قام الإتحاد الدولي للسيارات (فيا) بالتعديل على رسوم الإشتراك في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، إذ سيتوجّب على الفريق الأكثر تفوقًا دفع رسوم مُرتفعة بحدود الـ5 ملايين دولار.

ينصّ القانون الذي تمّ تطبيقه بدءً من بداية العام 2013 على إنّ الفريق الذي حقّق بطولة الصانعين عليه دفع رسم أساسي بحدود الـ516 ألف دولار، و6,194 آلاف دولار عن كُلّ نُقطة أحرزها. أمّا الفرق الأخرى فعليها دفع 5,161 آلاف دولار عن كُلّ نُقطة.

وبما إنّ فريق مرسيدس سيطر بشكل مُطلق على بطولة الصانعين في الموسم الماضي وحقّق 701 نقطة فإنّه يتوجّب عليه دفع 4,857,994 دولار أمريكي وفقًا للمُعادلة التاليّة: (6,194*701) + (516,128).

بالنسبة لفريق ريد بُل وبما إنّه سجّل 405 نُقطة في 2014 فعليه دفع 2,606,333 دولار، فيما بلغت رسوم فريق ويليامز والذي حقّق نقلة نوعيّة في العام الماضي 2,167,648 دولار

ولعلّ الشيء الإيجابي الوحيد من ضعف تنافسيّة فريقي فيراري ومكلارن فهي قيمة الرسوم المُنخفضة مُقارنةً بفرق الصدارة، إذ سيدفع فريق فيراري 1,630,904 دولار، أمّا فريق مكلارن فسيدفع 1,450,269 دولار.

الإتحاد الدولي للسيارات أكّد رسميًّا حتّى الآن مُشاركة 9 فرق في الموسم المُقبل، وبالتالي فإنّه سيحصل على 15,784,183 دولار مع بداية العام الجديد.

رئيس الإتحاد جون تود برّر الإقدام على هذه الخطوة قائلاً "فيا هي مُنظمة لا تهدف للربح، ولكننا بحاجة الى تشغيل منظمتنا. نحنُ بحاجة لتشجيع تطوير هذه الرياضة، كما إننا بحاجة الى تشجيع تطوير العمل من أجل السلامة على الطرق".

وأضاف "لا يُمكن أن نكون إتحادًا من دون أيّ ذلك، وبالتالي، من أين نحصل عائداتنا؟"