذلك الحكومات ملزمة بأن تؤمن للشعب العيش الكريم وفق مقدرتها
    من ناحية توفير فرص العمل والمسكن كي يشعر المواطن انه غير محتاج وبالتالي لا يلجأ الى الرشوة والسرقة والفساد والاستغلال

    اما بخصوص المثقفين فهم ينقسمون الى قسمين منهم من هَاجرَ الى دولٍ اخرى حيث انه وجدَ متسع
    لهتافاتهِ التي لا يسمعها سوى هو وهذا برأيي الشخصي غير مثقف
    والفئة الاخرى التي بقيت في مكانها ولم تغادر كان نصفهم من نصيب الديدان والنصف الاخر
    يصرخ وسط اناس صمٌ , بكمٌ , عُميٌ وهذه الصفات الثلاث لها اسباب حيث انها لم تنشئ من العدم
    اضف لذلك مجموعة قليلة مثقفة وسط مجتمع اغلبه متخلف يحتاج الكثير كي ينهض

    ان كل ما تبقى لهذا البلد هو المثقفين فهم الان عِماد البلد
    اعتقد عليهم ان لايسكتوا ابداً واولى الخطوات التي يجب ان تحصل هو التفكير بالتأثير
    على عقول الشعب فمن خلال التأثير سيتجه الشعب نحو ارادة التغيير

    شكراً لكَ مرة اخرى
    لكَ تقديري

  3. #3
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,151 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18936
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    لا نلوم المثقفين ان هاجروا وفر لهم الغرب اسباب النجاح المعنويه والماديه فشيء طبيعي ترا بعضهم هاجروا اما البعض الاخر حتى وان حاولو اصلاح المجتمع فهم لا يؤثرون ولو بشيء القليل في مجتمع هام في غياهب الجهل ان ثقف الفرد نفسه وكل فرد من افراد المجتمع حاول انذاك سترى مجتمع مزدهر
    شكراا جزيلا موضوع جميل

  4. #4
    المدير الفني للموقع
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد &
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,392 المواضيع: 1,088
    صوتيات: 71 سوالف عراقية: 328
    التقييم: 9783
    مزاجي: روبوت
    المهنة: <dev></dev>
    أكلتي المفضلة: مربى وخبز &
    آخر نشاط: منذ 2 أسابيع
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Samer
    السلام عليكم

    موضوع مهم وإن كنت اود ان تغير عنوانه إلى شيء دال على المحتوى

    لماذا لم يصل المثقفين الصادقين إلى الحكومة ؟ و ووصل بدلا عنهم الوصوليون ؟ .. ممكن أن نذكر اسبابا لذلك

    1- الطائفية (حتى في داخل المذهب الواحد) الموجودة في نفوس الشعب العراقي الباسل، تجعل من الناخبين التصويت لمن يتكلم باسمها، اما من يتكلم بالوحدة والمثل العليا فـ (ما يصرف)، هم يبحثون عمن (يشفي غليلهم المستعر) اتجاه تلك المجموعة او ذلك المذهب، ولا يبحثون عما يسمى بالـ (انبطاحيين) الذين يميلون للوحدة والتآلف والوطنية
    2- الحملات الانتخابية الجيدة للغاية تكون ممولة من قبل الحيتان الكبار الذين يستغلون بالطبع مال الدولة نفسه (لوجودهم في مراكز سابقة)، اما المثقف الوطني فليس لديه المال ربما لتعليق لافتة انتخابية واحدة
    3- وجود وسيطرة الطبقة السياسية الفاسدة واستحواذها على اغلبية المقاعد يجعل من الصعب على الشريف المثقف أن يكون له صوتا مسموعا او مؤثرا، حتى لو واتته الفرصة ليحصل على مقعده
    4- هنالك دائما هوة كبيرة بين نظام الدولة المدني الديمقراطي حسب الدستور العراقي وبين توجهات المواطنين الدينية التي لا تتفق مع ذلك النظام، وهذا يؤدي إلى اشكاليات شتى من ضمنها، إن من يتحدث باسم الدين يكون مأمونا وإن كان فاسدا، وهذه الهوة لا يمكن اصلاحها إلا أن يتم فصل الدين عن السياسة .. او ان يكون نظاما الدولة دينيا، ولكن المشكلة في الحالة الاخيرة هي في اختيار القائد الديني الذي ليس عليه شبهات، وايضا إن القضايا الدينية هي محل اختلاف كبير جدا جدا ربما بين الافراد في نفس العائلة.


    ربما توجد اسباب اخرى .. ولكني اتصور إن هذه اهمها .. تحياتي

  5. #5
    في ذمة الله
    ابو احمد الكناني ...
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الدولة: في مدن العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 873 المواضيع: 45
    التقييم: 534
    مزاجي: حسب الجو
    أكلتي المفضلة: اسماك شوي بالتنور
    موبايلي: سامسونج
    آخر نشاط: 11/February/2017
    الاخ علاوي الكعبي لا ادري لماذا مواضيعك تستفز قلمي لعله اتحاد الجرح او اتفاق رؤيه . اولا" الثقافه معنى شمولي يخزن تحته معاني كثيره هل تقصد به العقول الاكادميه ام العقول الكلاميه ام السياسيه ام الاقتصاديه ام ماذا؟ لكن لماذا لايفوض جل هولاء علومهم لخدمة الوطن ؟ اولا" افتقادهم للروح الوطنيه المثابره كما في الغرب ثانيا" وجود الحيتان الكبيره مفترشه ارض الوطن منذ عقود اخي نفتقر لان نضع الرجل المناسب في المكان المناسب لماذا؟ لان المتأمرين على تمزيق العراق ابدعوا في قلب المعادله السابقه(الرجل المناسب ........) فاحدثوا فوضى في كل مجالات الحياة وابدعوا بايجاد حالة تدني في المستوى السلوكي والاخلاقي والوطني حتى مع المثقف نفسه الذي بدأينظر لطائفته ودينه وعرقه لا لوطنه الذي اكتنفه ورباه شكرا" الكعبي

  6. #6
    الله محبه
    الحالم بغد افضل
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: kuwait
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,879 المواضيع: 783
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3757
    مزاجي: مرفوع الهامة امشي
    أكلتي المفضلة: كل شى مطبوخ بنفس حلوه
    موبايلي: S6
    آخر نشاط: 25/October/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى فيصل سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فيصل سالم
    مقالات المدونة: 5
    شكرا للموضوع استاذ علاوي الكعبي

    باعتقادي صناعة الوطن تحتاج ثقافة طويلة الامد فى ترسيخ القيم والحقوق والواجبات

    ومن اهم ركائز صناعة الوطن هو سيادة القانون وتطبيقه بشكل لا يعتريه لا محاباة ولا اهمال

    واقعنا المتخلف فى المحيط العربي ككل هو وصول سياسيين وصوليين واسباب وصولهم اما العشيرة او المعتقد او الطائفة والعرق

    قد تكون الدول المتقدمة رسخت مفاهيم ثفافتها عبر مده طويله ولاكن الاغلب منهم ابتدأ من حيث نجح الاخرون

    الحال لن ينصلح الا بثورة ثقافية وطنية ييقن المواطن بها ويتعلم ما هي حقوقه وواجباته ويحميه بها ويعقابه القانون الذي يصل للجميع

  7. #7
    فيصل الطائي

    السلام عليكم
    شكرا لتلك الطروحات القيمه التي تنم عن وعي وادارك لما نعاني بل يعاني منه الجميع .
    اعزائي كل ما طرحتموه هو فعلآ موجود ويعاني من الجميع .
    لكن اذا سمحتوا لي واطلب منكم مشاركتي الراي .
    للنظر الى الواقع من هذا المنظار .
    الشعب تحول فجأه وليس بالتدريج . من حال الى حال وبسرعه غير متوقعه وتكيف مع الوضع الحالي بكل ما يحمل من سيئات وويلات . لا نريد ان ندخل في تفاصيل انتم على معرفه بها . لدرجه ظهرت من خلال تعليقات درجة اليأس من اصلاح المجتمع نتيجة انتشار الولاءات والتكتلات والطائفيه . وسيطرت بعض الشخصيات تحت مسميات مختلفه على مقدرات الشعب ومصيره .
    اعزائي : كما انتقل الشعب فجأه ممكن ان ننقله بنفس الطريقه من خلال العمل والاصرار على الاصلاح .
    لا يخفى عليكم ان المسؤولين يخافون على كراسيهم . وطلب الشعب يزعزع تلك الكراسي بل قد يفقدها منهم . باستعمال طريقة الورقه المحروقه .
    المتتبع للوضع يعرف ان الامريكان هم الذين يسطرون على الوضع السياسي في العراق . وعند احتراق ورقة اي مسؤول تقوم الاداره على الفور بتغييره . كما حدث لفلان ولفلان ولفلان .
    وهذا يعطينا الدافع من خلال مطالبنا لاستجابت المسؤولين لمطالبنا . ومن خلال توحيد المطالب بعد تحديد السلبيات وطرح معالجتها . سوف نضمن اصلاح البلد ولو بعد معانات وبعض الوقت . ومن خلال ذلك سوف يجد الشعب الوضع الجديد وهو الاحسن سوف يتكيف وبسرعه معه لانه يجده الافضل والاحسن وسوف لا يرضى ممن يتولاهم الا بذلك الوضع الاحسن . وهنا ضمنا الاصلاح للنظام ولوضع الشعب الذي لا يرضى بعد ذلك باقل مما هو فيه .
    الشعب كله مهمش من شيعه وسنه واكراد ومسيح وصابئه ويزيديين وتركمان . فقط المستفيد المسؤولين واتباعهم من تلك المسميات . وهم الذين يمثلون تلك الطوائف من الشعب .
    وعند الاصلاح الكل يستفاد وحين اذ تسمى حكومة الشعب .
    لدي اقتراح لا ادري ينجح ام لا . او هل ترون يفيد ام لا .؟
    هل من الممكن تكوين تجمع يضم كل اطياف الشعب من شيعه وسنه واكراد وتركمان ومسيح وصابئه ويزيديه . مستقل غايته وهدف الاصلاح .
    كل من لديه الرغبه في الاصلاح والتعايش السلمي لكل المكونات . والتحدث باسم الشعب .
    وبذلك نكون البذره الاولى للقضاء على الطائفيه والقوميه والعرقيه . والتعايش السلمي بين الاديان . لانها اساس تكوين البلد . وتوحيد المطالب باسم الكل والتحدث باسم الكل . وبذلك يكون الكل واحد والهدف واحد . البرنامج قد يكون طويل والالف ميل يبدأ من خطوه واحده .
    انتظر اجاباتكم ورأيكم الذي طالما اسعدنا واعطانا الامل بشباب الغد الواعي . بوركتم

  8. #8
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    رايك وفكرتك قد تكون ممكنه ولها بصيص امل ونور في مجتمع نهشه جسده الطائفيه المشكله هي في العقول
    التي كانت ك الارض الخصبه للتعصب والتحيز شجره الطائفيه يصعب اقتلاعها بين ليله وضحاها انها تريد وقتا
    اضف الى الكثير من اساليب التوعيه التي نفتقدها في مجتمعنا والسبب ؟حكومه هي تحتاج للتوعيه
    وكذلك حروب داميه واهم شيء الاعلام الكاذب والمضلل تراه يقول سني قتل شيعي وشيعي قتل
    مسيحي وهكذا انا ارى ان اكثر افه يجب التخلص منها لتجد مجتمع افكاره واعماله سويه التخلص
    من الاعلام الكاذب .
    شكرا مره اخرى على جماليه الافكار التي طرحتها دمت في حفظ الله

  9. #9
    في ذمة الله
    ابو احمد الكناني ...
    هل من الممكن تكوين تجمع يضم كل اطياف الشعب من شيعه وسنه واكراد وتركمان ومسيح وصابئه ويزيديه . مستقل غايته وهدف الاصلاح .
    كل من لديه الرغبه في الاصلاح والتعايش السلمي لكل المكونات . والتحدث باسم الشعب .

    انا اتمنى وانت وكل الشرفاء يتمنون ذلك لكن هذا التجمع اولا" يراد له قاعده واسعه من خيرة ابنائه وميدان عمل هذا التجمع واهداف هذا التجمع وسبل الارتقاء بممارسته وصد كل محاولات النيل منه لانه سيهدد كما اسميناها الحيتان وبالتالي التجمع يجب ان تلغى فيه التسابق نحو القمه ومحاولة التصدر والارتقاء على امل الاخرين وللحق هذا ما لانجده في اغلب الكيانات على الساحه شكرا" علاوي

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاوي الكعبي مشاهدة المشاركة

    هل من الممكن تكوين تجمع يضم كل اطياف الشعب من شيعه وسنه واكراد وتركمان ومسيح وصابئه ويزيديه . مستقل غايته وهدف الاصلاح .
    كل من لديه الرغبه في الاصلاح والتعايش السلمي لكل المكونات . والتحدث باسم الشعب .
    وبذلك نكون البذره الاولى للقضاء على الطائفيه والقوميه والعرقيه . والتعايش السلمي بين الاديان . لانها اساس تكوين البلد . وتوحيد المطالب باسم الكل والتحدث باسم الكل . وبذلك يكون الكل واحد والهدف واحد . البرنامج قد يكون طويل والالف ميل يبدأ من خطوه واحده .
    انتظر اجاباتكم ورأيكم الذي طالما اسعدنا واعطانا الامل بشباب الغد الواعي . بوركتم
    سؤالك صعب
    كلما احاول ان يكون جوابي بـ ممكن اجد صعوبة في تعليل هذه الممكن
    البلدان لاتنهض الا بالشعوب والشعوب لاتنهض ان لم يكن لها هدف
    الحرب التي طالت شعبنا هي حرب فكرية ذكية جداً فالفرد العراقي عاطفي اتجاه دينه
    وبالتالي ترك لب المعركة وانشغل بالقشور , متى ما ادرك الشعب ان لا ديمقراطية
    ولاحرية ولا اعمار من خلال استعمار او حكومة جاء بها الاستعمار عندها ممكن ان تتوحد اطياف الشعب

    لكَ تحياتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال