النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

البلاء والابتلاء في القرآن الكريم

الزوار من محركات البحث: 79 المشاهدات : 1001 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مشارك
    الامير
    تاريخ التسجيل: February-2012
    الدولة: iraq -basrah
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 121 المواضيع: 109
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 142
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: گلاگسي نوت 4 +هاواوي y9 برايم 2019
    آخر نشاط: 4/October/2024

    البلاء والابتلاء في القرآن الكريم

    قال الله عز وجل في كتابه الكريم(بسم الله الرحمن الرحيم)ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين * اللذين اذا اصابتهم مصيبة قالو انا لله وانا اليه راجعون * اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون* صدق الله العلي العظيم /البقرة/ 155/156/157
    الابتلاء جاء في هذه الآيات العظيمة متنوع بين الخوف بشقيه الدنيوي في متاهات الحياة ومشاكلها المتعاقبة والمتعددة والخوف الاخروي من الموت وما بعد الموت من ضنكة القبر ومنكر ونكير ويوم الحساب وهذا بطبيعة الحال مايمليه المنطق ويرتضيه العقل كون الانسان خلق هلوعا يخاف من المستقبل الذي يطويه الغيب الذي لايعلم عنه شئ*,والله عز وجل هو العاتم وانما قوله ولنبلونكم اي نجعلكم امام اختبار وما ردود افعالكم غند مواجهة هكذا عاديات اتصبرون ام تجزعون ؟
    الانسان العاقل والذي عنده نفحة الايمان يقول وبحكم المنطق ان الابتلاء واقع سواء صبر ام جزع
    لن يجدي شيا *
    ان الله سبحانه لايبتلي الكافر لان الكافر مفروغ منه بل على العكس يمده الله بما يشتهي في هذه الدنيا ليزداد اثما وماله في الآخرة من خلاق/قال تعالى(ولا يحسبن الذين كفرو انما نملي لهم خير لانفسهم انما نملي لهم ليزدادو اثما ولهم قي الآخرة عذاب مهين *) آل عمران/178
    لذا فان المؤمن هو المبتلى كما نقول فاذا صبر واحتسب يكون الابتلاء كفارة لذنوبه واذا جزع ازداد اثما*
    وقد يسال سائل عن ماهية الابتلاء الذي نحن فيه اقول والله اعلم ان الله سبحانه وتعالى يحب عباده ويراف بهم ويزيد المحسنين والصالحين اجرا ولا يرتضي لعباده الكفر والكفر هنا بمفهومه اللغوي هو النكران اي بمعنى نكران وجود الخالق او جعل له شركاء وهذا هو الكفر والعياذ بالله
    اما دون ذلك فهو جحود اي عدم ذكر الله بالحمد والشكر على فضائل نعمه والذكر هنا هو عبادته والامتثال لاوامره والابتعاد عن نواهيه (ان الله يغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك به)
    ومن نطق الشهادتين فهو مسلم لذا يكون ابتلاء المسلمين تمحيصا ورادعا تمحيصا للمؤمن وردعا لمن ابتعد عن خط الايمان لكي يعود اليه
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد مهدي الزاملي ; 8/March/2012 الساعة 8:31 pm
    اخر مواضيعيشكرا سيدنا يوسف (ع)قصائد خالدة✍ سورة الإستجابة !!الطريق الى الجنة !!!!العدل اساس الدين !!

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    احسنت صديقنا الغالي....جعلها الله في ميزان اعمالك

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,615 المواضيع: 337
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 1301
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 16/June/2024
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 10
    يا ترى ما يشهده المسلمون هذه الايام هو بلاء لمعصية ام هو ابتلاء لتمحيص المؤمن من المنافق ؟؟؟

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,836 المواضيع: 331
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2082
    مزاجي: مصدوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد 96
    مقالات المدونة: 17
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ammar مشاهدة المشاركة
    يا ترى ما يشهده المسلمون هذه الايام هو بلاء لمعصية ام هو ابتلاء لتمحيص المؤمن من المنافق ؟؟؟
    اخي ابو ياسر بارك الله فيك على التسائل
    وشكرا لكاتب الموظوع
    استغفر الله
    انا اقول والعلم عند الله ابتلاء المعصيه

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال