لدى الكثير من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي انطباع بأن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ينجح فقط في تسويق المنتجات والخدمات “المبهجة” التي يتباهى محبوها بإعلان إعجابهم بها في صفحاتهم في فيسبوك وتويتر مثل الملابس والسيارات والفنادق والمطاعم والوجهات السياحية والأدوات الإلكترونية، ولذلك يحجم هؤلاء المشككين عن استخدام هذه الشبكات في التسويق لمنتجاتهم “الجامدة” مثل شركات المقاولات والبناء أو منتجات معدات المطبخ، أو منتجات بسيطة مثل العلب البلاستيكية.
أؤكد لك أن السرّ في النجاح أو الفشل يكمن في المحتوى، وقابلية التسويق في الشبكات الاجتماعية لا علاقة لها بطبيعة المنتج. وسأثبت لك ذلك من خلال ثلاثة أمثلة عن منتجات قد تستغرب أن تراها تُسوّق في شبكات التواصل الاجتماعي.
التطبيقات المستخدمة: فيسبوك، يوتيوب، تويتر، منتدى
المعجبون في فيسبوك: 4,000
عدد مرات المشاهدة في يوتيوب: 5,647,819
أنا نفسي المؤمن بشدة بالتسويق عبر الشبكات الاجتماعية فوجئت بوجود صفحة فيسبوك وقناة على يوتيوب لتسويق الاسمنت! يمتلكها منتدى إلكتروني اسمه شبكة الاسمنت. وقد أصبحت أحد الأمثلة المفضلة لدي، لأنه برأيي إذا كان باستطاعة فيسبوك ويوتيوب تسويق الاسمنت فيمكنهما حتماً تسويق أي منتج آخر. وإذا كان هناك معجبون بصفحة شركة تروج للاسمنت فلمَ تعتقد بأنك لن تستطيع تنمية أعمالك وكسب زبائن جدد لشركتك العاملة في المقاولات أو في صيانة المباني من خلال شبكات التواصل الاجتماعي؟ ينشر منتدى شبكة الاسمنت محتوى يهدف إلى تثقيف الزبائن وعمال البناء وشركات المقاولات حول تقنيات التعامل مع الاسمنت ويقدم اقتراحات لتصاميم جديدة لكل ما يمكن بناؤه بالإسمنت. كل هذا من خلال محتوى متنوع من الفيديوهات والصور ودلائل الشرح، والتي في النهاية تحقق لشركة شبكة الاسمنت أهدافها التجارية في ربط الزبائن بالموردين الذين تتعامل معهم، أو بكلمات أخرى، بيع الاسمنت.
شاهد هذا الفيديو الذي تقدم فيه شبكة الاسمنت تصميمات لعمل موقد خارجي.
<>