بدأت شركة تسلا الأمريكية مرحلة تجريبية جديدة لاستبدال بطارية سيارتها الكهربائية Model S بسرعة، بحيث تستغرق عملية تغيير البطارية نفس الوقت اللازم لإعادة تزود سيارة صالون بالوقود بالكامل.
وأوضحت الشركة الأمريكية أن نظام استبدال البطارية يُعرف باسم "Battery Swap"، مضيفة أن عملية استبدال البطارية ستكون مدفوعة على العكس من عمليات إعادة شحن البطارية التي تتم في 312 محطة للتزود بالطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنها لم تكشف عن أية معلومات بشأن تكلفة استبدال البطارية المشحونة.
وتستغرق عملية استبدال البطارية حالياً حوالي ثلاث دقائق بسبب ألواح الأرضية التي يتم تركيبها لحماية البطاريات، ولكن الشركة الأمريكية تهدف إلى اختصار هذه المدة لتصل إلى دقيقة واحدة فقط.
وهناك محاولات من قبل الشركات الأوروبية أيضاً للتغلب على قصر المسافة التي يمكن قطعها بواسطة السيارات الكهربائية، حيث قامت شركة فولكس فاغن بمدينة فولفسبورغ الألمانية خلال عام 2013 بإنشاء أول محطة عامة مزودة بمعيار الشحن السريع،
المعروف باسم نظام الشحن المدمج "CCS"، والذي يتيح إمكانية شحن بطارية السيارة الكهربائية بنسبة 80% في غضون 20 دقيقة فقط. ولكن لم تظهر حتى الآن أية معلومات بشأن استعمال هذا النظام على نطاق واسع.