قصيدة أنشرها كتبها الشاعر السيد علي المرعب هذه الأيام وهي في الحقيقة آخر قصيدة كتبت لحد الآن من قبله......
وهي ردة فعل بعدما سمع فيروز تغني اغنيتها المشهورة والتي تتغنى بها ببغداد (بغداد والشعراء والصور)
عندما كانت هي عاصمة الدنيا وفي عنفوان شبابها ورقيها
يقارن في هذه القصيدة بين بغداد الامس وبغداد اليوم ....
فأبدع الوصف ، وأثار الشجون، وقلب المواجع
شعر السيد علي المرعب
1- أَفلت قُصورُ الشِّعر والسِّيرُ = ذَهبُ الزَّمانِ وضوعُهُ العَطِرُ ( )
2- فيروزُ , حلمُكِ صارَ مَقبرةً = مُذ خانتِ الأَجلافُ والعُصُرُ ( )
3- والمجدُ سيقَ لآسرٍ نَزِقٍ = شَرِهٍ إذا مالصَّ يفتَخرُ ( )
4- لم يبقَ للشُعراءِ مَنبرُهُمْ = الاّ لمنْ ألهتهُم ُ الكِسَرُ ( )
5- وتَرَبَّعتْ زُمَرٌ مَرابِدَها = هُمْ في الورى, الشّاءُ والبَقَرُ ( )
6- ونظائِرٌ للغزوِ يرتجزوا = فَرَحاً بما قدْ حلَّ يبتشروا ( )
7- بئسَ النظائِرُ تغتبطْ بِعمى = أَقوامها , أوطالهمْ ضَرَرُ ( )
8- تتناشبُ الغربانُ ناعِقةً = والناسُ مَذبوحٌ ومُحتَضِرُ ( )
* * * * * * * * *
9- رَحَلَ النهارُ وصوَّحَ الشَّجرُ = واللَّيلُ للأبوامِ مُعتكرُ ( )
10- كلٌّ لديهِ ذريعةٌ حَمَلتْ = خُرجَ الخناجرِ وهو مُؤتَجَرُ ( )
11- مُذْ كان مذءوماً ويطحنُهُ = ذُلٌّ , لغدرٍ كانَ مُدَّخَرُ ( )
12- هو للبوائِقِ نُطفةٌ فُطِرَتْ = من سالفٍ بالشرِّ متَّزِرُ ( )
13- لايأبهونَ بعارهمْ فلقدْ = ألفوا الذَّلالةَ حيثُما عَبَروا ( )
14- خُلطاءُ لم يطهُرْ بمولدهِ = فَردٌ . فلا زيدٌ ولاعمرُ ( )
15- عقدوا النذالةَ رايةً خفقتْ = وظهورُهُمْ للذُّلِ تُحتَسرُ ( )
16 - جاءوا بلا جَسَدٍ نَواصيَهمْ = تُحنى لِذئبٍ حيث يكتشرُ ( )
17- ونواظرٌ زيلت محاجِرَها = كي لاترى عِزّاً فينبهروا ( )
**********************
18- بغدادُ أمسَتْ للرؤى طللاً = والنورُ . لاعينٌ ولاأَثَرُ ( )
19- تتراقصُ الأشباحُ في زمَنٍ = ولَّى الهوى والشِّعر والقمرُ
20- والكأسُ تُترعُ حيثما آنفجرتْ = قيحاً, وديسَ الرَّطبُ والنَضِر ( )
21- وتحلَّقوا , وفريسةٌ نُحِرتْ = هُمْ والغٌ , أو آبقٌ أَشِرُ ( )
22- ألقى به التُسوالُ مُنتَبذَاً = هو من قمامة فِطرةٍ, وَضَرُ ( )
23- لم يؤهِ رُكنٌ لذي شَرفٍ = فنأى كعبدٍ حيثُ يستَترُ ( )
24- وتقاذفتهُ نوازِعٌ نَسَجتْ = عاراً, وبعضُ نزوعهِ الهَذَرُ ( )
******************
25- بغدادُ عيناها كملحمةٍ = للمجدِ تُؤخَذُ منهما العِبَرُ ( )
26- وجنائِنُ التأريخ مُفعمةٌ = وقصائِدٌ غنَّتْ لها غُرَر ُ ( )
27- والعشقُ لن يرتدَّ مُنهزِماً = رُعباً وإِنْ شبَّت بها سَقَرُ
28- ومَضَتْ فلولُ الغَدرِ هارِبةً = وتَسلَّقت من بعدِها أُخَرُ
29- وآستأثروا وتماكروا سَفَهاً = من حيثُ ينزفٌ سادةٌ خِيَرُ ( )
30- جَثَموا , فتبَّ لجاثمٍ شرِهٍ = ما حضَّهُ للخيرِ مُنحَدَرُ ( )
31- مَن عاشَ في حضنٍ يُدغدغُهُ = حلمٌ ويسلبُ جأشَهُ الخَوَرُ ( )
32- سيُسيمُهُ عبداً ليطعمَهُ = مما تجدْ في بيتهِ الحُمُرُ ( )
شرح مفردات القصيدة من قبل الشاعر نفسه :
1) السير: السنن, المثل الشريفة, ضوعه: عطره الفواح. ذهبُ : نكره مقصودة .
(2) فيروز: المطربة التي غنت لبغداد ( بغداد والشعراء والصور – ذهب الزمان وضوعه العطر )
الجلف: الحقير – العصر: جمع عصر الزمن .
(3) الآسر: العدو الذي يأسر عدوه فيذله – نزق: مراهق لاأخلاق له – لص: سرق
(4) الكسر: فتات الخبز ونحوها ويقصد الأستجداء .
(5) المرابد: مفردها مربد وهو سوق الشعر في العراق القديم – الشاء: النعجه .
(6) نظائر: أشكال متطابقة في الهيئات والأشكال والعقول – رجز: قال شعراً من الرجز.
(7) آغتبط: فرح. يشير إلى المثل: تفرح القطه بعمى أهلها – طال: أصاب .
(8) محتضر: ويحتضر: يكاد يموت على شفا الموت .
(9) صوَّح: مات وزال – الأبوام: مفردها بوم: طائر مشؤوم – معتكر: مظلم.
(10) مؤتجر: يعمل كأجير ويقصد هنا الغدار بأجر.
(11) مذءوماً: مكروهاً مطروداً.
(12) البوائق: مفردها موبقة الرذيلة والمنكر والكبائر – متزر: متوشح متحمل.
(13) يأبه: يكترث لايستحي.
(14) خلطاء: غرباء لانسب لهم يجمعهم ولاشرف قديم.
(15) تحتسر: منزوعة الغطاء أي ترتقيه الفحول.
(16) الناصية: الجبهة رمز المروءة والشرف – يكتشر: يزمجر فتبدو أنيابه ليرعبهم.
(17) أزال الذئب منهم البصائر لكي لايبهرهم العز والشرف البغدادي.
(18) الرؤى: جمع رؤية النظر بالعين أو بالعقل – طل: بقايا وآثار.
(19) تترع: تملأ – قيحاً: القيح الدم أو الجرح المتقيح المتعفن.
(20) والغ: يشرب الدم كالذئب ونحوه – آبق: هارب بعد خيانة وتستخدم للعبيد الذين يخونون ويهربون –
أشر: شرير.
(21) التسوال: التسول الأستجداء- منتبذ: مطروح ملقى لعدم الفائدة كالقمامة والبصاق – وضر: وسخ.
(22) يقول: لم يأوي إلى ركنٍ شريف بل آواه مَنْ آستعبده ورضي بذلك كي يستتر ويتوارى .
(23) نوازع: النزوع الرغبة والهوى والحنين والأشتياق الميل سلباً أو إيجاباً .
(24) الملحمة: الموقعة العظيمة القتال الشديد في الحرب الضروس .
(25) مفعم: ممتليء – غرر: الجيد من القصائد المشهور منها .
(26) تماكروا: مكر بعضهم ببعض – السفيه: صفيق العقل الجاهل – الخير: الأشراف من الناس.
(27) جثم: تلبد بالأرض كالنائم أو كالكابوس – حضَّ : حث .
(28) دغدغ: الدغدغة: الزغزغة في معانيها تهيج للضحك والمدغدغ مغمور في حسبه ونسبه.
الجأش: الشجاعة الرجولية.
الخور: الجبن والخوف.
(29) سام على جبهته علامة العبودية – الحمر: مفردها حمار.