تحية للاستاذ نوح السائح
من بعد إذن الاخت صاحبة الموضوع
وكوني احدى اللواتي علقن على الموضوع
اود ان اعقب على مداخلتكَ
==================
السلام عليكم ... وتحية خاصة مباركة لكِ ...
من دواعي سروري ان تكوني جنابكِ الكريم (المتدخلة والمعقبة) على ردي وذلك لسببين :
اولهما / وهو الاهم ان اختنا المحترمة (حلاوة الايمان ) تمر بظرف (صعبة جدا) وهي بحاجة الى دعوات الجميع لذا فالنرفع ايدينا الى كريم السماء وارحم الراحمين ان يمن عليها بالامن والايمان والعافية والاستقرار ويبعد عنها السوء والشر واهله ويعيدها لنا سالمة غانمة بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم اجمعين .
الثاني / لا شك ولا ريب ان من تداخله جنابك المبجل الاخت (الارا) لا بد ان يفتخر كونه اثار حفيظة مثقفة مطلعة واعية مثلك وهذا رأيي مسبقا فانت (الشخص المناسب في المكان المناسب) في حين ان بعض المنتديات في هذه المملكة لا اثر لمشرفيها !!! وعليه فأني سجعلك مقابلي في طرح مناقشتي وساعرج على (ردك ) متسلسلاً ..
==================
1/ قولك ( الكتابة بحر واسع جداً يشمل الكثير من المفردات والمصطلحات والمواضيع والافكار والمشاعر ووو... الخ ) (الموضوع ربط بين شعور معين وهو ( الحزن ) وبين الكتابة
ان كان عنوان الموضوع يأخذ بعداً وتفسيراً آخر وهذا الشيء اصحاب اللغة العربية اعلم بهِ )
ما اطن ان الاخت صاحبة الطرح المتناقشة به قصدت الكتابة بعمومها فعذراً سيدتي هذا توسع يشتت النقاش ويحدو به بعيداً عن مبتغاه .. لأنها قصدت الكتابة (العاطفية الآنية) حيث حصرت موضوع ( الكتابة التعبيرية في آوان التأثير الحزني ) بمعنى اخر هي قصدت الذين يتخدون من الكتابة التعبيرية الادبية (هواة او محترفين) سبيلاً للبوح بمشاعرهم وما يشغلهم ونقل هذه الاحاسيس حروفا وكلمات وسطور ... وسألت : لِمَّ يزداد انتاجهم حين يصيبهم طارق الحزن ؟!!
اذن هي خصصت وانت عممتي .. وهذا يحسب ضدك (نقاشياً ) ...
2/ففحوى الموضوع وضح القصد من الموضوع ووضح العنوان وبالتالي
كان صريحاً جداً في الرغبة بمعرفة سبب سهولة الكتابة عند الحزن واعتقد هنا الامر يشمل عامة الناس.. (الخ)
وهنا فهمتي فحوى الموضوع من عنوانه الواضح (كما قلتي) ولكن استيسرتي (الكتابة في زمن الحزن ) وهذا شيء غريب ..!! حيث ان الكتابة لها ( قواعد وأدب و نحو وصرف) ولها قواعدها المنطقية ايضاً وعندما ينبري الكاتب لتسطير مشاعره (خصوصاً الحزينة) فهو لا يكتبها من اجل ان يتلوها ويمزقها فيما بعد !! فهذا يعدُ عبثاً و هذا الشخص لا يدعى كاتباً ... ولكن الكاتب يكتبها ليعرضها لقراءة غيره ويرى صداها واثرها بمن حوله وتفاعل المتلقين مع مشاعره (الحزينة).. وهذه تدعى (فضفضة ) كونها جرت حروفها لأسباب خارجية وهو (الحزن) وهذا الامر دارج حتى في الحديث بين الناس يقال ( فضفض عن نفسك واحكيلي) ..
اليس كذلك ؟
والا ان كان الموضوع خاصاً جداً فهذه لا تدعى (كتابة) بل هي (خاطرة خاصة دونها في ظروف خاصة واحتفظ بها لنفسه ) ..
هل انت معي ام ضدي في هذا ؟؟
وقولك
(واعتقد هنا الامر يشمل عامة الناس)
فمردود كون ان الحزن يشمل جميع الناس صحيح ولكن ما علاقة ذلك بالكتابة ؟!! وان قصدتي (ان الموضوع لم يقصد اهل الاختصاص بل قصد (العوام) من الناس) فهناك فرق شاسع بين عامة الناس و عوام الناس ... ففي كل تقسيم هناك طبقتان (طبقة خواص وطبقة عوام) .. ولتقريب المعنى فان القران الكريم يطلق على طبقة الخواص بـ(الملأ) والطبعة العامة (كل حسب محاكاته لهم .. مثلا يا ايها الناس .. يابني كذا ..الخ) اما (عامة الناس ) فتعني الجميع .. ارجو الانتباه ..
3/ قولك (بكل الاحوال , وجهات النظر كثيرة ومختلفة لكن برأيي كان فحوى الموضوع صريحاً جداً
وهو الحديث عن احساس الحزن وسهولة الكتابة عنه )
متفق معك جداً وانا لم اعترض على فحوى الموضوع ولكني اعترضت على ردود (صاحبة الموضوع) اولاً وتبين لاحقاً انها تمر بظروف صعبة فلذا اني ادعو لها واعذرها ... وثانيا ردود المتداخلين الذين تركوا موضوع (الكتابة) وراحو يشرحون (الحزن) ...وانت الآن تركتي الحزن ورحتي تشرحين عن الكتابة .. فيجب ان نجمع بين ردك الاول و تعقيبك هذا لنستخلص نتيجة رأيك ...!!
انا اعتذر من سموك الكريم جداً .. ولكني ينشرح صدري القاً عندما ارى جيل شبابنا فيه محاور امثالك .. فقد يكون في الامر (خبثاً) ان حاولت اثارت حفيظتك في الرد لكي تدلين بما تبقى من دلوك ... !!!
خالص دعائي لك .. وللجميع .. ولأختنا صاحبة الموضوع ...